طريقة علاج الأبهر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 21 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
طريقة علاج الأبهر
مقالات ذات صلة
علاج الأبهر عند النساء وأعراضه
الأبهر
الشريان الأبهر (Aortic)

علاج الأبهر أمر يمكن تحقيقه بكل سهولة من خلال التمارين الرياضية أو القيام بتناول بعض المسكنات لتسكين الألم ويمكن للعلاجات الطبيعية أن تساهم فى علاج الأبهر مثل الزنجبيل وغيره من الأعشاب الأخرى التي تعمل كمضاد للالتهابات. فكيف تقي نفسك من الإصابة به؟

طريقة علاج الأبهر في المنزل

لا يمكن منع جميع المشاكل في الصمام الأبهري، ولكن تغيير نمط الحياة يمكن أن يقطع شوطاً كبيراَ نحو تجنب بعض المشكلات. فيما يلي بعض أهم الطرق لرعاية الأبهر [1]:

1- اتباع نظام غذائي صحي للقلب:

يُلاحظ لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول؛ أن الصمام الأبهري لديهم يضيق بشكل أسرع بكثير من الأشخاص الذين لديهم مستويات كوليسترول صحية. لذلك من المهم الحفاظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة.

تؤثر جودة النظام الغذائي للشخص على الكوليسترول. ويمكن أن يساهم النظام الغذائي الغني بالأطعمة المصنعة، بما في ذلك الكربوهيدرات المكررة، في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار.

2- الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة:

يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم على العديد من وظائف القلب وبنيته، والصمام الأبهري ليس استثناءً. يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بتضيق الصمام الأبهري.

3- الإقلاع عن التدخين.

4-حافظ على صحة أسنانك ولثتك:

صدق أو لا تصدق، الحفاظ على صحة أسنانك ولثتك أمر مهم لصمامات قلبك. يعتقد الباحثون أن هناك صلة بين العدوى في اللثة (التهاب اللثة) والتهابات القلب.

5- فحص نفخة القلب:

مرض الصمام الأورطي ثنائي الشرف هو حالة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل تضيق الأبهر ومرض تمدد الأوعية الدموية الأبهري. إذا كنت تعاني من نفخة قلبية، فتحدث إلى طبيب القلب حول تحديد السبب الكامن وراءها.

شاهدي أيضاً: الأبهر

طريقة علاج الأبهر بنفسك

يمكن أن يساعدك التركيز على ثلاث مهام بسيطة في إدارة حالتك أثناء التعافي واستعادة قوتك [2]:

1- تعرف على خطة علاجك:

الهدف من ذلك هو مساعدتك على تعلم تقليل عوامل الخطر - مثل التدخين، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وقلة النشاط البدني، والسكري وزيادة الوزن - التي تزيد من فرص تعرضك لمشاكل صحية في المستقبل.

2- احصل على نصائح حول إدارة الكوليسترول:

قم بفحص مستوى الكوليسترول لديك وتحدث مع طبيبك حول نسبة الكوليسترول الضار، وكيف تؤثر على المخاطر الإجمالية.

3- تعرف على المزيد حول تناول الطعام بشكل صحيح وفقدان الوزن الزائد.

طريقة علاج الأبهر في الظهر

قد يكون العلاج بتقويم العمود الفقري فعالاً في علاج الأبهر لأنه يساعد في تخفيف مستويات الألم. وبكل الأحوال أهم شيء يمكن للمريض القيام به لتقليل آلام الأبهر: هو القيام ببعض التغييرات المهمة الأخرى في نمط الحياة مثل [3]:

1- ممارسة الرياضة: على الرغم من أن التمارين يمكن أن تكون مؤلمة في البداية، إلا أن النشاط البدني سيقلل من الألم ويزيد من النشاط.

2- اتباع نظام غذائي صحي: يمكن لنظام غذائي متوازن ومغذٍ أن يدعم الصحة العامة، مما يقلل من أعراض ألم الأبهر.

طريقة علاج الأبهر باليد

مرض شريان الذراع نادر، وعادة ما يشير إلى مشاكل صحية أخرى أما أهم الأعراض فهي [4]:

1- الآلام الشديدة في عضلات اليد

2- ألم و تنميل اليد.

و يعتمد العلاج على مصدر الأعراض على الشكل الآتي:

1- يمكن علاج انسداد تصلب الشرايين عن طريق رأب الأوعية أو الدعامات، عادة ما يتم علاج أمراض المناعة الذاتية بالأدوية.

2- يتم علاج الجلطة الجديدة في الذراع بالتحليل (علاج التخثر) لتفتيت جلطات الدم، أو بجراحة مفتوحة لاستخراج الجلطات.

ولكي يكون العلاج فاعلاً ومفيداً اتبع التعليمات التالية:

1- تجنب التدخين: إذا كنت مدخناً، فاطلب من جراح الأوعية الدموية مساعدتك في العثور على برنامج الإقلاع عن التدخين الذي يناسبك.

2- حافظ على انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم.

3- الحفاظ على وزن صحي.

طريقة علاج الأبهر بالأعشاب

قد تساعد العديد من الأعشاب والمكملات الطبيعية في مكافحة آلام الأبهر، ومن أهم هذه الأعشاب والمكملات [5]:

1- تظهر الدراسات أن تناول مكملات (CoQ10) يقلل من الإجهاد التأكسدي ويزيد من نشاط إنزيم مضادات الأكسدة، ويخفف من أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية. ومكمل (CoQ10) آمن وعلى الرغم من أنه لا يتم امتصاصه بسهولة عن طريق الفم، إلا أن يوبيكوينول وهو الشكل "المتوفر بيولوجياً"، من مكمل (CoQ10)؛ يوفر امتصاصاً أفضل في مجرى الدم.

2- تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في تقليل الالتهاب الناجم عن تصلب الشرايين. كما أنها تخفض مستويات الدهون الثلاثية ومكونات الدم الدهنية التي تسد الشرايين.

3- لقرون عديدة ساد الاعتقاد أن الشاي الأخضر، وعصير الرمان تعزز الصحة. حيث أثبت العديد من الدراسات المعاصرة صحة هذا الاعتقاد، إذ أن العناصر والمكونات المضادة للأكسدة الموجودة في هذه المواد تساهم في مقاومة تصلب الشرايين وخفض ضغط الدم، بالإضافة إلى الزنجبيل الذي يعدُّ مكوناً أساسياً في مقاومة آلام الأبهر وعلاجه.

طريقة علاج الأبهر للحامل

يسبب الحمل ضغطاً إضافياً على القلب والأوعية الدموية. خاصة ما يتعلق بالمضاعفات الخطيرة للشريان الأورطي، مثل التمزق الذي يمكن أن يتسبب في الوفاة أو الإصابة الخطيرة لكِ ولجنينك، وهناك عدة طرق لتلافي هذه المضاعفات وما يمكن أن تسببه من مخاطر لكِ ولجنينك [6]:

1-إذا كان لديكِ توسع في الشريان الأورطي، فمن المحتمل أن تخضعي لعملية قيصرية. خلاف ذلك، ربما يمكنك الولادة الطبيعية. كما يمكن أن يساعد التخدير فوق الجافية في الحفاظ على استقرار ضغط الدم وتقليل الضغط على القلب والأوعية الدموية أثناء المخاض.

2- أثناء الحمل، ستحتاجين إلى زيارة طبيبك بانتظام وفحص الشريان الأورطي وربما صمامات قلبك مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر. من المهم أيضاً الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

في النهاية.. يجب الحفاظ على سلامة الأبهر من خلال اتباع العادات اليومية الصحية مثل ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي والإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر، وإذا شعرتَ بألم مزمن يجب أن تستشير الطبيب والابتعاد عن العلاج الشائع.. "طق الأبهر ويطيب" فقد يرتاح الناس لعمل ذلك وقد يحصل للبعض مضاعفات شديدة ويزداد الأمر سوءً للاعتقاد أن المشكلة في الأبهر وقد لا تكون كذلك فقد تكون في منطقة مجاورة كالديسك في الرقبة أو في الفقرات العنقية، إذ أن التشخيص الصحيح هو نصف العلاج.

  1. "مقال بعنوان "5 طرق لرعاية الصمام الأبهري"" ، على الموقع الالكتروني: www.pennmedicine.com
  2. "مقال بعنوان" أعراض النوبة القلبية والسكتة الدماغية"" ، على الموقع الالكتروني:www.heart.org
  3. "مقال بعنوان" علاج تمدد الأوعية الدموية في البطن"" ، على الموقع الالكتروني:www.spine-health.com
  4. "مقال بعنوان " مرض شريان الذراع"" ، على الموقع الالكتروني:www.c oc hran.org.
  5. "مقال بعنوان" أعشاب ومكملات لأمراض القلب"" ، على الموقع الالكتروني:www.healthline.com.
  6. "مقال بعنوان" متلازمة مارفان والحمل"" ، على الموقع الالكتروني:my.clevelandc linic.org.