فوائد جذور النخيل للصحة والجمال

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 02 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد جذور النخيل للصحة والجمال
مقالات ذات صلة
فوائد جذور النخيل الصحية والجمالية
فوائد جذور النخيل للصحة وطرق استخدامها
فوائد الكاموميل للصحة والجمال

تعتبر شجرة النخيل من أقدم الأشجار في العالم، حيث تنتشر بكثرة بمختلف الدول كونها تنتج ثماراً مفيدة للجسم، بفضل غناها بالفيتامينات والمعادن مما يعزز الصحة، كما تساعد بعلاج العديد من الأمراض والاضطرابات، ولا تقتصر فوائد شجرة النخيل على الثمار بل تعتبر جذور النخيل مفيدة للجسم كونها ذات قيمة غذائية عالية، في هذا المقال سنتعرف على فوائد جذور النخيل.

جذور النخيل

تتكون شجرة النخيل من الجذع والأوراق والزهور ورأس النخلة والثمار، إضافة إلى جذور النخيل التي تعمل على تثبيت الشجرة في التربة.

تنتشر الجذور أفقياً حول الشجرة وتتجدد باستمرار لمساعدة النبات في الحصول على التغذية المناسبة، ومن وظائف جذور النخيل امتصاص الماء والعناصر الغذائية حتى تنمو الشجرة، مما يجعل للجذور فوائد طبية متعددة يمكن الاستفادة منها بفضل امتصاصها للفيتامينات والمعادن التي تتغذى عليها شجرة النخيل، حيث استخدمت منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض كونها غنية بالزنك والنحاس وغيرها من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم [1] [2].

شاهدي أيضاً: فوائد التمر

القيمة الغذائية لجذور النخيل

تعتبر جذور النخيل ذات قيمة غذائية عالية كونها تحتوي على دهون والعديد من المعادن مثل النحاس والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والزنك إضافة إلى الفيتامينات، حيث توفر 3.5 أوقية (100 غرام) من جذور النخيل ما يلي:

فوائد جذور النخيل للصحة

إن جذور النخيل غنية بالفيتامينات والمعادن مما يجعلها ذات فوائد عديدة للصحة منها [3] :

  • الحفاظ على صحة القلب: إن جذور النخيل تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمعادن، فضلاً عن انخفاض عدد السعرات الحرارية الموجودة فيها، مما يجعلها مفيدة لصحة القلب وحمايته من الأمراض.
  • خفض الوزن: تساعد جذور النخيل على تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، كونها تحتوي على الألياف التي تقلل الشهية، كما أن هذه الجذور منخفضة السعرات الحرارية.
  • تساعد بالتحكم في ضغط الدم: تعتبر مصدراً غنياً بالمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والنحاس والفوسفور والزنك، مما يساعد في التحكم بضغط الدم، لكن هذا الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات العلمية.
  • تساهم جذور النخيل في تكوين خلايا الدم الحمراء، وحماية الخلايا العصبية من أي أضرار.
  • تعزز جذور النخيل وظيفة المناعة بالجسم كونها تحتوي على الحديد والنحاس.
  • تعزز قوة العظام والأسنان بفضل غناها بالفوسفور، الذي يستخدمه الجسم أيضاً لإنتاج البروتينات التي تعزز نمو الخلايا والأنسجة.
  • تساعد جذور النخيل في علاج البواسير بفضل المعادن التي تحتويها، لكن هذا الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات العلمية.

فوائد جذور النخيل للبشرة والشعر

تعود شجرة النخيل بالعديد من الفوائد على البشرة والشعر كونها مليئة بالعناصر الغذائية، حيث يستخرج زيت من لب جذور النخيل يحقق للبشرة والشعر الفوائد التالية [4] [5] [6]:

  1. مكافحة الشيخوخة: يحتوي زيت جذور النخيل على مادة التوكترينول (Tocotrienol) وتنتمي لعائلة فيتامين E، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد البشرة على محاربة الجذور الحرة، المضرّة بالجلد وتسبب الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  2. التطهير والترطيب: يساعد على إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ من الشعر والجلد، كما أنه يحتوي على عامل إعادة ترطيب مفيد للشعر والجلد، ويوفر خصائص ترطيب عميقة تجعل البشرة ناعمة ونضرة.
  3. الحصول على شعر صحي: يحتاج الشعر إلى فيتامينات A & E القابلة للذوبان لتغذية الجذور وفروة الرأس، كما أن زيت النخيل غني بفيتامين E، وبمضاد الأكسدة بيتا كاروتين (Beta Carotene) الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ مفيد للبشرة.
  4. يساعد على تحسين نمو الشعر والتخلص من تقصفه، كما يعمل زيت جذر النخيل على تكثيف الشعر والتقليل من تساقطه.
  5. يحمي فروة رأسك من الشمس: إن غنى زيت النخيل بفيتامين E والتوكوفيرول، يساعد في حماية فروة رأسك من أشعة الشمس.
  6. ينشط بصيلات الشعر: يساعد على تعزيز نمو خلايا بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى شعر أقوى وأكثر كثافة.
  7. الوقاية والعلاج من الأضرار البيئية: يعتبر زيت النخيل مصدراً رئيسياً لمضادات الأكسدة، كذلك المغذيات النباتية مثل التوكوترينول، والتوكوفيرول (Tocopherols)، والكاروتينات (Carotenoids) والفيتوستيرول (phytosterols) والسكوالين (Squalene)، وجميع هذه العناصر مفيدة للشعر وتحميه من العوامل الخارجية.

أضرار جذور النخيل

لم تدرس أضرار جذور النخيل على الجسم بشكل موسع، لكن هناك بعض الأضرار الشائعة التي قد يسببها منها [3] [1]:

في النهاية.. تعرفنا على فوائد جذور النخيل والقيمة الغذائية لجذور النخيل، إضافة إلى فوائد جذور النخيل للصحة والبشرة والشعر، حيث تعتبر جذور النخيل من العناصر المفيدة للجسم كونها غنية بالفيتامينات والمعادن، لكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها تجنباً لأي ضرر وخاصة في حال المعاناة من أمراض.