فوائد بذور القرع الصحية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 29 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد بذور القرع الصحية
مقالات ذات صلة
الفوائد الصحية لتناول القرع
فوائد بذور الكتان الصحية
فوائد بذور الأفوكادو للجنس والصحة وطرق تحضيرها

هل سمعت عن بذور القرع؟ كيف تتناولها كزيت أم كعصير؟ ماذا تعرف عن فوائدها الصحية وقيمتها الغذائية؟ هل لها أضرار؟ بذور القرع المر يمكنك تناولها كزيت وعصير.. سنتناول في هذا المقال القيمة الغذائية لبذور القرع، وفوائد بذور القرع، أضرار بذور القرع.

القيمة الغذائية لبذور القرع

تحتوي بذور القرع على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، فبحسب وزارة الزراعية الأمريكية يحتوي 100 غرام من القرع المر على ما يلي [1]:

فوائد بذور القرع

بما أن بذور القرع يتم تناولها كعصير وكزيت، فسنتعرف فيما يلي على فوائد عصير بذور القرع، وفوائد زيت بذور القرع.

فوائد عصير بذور القرع

يضمن لك تناول عصير بذور القرع الحصول على الفوائد الصحية التالية [1]:

  • يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم: إذا كنت تعاني من مرض السكري وتريد السيطرة على مستويات السكر في الدم فعليك بتناول عصير بذور القرع، فبذور القرع تحتوي على مركب يشبه الأنسولين يسمى (Polypeptide-p) أو (p-insulin) والذي ثبت أنه يتحكم في مرض السكري بشكل طبيعي. وفقاً لدراسة أجريت عام 2011، نُشرت في مجلة sJournal Ethnopharmacolgy، أظهرت تجربة سريرية أن تناول 2000 مللي غرام من بذور القرع بانتظام خفضت مستوى الجلوكوز في الدم بشكل كبير في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، وأظهرت الدراسات أن هذا الأنسولين النباتي في القرع المر يساعد مرضى السكري من النوع الأول أيضاً. ولكن إذا كنت مريض سكري وتتناول أدوية سكري فعليك إخبار الطبيب إذا أدرت تناول عصير بذور القرع كي يغير لك جرعة الأدوية.
  •  يخفض مستويات الكولسترول السيئ: إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول السيء وتريد خفضه، فعليك بتناول عصير بذور القرع، فهو غني بمضادات الالتهابات، ويساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، بالتالي، يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • يحافظ على مستويات ضغط الدم: تناول عصير بذور القرع بانتظام يحافظ على ضغط الدم في جسمك متوازناً، فعصير بذور القرع غني بالبوتاسيوم الذي يمتص الصوديوم الزائد في الجسم، كما أنه غني بالحديد وحمض الفوليك المعروفين بدورهما في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والحفاظ على صحة قلبك.
  • يمنحك بشرة صحية ومشرقة: يحتوي عصير القرع المر يحتوي على مضادات أكسدة قوية إلى جانب فيتامين أ ((A وفيتامين ج (C) الذي يمنع شيخوخة الجلد المبكرة ويقلل من التجاعيد، إضافةً إلى ذلك يقلل عصير بذور القرع من حب الشباب، ويساعد في علاج الأكزيما والصدفية، ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يمنحك شعر صحي ولامع: تمنح العناصر الغذائية فيتامين أ ((A وفيتامين ج (C)والبيوتين والزنك الموجودة في عصير بذور القرع لمعاناً لشعرك. يمكن أن يؤدي تطبيق عصير القرع المر بانتظام على فروة رأسك إلى تقليل تساقط الشعر وشيب الشعر، وعلاج الأطراف المتقصفة والشعر الخشن، وإزالة القشرة الرأس، ومكافحة الحكة.

لعلاج تساقط الشعر: يمكنك وضع عصير القرع المر مباشرة لوقف تساقط الشعر أو مزجه ببعض اللبن الرائب وتدليك فروة رأسك وشعرك.

لعلاج قشرة الرأس: يمكنك عمل قناع للشعر بعصير بذور القرع المر ومعجون بذور الكمون وملعقة كبيرة من عصير الليمون. اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه.

  • ينظف الكبد من السموم: يساعد تناول عصير بذور القرع كبدك على التخلص من السموم، كما يطهر عصير بذور القرع أمعائك.
  • يساعد في إنقاص الوزن: إذا أدرت التخلص من السمنة والوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي فعليك تناول عصير بذور القرع فهو منخفض السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات، ويبقي معدتك ممتلئة ما يعطيك إحساساً بالشبع، ففي عام 2010 نشرت مجلة الطب البديل والتكميلي (BMC) تقريراً كشف أن مستخلصات القرع المر ساعدت في إزالة الخلايا الدهنية وأعاقت أيضاً تكوين ونمو خلايا دهنية جديدة.
  • يقوي جهاز المناعة: تقاوم بذور القرع المر الفيروسات والبكتيريا وتقوي مناعتك، ويمنع الحساسية وعسر الهضم، حيث تعمل مضادات الأكسدة كآليات دفاع قوية ضد المرض وتساعد أيضاً في محاربة أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أنواعاً مختلفة من السرطان.
  • يفيد صحة العين: يساعد تناول عصير بذور القرع على منع المشاكل المتعلقة بالرؤية مثل إعتام عدسة العين لأنه يحتوي على مركبات مثل البيتا كاروتين وفيتامين أ والتي تعتبر صحية لعينيك وتقوي البصر، كما أنه علاج منزلي جيد لعلاج الهالات السوداء.

فوائد زيت بذور القرع

يحقق لك زيت بذو ر القرع الفوائد الصحية التالية [2]:

  • علاج تصلب الشرايين ومرض السكري.
  • علاج مشاكل الكبد، القرحة، الطحال، الطفيليات المعوية، ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، آلام المعدة.
  • تعزيز الدورة الشهرية وطرد الغازات المعوية والحمى والتهاب الكبد والحصبة.
  • علاج للقروح والجروح.
  • تحتوي بذور القرع المر على بروتين مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية قادر على الوقاية من السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية بسبب خصائصه المضادة للورم والفيروسات.
  • يمنع القيء والاستفراغ.

أضرار بذور القرع

سنتحدث في هذه الفقرة على أضرار عصير بذور القرع، وزيت بذور القرع.

أضرار عصير بذور القرع

رغم الفوائد العظيمة لعصير بذور القرع إلا أنه عليك توخي الحذر في الحالات التالية [1]:

  • تناول عصير بذور القرع باعتدال: ينصح بتناول 30 مل من عصير بذور القرع يومياً، لأنه إذا أفرطت بتناوله فقد يسبب لك آلاماً في البطن وإسهالاً.
  • حاملاً: إذا كنت حاملاً تجنبي تناول الكثير من عصير بذور القرع المر لأنه قد يحفز الرحم ويؤدي إلى الولادة المبكرة.

أضرار زيت بذور القرع

قد يسبب تناولك زيت بذور القرع الأضرار في الحالات التالية [2]:

  • حاملاً: إذا كنت حاملاً تجنبي تناول زيت بذور القرع لأنه قد يؤدي إلى حدوث نزيف وانقباضات قد تؤدي إلى الإجهاض.
  • تعاني من أمراض صحية: إذا كنت تعاني من أمراض صحية كمرض السكري فاستشر الطبيب قبل تناوله.

بذور القرع مفيدة لك وطعمها مر لهذا تسمى بذور القرع المر، تحقق لك العديد من الفوائد الصحية ولكن إذا تعاني من أمراضاً معينة كالسكري فاستشر الطبيب قبل تناولها سواء كعصير أو كزيت، أما إذا كنت حاملاً فلا تتناولينه على الإطلاق لأنه يضر بك وبجنينك.