فوائد كثرة شرب الماء للجسم والبشرة والشعر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 21 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد كثرة شرب الماء للجسم والبشرة والشعر
مقالات ذات صلة
فوائد شرب الماء على الريق
فوائد الزبادي للشعر والبشرة والجسم
فوائد الماء لجسم الإنسان وكمية شرب الماء

يحتاج الجسم إلى الماء في جميع مهامه وعملياته فهو بمثابة المحرك الرئيسي له، كما أنه يدخل بتكوين العضلات والجلد والدماغ وبلازما الدم، وبالتالي فإن الماء عامل أساسي لبقاء الإنسان على قيد الحياة بفضل الفوائد الكبيرة التي يعود بها على الجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد شرب الماء العامة، وفوائد كثرة شرب الماء للبشرة والشعر.

فوائد شرب الماء العامة

يعتبر الماء من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم حتى يقوم بوظائفه بشكل صحيح، كما أن للماء العديد من الفوائد العامة منها [1] [2]:

  1. الحفاظ على توازن سوائل الجسم: يتكون جسمك من حوالي 60٪ ماء، وتشمل وظائف سوائل الجسم الهضم والامتصاص والدورة الدموية وإفراز اللعاب، ونقل العناصر الغذائية والحفاظ على درجة حرارة الجسم.
  2. المساعدة في ترطيب الجسم.
  3. يساعد الماء على تنشيط العضلات: تتلف الخلايا التي لا تحافظ على توازن السوائل، ما يؤدي إلى إجهاد العضلات، وهذا يتطلب شرب كمية كافية من المياه عند ممارسة الرياضة لتنشيط العضلات.
  4. الماء مفيد للكلى: تقوم الكليتان بتطهير الجسم وتخليصه من السموم طالما أن كمية السوائل التي تصلها وخاصة الماء كافية، بينما إن كنت تشرب القليل تكون أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى.
  5. يطرد فضلات الجسم: الماء ضروري في عمليات التعرق وازالة البول والبراز.
  6. يساعد في الحفاظ على ضغط الدم: يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى زيادة سماكة وكثافة الدم، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  7. يجعل من السهل الحصول على المعادن والمواد الغذائية: تذوب المعادن في الماء، ما يساعد على وصولها إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

فوائد كثرة شرب الماء للجسم

هناك العديد من فوائد الماء للجسم لا سيما ترطيب الجسم والحفاظ على درجة حرارته، بالإضافة إلى الفوائد التالية [3] [4]:

يساعد على زيادة الأداء البدني: إذا لم تحافظ على رطوبة جسمك، فقد يتأثر أداؤك البدني وهذا مهم بشكل خاص أثناء التمرينات الشديدة أو الحرارة المرتفعة.

ترطيب الجسم: يحدث الترطيب عندما يمتص جسمك الماء حتى يتمكن من العمل بشكل صحيح، ومن المعروف أن الماء هو أفضل سائل ترطيب.

تحسين وظائف المخ: يساعد الماء في تمدد الأوعية الدموية وإمدادها بالأكسجين حتى يعمل الدماغ بشكل صحيح.

يساعد في تخفيف الإمساك: يوصى بزيادة تناول السوائل وخاصة الماء كجزء من بروتوكول علاج الإمساك، كون الماء يعمل على تحسين وتيرة حركة الأمعاء.

يقلل من خطر تكوين حصوات الكلى: يزيد تناول السوائل ومنها الماء من حجم البول الذي يمر عبر الكلى، ما يخفف من تركيز المعادن، لذلك تقل احتمالية تبلورها وتشكيل الحصى.

فوائد كثرة شرب الماء للبشرة والشعر

لا تقتصر فوائد الماء على الجسم ووظائفه، بل تعود كثرة شرب الماء بالعديد من الفوائد على البشرة والشعر منها [5] [6]:

  1. يمنع حب الشباب: شرب الكثير من الماء يوازن محتوى الزيت والماء على بشرة وجهك، وهذا يساعد على منع إفراز الدهون الزائدة، ما يعني انسداد المسام وتقليل ظهور حب الشباب.
  2. يحسن لون البشرة: يساعد شرب كمية كافية من الماء الجسم على التخلص من السموم مع منحك بشرة أكثر صحة، كما يزيد الماء من تدفق الدم إلى الجلد ما يحسن لون البشرة بحيث يصبح موحداً.
  3. يمنع الشيخوخة المبكرة: إن الحفاظ على الجسم رطباً يساعد على زيادة مرونة الجلد لفترة طويلة، وبالتالي تأخر ترهل الجلد، وعدم ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة.
  4. يعزز صحة الأمعاء مما يعني بشرة نقية: يساعد تناول الماء بكثرة في الحفاظ على أمعاء صحية وطرد السموم من الجسم، بالتالي الحصول على بشرة صافية وخالية من المشاكل.

أما بالنسبة لفوائد كثرة شرب الماء للشعر فهي:

  1. نمو الشعر: يحفز الماء نمو بصيلات الشعر من خلال دعم امتصاص الفيتامينات والمعادن.
  2. صحة الشعر: يساعد الماء في الحفاظ على صحة الشعر، عن طريق منع العديد من مشاكل الشعر (تساقط الشعر والشعر الجاف) والحفاظ على رطوبته.
  3.  تقوية الشعر: يحتاج الشعر إلى الماء ليكون قوياً وصحياً، كما أن الترطيب يجعل الشعر أقوى وأقل عرضة للتلف.

متى يحتاج الجسم لشرب الماء بكثرة

إن الماء هو المكون الكيميائي الرئيسي لجسمك ويشكل حوالي 50٪ إلى 70٪ من وزن الجسم، كما تحتاج كل خلية ونسيج وعضو إلى الماء لتعمل بشكل صحيح، لذلك يوصي خبراء الصحة عادةً بثمانية أكواب سعة 8 أونصات أي ما يعادل 2 لتراً تقريباً، لكن الجسم يحتاج قد يحتاج لشرب الماء بكثرة في الحالات التالية [7]:

  1. إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس أو درجات الحرارة المرتفعة.
  2. إذا كنت تمارس الرياضة أو أي نشاط مكثف.
  3. إذا كنت تعاني من عدوى أو حمى، أو إذا فقدت السوائل من خلال القيء أو الإسهال.
  4. إذا كنتِ حاملاً أو ترضعين طفلك، فستحتاجين إلى شرب المزيد من الماء ليبقى جسمك رطباً.

أضرار شرب الماء بكثرة

على الرغم من الفوائد العديد لشرب الماء بالنسبة للجسم والبشرة والشعر، إلا أن الإفراط بتناول الماء وشربه بكثرة يؤدي لبعض الأضرار منها [8] [9]:

  1. انخفاض مستويات الصوديوم في الدم، ما يسبب تضخم خلايا الجسم والاحتفاظ بالسوائل، وبالتالي انتفاخ الأطراف مثل اليدين والقدمين.
  2. ضعف العضلات أو الشعور بتشنجها، وهذا يحصل عندما يخف الصوديوم في الدم الناجم عن شرب الماء بكثرة.
  3. فقدان الطاقة أو الشعور المستمر بالتعب.
  4. المعاناة من صداع مزمن.
  5. الشعور بالغثيان.
  6. فقدان الوعي.
  7. دخول السوائل إلى الدماغ ما يؤدي إلى حصول تورم فيه، وبالتالي ظهور العديد من الأعراض منها:

في النهاية.. تعرفنا على فوائد شرب الماء العامة وفوائد كثرة شرب الماء للجسم، حيث يعتبر عنصراً أساسياً يحتاجه الجسم بشكل دائم حتى يقوم بمهامه ووظائفه بشكل صحيح، إلا أن الإفراط بتناول الماء بشكل كبير يسبب الكثير من الأضرار للجسم.