أسباب دوار الحركة وطرق علاجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 29 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
فرط الحركة أسبابها وطرق علاجها
أسباب الحازوقة وطرق علاجها
أسباب وأنواع وطرق علاج الصرع

يعاني الأشخاص الذين يصابون بدوار السيارة أو دوار البحر أو الهواء من دوار الحركة، تسبب هذه الحالة التعرق البارد والغثيان والقيء، وتعتبر النساء والأطفال أكثر عرضة للإصابة بدوار الحركة، ولكن يمكن أن يصيب أي شخص، يمكنك اتخاذ خطوات أثناء السفر لتقليل خطر إصابتك بالمرض.

ما هو دوار الحركة

دوار السفر أو الدوخة ما يسمى بـ دوار الحركة هو شعور مريض ناتج عن الحركة، يحدث في السيارات أو الحافلات أو القطارات أو الطائرات أو القوارب، يمكن أن يحدث في جولات التسلية أو تجارب الواقع الافتراضي. يمكن أن تؤدي رؤية حركة الآخرين أو الأشياء إلى تحفيزها. دوار الحركة لا يهدد الحياة. ومع ذلك يمكن أن يجعل السفر مزعجًا. يساعد التخطيط المسبق في منع الآثار أو تجنبها أو تقليلها. تشمل مسببات دوار الحركة الأخرى.

أعراض دوار الحركة

يمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى خطيرة، ويمكن أن تشمل:

أسباب دوار الحركة

أنتي تحافظي على التوازن بمساعدة الإشارات التي ترسلها أجزاء كثيرة من الجسم على سبيل المثال، عينيك وأذنيك الداخلية. تسمح المستقبلات الحسية الأخرى في ساقيك وقدميك لجهازك العصبي بمعرفة أجزاء جسمك التي تلامس الأرض.

يمكن أن تتسبب الإشارات المتضاربة في دوار الحركة. على سبيل المثال، عندما تكون على متن طائرة، لا يمكنك رؤية الاضطرابات ، ولكن يمكن لجسمك أن يشعر بها. يمكن أن يسبب الارتباك الناتج الغثيان أو حتى القيء.

تشخيص دوار الحركة

قد تلاحظي نمطًا من المرض عند السفر. راجع طبيبك إذا كنت تعاني من دوار الحركة بشكل متكرر. سيقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي. سوف ينظرون داخل أذنيك وفي عينيك. سيسألك طبيبك أسئلة حول تاريخك الصحي قبل التوصية بالعلاج.

هل يمكن منع دوار الحركة أو تجنبه

إذا كنتِ تعلمي أنك تصاب بدوار الحركة أثناء السفر، فخطط مسبقًا يمكن لهذه الخطوات أن تمنعه ​​أو تخفف الأعراض:

  • تناول دواء دوار الحركة قبل السفر بساعة إلى ساعتين.
  • اختيار المقعد المناسب: مقعد الراكب الأمامي هو الأفضل في السيارة. اختيار نقطة المنتصف على القارب، اجلسي فوق الجناح على متن طائرة. وجه للأمام في قطار، اجلسي بالقرب من نافذة في قطار. هذه المقاعد بها عدد أقل من المطبات. إنها تسمح لك برؤية الأفق. إذا كنت في رحلة بحرية، فاحجزي مقصورة في مقدمة السفينة أو وسطها. اطلبي غرفة أقرب إلى مستوى الماء.
  • احصلي على الكثير من الهواء: استخدمي مكيف الهواء أو اسحب النافذة في السيارة. وجه فتحة التهوية نحوك على متن الطائرة. اجلس بالقرب من النافذة عندما تكون على متن قارب مغطى.
  • تجنب الأشياء التي لا يمكنك تغييرها: على سبيل المثال لا تركب قارب سريع. يمكن أن تجعلك الموجات والصدمات مريضًا. إذا لم تتمكن من تجنبه فتناولي الدواء مسبقًا.
  • لا تقرئي أثناء الركوب في السيارة أو الطائرة أو القارب. انظري من النافذة في الأفق. انظري إلى شيء بعيد.
  • استلقي عندما تشعري بالمرض.
  • تجنبي تناول وجبة دسمة قبل السفر أو أثناءه. تناول كميات صغيرة من الطعام العادي بدلاً من ذلك. لا تأكل الأطعمة الدهنية أو الحارة أو الحمضية قبل السفر أو أثناءه.
  • اشربي الكثير من الماء.
  • تحدثي إلى طبيبك حول العلاجات المختلفة. قد يشمل ذلك أربطة الضغط يتم ارتداؤها على معصمك.
  • إذا استمرت الأعراض لفترة أطول من بضعة أيام فاستشر طبيبك.

علاج دوار الحركة

تشمل الأدوية الشائعة التي تعالج دوار الحركة بينادريل ودرامامين وسكوبولامين. توصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة (AAFP) باستخدام سكوبولامين. يخفف من الغثيان والقيء. لا تجعلك تشعر بالنعاس. تعمل رقعة الجلد بشكل أفضل.

مضادات الهيستامين اسم علامة تجارية واحدة: Benadryl) مفيدة. ومع ذلك فإن هذه عادة ما تجعلك تشعر بالنعاس. مضادات الهيستامين التي لا تسبب النعاس ليست فعالة في علاج دوار الحركة أو الوقاية منه. نوع آخر من الأدوية يسمى مضادات القيء. تستخدم هذه الأدوية لعلاج الغثيان والقيء.

بعض هذه الأدوية موصوفة بوصفة طبية. بعضها متاح بدون وصفة طبية. تحدث إلى طبيبك لتحديد الأفضل لك. تعمل هذه الأدوية بشكل أفضل عند تناولها قبل السفر.

بمجرد أن يبدأ الغثيان تناول القليل من البسكويت العادي واشرب المشروبات الغازية الصافية مشروب الزنجبيل هو الأفضل لتخفيف الغثيان.