أنواع حبوب الوجه وأسبابها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 10 مايو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
أنواع حبوب الوجه وأسبابها
مقالات ذات صلة
أسباب وعلاج كلف الوجه وأنواعه
أسباب وأنواع حب الشباب في الوجه وكيفية معالجتها
حبوب الحساسية أنواعها واستخداماتها

تنتشر العديد من أنواع حبوب الوجه التي تصيب الكثير من الأشخاص حول العالم، مما يؤدي لظهور نتوءات أو بثور مختلفة الحجم، ما يستدعي العلاج عبر زيارة الطبيب لوصف الدواء المناسب بحسب الحالة، وقد تنتج حبوب الوجه عن عدوى أو بكتيريا أو حالة نفسية وعير ذلك من الأسباب، في هذا المقال سنتعرف على أنواع حبوب الوجه وأسبابها.

أنواع حبوب الوجه عند الشباب

يعاني الشباب من ظهور حبوب الوجه وخاصة خلال مرحلة المراهقة نتيجة أسباب عديدة، حيث تظهر العديد من أنواع حبوب الوجه منها [1]:

حبوب الوجه غير الالتهابية: غالباً ما تنتج عن حالة نفسية ما أو أمراض تصيب الجسم، لكنها لا تسبب أي تورم أو ألم شديد ومن أنواعها:

  • الرؤوس البيضاء: عبارة عن بقع أو نتوءات صغيرة بيضاء أو بلون الجلد، ولها مركز دائري أبيض تحيط به هالة حمراء، ويكون الجلد حول الرأس مشدوداً أو متجعداً.
  • الرؤوس السوداء: هي بقع صغيرة سوداء أو داكنة اللون تكون على شكل نتوءات، وعادةً ما يبدو الجلد المحيط بالرؤوس السوداء طبيعياً، بينما يكون مركز الرؤوس غامقاً أكثر من المنطقة المحيطة به.

حبوب الوجه الالتهابية: تؤدي إلى حدوث التهابات في الجلد مع بعض التهيج، وغالباً ما تنتج عن عدوى بكتيرية ومن أنواعها:

  • الحطاطات (Papules): هي نتوءات تحت سطح الجلد تكون صلبة ووردية اللون، وعادة ما يكون الجلد المحيط بها منتفخاً قليلاً وأحمر.
  • البثور: عبارة عن نتوءات كبيرة ذات مركز دائري مليء بصديد أبيض أو مصفر، ويكون النتوء ذو قاعدة وردية أو حمراء، حيث تتجمع الخلايا المناعية والبكتيرية لتكوين هذا القيح.
  • العقيدات (Nodules): عبارة عن كتل صلبة ومؤلمة وملتهبة في عمق الجلد، حيث تبدو مثل الحطاطات ولكنها أكبر وأعمق وليس لها مركز أو رأس مرئي.
  • الخراجات (Cysts): عبارة عن كتل كبيرة جداً حمراء أو بيضاء تقع في عمق الجلد ومليئة بالصديد، وتتشكل داخل الجلد.

أنواع حبوب الوجه تحت الجلد

يعاني الكثيرون من ظهور بعض أنواع حبوب الوجه تحت الجلد وغالباً تكون غير مرئية، لكنها تسبب مشاكل للجلد المحيط بها، ومن أنواعها [2]:

  • العقيدات: هو نوع من حب الشباب الذي يتشكل تحت الجلد بسبب التهيج والعدوى من انسداد المسام.
  • البثرة العمياء: وتسمى أيضاً حب الشباب الكيسي الذي يظهر تحت سطح الجلد، وينشأ هذا النوع بسبب البكتيريا والأوساخ التي تصبح محاصرة في المسام.
  • حبوب ميليا (Milia): أكياس أو نتوءات صغيرة غير ضارة تحدث عندم تتجمع خلايا الجلد الميتة تحت الجلد.
  • التقرن بيلاريس (Keratosis Pilaris): تنتج عن تراكم الكيراتين (Keratin) - وهو البروتين الذي يحمي الجلد والشعر والأظافر- بسبب العدوى والسموم البيئية الضارة.
  • الأورام الشحمية (Lipomas): عبارة عن رواسب دهنية تحت الجلد وغير ضارة وتنتج عن عوامل وراثية.

أنواع حبوب الوجه عند الاطفال والرضع

إن حبوب الوجه لدى الأطفال والرضع هي حالة جلدية شائعة ومؤقتة تظهر على وجه الطفل أو جسمه، وينتج عنها نتوءات أو بثور صغيرة حمراء أو بيضاء، ومن أنواع حبوب الوجه عند الاطفال والرضع [3] [4]:

  • الأكزيما: تظهر على شكل نتوءات حمراء على الوجه كما تظهر أيضاً على الركبتين والمرفقين عندما يكبر الطفل، وتنتج عن عوامل وراثية وبسبب التعرق وغير ذلك.
  • تسمم الحمامي (Erythema toxicum): هي حالة جلدية شائعة تظهر على شكل طفح جلدي أو نتوءات صغيرة أو بقع حمراء، ويمكن رؤيتها على وجه طفلك أو صدره أو أطرافه في الأيام القليلة الأولى بعد ولادته، والتسمم الحمامي غير ضار.
  • ميليا: هي نتوءات بيضاء صغيرة تظهر على وجه الطفل بعد أسابيع قليلة من الولادة.
  • طاقية المهد (Cradle cap): يسبب التهاب الجلد الدهني ظهور طفح جلدي يسمى طاقية المهد في مناطق الجلد التي تحتوي على العديد من الغدد المنتجة للدهون، وغالباً ما يظهر هذا الطفح على الخدين وحول العينين والأنف.
  • حب الشباب الطفولي: يظهر حب الشباب عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أسابيع، وكذلك في عمر ما بين 3 و6 أشهر.
  • متلازمة الخد الصفعية (Slapped cheek syndrome): هي عدوى فيروسية يمكن لأي شخص أن يصاب بها، لكنها يتطور بشكل شائع عند الأطفال في سن المدرسة، وتسبب ظهور جلدي أحمر فاتح على أحد الخدين أو كليهما.

أسباب حبوب الوجه

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب الوجه فقد تكون ناجمة عن أو مراض أو أدوية معينة وغير ذلك، إضافة إلى الأسباب التالية [5] [6]:

  1. التغيرات الهرمونية: الأندروجينات (Androgens) هي هرمونات تزداد خلال فترة البلوغ وتتسبب في تضخم الغدد الدهنية وتكوين المزيد من الدهون، مما يؤدي إلى ظهور حبوب الوجه.
  2. أدوية معينة: تشمل الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) أو التستوستيرون (Testosterone) أو الليثيوم (Lithium).
  3. النظام الغذائي: إن تناول أطعمة معينة بما في ذلك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والبطاطا يؤدي إلى تفاقم حب الشباب وغيره من الحبوب.
  4. الإجهاد: لا يسبب ظهور الحبوب على الوجه ولكن إذا كنت تعاني من ظهور الحبوب فإن التوتر يزيد الأمر سوءاً.
  5. انسداد بصيلات الشعر نتيجة تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة.
  6. البكتيريا.
  7. منتجات تصفيف الشعر التي تلمس بشرتك وغالباً ما تكون ضارة.
  8. السفر إلى مكان جديد يمكن أن يلحق الضرر بالبشرة؛ مما يساهم في انتشار الحبوب نتيجة التغيرات المناخية (الرطوبة والشمس والحرارة).

 في النهاية.. تعرفنا على أنواع حبوب الوجه وأنواع حبوب الوجه تحت الجلد، إضافة إلى أنواع حبوب الوجه عند الأطفال والرضع وأسباب حبوب الوجه، حيث يعاني الكثيرون من ظهور حبوب على الوجه نتيجة أسباب مختلفة مما يتطلب مراجعة الطبيب المختص على الفور تجنباً لتفاقم الحالة.