فوائد عشبة المليسة للمرأة وطرق تحضيرها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد عشبة المليسة للمرأة وطرق تحضيرها
مقالات ذات صلة
ما هي فوائد المليسة المختلفة وما طرق استخدامها
فوائد شاي الحلبة وطرق تحضيره
عشبة الإسبغول وفوائدها وطرق استخدامها وأضرارها

إضافة لفوائدها الصحية يمكن الاستفادة من عشبة المليسة في مجال التجميل والعناية بالبشرة والشعر، سواء كان ذلك عبر شراء المنتجات الجاهزة من الصيدليات أو عبر تحضيرها بنفسك فستحصلين على العديد من الفوائد.

فوائد عشبة المليسا للبشرة

بسبب فوائد عشبة المليسا للبشرة والجلد والتي تتضمن كونه مضاداً بكتيريا ومضاداً للالتهاب فهو يُستخدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية الشائعة، فاستخدام عشبة المليسا على البشرة يمكن أن يقلل من التورم وتهيج الجلد في الحالات مثل حب الشباب والقوباء وجدري الماء والأكزيما والصدفية.

ولكن استخدام عشبة المليسا الأبرز لعلاج البشرة هو كعلاجٍ لقروح البرد التي تظهر على الشفتين أو حولهما أو أو كعلاجٍ لحروق الشمس لكونه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات التي تُسببها الأشعة فوق البنفسجية. طريقة استخدام عشبة المليسا لعلاج البشرة تتضمن استخدام الكريمات أو المراهم التي تحتوي خلاصة عشبة المليسا بمعدل 3 أو 4 مرات يومياً على مكان الإصابة. [1]

عشبة المليسا للكرش

قد تكون عشبة المليسة صديقتك في حال كنتِ ترغبين في التخلص من دهون البطن وفقدان بضعة كيلوغرامات من وزنك وخاصة مع كونها تمتلك طعماً مميزا، شرب كوب من منقوع عشبة المليسا بعد تناول الوجبات يمكن أن يكون خطوةً على طريق تذويب الكرش ولكنّه بالطبع ليس مشروباً سحرياً يجعلك تمتلك بطناً مسطحاً بعد شرب أول رشفة من الكوب.

الدراسات التي أجريت على تأثير منقوع عشبة المليسا على التنحيف بينت أنّ مستخلص هذه العشبة يحد من نمو الخلايا الدهنية الجديدة ويُساعد على تدمير الخلايا القديمة، إضافة لذلك يقترح الباحثون أنّ شرب عشبة الكليسا يُساعد على تعزيز عمليتي الهضم والاستقلاب للخلايا الدهنية مما يزيد من كفاءة الجسم في التخلص من الدهون.

طريقة تحضير شاي عشبة المليسا

  • ملعقة من أوراق المليسا الجافة أو ملعقتين من الأوراق الخضراء
  • كوب ونصف من الماء
  • العسل أو السكر (اختياري)

عليكِ أن تضعي الأعشاب في إبريق الشاي وتضيفي إليه الماء المغلي وتتركي الأعشاب في الماء المغلي لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك يمكنك تصفية الأوراق وشرب المنقوع بعد الوجبات. [2] [3]

عشبة المليسا للحامل

ترغب الكثير من السيدات بتناول الأعشاب والأدوية العشبية خلال فترة الحمل لتجنب استخدام الأدوية والاستفادة من الفوائد الصحية للأعشاب، تناول عشبة المليسا للحامل يُعتبر آمناً نسبياً ضمن حدودٍ معينة كما أنّ استخدامها يعود على المرأة بالعديد من الفوائد الحصية.

خلال فترة الحمل وخاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة ومع نمو الجنين تعاني الحامل من أعراض هضمية بسبب ضغط الرحم على المعدة كما يمكن أن تُعاني من الضغط النفسي، عشبة المليسا يمكن أن تُساعد الحامل في التعامل مع الأعراض الهضمية مثل ارتجاع المريء كما يمكن أن ترفع من معنوياتها وتُساعدها على تحسين المزاج وتعزيز المشاعر الإيجابية.

إضافة لذلك فعشبة المليسا غنية بالمواد المغذية والمعادن الضرورية لنمو الجنين حيث تحتوي عشبة المليسا على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها. [4] 

فوائد عشبة المليسا للشعر

عشبة المليسا يمكن أن تكون مادةً مثاليةً لصنع غسولٍ صحي للشعر وخاصة لدى الفتيات اللواتي يمتلكن شعراً مجعداً مع بشرةٍ دهنية، عشبة المليسا يمكن أن يكون دواءً نافعاً لتخفيف الدهون وتحقيق توازنٍ جيد بين الزيوت والجفاف، كما أنّ زيت عشبة المليسا تقلل من تهيج فروة الرأس وتهدئه بسبب امتلاكها لخصائص مضادة للالتهاب والأكسدة.

تحتوي عشبة المليسا مادة الأوجينول التي تُساعد على تهدئة التشنجات العضلة وتخدير الأنسجة كما أنها تتخلص من البكتيريا في فروة الرأس، ومع أنّ عشبة المليسا تُستخدم بشكل خاص للشعر الدهني إلا أنها يمكن أن تكون مفيدةً لمنع تساقط الشعر وتطهير فروة الرأس أيضاً. [5]

وصفات عشبة المليسا للشعر

إن كنتِ لا ترغبين في شراء الشامبوهات المصنوعة من عشبة المليسا وتفضلين استخدام البدائل الطبيعية فهناك بعض الطرق السهلة للقيام بذلك والاستفادة من فوائد عشبة المليسا للشعر [6] [7] .

الوصفة الأولى

لتحضيرها ستكونين بحاجة إلى المواد التالية:

  • كوب من البيرة
  • كوبين من الماء
  • ملعقة كبيرة من الخل
  • ملعقة كبيرة من أوراق المليسا الخضراء (أو ملعقة صغيرة من المليسا المجففة)
  • ملعقة كبيرة من أزهار البابونج الطازجة أو ملعقة صغيرة من أزهارها المجففة

التحضير

دعِ البابونج والمليسا ينتقعان في الماء المغلي لنجى 15 دقيقة، وبعد ذلك أضيفي الخل ودعي المزيج يبرد. اسكبي البيرة في كأس وانتظريه حتى تزول الرغوة ودعيها لوحدها دون مزجها مع خليط الأعشاب

الاستعمال

  • قومي بتسخين مزيج الأعشاب والبيرة في المايكرويف إلى حرارة الغرفة
  • اغسلي شعرك
  • ضعي البيرة عليه مع تدليه بشكلٍ يضمن توزع البيرة على كامل الشعر واستمري حتى تبدئي بالشعور بوخزات على فروة الرأس
  • اغسلي شعركِ بالماء بالكامل
  • ضعي مزيج الأعشاب على شعرك بذات الطريقة
  • اغسلي شعرك من جديد

الوصفة الثانية

قد تكون هذه الوصفة أبسط من السابقة وهي تحتاج فقط إلى:

  • ملعقتين كبيرتين من عشبة المليسا
  • كوبين من الماء المغلي

التحضير

  • ضعي الماء المغلي فوق المليسا
  • قومي بتغطيته ودعيه ينتقع طوال الليل
  • بعد ذلك قومي بتصفيته من الأعشاب

الاستخدام

بعد غسل الرأس ضعي الغسول على رأسك مع تدليك فروة الرأس واتركيه على شعرك لعدة ساعات

في الختام.. من الضروري أن تتذكري أنّ استخدام عشبة المليسا يجب أن يكون بكميات معتدلة لتجنب ظهور أية أعراض جانبية واستشارة الطبيب في حال الشعور بأية أعراض غريبة.

  1. "مقال هل عشبة المليسا مفيدة للبشرة" ، منشور على موقع https://futureyouhealth.com/
  2. "مقال كيفية تحضير شاي المليسا" ، منشور على موقع https://senchateabar.com/
  3. "مقال فوائد شاي المليسا التي يدعمها العلم" ، منشور على موقع https://www.tea-and-coffee.com/
  4. "مقال شاي الأعشاب للحمل" ، منشور على موقع https://www.welcomeworldcafe.com/
  5. "مقال جربي استخدام غسول عشبة المليسة لفروة رأسك الدهنية" ، منشور على موقع https://www.naturallycurly.com/
  6. "مقال اصنعي غسول الشعر من عشبة المليسا" ، منشور على موقع http://theherbgardener.blogspot.com/
  7. "مقال كيف تصنعين غسول شعر لتحسين نمو الشعر" ، منشور على موقع https://hairtipsntricks.com/