لماذا يؤدي الماء إلى تجعد أصابع اليدين والقدمين؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 نوفمبر 2020
لماذا يؤدي الماء إلى تجعد أصابع اليدين والقدمين؟
مقالات ذات صلة
أهم ما يجب عليك معرفته حول غسل اليدين بالماء والصابون
دايت الماء
صيام الماء

هل تعرف ما هو أكبر عضو في جسمك؟ إذا كنت تعتقد أنه الكبد فأنت مخطئ، صحيح أن الكبد هو أكبر أعضاء الجسم الداخلية، لكن الجلد هو العضو الأكبر، يبلغ وزن الجلد عند البالغين حوالي 4 كيلوغرامات، وهو يكفي لتغطية حوالي 22 قدم مربع.

يشكل الجلد طبقة عازلة تقاوم الماء، لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي التعامل مع الماء إلى تجعد أصابع اليدين والقدمين. فلماذا يحدث ذلك؟

التجاعيد الناجمة عن التعرض للماء ليست خطيرة، في الحقيقة، لهذه التجاعيد وظيفة مفيدة لجسمك سنوضحها في الأسطر التالية.

ما الذي يقوله العلم؟

ربما تكون قد تعلمت في المدرسة عن التناضح، وهو نفاذ السوائل عبر جدران الخلايا والأغشية. يعتقد معظم الناس بأن هذا هو سبب تجعد أصابع اليدين والقدمين. حيث ينتفخ الجلد نتيجة دخول الماء، مما يؤدي إلى ظهور تلك التجاعيد.

لكن الباحثين لاحظوا أنه هذه التجاعيد لا تتشكل إذا كان الشخص يعاني من تلف الأعصاب في أطراف الأصابع أو أصابع القدم. هذا يعني أن التجاعيد هي جزء من استجابة لا إرادية (تلقائية) يقوم بها الجهاز العصبي.

ما هو السبب الحقيقي لتجعد الجلد؟

يتجعد الجلد في أصابع اليدين والقدمين عندما تتقلص الأوعية الدموية الموجودة أسفل الجلد مباشرة، تسمى هذه العملية بتضيق الأوعية الدموية. ففي حال كان الجهاز العصبي في الجسم يعمل بشكل صحيح، فإن النقع في الماء يؤدي إلى إرسال إشارات عصبية تنتقل عبر الأعصاب، هذه الإشارات هي التي تجعل الأوعية الدموية تنكمش. هذا يؤدي إلى نقص الدم فتصبح الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية أقل ثخانة. ويؤدي ذلك لظهور التجاعيد.

لكن ماذا يريد الجهاز العصبي من هذه التجاعيد؟

تشكيل هذه التجاعيد المؤقتة قد يكون ميزة تطورية اكتسبها البشر مع الزمن. ويعتقد العلماء أن هذه التجاعيد على أطراف أصابعك قد تساعدك على الإمساك بالأشياء بشكل أفضل.

لإثبات ذلك، قام العلماء بتجربة التقاط كرات بواسطة أصابع عادية وأخرى فيها تجاعيد، وتبين أن التجاعيد ساعدت على التقاط الكرات وحملها بشكلٍ أفضل.

لكن أصابع القدمين لا تستخدم لالتقاط الأشياء، فلماذا تتجعد عن تعرضها للماء؟

صحيح أننا لا نستخدم أصابع قدمينا لالتقاط الأشياء. ولكن عندما يتعين عليك السير بسرعة على أرض مبللة، فقد تكون أصابع القدم المجعدة أكثر كفاءة لأنها تحتك جيداً مع الأرض، مما يوفر ثباتاً وسرعة جيدة. وربما أحدث ذلك فرقاً بالنسبة لبعض الأسلاف البعيدين من البشر الذين عاشوا على الأرض وساروا عليها بأقدام حافية وكانوا مضطرين إلى الهرب من الحيوان المفترس تحت المطر.

لا يزال هناك الكثير لنتعلمه حول أسباب وفوائد تجعد أصابع اليدين والقدمين بعد تعرضها للماء. نفس الأمر يحدث لأصابع للقرود الذين يستخدمون أيديهم بالطريقة التي يستخدمها البشر؟

لكن إذا كانت هذه ميزة مفيدة لهذه الدرجة، فلماذا لا تظل الأصابع متجعدة طوال الوقت؟

حاول العلماء اختبار فوائد الأصابع المجعدة في ظروف الجفاف، ولم يجدوا أنها تساعد على الإمساك بالأشياء، ما يعني أن تجعد أصابع اليدين والقدمين تفيد فقط حين نكون في ظروف رطبة مثل بيئة مبللة.

بعد أن عرفت السبب وراء تشكل هذه التجاعيد، لا داعي للقلق منها بعد الآن، بل على العكس، يجب أن تكون سعيداً بها كميزة إضافية نتمتع بها نحن البشر وبعض الكائنات الأخرى، وربما كانت هذه التجاعيد عاملاً هاماً ساهم في نجاة أسلافنا البشر من أخطار كثيرة، إنها ببساطة تجاعيد مؤقتة تزول دائماً وبسرعة بعد أن يجف الجلد.