فوائد جذور النخيل للصحة وطرق استخدامها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 01 أغسطس 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
فوائد جذور النخيل للصحة وطرق استخدامها
مقالات ذات صلة
فوائد جذور النخيل الصحية والجمالية
فوائد جذور النخيل للصحة والجمال
جذور عشبة الماكا فوائدها وأضرارها وطرق استخدامها

يُصنف نبات النخيل على أنه من الأشجار دائمة الخضرة، تنمو في مناطق شبه استوائية وخاصة ضمن الأراضي الصحراوية القاحلة الجافة وشبه الجافة.

يحقق النخيل فوائد عديدة للجسم من خلال ثماره والتي تسمى التمر، لكن فوائد النخيل لا تقتصر عليها فقط، حيث يمكن الاستفادة من أجزائه الأخرى أيضاً، كجذر النخيل.

لذا سنتعرف في هذا المقال بشكل أكبر على فوائد جذور النخيل وعما إن كان لها من أضرار.

جذور النخيل

تنمو جذور النخيل بشكل مختلف عن العديد من الأشجار، حيث تبدأ الجذور من منطقة الجذع فوراً وتنتشر بشكل أفقي لا إلى الأسفل، وتبقى قريبة من سطح التربة، مع بقاء بعضها مكشوفاً فوق الأرض، ولا تنغرس جذورها بالتربة لأكثر من 90 سم.

وتتفرع جذور النخيل بكثرة لزيادة امتصاص المغذيات والمياه، وتبقى هذه الجذور رفيعة حتى مع نموها بشكل أطول. [1]

القيمة الغذائية لجذور النخيل

تتميز جذور النخيل بأنها غنية بالعناصر الغذائية وقليلة الدهون، حيث يحتوي كل 100 غرام من جذور النخيل النيئة على ما يلي: [1]

القيمة الغذائية لجذر النخيل (100 غرام)

السعرات الحرارية

36

البروتين

4 غرام

الدهون

1 غرام

الكربوهيدرات

4 غرام

الألياف

4 غرام

البوتاسيوم

38 % من حاجة الجسم اليومية

الفوسفور

20 % من حاجة الجسم اليومية

النحاس

70 % من حاجة الجسم اليومية

الزنك

36 % من حاجة الجسم اليومية

فوائد جذور النخيل للصحة

تساهم العناصر الغذائية التي تحتويها جذور النخيل على تحقيق مجموعة من الفوائد الصحية للجسم، وهي: [1] [2]

  • تساعد جذور النخيل على خسارة الوزن: تتميز جذور النخيل بانخفاض مستويات الكربوهيدرات والدهون فيها، بالإضافة إلى احتوائها على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية، لذا يعزز شرب كوب مغلي جذور النخيل بمعدل 3 مرات في الأسبوع، من حرق الدهون وفقدان الوزن.

وفي حال تم إضافة جذور النخيل إلى الأطباق فإن ذلك يزيد من فعاليتها في خسارة الوزن، لأنه ترتفع فيها نسبة الماء والألياف، ما يعزز الشعور بالشبع ويحفز الشخص بشكل طبيعي على تناول كميات أقل من الطعام.

  • جذور النخيل والتهاب المسالك البولية: يمكن أيضاً استخدام مغلي جذور أشجار النخيل لعلاج التهابات المسالك البولية، بالإضافة على علاج المرارة ومشاكل الكلى المختلفة.
  • جذور النخيل وتميع الدم: قد تلعب جذور النخيل دوراً فعالاً في إذابة الدم المتخثر، لكن لا تتناولها لهذاالغرض إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
  • جذور النخيل وحرقة المعدة: تعد حرقة المعدة من اضطرابات الهضم الشائعة بين الناس، وقد ثبت أن أحد طرق علاجها هو شرب مغلي جور النخيل.
  • فوائد جذور النخيل للبشرة: إن شرب كوب صغير من مغلي جذور النخيل بشكل يومي لمدة أسبوعين، يساهم بشكل فعال في علاج مشاكل البشرة والتخلص من سموم البشرة، وبالتالي الحصول على بشرة أكثر نضارة وخالية من التجاعيد والبثور.
  • فوائد جذور النخيل للشعر: تعمل جذور النخيل على حل مشاكل الشعر من خلال زيادة ترطيبه وتغذيته، وبالتالي الحصول على شعر أكثر قوة ولمعان، وخالٍ من التقصف والقشرة.
  • فوائد جذور النخيل للجهاز التنفسي: يساهم تناول جذور النخيل في علاج العديد من مشاكل الجهاز التنفسي وخاصة أعراض الربو.
  • جذور النخيل والبواسير: تعمل العناصر والمركبات التي تحتويها جذور النخيل على علاج البواسير بشكل فعّال.
  • جذور النخيل وأمراض الجلد: يمكن تطبيق مغلي جذور النخيل بشكل موضعي على الجلد، عن طريق وضع قطنة مبللة بمغلي جذور النخيل على مكان الإصابة، ثم شطف الجلد بالماء الفاتر بعد خمس دقائق، لكن حاول أن تطبقه بمكان صغير على يدك في البداية واتركه لمدة 6 ساعات، للتأكد من أنه ليس لديك أي رد فعل تحسسي تجاه مغلي جذور النخيل.
  • جذور النخيل تقلل من الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب: تحتوي جذور النخيل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل البوليفينول، والتي تلعب دوراً فعالاً في تحييد الجذور الحرة والجزيئات المتطايرة التي تسبب الضرر التأكسدي، وبالتالي تخفض جذور النخيل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب.

كما تقلل جذور النخيل أيضاً من التهابات الجسم المختلفة.

  • جذور النخيل وضبط مستوى ضغط الدم: تعد جذور النخيل مصدراً غنياً بالعديد من المعادن، بما فيها البوتاسيوم والنحاس والفوسفور والزنك، والتي تلعب دوراً فعالاً في التحكم بمستوى ضغط الدم.
  • فوائد جذور النخيل للأسنان والعظام: يعزز الفوسفور الموجود  في جذور النخيل من قوة العظام والأسنان.

طريقة صنع مغلي جذور النخيل

  • تحتاج إلى 4 أو 5 جذور من نبات النخيل، و3 أكواب من الماء.
  • ضع الماء على نار متوسطة، وعندما تسخن أضف إليها جذور النخيل.
  • دعها تغلي على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
  • أطفئ الغاز واترك شاي جذور النخيل يبرد.
  • قم بتصفية المزيج واشرب منه الكمية المحددة.

يمكنك أيضاً إضافة لب جذر النخيل إلى العديد من الأطباق والسلطات للاستفادة من فوائده الصحية الكثيرة، عن طريق تقشيره وتنظيفه ثم تقطيعه إلى شرائح طويلة أو دائرية الشكل.

أضرار جذور النخيل

تقتصر سلبيات جذور النخيل على الإكثار منها، أي في حال شرب الكثير من مغلي جذور النخيل، قد يؤدي إلى إضطربات في الجهاز الهضمي وخصوصاً المعدة، لكن بشكل عام يعد تناول جذور النخيل بكمية معتدلة آمناً لدرجة كبيرة. [1]

ختاماً، يُفضل قبل استخدام منقوع أو مغلي جذور النخيل كعلاج طبيعي، أن تستشير طبيباً مختصاً، فقد يكون غير مناسب لحالتك المرضية ويسبب لك مخاطر أو أضرار جسيمة.