فوائد بذور المشمش وقيمها الغذائية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 سبتمبر 2021
فوائد بذور المشمش وقيمها الغذائية
مقالات ذات صلة
فوائد اليانسون وقيمه الغذائية
فوائد عين الجمل وقيمه الغذائية
فوائد الفول الصحية.. وقيمه الغذائية

ينتمي المشمش إلى عائلة الثمار التي تحتوي على لب في الوسط، عند فتح اللب يكون فيه بذور المشمش البيضاء وتكون مغطاة بطبقة خارجية بنية اللون.. سنتعرف في هذا المقال على فوائد بذور المشمش بالتفصيل.

القيمة الغذائية لبذور المشمش

بذور المشمش كنز من العناصر الغذائية، حيث يحتوي 100 غرام من بذور المشمش على ما يلي [1]:

فوائد بذور المشمش للجسم

فوائد بذور المشمش المر للجسم كثيرة ومتنوعة إليك أبرزها [1] [2] [3]:

  • يتحكم في ضغط الدم: يعتبر فيتامين ب 17 الموجود في بذور المشمش أحد الفوائد التي يمكن أن تساعدك على تحقيق التوازن مع مستويات ضغط الدم وكذلك تقليل مشاكل ارتفاع ضغط الدم
  • تعزز صحة الجهاز الهضمي: لغناها بالألياف التي تسهل الهضم وتحسن حركة الأمعاء وتقيك من مشاكل الجهاز الهضمي مثل: الإمساك والانتفاخ وتكون الغازات والإسهال.
  • تقوي جهاز المناعة: فبذور المشمش تحفز جهاز المناعة وتقويه، لمحاربة جميع أنواع العدوى مثل: نزلات البرد والإنفلونزا لغناها بمضادات الالتهابات والأكسدة والميكروبات. 
  • تخفف من التهاب المفاصل: لغناها بمضادات الالتهابات، فهي تخفف الألم والتورم في المناطق المصابة إذا تم تناوله بشكل منتظم. يمكنك البدء ببطء في تناول بذرة أو بذرتين يومياً للتحقق من تخفيف أعراض التهاب المفاصل.
  • يساعد في علاجات التدليك: يمكن استخدام زيت بذور المشمش كزيت للتدليك فقط بسبب خصائص الامتصاص الرائعة التي تجعله مثالياً للتدليك، وهو يقلل من الألم والضغط على الجسم وكذلك الالتهابات إن وجدت. 
  • تحافظ على صحة القلب: تشمل الفوائد الصحية لبذور المشمش العناية بقلبك والتأكد من أن كل شيء يعمل كما يجب، حيث تخفض نسبة الكوليسترول الضار، وتحافظ على نبضات قلبك منتظمة.
  • تعالج الجروح الصغيرة والخدوش: تعتبر بذور المشمش من المنتجات الجيدة المضادة للالتهابات، فهي تهدئ الجروح وتقلل الألم وتزيل التورم.
  • غنية بمضادات الميكروبات: تعتبر بذور المشمش مضادة للميكروبات بطبيعتها، وهي مفيدة للعلاجات التي تشمل الالتهابات الفطرية أو الميكروبية، سواء على الجلد أو فروة الرأس. يمكنك استخدام بذور المشمش لمنع ظهور مشاكل الفطريات باستمرار في جسمك.
  • تعالج أمراض الجهاز التنفسي: مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن والربو لغناه بالخصائص الطاردة للبلغم وفيتامين ب 17.
  • تدعم الرؤية وصحة العين: لغناها بالزنك الذي يلعب دوراً حيوياً في نقل فيتامين أ إلى شبكية العين من أجل إنتاج الميلانين.
  • تدعم الصحة العقلية: لغناها بالأوميغا 3 الذي يقلل من التقلبات المزاجي، ونوبات الاضطراب ثنائي القطب، وانتكاسات الفصام ، والسلوك العنيف لدى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات نفسية.
  • ضروري لصحة العظام: لغناها بالكالسيوم الذي يبني العظام، ويقويها ويحميها من الهشاشة.
  • تخفف من آلام الأذن: لغناها بفيتامين ب 17 والزنك اللذين يحاربان الالتهابات.
  • ترميم العضلات ونموها: تتكون بذور المشمش من كمية كبيرة من البروتين والأحماض الأمينية الضرورية لإصلاح العضلات ونموها. يمكن أن يساهم الاستهلاك اليومي لعشر بذور مشمش موزعة على مدار اليوم بنسبة تصل إلى 20-25٪ من الكمية اليومية الموصى بها من البروتين للرجال والنساء.
  • تقلل من التعب والإرهاق: لغناها بمعادن الحديد والفوسفور التي تساعد في الحفاظ على الطاقة وتقليل التعب والإرهاق.

فوائد بذور المشمش المر للسرطان

اقترح العلماء أن مركباً يسمى الأميغدالين (amygdalin)، موجود في حبات المشمش ، قد يكون وسيلة للقضاء على الأورام ومنع السرطان عن طريق منع الخلايا من التكاثر.

حيث أشارت دراسة معملية نُشرت في عام 2005 إلى أن الأميغدالين الموجود في بذور المشمش قد يثبط الجينات التي تؤدي إلى تكاثر الخلايا السرطانية، وفي عام 2012، وجدت دراسة معملية أن تعزيز الأميغدالين بمركب الجلوكوزايداز (β-D-glucosidase) قد يجعله مفيداً في علاج سرطان الكبد.

ولكن عندما تأكل الأميغدالين، فإنه يتحول في الجسم إلى السيانيد وهي مادة كيميائية سريعة المفعول وقد تكون مميتة، اعتماداً على الجرعة، يمكن أن يؤدي تناول السيانيد إلى:

يقتل السيانيد الخلايا في جسم الإنسان بمنعها من استخدام الأكسجين. السيانيد ضار بشكل خاص للقلب والدماغ لأنه يستخدم الكثير من الأكسجين.

حيث تشير الأبحاث إلى أن 0.5-3.5 مللي غرام من السيانيد لكل كيلوغرام من وزن الجسم يمكن أن تكون قاتلة.

فحذرت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) من أن تناول نواة مشمش كبيرة يمكن أن تعرض البالغين للخطر، لذا  تنصح الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية بعدم تناول أكثر من 20 ميكروغراماً من السيانيد لكل كيلوغرام من وزن الجسم في وقت واحد.

أما إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) فلم توافق على استخدام فيتامين ب 17 أو لاتيريل (laetrile) الموجود في بذور المشمش في الولايات المتحدة، واعتبرته غير آمن للاستخدام في الغذاء والدواء فهو لم يثبت أن له أي فائدة في علاج أي مرض [4].

فوائد بذور المشمش للسكري

يمكنك تناول بذور المشمش لتنظيم نسبة السكر في الدم لفناها بمضادات الأكسدة ومركبات تخفض نسبة السكر في الدم مثل الأنثوسيانين والبروسيانيدين والكرتينويد وغيرها. كل ما عليك فعله هو تناول شاي بذور المشمش الذي يمكنك تحضيره من خلال إضافة الماء المغلي إلى بعض بذور المشمش (بين 5 و8 بذور) وشربها مرتين كل يوم بعد الطعام [3].

فوائد بذور المشمش للتخسيس

يمكنك تناول بذور المشمش للتخسيس فهي غنية بالألياف بالتالي ستشعرك بالشبع بسرعة ولساعات طويلة وستقل كمية الطعام التي تتناولها بالتالي ستخسر الوزن الزائد.

فوائد بذور المشمش للجنس

تعتبر بذور المشمش من المواد المحفزة للرغبة الجنسية لذا فهي تعزز الدافع الجنسي وتشجعه، كما اُستخدمت بذور المشمش لمنع الحمل لغناها بفيتامين ب 17 كما اُستخدمت للإجهاض.

مع أن منع الحمل أو الإجهاض باستعمال هذه البذور ما يزال أمراً لا يمكن البت فيه بشكل نهائي لنقص الدراسات التي تؤكد ذلك [1] [5].

فوائد بذور المشمش للشعر

تحقق بذور المشمش للشعر الفوائد الصحية التالية [1] [2]:

  • يغذي شعرك: امزج مسحوق بذور المشمش أو الزيت مع أي من الزيوت الحاملة مثل جوز الهند أو زيت الزيتون وقم بتدليك فروة الرأس جيداً. 
  • يوقف تساقط الشعر ويعزز نموه: افرك فروة الرأس بزيت بذور المشمش فهو يساعد على منع تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر في حالات الصلع، لغناه بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين A و E.
  • يرطب فروة الرأس ويمنع جفافها: لغناها بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين A و E.

فوائد بذور المشمش للبشرة

إذا تناولت بذور المشمش فستحقق لبشرتك الفوائد الصحية التالية [1] [2]:

  • مقشر طبيعي للبشرة: تتمتع بذور المشمش بخصائص تقشير لطيفة لإزالة الخلايا الميتة والرؤوس السوداء من بشرتك. يمكنك تحضير مقشر فعال من بذور المشمش في دقيقتين. من خلال مزج مسحوق بذور المشمش بزيت الزيتون واستخدامه على الجلد، كما أنه ينظف البشرة بعمق
  • يجعل البشرة ناعمة ونضرة: يمكن استخدام زيت بذور المشمش كمرطب لمناطق مختلفة من الجلد مثل المرفقين واليدين والركبتين والقدمين. يضيف نعومة ونعومة للبشرة. إنه مثالي للبشرة الجافة، خاصة في الطقس البارد. يمكنك أيضاً تجربة استخدام الكريمات والمستحضرات الغنية بخيرات بذور المشمش للحصول على فوائد إضافية.
  • يعزز توهج البشرة وإشراقها: يمكن طحن بذور المشمش وتحويلها إلى زيت، وهو شيء يمكن أن يكون بمثابة كريم ليلي لامع، حيث ستلاحظ بشرة أكثر شباباً ونضارة مع كل تطبيق.
  • يعالج حب الشباب والبثور: تفيد بذور المشمش في إزالة حب الشباب من الجلد عن طريق تقليل الالتهاب. 
  • يؤخر علامات الشيخوخة: بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، يمكنك تناول مسحوق بذور المشمش أو وضعه على الجلد القديم المتجعد. فهو لا يحسن مرونة بشرتك فحسب، بل يعمل أيضاً على إزالة العلامات الأخرى مثل البقع الداكنة والخطوط الدقيقة والجفاف.

كم عدد بذور المشمش التي يمكنني تناولها يومياً؟

يوصي الخبراء بالبدء ببذور مشمش واحدة في اليوم وزيادة الكمية تدريجياً إلى ما لا يزيد عن 10 بذور في اليوم. أيضاً، من المهم التحقق من تفاعلات الحساسية والأعراض الأخرى غير الشائعة مثل الدوخة والصداع وما إلى ذلك. إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية مزمنة، يُنصح بالابتعاد عن هذه البذور [1].

محاذير تناول بذور المشمش

هناك محاذير لتناول بذور المشمش، سنتعرف فيما يلي على أضرار بذور المشمش سيما إذا أكثرت من تناولها [1]:

 ختاماً.. وكما ذكرنا في مقالنا تتعدد فوائد بذور المشمش الصحية والتجميلية وتتنوع قيمها الغذائية مما يجعلها خياراً آخر يمكن إضافته لوجباتنا بشكلٍ يومي.

  1. أ ب ت ث ج ح خ "مقال بذور المشمش" ، منشور في موقع stylesatlife.com.
  2. أ ب ت "مقال فوائد بذور المشمش" ، منشور في موقع apricotpower.com.
  3. أ ب "دراسة تأثير بذور المشمش والمشمش المجفف على السكري" ، منشورة في موقع researchgate.net.
  4. "مقال بذور المشمش" ، منشور في موقع medicalnewstoday.com
  5. "مقال بذور المشمش للجنس" ، منشور في موقع roselandj.medium.com