فوائد زيت القطران للشعر المتساقط والخفيف والمصبوغ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 نوفمبر 2021
فوائد زيت القطران للشعر المتساقط والخفيف والمصبوغ
مقالات ذات صلة
فوائد الكركديه للشعر الأبيض والمتساقط والجاف والخفيف
ما فوائد زيت الأوريجانو للشعر
فوائد زيت الزيتون للشعر وكيفية الاستفادة منه

زيت القطران هو الزيت الذي يستخرج من قطران الفحم وهو خليط من السوائل العضوية التي تمتاز بلزوجة عالية، وهو سائل شديد السواد وله بريق قوي وذو رائحة قوية جداً، وستخدم زيت القطران للعناية بالشعر لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات.

فوائد زيت القطران للشعر

يحقق زيت القطران للشعر الفوائد الصحية التالية [1]:

  • يحارب زيت القطران القشرة: التهاب الجلد الدهني، المعروف باسم قشرة الرأس أو غطاء المهد، هو أحد أكثر مشاكل فروة الرأس شيوعاً، فإذا كنت تعاني منها فيمكنك استخدام زيت القطران لغناه بمضادات الفطريات. للتخلص من هذه القشرة، يمكنك إضافة زيت اللوز المرطب إلى فروة رأسك بزيت القطران للحصول على نتيجة أفضل وأسرع.
  • يعالج فروة الرأس الجافة: يحتوي زيت القطران على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، وهو مفيد في علاج تهيج الجلد والجروح، حيث يعمل زيت القطران كبلسم طبيعي لفروة الرأس ويزيل العوامل التي تسبب القشرة.
  • يعالج الشيب: يمكنك استخدام زيت القطران لعلاج الشيب الذي قد تعاني منه. كل ما عليك فعله هو إضافة زيت الحبة السوداء إلى زيت القطران وزيت الزيتون لعمل مزيج صحي من الشعر وعلاج الشيب بسرعة وأمان.
  • فوائد زيت القطران لعلاج القمل: يعتبر قمل الرأس من الأمور المحرجة للأطفال والكبار خاصةً عندما تبدأ هذه الحشرة بوضع بيوضها في فروة الرأس وتتغذى على الدم مما يسبب حكة مستمرة وتهيج في فروة الرأس، مما يضعك في موقف حرج. إذا كنت تعاني أنت أو أطفالك من القمل، فإن أفضل طريقة للتخلص منها هي استخدام زيت القطران بانتظام. ضعه ليلاً على الشعر وفروة الرأس ثم اغسله في الصباح بالطريقة العادية.

فوائد زيت القطران للشعر المتساقط

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر فيمكنك تجربة زيت القطران على شعرك فهو يمنع تساقط الشعر، ويحافظ على فروة الرأس نظيفة ويمنع انسداد بصيلات الشعر المسببة لتساقطه [1].

فوائد زيت القطران للشعر الجاف والخشن

يساعد زيت القطران على تنعيم الشعر وترطيبه، لغناه بالكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على خشونة والتهاب فروة الرأس.

كما أنه يحفز الدورة الدموية في الدماغ، وينظم الدورة الدموية، ويرطب الشعر، مما ينتج عنه شعر لامع وناعم.

لنتيجة أفضل، أضيفي زيت جوز الهند وزيت الخروع إلى زيت القطران قبل استخدامه [2].

فوائد زيت القطران للشعر الخفيف

يعمل زيت القطران على علاج الشعر الخفيف وزيادة كثافته ونمو الشعر بشكلٍ أسرع، فهو يغذي بصيلات وجذور الشعر ويحسن تدفق الدم ويسمح للمواد الغذائية بالوصول إلى بصيلات الشعر.

يوازن مستوى الأس الهيدروجيني لفروة الرأس، ويحفز دورة نمو الشعر كي تتمتعي بشعر قوي وصحي.

هناك العديد من الطرق الطبيعية لإطالة الشعر وزيادة كثافته، لكن استخدام زيت القطران طريقة آمنة وسريعة لإطالة الشعر.

يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى زيت القطران للحصول على نتائج أفضل وأسرع [1] [2].

فوائد زيت القطران للشعر المصبوغ

يساعد زيت القطران الشعر المصبوغ على تثبيت لونه، فعلى سبيل المثال يساعد هذا الزيت الشعر الأسود على زيادة سواد الشعر، مما يمنحه مظهراً حيوياً ولامعاً [2].

طرق استخدام زيت القطران للشعر

هناك عدة طرق يمكنك استخدام زيت القطران من خلالها للحصول على شعر صحي [1] [2] [3] [4]:

  1. رش زيت القطران على الشعر: استخدمي قطارة أو زجاجة رذاذ (قد تحتاج إلى تخفيف الزيت قليلا بالماء لتسهيل عملية الرش) لتوزيع الزيت بالتساوي على فروة رأسك، ثم دلكي الزيت بأصابعك لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق؛ للتخلص من خلايا الجلد الميتة، والتي يمكن أن تتجمع على فروة الرأس وتؤدي إلى تفاقم التهيج، ثم اتركي الزيت لأطول فترة ممكنة (عشر دقائق هي الحد الأدنى). ثم اغسليه بالشامبو.
  2. زيت القطران قبل النوم: ضعي زيت القطران على شعرك ودلكي به فروة رأسك وغطيه واتركيه طوال الليل ثم اغسليه في الصباح.
  3. خلطة زيت القطران والحبة السوداء وزيت الزيتون: ضعي كمية من الحبة السوداء المطحونة مع كمية من زيت القطران وكمية من زيت الزيتون ودلكي فروة الرأس واتركيها لمدة ساعتين. يعمل هذا الخليط على تغذية الشعر وتقوية بصيلات الشعر والعمل على نمو الشعر بشكل أسرع.
  4. خلطة زيت القطران وزيت الخروع: اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة من زيت القطران وضعها على النار حتى تصبح فاترة، ثم افرك فروة الرأس واتركها لمدة ساعتين ثم اغسلها. يعمل هذا الخليط على التخلص من الأضرار التي لحقت بفروة الرأس ويعمل على تطهيرها.
  5. خلطة زيت القطران واللبن وخشب الأرز: اخلط كمية متساوية من زيت القطران واللبن وخشب الأرز، ثم افرك فروة الرأس واتركها لمدة ساعتين، ثم اغسل الشعر بالماء الدافئ. يعمل هذا الخليط على الحصول على شعر ناعم وعلاج زيت الشعر من الأطراف المتقصفة والجفاف.
  6. خلطة زيت القطران وزيت الزيتون: اخلط ملعقتين من زيت الزيتون مع معلقة من زيت القطران، ثم افرك فروة الرأس والشعر ونتركه لمدة ساعة ثم اغسله. يعمل هذا الخليط على القضاء على القشرة ويعمل على نعومة الشعر ويزيد من كثافة الشعر ويجعله لامعاً وجذاباً.
  7. خلطة القطران وزيت السمسم للتخلص من قشرة الرأس: اخلط ملعقتين كبيرتين من القطران مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، وخلطهما جيداً للحصول على خليط متماسك بسهولة يوضع على الشعر بسهولة تامة، امزجيها وضعيها مع التدليك المستمر بحركة دائرية باستخدام أطراف الأصابع واتركها لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم اغسلها بالماء الفاتر جيداً بعد الانتهاء.

أضرار زيت القطران للشعر

على الرغم من فوائده للشعر، إلا أنه قد يسبب لك بعض الأضرار منها [5]:

  • تهيج فروة الرأس: إذا كانت فروة رأس حساسة أو لون شعرك أشقر أو تصبغه باستمرار فقد يسبب استعمال زيت القطران بكثرة تهيج فروة رأسك واحمرارها، يحدث ذلك 
  • رائحته قوية وسيئة: أحد عيوب زيت القطران أن رائحته سيئة حتى لو غسلته عدة مرات.
  • يؤذي العينين: تجنب ملامسة زيت القطران لعينيك وفي حال لامسهما اغسلهما جيداً بالماء.
  • الطفح الجلدي: قد يتسبب زيت القطران في الطفح الجلدي واحمرار الجلد بشدة والحكة الشديدة.

زيت القطران يحقق الكثير من الفوائد لشعرك فهو يغذي شعرك ويجعله أكثر طولاً وأكثر حجماً وأكثر نعومة ورطوبة، ولكن يجب تجنب الإكثار من استعماله وتجربته على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من أنه لا يسبب لك الحساسية.

  1. أ ب ت ث "مقال فوائد زيت القطران للشعر" ، المنشور في موقع healthyhuemans.com.
  2. أ ب ت ث "مقال فوائد زيت القطران للشعر" ، المنشور في موقع askhairstyle.com.
  3. "مقال فوائد زيت القطران" ، المنشور في موقع healthmeth.com.
  4. "مقال ما هي فوائد زيت القطران للشعر" ، المنشور في موقع c.worldmisc.com.