فوائد عشبة المليسا للجسم واستخداماتها المختلفة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 07 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد عشبة المليسا للجسم واستخداماتها المختلفة
مقالات ذات صلة
فوائد عشبة جنكو بيلوبا للجسم
فوائد عشبة الشيبة للجسم والشعر والبشرة
فوائد عشبة الجنسنج للجسم وكيفية شربه

يعود استخدام عشبة المليسا إلى آلاف السنين حيث كانت تُستخدم في المجال الطبي لعلاج الكثير من الحالات وقد أشاد بفوائدها العديد من الأطباء المشهورين عبر التاريخ مثل ابن سينا. 

ما هي عشبة المليسا

عشبة المليسا هي نبتة معمرة من فصيلة النعناع، تتميز برائحةٍ مميزة تُشبه مزيجاً من رائحتي الليمون والنعناع وأوراقٍ ضخمة نسبياً شبيهة بأوراق النعناع، عند زراعتها يمكن أن يتراوح طول عشبة المليسا بين 60 و90 سم، يُعتبر حوض البحر المتوسط الموطن الأصلي لعشبة المليسا كما تنتشر في مناطق مختلفة من آسيا وافريقيا وأوروبا.

استخدمت عشبة المليسا بشكل واسع منذ القدم في مجالات مختلفة فكانت تُستخدم في الطبخ لمنح الطعام نكهةً مميزة فكانت جزءاً من السلطات والمربيات وبعض المشروبات، استخدمت أيضاً في صناعة العطور بسبب رائحتها المميزة وفي خلطات الطب التقليدي بسبب خصائصها الطبية الفريدة المتعددة. [1]

فوائد عشبة المليسا للتنحيف

إن كنت ترغب في خسارة بضعة كيلوغرامات والحصول على جسمٍ أكثر رشاقة يمكن أن تكون عشبة المليسا خياراً جيداً ولكن فقط إن كانت توقعاتك واقعية، المليسا ليست عشبةً سحريةً تقوم بحرق الدهون المتراكمة في جسدك ولكنّها تُساعدك في التخلص منها وتجنب تراكم دهونٍ إضافية حيث تتضمن فوائد عشبة المليسا للتنحيف [3] [2] :

  • تحسين الهضم ودعم عملية الاستقلاب وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات
  • كبح نمو الأنسجة الدهنية وقلتها عن طريق منع تكون الأوعية الدموية التي تُغذيها (وذلك وفق تجربة أجريت على الفئرات وتضمنت منحها مستخلص المليسا)
  • تقليل نشاط البروتينات المرتبطة بتشكيل الخلايا الدهنية في الجسم

يمكن الاستفادة من فوائد عشبة المليسة للتنحيف عبر تناول كبسولات المليسا كمكمل غذائي أو مستخلص المليسا أو شرب شاي المليسا بشكل منتظم.

فوائد عشبة المليسا للقولون

تُعتبر عشبة المليسة مفيدةً بشكلٍ خاص لعلاج المشاكل الهضمية وذلك يعود لاحتوائها على العديد من المواد التي تُحفز إفراز الجسم للعصارة الصفراوية من الكبد من ناحية وعلى مواد مضادة للأكسدة من ناحيةٍ أخرى، تعمل عشبة المليسا على تسريع عملية الهضم وتحسين هضم الدهون وتهدئة التشنجات العضلية عبر إرخاء العضلات وهو ما يجعلها مفيدةً في تخفيف أعراض تجمع الغازات.

تستخدم عشبة المليسا في علاج أمراض هضمية مختلفة مثل عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي كما يمكن أن يُساعد أيضاً في علاج ارتجاع المريء. أفضل طرق استخدام عشبة المليسا لعلاج أمراض الهضم هو شرب منقوع المليسة بعد تناول الطعام أو عن طريق تدليك البطن باستخدام زيت المليسا. [5]

عشبة المليسا للخوف والقلق

إن كنت تبحث عن عشبة لتهدئة الجهاز العصبي والتعامل مع التوتر والقلق فقد تكون عشبة المليسا واحدةً من الخيارات الأساسية وذلك يعود إلى قدرتها على التعامل مع التوتر وامتلاكها لطعمٍ جيد في الوقت ذاته على عكس العديد من الأعشاب ذات التأثير المشابه، من أبرز فوائد عشبة المليسة للجهاز العصبي [4]:

  • تهدئة القلق: بينت بعض الدراسات الصغيرة وجود ارتباط بين استعمال عشبة المليسة وتهدئة الشعور بالقلق، وقد اقترحت إحدى الدراسات كون عشبة المليسا تزيد من الناقلية العصبية لناقل حمض الغاما-أمينوبيوتيريك والذي ينظم استجابة الجسم للقلق. ولكن هذا طبعاً ضمن الجرعات القليلة لأنّ تناول الكثير منها يمكن أن يؤدي لتأثير معاكس.
  • تحسين المزاج: ربطت دراساتٌ أخرى بين تناول المليسا وتقليل الاكتئاب ولكن هذه الدراسات ما زالت غير مكتملة فآلية تأثير المليسا على الاكتئاب والناقل العصبي المتأثير بها ما زالت غير واضحة تماماً.
  • زيادة الرغبة الجنسية: تمتد الفوائد النفسية للمليسا أيضاً إلى تحسين الرغبة الجنسية عندما يُعاني الشخص من نقص في الرغبة الجنسية أو التخيلات. بينت دراسة صغيرة أن تناول كبسولات المليسة يومياً لمدة شهرين ساعد على تعزيز الرغبات الجنسية.

وصفة للقلق

قم بنقع المكونات في كوبين من الماء الغلي ودعها فيه لمدة 15 دقيقة وصفيه، يمكنك أن تشرب كوباً أو نصف كوب ليساعدك على الشعور بالاسترخاء [5]

أضرار عشبة المليسا

تعتبر عشبة المليسا آمنةً للاستخدام عادةً ولكن ضمن الاستخدام المعتدل والذي لا يتجاوز 2 غرام يومياً، عند استخدامها بشكل مفرط يمكن أن تظهر بعض الأعراض الجانبية والأضرار، وقد تتضمن أضرار عشبة المليسا ما يلي [6]:

يُنصح دوماً بأخذ فترة راحة للجسم كأن تتوقف عن استخدامها لمدة أسبوع كل 3 أسابيع وعدم استخدامها لأكثر من 4 أشهر بشكل متواصل.

في الختام... من المهم أن تتذكر أنّ عشبة المليسة رغم فوائدها لا يجب أن تُستخدم كبديل عن الأدوية التي يصفها لك الطبيب إنما يجب أن تُستخدم كعلاج مكمل أو بهدف الوقاية، وفي حال شعرت بأعراض جانبية بعد البدء باستخدامها سيكون من الأفضل أن تقوم باستشارة الطبيب.

  1. "مقال كيف تزرع عشبة المليسا" ، منشور على موقع https://bonnieplants.com/
  2. "مقال استخدامات عشبة المليسا واستخداماتها لطبيعية" ، منشور على موقع https://draxe.com/
  3. "مقال 7 فوائد لعشبة المليسا" ، منشور على موقع https://selfhacked.com/
  4. "مقال كيفية استخدام المليسا عندما يتغلب عليك القلق" ، منشور على موقع https://www.wellandgood.com/
  5. أ ب "مقال عشبة المليسا" ، منشور على موقع https://www.moonmaidbotanicals.com/
  6. "مقال 10 فوائد لعشبة المليسا وطريقة استخدامها" ، منشور على https://www.healthline.com/