رياضة وقت الدورة فوائدها ومخاطرها ونصائح ممارستها بشكل آمن

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
رياضة وقت الدورة فوائدها ومخاطرها ونصائح ممارستها بشكل آمن
مقالات ذات صلة
تمارين وقت الدورة الشهرية
الرياضة في رمضان أشكالها الممكنة وأفضل أوقات ممارستها
فوائد الولادة الطبيعية ومخاطرها

تعتقد الكثير من السيدات والفتيات أن ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية مضر ويزيد من تعبهن، لذا يتجنبن القيام بالتمارين الرياضية وقت الدورة الشهرية (الطمث أو الحيض)، ولكن هل هذا الاعتقاد صحيح؟ في الواقع، لممارسة الرياضة أثناء الدورة فوائد ولكن الإفراط بها قد يكون مضر.. سنتعرف في هذا المقال إلى كل ما تريدين معرفته عن الرياضة وقت الدورة.

فوائد الرياضة وقت الدورة الشهرية

لا يوجد سبب مقنع للتوقف عن ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية، على العكس إذا كنت في فترة الحيض، ومارست الرياضة فستحصلين على الفوائد الصحية التالية [1] [2] [3]:

  • تقليل أعراض الدورة الشهرية: إذا كنت تعانين من الإرهاق وتقلبات المزاج في الأيام التي سبقت الدورة الشهرية وأثناء دورتك، فقد تقلل ممارسة التمارين الهوائية المنتظمة مثل المشي والجري وغيرها من هذه الأعراض (مثل: تخفيف التشنجات أو الصداع أو آلام الظهر المرتبطة بالدورة الشهرية).
  • زيادة إفراز هرمون الإندورفين: تساعد ممارسة الرياضة وقت الدورة في زيادة إفراز هرمون الإندورفين بشكل كبير (وهو هرمون مسكن للألم يفرزه الجسم)، مما يجعلك تشعرين بتحسن، ويعزز طاقتك البدنية، ويقلل من شعورك بالخمول والكسل الذي الشائع لديك غالباً أثناء الدورة الشهرية.
  • تحسين المزاج: يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أثناء الحيض في تقليل مشاعر الاكتئاب التي تنتابك، ويقلل من شعورك والحزن أو الانفعال أو الغضب خلال فترة الدورة الشهرية، بالتالي يحسن حالتك المزاجية وتشعرين أنك أفضل وأقل توتراً.
  • الرياضة وقت الدورة تنشط المبايض: لأنها تنشط الدورة الدموية وتعزز طاقتك البدنية.
  • تقلل من التعب: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية في الجسم إلى زيادة الإحساس بالإرهاق والتعب خلال فترة الحيض. يمكن أن تعزز الرياضة مستويات الطاقة بدلاً من خفضها.

أفضل رياضة وقت الدورة الشهرية

قد تكون الأيام القليلة الأولى من دورتك أكثر إزعاجاً، خاصة إذا كنتِ تنزفين كثيراً خلال هذا الوقت، لهذا السبب عليك التركيز على الحركات والتمارين اللطيفة منها [1]:

  • الإكثار من المشي وقت الدورة: حافظي على تمارين القلب والأوعية الدموية أو الأيروبيك منخفضة الشدة أو خففي من ممارستها عندما تتعبين. ضعي في اعتبارك التمارين الهوائية الخفيفة كالمشي والجري فهو يجعل رئتيك تعملان بشكل أفضل لذا مارسي رياضة المشي والجري أثناء الدورة الشهرية فهي من التمارين البسيطة التي يمكنك القيام بها دون جهد.
  • اليوجا والبيلاتس: يُعد اليومان إلى ثلاثة أيام التي تسبق دورتك الشهرية وقتاً رائعاً لممارسة تمارين مثل اليوجا، والتي يمكن أن تساعد في استرخاء جسمك وتقليل الأعراض مثل التقلصات والتشنجات في البطن، وألم الثدي، والتعب العضلي والوجع.
  • تمارين رفع الأثقال الخفيفة: جربي تمارين رفع الأثقال الخفيفة وتمارين الإطالة التي تقوي العضلات مما يزيد قوتك البدنية ويزيد مرونة عضلاتك.
  • السباحة: تساعد ممارسة السباحة وقت الدورة في تخفيف أعراضها المؤلمة كتشنجات البطن والألم.
  • تمارين البطن وقت الدورة: يمكنك ممارسة تمارين البطن خلال الدورة شرط ألا تشعري بالتعب، والألم خصوصاً في المعدة، عندها يمكنك التخفيف منها أو إيقافها إذا كان الألم شديد.
  • رياضة الدرج وقت الدورة: من الرياضات السهلة التي يمكنك القيام بها وقت الدورة، كل ما عليك فعله هو صعود الدرج ثم النزول عنه عدة مرات في اليوم.

التمارين التي عليك تجنبها وقت الدورة

لا توجد تمارين لا يمكنك ممارستها أثناء الدورة الشهرية، لكن عليك ارتداء معدات الحماية والامتناع عن رفع الأوزان الثقيلة بشكل مفرط دون مراقب أو دعم.

وإذا شعرت بالتعب الشديد والألم أثناء الرياضة فيمكنك تقليل مدة التمرين للحد من التعب ولمنع الإجهاد [3].

أضرار الرياضة وقت الدورة الشهرية

يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة إلى توقف الدورة الشهرية لعدة أشهر في كل مرة، ويعرف أيضاً باسم انقطاع الطمث. وهذا أكثر شيوعاً عند النساء الرياضيات المحترفات، وقد يسبب انقطاع الطمث طويل الأمد مشاكل صحية أخرى مثل هشاشة العظام والعقم، وقد يسبب لك ممارسة الرياضة الألم لذا قللي منها عندما تتألمين أو تتعبين [2].

نصائح أثناء الرياضة وقت الدورة الشهرية

إذا كنت تمارسين الرياضة أثناء الدورة الشهرية فعليك اتباع النصائح التالية [2] [3]:

  • حافظي على رطوبتك: أثناء ممارسة الرياضة ضعي بجانبك زجاجة ماء واشربي منها كل 15 دقيقة أثناء التمرين، مما يساعد الحفاظ على جسمك رطباً من جهة ويحافظ على حركة البراز عبر الأمعاء طبيعية مما يمنع الإمساك ويقلل من الشعور بعدم الراحة أثناء جلسة التمرين، بالمقابل يمكن أن يزيد الجفاف من احتمالية تعرضك لآثار جانبية غير محمودة، مثل: الانتفاخ والإمساك، خلال فترة الحيض.
  • جربي مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية: يمكن أن تؤدي آلام الظهر والتشنجات إلى إعاقتك عن ممارسة الرياضة أثناء فترة الحيض. يمكن أن يساعد تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين، في تقليل التقلصات قبل جلسة التمرين.
  • وضع الثلج أو وسادة التدفئة المغطاة بالقماش بعد التمرين: يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الظهر والتشنجات.
  • استخدمي فوطة طمث للتدفق القوي أثناء التمرين: يمكن أن يساعد التمرين الدم على الخروج من الرحم بشكل أسرع، ومع ذلك، من المهم أن يكون الشخص مستعداً من خلال ارتداء سدادة قطنية أو فوطة طمث مصممة لتدفق أقوى للحيض.
  • ارتداء سراويل إضافية أثناء التمرين: قد تفضل بعض السيدات ارتداء سراويل داكنة كي لا تظهر آثار الدم على الملابس في حال وصوله إليها، فالملابس الداكنة تجعلها أقل وضوحاً في حالة حدوث ذلك. يمكن أن يساعد ارتداء ملابس داخلية أو سراويل إضافية لتغييرها بعد جلسة التمرين.

ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية مهمة جداً، فهي تساعد رحمك على التخلص من دم الطمث بسرعة، وتحسن مزاجك، وتقلل أعراض الطمث المزعجة، وتذكري ألا قيود تمنعك من ممارسة الرياضة طالما أن الأمر لا يسبب لك التعب والإرهاق، في هذه الحالة فقط يمكنك تخفيف التمارين وليس إيقافها.