فوائد زيت الليمون للبشرة وعلاجاتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد زيت الليمون للبشرة وعلاجاتها
مقالات ذات صلة
زيت الليمون للشعر فوائده وأضراره وتجارب استخدامه
زيت الجلسرين للبشرة فوائده واستخدماته
فوائد زيت القرنفل للبشرة والشعر

إنّ عصير الليمون الحامض والمنعش ليس العنصر الوحيد المفيد من ثمار الليمون فهناك أيضاً زيت الليمون الذي يمكن استخلاصه من قشور الليمون والذي يُعد من العناصر التي تحمل العديد من الفوائد الصحية والتجميلية. فزيت الليمون يمتلك العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات كما أنّه يمكن أن يُعزز من شفاء الجروح وعلاج البشرة.

فوائد زيت الليمون للوجه

فوائد زيت الليمون للوجه تجعل إضافته إلى روتينك اليومي للعناية بالوجه أمراً بالغ الأهمية، فبالإضافة إلى الوصفات التقليدية تستخدم العديد من الشركات زيت الليمون كمكونٍ أساسي عند تحضير مستحضرات العناية بالوجه. فوائد زيت الليمون للوجه يمكن أن تتضمن:

1. تنظيف الوجه: يمكن لزيت الليمون أن يُساعدك على تنظيف وجهك وإزالة جزيئات الغبار والدهون العالقة دون أن يتسبب بتجفيفه، زيت الليمون غني بحمض السيتريك ولذلك فهو يُقشر الجلد ويساعد على التخلص من خلايا الجسم الميتة وهو أيضاً يتخلص من البكتيريا ويحرص على تنظيف مسام وجهك بشكلٍ جيد.

2. تقليص حجم المسام: بسبب وجود حمض السيتريك في زيت الليمون فإنّ وضعه على البشرة يُساعد على شد المسام والتخلص من بعض الخلايا الميتة وبالتالي يُصبح لون البشرة أكثر تناسقاً كما أنّه يقلل من فرص انسداد المسام وتجمع البكتيريا في مسام الوجه.

لتحضير تونر زيت الليمون

  1. احصلي على نصف كوب من ماء الورد
  2. أضيفي 3 قطرات من زيت الليمون
  3. أضيفي بضع قطرات من زيت عطري ذو رائحة مفضلة لك عند الرغبة
  4. ضعي المزيج في بخاخة
  5. استخدميه في الليل لأنّه يمكن أن يزيد حساسية وجهك للشمس

علاج حب الشباب

حيث أنّ زيت الليمون يمتلك العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا فهو مفيد لعلاج حب الشباب في الوجه وتنقيته من الشوائب. يمكنك استخدام التونر أو غسول الوجه المصنوع من زيت الليمون من أجل علاج حب الشباب.

موازنة البشرة الدهنية

استخدام منتجات زيت الليمون كغسول للوجه ذو البشرة الدهنية مفيد بشكل خاص لأنّ زيت الليمون لا يؤدي إلى جفاف وجهك بشكل مفرط ولا يزيل الزيوت الطبيعية التي تُحافظ على توازن الزيوت في البشرة.  [1]

فوائد زيت الليمون للتجاعيد

هناك العديد من الدراسات التي بينت فوائد زيت الليمون للتجاعيد وعلامات التقدم في السن للبشرة، فقد تبين أنّ زيت الليمون يمكن أن يُساعد في تقليل الضرر الناتج عن الأكسدة على البشرة كما أنّه يمنع أضرار أشعة الشمس والتي تؤدي إلى تسريع ظهور التجاعيد على البشرة. إضافة إلى ذلك فالفيتامين C الموجود في زيت الليمون يحمي خلايا الجلد من الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

ولكن من المهم الانتباه إلى أنّ زيت الليمون كغيره من الحمضيات يزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس وبالتالي يجب استخدامه ليلاً وتجنب استخدامه قبل الخروج من المنزل والتعرض للشمس. [2]

فوائد زيت الليمون للشفايف

من بين فوائد زيت الليمون للشفايف قد تكون قدرته على تفتيح لون الشفايف هي الأهم حيث أنّ زيت الليمون يمتلك قدرةً مميزة على تفتيح اللون ويمكن في حال استخدامه مع بعض المواد المطرية أن تحصلي على شفاه فاتحة اللون وطرية دون تشققات.

لتحضير مرطب شفاه من زيت الليمون قومي بالتالي [3]:

  1. سخني القليل من شمع العسل حتى يذوب
  2. امزجي معه ملعقة من زيت الزيتون
  3. ضعي بضع قطرات من زيت الليمون للمزيج
  4. حركي المكونات
  5. بمجرد أن يبرد المزيج ضعيه في علبة مرطب شفاهٍ قديمة واستخدميه بانتظام

أضرار زيت الليمون للبشرة

عند استخدام زيت الليمون بشكل جيد فإنّك ستحصلين على الكثير من الفوائد ولكن الاستخدام الخاطئ يمكن أن يتسبب لبشرتك ببعض الأذى، أضرار زيت الليمون للبشرة يمكن أن تتضمن [4]:

  • تحسس الجلد: الزيوت الأساسية قوية بشكل خاص ويمكن أن تؤدي لتهيج بعض أنواع الجلد عند استخدامها على البشرة بشكل موضعي
  • حروق البشرة: زيت الليمون يزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس وعند استخدامه نهاراً والخروج تحت أشعة الشمس وخاصة في حال عدم استخدام كريم واقي من الشمس فمن الممكن أن تتعرض بشرتك لحروق من الشمس

وصفات زيت الليمون للبشرة

من أجل الاستفادة من فوائد زيت الليمون للبشرة سوف نقدم إليك بعضاً من أفضل وصفات زيت الليمون للبشرة والتي يمكنك تحضيرها بسهولة في المنزل.

  1. ضعي نصف كوب من زيت دوار الشمس (زيت حامل) في علبة أو بخاخ
  2. أضيفي 20 قطرة من زيت الليمون إلى زيت دوار الشمس
  3. ضعي القليل من المزيج على المناطق الخشنة مع التدليك قبل النوم
  • وصفة زيت الليمون لتوحيد لون البشرة
  1. ضعي 30 مل من زيت اللون في علبة صغيرة داكنة اللون
  2. أضيفي إليها 8 قطرات من زيت الليمون
  3. أضيفي 4 قطرات من زيت خشب الصندل
  4. أغلقي العلبة وحركيها جيداً كي تمتزج المكونات معاً
  5. قومي بتنظيف وجهك
  6. ضعي 4 أو 5 قطرات من الوصفة على المنطقة المطلوبة ودلكيها بشكل جيد لضمان امتصاص الكمية
  • قناع للوجه بزيت الليمون وزيت جوز الهند
  1. في وعاء صغير ضعي ملعقتين من العسل الطبيعي
  2. أضيفي ملعقة من زيت جوز الهند و3 قطرات من زيت الليمون
  3. نظفي وجهك جيداً
  4. ضعي القناع على وجهك لمدة 10 دقائق
  5. اغسلي وجهك بالماء البارد وجففيه بمنشفة

في الختام ورغم أنّ زيت الليمون يكون عادةً آمناً ومفيداً إلا أنّ اختبار وجود الحساسية سيكون أفضل قبل الاستخدام، وفي حال لم تُلاحظي تحسناً بعد عدة أسابيع من استخدامه عليكِ باستشارة طبيب الجلدية.