فوائد عشبة الكثيرة للشعر والبشرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
فوائد عشبة الكثيرة للشعر والبشرة
مقالات ذات صلة
فوائد عشبة الشيبة للجسم والشعر والبشرة
فوائد عشبة العرعر
فوائد عشبة الجيمنيما

الأعشاب والنباتات من أفضل الوسائل العلاجية للشعر، فهي غنية بالفيتامينات والعناصر المغذية للشعر، كما أنها آمنة بشكل كبير ولا تسبب أضرار للشعر كالتلف والهيشان والجفاف.

موضوعنا اليوم عن فوائد عشبة الكثيرة للشعر، سوف نتعرف على فوائدها لتكثيف الشعر وتطويله وفوائدها للبشرة.

ما هي عشبة الكثيرة؟

عشبة الكثيرة عبارة عن صمغ يستخرج من شجرة الكثيرة، وموطنها الأصلي أفغانستان والهند وباكستان وأجزاء الشرق الأوسط من العالم. في الواقع، توصف إيران بأنها أكبر منتج لصمغ الكثيرة بأعلى جودة في العالم، وتستخدم عشبة الكثيرة في العديد من الوصفات العلاجية كطب بديل.

حيث تستخدم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وأمراض الكبد، والعظام.. والعديد من الأمراض الأخرى.

ينتج منها علكة طبيعية في شكل بلوري أبيض صلب ويصبح أكثر نعومة ولزجًا عند إذابته في الماء.

للحصول على هذه العشبة من سيقان وجذور النبات، ثم يتم تجفيفها لتشكيل كرات تشبه الكريستال. تعمل كعلكة طبيعية لجميع المقاصد والأغراض.

هذا المكون عديم الطعم والرائحة ويتضخم عند نقعه في الماء.

عصارة الجذر المجففة هي جزء من النبات يستخدم على نطاق واسع. من الناحية التغذوية، فهي غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبروتين بنسبة 3٪ مع قلويدات. [1]  [2]

شاهدي أيضاً: عشبة السنامكي

فوائد عشبة الكثيرة لتطويل وتكثيف الشعر

تحتوي عشبة الكثيرة على العديد من الفوائد للشعر، فهي تعمل على تطويل وتكثيف الشعر لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، كما تعمل على منح الشعر العديد من الفوائد التي تمنحه طول وكثافة مذهلة، ومنها: [1]

1. تقلل من تساقط الشعر

  • قد يحدث تساقط الشعر للعديد من الأسباب مثل تغير الهرمونات، كبر السن، العوامل الوراثية، نقص في العناصر الغذائية للجسم، وغيرها من الأسباب.
  • تعمل عشبة الكثيرة على منع تساقط الشعر لأنها تقوي البصيلات وتحسن من عمل الدورة الدموية، لذلك تمنحك شعر كثيف وطويل بعد الاستمرار على استخدامها.

2. تقوي جذور الشعر

الجذور القوية هي عنوان الشعر الصحي، وتعمل عشبة الكثيرة على تقوية جذور الشعر وتحسين عمل الدورة الدموية، مما يؤدي إلى زيادة كثافة الشعر وطوله.

3. تمنح الشعر حيوية

  • لا يمكن أن تحصلي على شعر كثيف وطويل وخيوط الشعر باهتة بلا حيوية.
  • تعمل عشبة الكثيرة على إعادة حيوية الشعر وعلاج الشعر الباهت، كما تمنحه اللمعان والمظهر الصحي، مما يؤدي إلى زيادة طوله وكثافته.

عشبة الكثيرة للشعر المصبوغ

يحتاج الشعر المصبوغ إلى رعاية مضاعفة عن الشعر العادي، للحفاظ على لون الشعر من التلاشي، ولحماية خيوط الشعر من التلف والهيشان بسبب الصبغة.

لذلك ننصح باستخدام عشبة الكثيرة للشعر المصبوغ، فهي تعمل على استعادة الشعر التالف بسبب الصبغة إلى الحياة، كما تحمي لون الشعر من التلاشي والبهتان، فهي تمنحك شعر صحي ورطب.

يمكن خلطها بالشامبو المخصص للشعر المصبوغ واستخدامها عند غسل الشعر، أو يمكن خلطها بزيت جوز الهند وعمل قناع سريع للشعر المصبوغ، لمنحه الترطيب واللمعان والحيوية. [1]

فوائد عشبة الكثيرة للبشرة

لا تتوقف فوائد عشبة الكثيرة على منح الشعر صحة جيدة فحسب، بل إنها من الأعشاب المفيدة للبشرة، ومن فوائد عشبة الكثيرة للبشرة [1]:

  1. تعزز من التئام الجروح.
  2. تستخدم لعلاج حب الشباب.
  3. تؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

أضرار عشبة الكثيرة للشعر

لم تثبت وجود آثار جانبية لاستخدام عشبة الكثيرة للشعر سواء عن طريق الفم أو الاستخدام الموضعي، فقد أثبتت بعض التجارب أنها آمنة تماماً.

قد تسبب العشبة مشاكل في التنفس لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لحاء الكيليا، في حال تناولها من خلال الفم، لذا يرجى استشارة طبيبك قبل تناوله.

يجب على النساء الحوامل عدم تناولها، لأنها يمكن أن تسبب الإجهاض، فمن المعروف أنها تطرد المشيمة.

من المستحسن أن تستهلك هذه العشبة قبل ساعة على الأقل من تناول أي دواء.

كما يتوجب عليكِ الحرص إذا كنتِ تعانين من ردود فعل تحسسية من أي شيء. [1]

شاهدي أيضاً: عشبة القرض

إلى هنا نختم موضوعنا عن فوائد عشبة الكثير للشعر، في النهاية ينبغي عليك قبل تناول أو استخدام أي عشبة استشارة الطبيب الخاص، وذلك لتجنب التفاعلات مع الأدوية أو لعدم ملائمتها للظروف الصحية العامة للشخص.