فوائد حبوب سبيرولينا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد حبوب سبيرولينا
مقالات ذات صلة
فوائد حبوب الكالسيوم
فوائد حبوب الزنك
حبوب اللقاح فوائدها وأضرارها

هل تساءلت يوماً عن تلك الحبوب الخضراء التي تراها في الإعلانات أو كنت قد سمعت عن فوائد السبيرولينا المميزة للصحة دون معرفتك ما وراء هذه التسمية الجديدة! نعم إنها حبوب السبيرولينا المستخرجة من طحالب البحر والتي سنتعرّف اليوم بشكل أكبر عن فوائد هذه الحبوب ومميزاتها الكثيرة والتي تعتبر الآن من ضمن المكملات الغذائية الأكثر شعبيةً حول العالم.

ما هي حبوب سبيرولينا؟

السبيرولينا عبارة عن نوع من الطحالب ذات اللون الأخضر المزرّق والتي تنمو في كلّ من المياه الدافئة منخفضة الملوحة وفي المياه العذبة، تُستهلك السبيرولينا بشكل مكمّل غذائي على هيئة حبوب خضراء اللون أو بشكل مسحوق أخضر و تُستخدم للاستفادة من مميزاتها الكثيرة؛ حيث تحتوي السبيرولينا على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات المقويّة لجهاز المناعة.

كما تملك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وقد كانت وكالة سانا الفضائية تضيف السبيرولينا للنظام الغذائي لروّاد الفضاء للحفاظ على صحتهم وزيادة مناعة أجسادهم [1] و[2].

فوائد حبوب سبيرولينا

تعتبر حبوب سبيرولينا أحد أكثر أنواع المكملات الغذائية فائدةً لقدرتها على تقديم الكثير من الفوائد المميزة للصحة الجسديّة مثل [3]:

  • غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة مثل البروتين وفيتامينات B والحديد والمغنزيوم ومركّب أوميغا 3.
  • تملك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب وبالتالي تساعد في حماية الجسم من حدوث الالتهابات وتطوّر السرطانات.
  • تساعد حبوب سبيرولينا في حماية عضلة القلب من خلال قدرتها على خفض القيم المرتفعة للكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم وخفض ضغط الدم المرتفع.
  • تساعد حبوب السبيرولينا في تخفيف الأعراض المرافقة لالتهاب الأنف التحسسي مثل احتقان الأنف والعطاس وحكّة الأنف.
  • قد تساعد حبوب السبيرولينا في زيادة مستويات الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء مما يقلّل من فرصة الإصابة بفقر الدم خاصة لدى كبار السن.
  • تعزّز تناول حبوب السبيرولينا القدرة على التحمّل لدى الرياضيين كما أنّها تحسّن من قوّة العضلات.
  • قد تساعد السبيرولينا في حماية الأشخاص المصابين بمرض السكري النمط الثاني من خلال خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم.

فوائد حبوب سبيرولينا للجنس

تساعد حبوب سبيرولينا في تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال حيث تحتوي في تركيبها على الكثير من العناصر الغذائية التي تدعم الصحة الجنسية مثل الأوميغا 3 ومركبات فيتامين B، كما يساعد المحتوى العالي من المركبات المضادة للأكسدة في حبوب السبيرولينا على تعزيز خصوبة الرجال؛ وذلك لقدرتها على حماية الخصيتين والسائل المنوي من الآثار الضارة للمواد المسبّبة للالتهاب في الجسم [4].

حبوب سبيرولينا للتنحيف

قد تساعد حبوب سبيرولينا عند إضافتها لأي حمية غذائية هادفة لتخفيض الوزن؛ حيث يساعد محتوى السبيرولينا العالي بالقيمة الغذائية والمنخفض في سعراته الحرارية بنفس الوقت في زيادة الشعور بالامتلاء والشبع دون حرمان الجسم من أي عناصر ضرورية لنموّه، كما تحسّن حبوب السبيرولينا من عملية الاستقلاب وتساعد في حرق الدهون، تستخدم حبوب سبيرولينا للتنحيف بعدة طرق [1]و[2]:

  •  تناول قرص من حبوب سبيرولينا قبل وجبة الطعام بنصف ساعة مع كأس كبير من الماء، يساعد أخذها بهذه الطريقة في استهلاك كميات أقل من الطعام أثناء تناول الوجبة.
  • خلط مسحوق السبيرولينا مع الخضار الورقية وشربها بشكل عصير أخضر.
  • رشّ مسحوق السبيرولينا على صحن الشوربة أو السلطات.
  • إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق السبيرولينا إلى عصير الفاكهة.

حبوب سبيرولينا لزيادة الوزن

يمكن إضافة حبوب سبيرولينا في الحمية الغذائية الهادفة لزيادة الوزن وذلك لقدرتها على زيادة الوزن عن طريق تحفيز الرغبة على تناول الطعام، لتحقيق هذا الغرض يمكنك تناول قرص من السبيرولينا بعد وجبة الطعام مباشرةً مع كأس من الماء [2].

حبوب سبيرولينا للشعر

يملك تناول حبوب السبيرولينا فوائد رائعة لصحة الشعر وذلك لمحتواها العالي من الحديد والبروتينات والأوميغا 3، أبرز الفوائد التي قد يكسبها شعرك من تناول حبوب سبيرولينا [5]:

يمكنك صنع ماسك من مسحوق السبيرولينا للمساعدة على نمو الشعر عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من السبيرولينا مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع و ملعقة من حليب جوز الهند، يُترك الخليط السابق لمدة ساعة أو ساعتين ثمّ يشطف الشعر بالماء الفاتر

طريقة استخدام حبوب سبيرولينا

تختلف طريقة استخدام حبوب سبيرولينا باختلاف الشكل الذي يحتويها، يُنصح عند استهلاكها بشكل مسحوق أخضر بخلطها مع بعض الخضار الورقية وشربها بشكل عصير أخضر مرة باليوم صباحاً، وفي حال استخدمت حبوب سبيرولينا بشكل أقراص فتكون الجرعة البدئية هي 500 ميللي غرام إلى 1 غرام تؤخذ من (1-3) مرّات في اليوم الواحد [2].

أضرار حبوب سبيرولينا

تعتبر حبوب سبيرولينا بالمجمل جيدة التحمّل من قبل الأشخاص العاديين، ومع ذلك توجد بعض المخاطر لدى بعض الأشخاص عند استهلاكها مثل [6] و [7]:

  • قد تسبب السبيرولينا بعض الآثار الجانبية مثل ردود الفعل التحسسية والصداع وآلام العضلات والأرق في بعض الأحيان.
  • قد تسبب السبيرولينا المحصودة من البرية والملوثة بالمعادة الثقيلة والبكتيريا إجهاد الكبد وتلفه، خاصّة عند تناول السبيرولينا بكميات كبيرة.
  • يمكن أن تسبب السبيرولينا للأشخاص الذين يعانون من الأمراض النزفية في زيادة النزوف لدى هذه الفئة والتسبب بكدمات على الجلد.
  • قد تسبب حبوب سبيرولينا تفاقم بعض الأمراض المناعية وزيادة الحالة سوءاً مثل أمراض الذئبة الحمامية. والتهاب المفاصل الروماتويدي وقد تزيد من سوء بعض الحالات المرضية الأخرى مثل النقرس وأمراض الغدة الدرقية.

ختاماً.. فوائد السبيرولينا عديدة ومميزة بدءاً من دعم صحة جهازك المناعي وصولاً إلى قدرتها على حمايتك من الكثير من الأمراض، فلا تتردد بإضافتها إلى قائمة المنتجات التي تودّ شراءها عند الذهاب للتسوّق.