فوائد دقيق الذرة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 28 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد دقيق الذرة
مقالات ذات صلة
دقيق الذرة وطريقة عمله
أنواع الذُرة وفوائدها
فوائد الذرة الصحية وطرق تناولها

إن دقيق الذرة (Cornmeal) عبارة عن دقيق خشن مطحون من الذرة المجففة، وعادة ما يكون أصفر أو أبيض أو أزرق اللون حسب نوع الذرة المستخدمة، وهو ذو فوائد عديدة للجسم بفضل احتوائه على فيتامينات ومعادن، ويمكنك دمج دقيق الذرة في وصفات الخبز والكعك والفطائر، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد دقيق الذرة وفوائد دقيق الذرة الصفراء وفوائد دقيق الذرة الأبيض، وفوائد دقيق الذرة للرجيم، بالإضافة إلى فوائد دقيق الذرة للبشرة وفوائد دقيق الذرة للشعر.

فوائد دقيق الذرة الصفراء

يتم الحصول على دقيق الذرة الصفراء عن طريق طحن حبات الذرة الصفراء المجففة، ويستخدم لصنع الكعك والخبز، ويعد من العناصر الغذائية ذات الفوائد العديدة منها [1] [2]:

  • القيمة الغذائية: وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية فإن 100 غرام (3.5 أوقية) من دقيق الذرة الصفراء تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية المختلفة بما في ذلك:
  1. 19٪ من القيمة اليومية للحديد.
  2. 6٪ من للبوتاسيوم.
  3. 30 % من القيمة اليومية للمغنيسيوم.
  4. 19 % من القيمة اليومية للفسفور.
  5. 17 % من القيمة اليومية للزنك.
  6. 21٪ من للنحاس.
  7. 22 % من القيمة اليومية للمنغنيز.
  8. 28 % من القيمة اليومية للسيلينيوم.
  9. 32 % من القيمة اليومية لفيتامين ب 1.
  10. 15 % من لفيتامين B2.
  11. 23 %من لفيتامين B3.
  12. 9٪ من لفيتامين B5.
  13. 18 % من القيمة اليومية لفيتامين ب 6.
  14. 6٪ من DV لفيتامين B9.
  • مصدر جيد للزنك: يعد دقيق الذرة الصفراء مصدراً للزنك، الذي يعزز المناعة لديك ويساعد على تحويل الطعام إلى طاقة.
  • إن دقيق الذرة غني بالألياف ومصدر جيد للكاروتينات اللوتين (lutein) والزياكسانثين (Zeaxanthin)، هذه المركبات تفيد صحة العين عن طريق تعزيز الرؤية الصحية كما تمنع هذه المركبات أمراض العيون المرتبطة بتقدم العمر.
  • يعزز دقيق الذرة الأصفر الدورة الدموية للأكسجين الصحي، وكذلك يدعم ويحمي خلايا الدم البيضاء بفضل غناه بالحديد.
  • يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

    شاهدي أيضاً: فوائد الحناء

ما هي فوائد دقيق الذرة الأبيض؟

يصنع دقيق الذرة الأبيض من الذرة البيضاء ويحظى بشعبية كبيرة في أفريقيا وجنوب الولايات المتحدة الأميركية، بفضل فوائده العديد للجسم منها [3] [4] [5]:

  • يعد دقيق الذرة الأبيض من المواد الغنية بمضادات الأكسدة، التي تعمل على الحفاظ على صحة الجسم عن طريق تقليل الالتهاب، ومكافحة أضرار الجذور الحرة التي تسبب أمراضاً مزمنة للجسم.
  • خالٍ من الغلوتين: إن دقيق الذرة خالٍ من الغلوتين الذي يسبب الالتهابات، التي تعتبر السبب الرئيسي لمعظم الأمراض.
  • يدعم صحة الجهاز الهضمي: يحتوي دقيق الذرة على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي تساعد مع الألياف القابلة للذوبان بالجسم على الهضم السليم، وتقلل الإمساك عبر تحسين حركة الأمعاء.

فوائد دقيق الذرة للرجيم

يعتبر دقيق الذرة مصدراً جيداً للألياف والتي تساعد في إنقاص الوزن، لذلك فإن إضافة هذا الدقيق إلى نظامك الغذائي يُجعلك تشعر بالشبع بشكل سريع لأن الألياف تبقى في المعدة مدة طويلة، وهي معروفة بقدرتها على امتصاص الكثير من الماء مما يعني أنها تنتفخ في معدتك مما يزيد من الشعور بالامتلاء، لذلك يمكنك إضافة دقيق الذرة بأحد أشكاله إلى نظامك الغذائي من أجل العمل على إنقاص وزنك.

فوائد دقيق الذرة لمرضى السكر

إن دقيق الذرة غني بالألياف التي تساعد على منع الغلوكوز (سكر الدم) في الدم من الارتفاع، كما أن الألياف تقلل من الاستجابة للسكر الموجود في الوجبات، وعلى اعتبار أن دقيق الذرة مصدر جيد للزنك فهذا يساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم لأن الزنك ضروري لتكوين الأنسولين في خلايا بيتا البنكرياس، والأنسولين ضروري للحفاظ على مستويات الغلوكوز في الدم من الارتفاع، لكن رغم ذلك بعض الباحثين يشيرون إلى أن دقيق الذرة قد يكون غير مناسبٍ لمرضى السكري بسبب بعض مكوناته، مما يتطلب المزيد من البحث حول فوائد دقيق [6].

فوائد دقيق الذرة للبشرة

يساعد دقيق الذرة على منع وإزالة الشوائب من الجلد والبشرة بفضل مكوناته وخصائصه، مما يجعله ذو فوائد عديدة بالنسبة للبشرة أهمها [7] :

  • يحتوي دقيق الذرة على كمية من البروتين الذي يساعد على تعزيز الكولاجين ويمنع ظهور علامات شيخوخة الجلد.
  • إن فيتامين أ (A) الموجود في دقيق الذرة يساعد على التخلص من البقع البنية والداكنة وبقع الشمس.
  • تحافظ المعادن والأحماض الأمينية الموجودة في دقيق الذرة على صحة البشرة ونضارتها.
  • إن خصائص التطهير في دقيق الذرة تزيل الأوساخ والشوائب السطحية وتصفي البشرة وتجعلها نظيفة ومتوهجة.
  • إن وجود فيتامين E في دقيق الذرة يخفف الجفاف، ويحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويقلل من احمرار الجلد.
  • تحمي الفيتامينات B1 وB2 الموجودة في دقيق الذرة البشرة من الشيخوخة وتعزز ترطيبها.

فوائد دقيق الذرة للشعر

يساعد دقيق الذرة بفضل خصائصه الغذائية والمرطبة على جعل الشعر ناعماً وقوياً ولامعاً، حيث يحتوي على الحديد والفوسفور والزنك والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة مثل فيتامين أ، وهذا المزيج يوفر النعومة واللمعان والحيوية ويقوي الشعر ويعزز نموه، كما يعد دقيق الذرة شامبو رائعاً للشعر الدهني حيث يمكنك رشه على فروة رأسك وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسيله بالماء والصابون، بالإضافة إلى ذلك إذا استخدمت دقيق الذرة على فروة الرأس بدون زيوت إضافية فهو مثالي لتنظيم إفراز الدهون [8] [9].

في النهاية.. تعرفنا على فوائد دقيق الذرة وفوائد دقيق الذرة الصفراء وفوائد دقيق الذرة الأبيض، بالإضافة إلى فوائد دقيق الذرة للرجيم وفوائد دقيق الذرة لمرضى السكر وفوائد دقيق الذرة للبشرة، حيث يعد دقيق الذرة خياراً رائعاً يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي للاستفادة من فوائده.