فوائد كريم بانثينول للشعر والبشرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد كريم بانثينول للشعر والبشرة
مقالات ذات صلة
شامبو بانثينول للشعر مكوناته وفوائده
كريم سبكترا بانثينول اكسترا وفوائده الصحية والتجميلية
فوائد الكولاجين للبشرة والشعر

عندما تبحثين في مكونات مستحضرات التجميل لديكِ في المنزل فمن المرجح أنّك ستجدين أنّ عدداً منها يتضمن البانثينول مثل مرطبات الشعر أو كريمات الجلد ولكن ما هي الفوائد التي تحصلين عليها من استخدام البانثينول للشعر والبشرة؟

فوائد كريم بانثينول للشعر

عند استخدام البانثينول يقوم الجسم بتحويله إلى فيتامينات حال امتصاصه وبما أنّ البانثينول هو أحد منتجات الفيتامين B فسيستفيد شعرك بشدة عند استخدامه حيث تتضمن فوائد كريم بانثينول للشعر [1]:

  • توفير المواد المغذية الضرورية لفروة الرأس
  • المساعدة على توفير الطاقة اللازمة لنمو الشعر
  • ترميم الشعر وترطيبه
  • حماية الشعر من التأثير الضار لأشعة الشمس والطقس والمساعدة على إصلاح الضرر الناتج عنها
  • إصلاح الضرر الناتج على الشعر من استخدام مجفف الشعر

فوائد كريم بانثينول للشعر المجعد

يعتبر الشعر المجعد والمموج من علامات الجمال التي تفضلها الكثير من السيدات ولكنّ الجمال لا يأتي دون ضريبة فالشعر المجعد يكون أكثر جفافاً من الشعر الأملس وذلك لأنّ الزيوت التي تفرزها فروة الرأس لا تسيل بذات السهولة على الشعر المجعد ولهذا كان الشعر المجعد بحاجةٍ إلى عناية خاصة واستخدام مستحضرات معينة تُساعد على ترطيب الشعر. تتضمن العديد من منتجات الشعر الجاف مادة البانثينول حيث أنّ فوائد كريم البانثينول للشعر المجعد تتضمن [2] [3]:

  • تقوية بصيلات الشعر
  • تغليف الشعر بطبقة تحافظ على رطوبة الشعر وفروة الرأس
  • الحفاظ على لمعان الشعر ونعومته ومرونته بسبب الطبقة الرقيقة من الرطوبة على طول الشعرة
  • يمكن أن يزيد البانثينول من نمو الشعر ويعزز من كثافته وفقاً لبعض الدراسات

طريقة استخدام كريم بانثينول للشعر

من أجل الاستفادة من البانثينول في العناية بالشعر يمكنكِ استخدام العديد من المنتجات فهناك ماسك البانثينول للشعر وبلسم البانثينول وحتى بعض أنواع الشامبو تأتي مع البانثينول. 

طريقة استخدام كريم البانثينول للشعر تتضمن وضع (كريم الماسك أو البلسم) على الشعر الرطب وتركه عليه لمدة 5 دقائق تقريباً ومن بعدها غسل الشعر. من أجل الحصول على شعرٍ صحي سيكون من الأفضل أن تستخدمي كريم البانثينول مرتين أسبوعياً على شعرك. [4]

ما هي فوائد كريم بانثينول للبشره

هناك الكثير من منتجات العناية بالبشرة والتي تتضمن البانثينول حيث تتضمن معظم هذه المنتجات D-panthenol الذي يكون أنشط من الشكل الآخر، قد تسألين نفسك ما هي فوائد كريم البانثينول للبشرة لذلك سنقدم إليك الإجابة ونعرض لك أهم فوائد كريم البانثينول للبشرة [5]:

  • الترطيب العميق والحفاظ على الرطوبة لأنّ البانثينول يصل إلى الطبقات العميقة من الجلد ويستطيع إيصال الماء إلى عمق الأنسجة.
  • تهدئة التهاب حب الشباب حيث تساعد الخصائص المضادة للالتهابات للبانثينول على تقليل حجم البثور وتنشيط خلايا الجلد بعد زوال البثرة.
  • تعزيز قدرة الجلد على الشفاء والتئام الجروح حيث أنّ استخدام البانثينول يُساعد على تسريع تجدد الخلايا وشفاء الجروح، وينصح باستخدام كريم بانثينول بشكل خاص بعد الحصول على وشم.
  • تسريع شفاء الحروق حيث يمكن أن يكون مفيداً في حالات حروق الشمس فهو يُساعد على تهدئة الحروق وتجدد الخلايا.
  • التخلص من الطفح الجلدي ويقلل من الحكة واحمرار الجلد المرافق له. 

فوائد كريم بانثينول للبشرة الدهنية

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من زيادة إنتاج البشرة للزيوت الطبيعية ولكن استخدام كريمات البانثينول للعناية بالبشرة يمكن أن يقلل من هذه المشكلة إذ تتضمن فوائد كريم بانثينول للبشرة الدهنية تقليل إنتاج الغدد الدهنية للزيوت مما يقلل من تراكم الزيت على البشرة وهو ما يخفف بشكل ملحوظ أيضاً من حب الشباب. [6]

فوائد كريم بانثينول للبشرة الجافة

بسبب عدم قدرة البشرة الجافة على إنتاج ما يكفي من الزيوت فإنّ البشرة يمكن أن تُصبح أخشن ومتشققة أيضاً، استخدام كريم بانثينول في هذه الحالة يمكن أن يحمل العديد من الفوائد حيث أنّ فوائد كريم بانثينول للبشرة الجافة تتضمن [7]:

  • الترطيب: استخدام كريم بانثينول يُساعد الجلد على الحصول على الرطوبة من الجو كما أنّه يوصل الرطوبة إلى أعماق الجلد ليعمل على ترطيب الخلايا العميقة أيضاً.
  • الحفاظ على الرطوبة: لا يُساعد بانثينول على ترطيب البشرة وحسب بل يعمل على الحفاظ على المياه في خلايا الجلد لفترة أطول وبهذا فهو يُساعد على تفتيح علامات الندبات وعلامات التمدد ويبقي بشرتك أكثر نضارة ونعومة.
  • تهدئة الحكة: يمكن أن يتسبب جفاف البشرة بحدوث التهابات تؤدي إلى حكة شديدة وبسبب الخصائص المضادة للالتهابات في البانثينول يساعد البانثينول على تهدئة تهيج البشرة الجافة وتخفيف الحكة.
  • شفاء الجروح: بينت الدراسات أنّ استخدام كريم البانثينول يمكن أن يكون فعالاً في علاج الجروح كما أنه قد يساهم في تهدئة بعض الحالات التي تصيب البشرة الجافة.

فوائد كريم بانثينول للبشرة المختلطة

يمتلك أصحاب البشرة المختلطة نوعين من البشرة هما الجافة والدهنية ولذلك فقد يكون من الصعب التعامل معها ولكن كريم البانثينول يمكن أن يكون مفيداً للبشرة المختلطة فهو من ناحية سيضمن ترطيب الجزء الجاف من البشرة ومن ناحيةٍ أخرى سوق يقلل من إنتاج الغدد الدهنية للزيوت ما سيمنحك بشرةً أكثر نضارةً وإشراقاً من قبل.

شاهدي أيضاً: كريم كارباميد

اليوم هناك الكثير من منتجات العناية بالبشرة التي تتضمن البانثينول كما أنّه يتوفر بأشكال مختلفة مثل الجيل والكريم ورذاذ للشعر وغيرها من الأشكال التي يمكنك الاستفادة منها للحصول على شعرٍ صحي ومثالي.

  1. "مقال كيف يساعد البانثينول على الحصول على شعر مذهل" ، منشور على موقع https://wellnesse.com/
  2. "مقال كيفية ترطيب الشعر المجعد الجاف" ، منشور على موقع https://www.byrdie.com/
  3. "مقال البانثينول 3 بـ1 للشعر المجعد" ، منشور على موقع https://www.curlyellie.com/
  4. "مقال فوائد البانثينول للشعر" ، منشور على موقع https://www.nourishbeaute.com/
  5. "مقال ما هو البانثينول وكيف يُساعد على تهدئة بشرتك" ، منشور على موقع https://www.herocosmetics.us/
  6. "مقال لماذا ينقذ البانثينول البشرة" ، منشور على موقع https://www.chezmoi.com.sg/
  7. "مقال فوائد البانثينول" ، منشور على موقع https://thenakedchemist.com/