فوائد ضرب الخصيتين والأضرار

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 يونيو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
فوائد ضرب الخصيتين والأضرار
مقالات ذات صلة
العرقسوس فوائده وأضراره
فوائد الزبيب وأضراره
فوائد الملح وأضراره

الخصيتان هي غدد تناسليّة ذكريّة، مسؤولة عن إفراز هرمون الذّكورة التستوستيرون، وتغطّيان من الخارج بكيس جلدي يتدلّى إلى خارج تجويف البطن يسمّى كيس الصّفن، تابع قراءة المقال لمعرفة أضرار الضغط على الخصيتين، وهل ضرب الخصيتين يسبب العقم؟ كذلك فوائد الضغط وتدليك الخصيتين إضافة الى تفسير رؤية ضرب الخصيتين بالمنام.

أضرار الضغط على الخصيتين

الخصيتان من أكثر المناطق حساسية للألم عند الرجال، لذلك فإن ضغط الخصية ليس بالأمر العادي أو المضحك، وله عواقب وخيمة على بعض الناس.

وللأسف يكثر هذا التصرف باعتباره نوع من المزاح بين المراهقين لكنه في الغالب يؤدي إلى عواقب وخيمة. وإن هذا النوع من الاعتداء على الأعضاء التناسلية، حسب رأي الأطباء، بغض النظر عن النية سيسبب "إصابة كيس الصفن، وقد تؤدي شدة الألم إلى استجابة وعائية مبهمة تؤدي الى الإغماء وانخفاض ضغط الدم".

وهو ما يمكن أن يسهم بالتأكيد في تفاقم مشاكل القلب. ويؤكد الأطباء أن "النوبات القلبية هي ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعاً "، وتحدث النوبات القلبية بسبب الإجهاد، ولا يوجد هناك ما هو أكثر إرهاقاً وألماً من ضغط الخصيتين.

وقد تم الإبلاغ عن العديد من حالات توفي فيها رجال بسبب ضغط الخصية المكثف والمطول: [1] [2]

  • في عام 2012، قتل صاحب متجر في هايكو، الصين خلال مشادة جسدية حول موقف للسيارات مع امرأة غاضبة، وكان سبب الوفاة هو ضغط الخصية القاتل.
  • وفي عام 2012 أيضاً، توفي شاب يبلغ من العمر 20 عاماً من كالوا، ألمانيا عندما تحول شجار مع أحد الجيران إلى عراك عنيف، مما أدى إلى وفاته على الفور، وسبب الوفاة هو ضغط الخصية المجهد.

وكما اتضح، فإن الضغط على الخصيتين بقوة كافية يمكن أن يتسبب في إصابة الرجل بالسكتة القلبية، وهو ما كان عليه الحال مع معظم هذه الحوادث.

شاهدي أيضاً: علاج ألم الخصيتين

هل ضرب الخصيتين يسبب العقم؟

يمكن أن تتسبب ركلة سريعة على الخصيتين أو أي صدمة قوية لهما، في إلحاق الضرر بأي من محتويات كيس الصفن، خاصةً إذا تمزق الغطاء الواقي أثناء العملية.

والعقم هو احتمال وارد في حال لحق ضرر كبير بالخصيتين، وذلك نتيجة لحدوث تلف دائم بسبب تمزق الخصية. كما نعلم فإن الخصية مسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، مما قد يؤثر على الخصوبة.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن تسبب الصدمة التهاب البربخ، وهو التهاب أنبوب في الجزء الخلفي من الخصيتين يخزن ويحمل الحيوانات المنوية، وإذا تُرك دون علاج، فقد يؤدي إلى انكماش الخصيتين وموت أنسجة الخصية والعقم.

وإن الألم الناجم عن أي ضربة أو ركلة للخصيتين، يجب أن يهدأ في غضون ساعة تقريباً. فإذا أستمر أكثر من ساعة أو كان مصحوباً بأعراض أخرى، عندها يمكن أن يكون علامة على إصابة خطيرة تتطلب علاجاً فورياً، ويجب عندها مراجعة الطبيب فوراً، ومن أهم الأعراض التحذيرية: [3]

  • استمرار الألم لأكثر من ساعة.
  • الكدمات على إحدى الخصيتين أو كليهما.
  • الغثيان والقيء الذي لا يتحسن.
  • الإصابة بجروح على الأعضاء التناسلية أو حولها.
  • مشكلة في التبول.
  • ظهور الدم في البول.
  • الإصابة بالحمى.

هل ضرب الخصيتين يسبب الموت؟

 إن معظم أجزاء جسم الإنسان محميه بالعظام والأنسجة والعضلات، ويمكنها أن تتحمل قدراً كبيراً من الضغوط والضربات.

لكن الخصيتين هذا الجزء الحميم غير محمي، ومجرد ضربة صغيرة لهما يمكن أن يكون لها أثار وخيمة. عادة ما ينحسر الألم، الذي يطلق عليه طبياً "صدمة كيس الصفن الحادة" بأمان دون وقوع مضاعفات. ومع ذلك، يمكن أن تظهر الكثير من المشاكل الخطرة التي يمكن أن تسبب الوفاة [4].

  • تم العثور على إحدى أولى حالات الوفاة المزعومة الناتجة عن إصابة الخصية في تقرير حالة موجز ولكنه مرعب من عام 1843، والذي نصه: "توجد عادة بربرية، في حالات الشجار، في بعض أجزاء من ألمانيا، تتمثل في الضغط العنيف على الخصيتين، وسجلت عندها حالة موت مفاجئ بسبب هذا النوع من الإصابات، وسقط المريض أرضاً وأصيب بتشنجات عنيفة وتوفي في غضون دقائق"، وبدون مزيد من المعلومات، من المستحيل تحديد ما حدث بالضبط في تلك الحادثة المسجلة.
  • كما أبلغ عن نوبة قلبية عانى منها صبي أمريكي يبلغ ثلاثة عشر عاماً أصيب بضربة على الخصيتين نتيجة مزحة من قبل أصدقائه في المدرسة عام 2014، ومع ذلك، أكد الدكتور مارك بجرولين، (المدرب الإكلينيكي في طب أورام المسالك البولية في جامعة نيويورك)، بخصوص هذه الحادثة أنه لا يمكنه "سوى التكهن" بأن المراهق يعاني في الأصل من حالة خفية، وقال "أنا أظن أن الصبي كان يعاني من مسببات أساسية وأن إصابة كيس الصفن، وشدة الألم، أدت إلى استجابة وعائية مبهمة ربما تكون قد خفضت ضغط دمه وفاقمت أمراض القلب عنده".
  • كما يمكن أن تؤدي حالات قليلة أخرى من صدمة كيس الصفن الحاد إلى متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية ( (SIRS، وهي حالة تهدد الحياة. وقد أبلغ عن حالة شاب يبلغ من العمر 18 عاماً أصيب بصدمة في الخصية أثناء ركوبه للدراجة، وبعد شهرين من الصدمة أصيب بألم شديد في منطقة كيس الصفن الأيسر وحمى ثم توفي بعد ذلك.

خارج هذه الأمثلة النادرة (والتي لا تزال غير محددة)، فإن المضاعفات الأكثر شيوعاً ومنطقية لصدمة الخصية لا تهدد الحياة بشكل عام.

ومع أنه كانت هناك حالات في كل من وسائل الإعلام والأدبيات العلمية تشير إلى وجود صلة بين صدمة الخصية والوفيات، فإن تقارير الحالة المذكورة أعلاه؛ تخمينية ومتناثرة ولا تقدم معلومات كافية لإثبات فرضية تسبب ضرب الخصية بالوفاة.

في المحصلة.. قد تؤدي ركلة على الخصيتين إلى مضاعفات خطيرة، لكن يتفق معظم أطباء المسالك البولية على أن الموت ليس أحدها.

فوائد تدليك والضغط على الخصيتين

يمكن للرجل ممارسة بعض الإجراءات الوقائيّة للمحافظة على صحّة الخصيتين، وتشتمل على تدليكهما بلطف باستخدام زيت الزيتون، أو أي نوع آخر من الزّيوت الصحية، وشطفهما بالماء بعد ذلك، ومن أهم فوائد تدليك الخصيتين ما يأتي: [3] [4]

  • يعمل على تحفيز إنتاج هرمون الذكورة التستوستيرون، وقد يفيد الرّجال ممن يعانون من مستويات منخفضة من هذا الهرمون.
  • يساعد على زيادة تدفّق الدّم المحمّل بالأكسجين والغذاء إلى الخصيتين، ومنها إلى الأعضاء التناسلية كافة، وخاصّة العضو الذّكري، وبالتالي تحسين جودة الانتصاب.
  • يعمل على الوقاية من إصابتهما بالأمراض، كدوالي الخصيتين، نتيجة لتحسين تدفق الدم إليها.
  • يساعد في الكشف المبكر عن سرطان الخصية من خلال ملاحظة أي تغيير قد يطرأ على الملمس أو الشكل.

ضرب الخصيتين بالمنام

وفقاً لتفسير رؤية الخصتيتن في المنام لابن سيرين:

  • فمن رأى بأن مكروهاً نال خصيتيه أو قطعتا، فإن أعداءه يظفرون بقدر ما تعرض له من الأذى فيهما. وقيل أيضاً لا يولد له إلا الأولاد الذكور، ويمكن أن يرث مالاً من دية.
  • ومن رأى في منامه بأن خصيتيه صارتا في يد خصومه، فإنهم يصلون إليه بقدر ذلك.
  • وقد تدل رؤية الخصيتين في المنام على الإناث من الأقرباء كالأخوات والبنات والزوجات أو الأم، وما يحدث للخصيتين في المنام يحدث لإحداهن، فإن قطعتا، وكان عنده مريضتان ماتتا، وإن كان له زوجتان فارقهما أو ماتتا.

الحلم بالخصيتين الكبيرتين هو تلميح لانشغالك بشكلك الجسدي ومظهرك. وإبدائك بعض التردد والتحفظ بشأن الاتجاه الذي اخترته في حياتك. وأنك قادر على إطلاق العنان للتعبير عن رغباتك وعواطفك. لكنك تحتاج إلى دعم من حولك لمساعدتك في تحقيق أهدافك.

أخيراً... في معظم الحالات، لا داعي للقلق بشأن الكدمات الطفيفة التي يمكن ان تصيب الخصيتين. عادة ما يكون ذلك نتيجة شد قوي للسحّاب أو اصطدام بالطاولة. وعادة تزول الكدمة وتبدأ بالتلاشي في غضون أسبوع. وإذا كانت الكدمة ناتجة عن تأثير مفاجئ، فقد تعاني من ألم وتورم حاد وتحتاج عندها لمراجعة الطبيب.