حقائق مذهلة عن البطاطس بمناسبة اليوم العالمي للبطاطس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 19 أغسطس 2021
حقائق مذهلة عن البطاطس بمناسبة اليوم العالمي للبطاطس
مقالات ذات صلة
يوم البطاطس المقلية
رجيم البطاطس المسلوقة
حقائق قاسية عن الحب

يوم الـ 19 من أغسطس في كل عام هو يوم عالمي لنوع من الخضار التي نستخدمها ونحتاجها في حياتنا اليومية، وهي البطاطس. التي تستخدم في وجبات الإفطار والحلويات والوجبات، وتعد غذاء هام في الوجبات وتوفر طاقة للجسم عند تناولها بانتظام، كما توفر علاجا للإمساك من خلال تسهيل عملية الهضم. كما إنها من العلاجات الطبيعية المستخدمة في تخفيف الصداع.

تساعد في القضاء على عيوب الجلد وإزالة ندبات حب الشباب وتبييض البقع الداكنة تحت الإبطين ومعالجة انتفاخ العينين. تستخدم في علاج الحروق بطرق طبيعية. يتم استخدامها لحل مشكلة تساقط الشعر.

معلومات عامة عن البطاطس

البطاطس تنمو تحت الأرض. وحتى عندما تتعفن، فإنها يمكن أن تستخدم كسماد. تحتوي البطاطس على النشا والكربوهيدرات والكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم.

لماذا يقول كبار السن "كلوا البطاطس بقشرها" السبب هو أن البطاطس تحتوي على البوتاسيوم في قشرتها وتحت قشرتها. عند تناول البطاطس بانتظام مع القشر، فإنه يمد الجسم بالماء والشوارد التي يحتاجها الجسم.

تاريخ البطاطس

من المعروف أن البطاطس يعود أصلها إلى أمريكا، حيث جلبها المستعمرون الأوربيون إلى أوربا، ومنها انتشرت في كل أنحاء العالم، استخدمت لأول مرة كعلف للحيوانات قبل أن تصبح معروفة كغذاء للبشر.

على الرغم من أن الكلمة الإنجليزية للبطاطس المقلية أصلها فرنسية، إلا أن البلجيكيين يعتقدون أنهم كانوا أول بلد يخترع البطاطس المقلية. وبحسب زعمهم، بدأت طريقة طهي البطاطس هذه من قرية في بلجيكا خلال فصل الشتاء البارد. عندما تجمدت الأنهار ولم يتم العثور على أي سمكة يمكن صيدها، قاموا بتقطيع البطاطس وقليها بدلا من السمك. وفقا لهذه الرواية، أطلق الجنود الأمريكيون في الحرب العالمية الأولى على هذا الطبق اسم البطاطس المقلية.

بالطبع، لا تلتفت إلى الجدل القائم الآن حول تاريخ البطاطس والبطاطس المقلية. قديما كانت بعض الدول وحتى في إيران، كنات البطاطس تعتبر غذاء غريب وغير صالح للأكل. ولكن مع مرور الوقت، أدركت الدول المختلفة أهمية هذا الطعام اللذيذ والمغذي.

أطلقت الأمم المتحدة على عام 2008 اسم السنة الدولية للبطاطس. لقد كانت خطوة رمزية من قبل الأمم المتحدة للمساعدة في زيادة إنتاج البطاطس حول العالم، خاصة في البلدان النامية والفقيرة، ومع ذلك، فإن مذاق البطاطس رائع جدا لدرجة أن الأغنياء والفقراء يأكلونه، وهو أحد أكثر الأطعمة شعبية في العالم.

وفقا للأمم المتحدة في عام 2006، استهلك الناس في أوروبا وروسيا وأمريكا الشمالية حوالي 325 مليون طن من البطاطس. تم إنتاج حوالي 40٪ من البطاطس في العالم في الصين والهند وروسيا.

تضم نوادي عشاق البطاطس حول العالم أعضاء يناقشون أنواع الطعام التي يمكن تحضيرها بالبطاطس. اسم إحدى هذه النوادي المحبة للبطاطس في أمريكا هو إلهة البطاطس.

حتى أن هناك كتاب عن تاريخ البطاطس تم نشره في بريطانيا من قبل جون رايدر بعنوان "أكل ممتع: تاريخ البطاطس في العالم".

يشير هذا الكتاب إلى بعض الحقائق الشيقة عن البطاطس ويثير تساؤلا حول كيف نجا أسلافنا بفضل هذا النبات الحيوي؟

حسب المعطيات المختلفة الواردة في هذا الكتاب، يعود تاريخ البطاطس إلى ثمانية آلاف سنة مضت. في ذلك الوقت، اكتشف البشر في العصر الحجري البطاطس لأول مرة في جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية.

تعرف الأوربيون على البطاطس لأول مرة بعد وصول كريستوفر كولومبوس للقارة الأمريكية في أواخر القرن الخامس عشر. خلال القرن التالي، خصصت مزارع كبيرة في هولندا لزراعة البطاطس.

الآلاف من العائلات الفقيرة في العالم يدينون بحياتهم للبطاطس. زاد عدد سكان أوروبا فجأة بعد اكتشاف البطاطس. المزرعة التي كانت تطعم شخصًا واحدًا أصبحت بعد زراعة البطاطس وسيلة لإطعام أربع عائلات.

يحاول جون رايدر في كتابه إثبات أن الثورة الصناعية في أوربا كانت مدعومة بطريقة ما بالبطاطس. يعتقد جون رايدر أنه بدون البطاطس، لن يكون الكثير منا على قيد الحياة اليوم وبدون البطاطس لن نمضي قدما.

يعتقد معظم البشر أن البطاطس هي نوع واحد من النبات في كل أنحاء العالم، في الحقيقة، هناك حوالي خمسة آلاف نوع من البطاطس، وفي دولة البيرو وحدها (أصل هذا النبات)، تتم زراعة ثلاثة آلاف نوع بأشكال وألوان مختلفة.

أنواع البطاطس المعروفة هي:

  • البطاطا البيضاء
  • البطاطا الصفراء
  • البطاطا الحمراء
  • البطاطا الحلوة

هذه الأنواع تختلف في الأحجام والأشكال والألوان والنكهات.

معلومات مذهلة عن البطاطس

في شركات عالمية مثل برجر كنج وماكدونالدز، يتم رش القليل من السكر على البطاطس قبل تعبئة ونقل البطاطس إلى مكان القلي. هذه الحيلة تجعل لون البطاطس المقلية ذهبيًا، لأن السكر أثناء القلي ويعطي البطاطس لونًا فاتحًا للشهية.

لحرق السعرات الحرارية التي تحصل عليها بعد تناول  طبق متوسط الحجم من بطاطس ماكدونالدز، عليك القيام بأحد الإجراءات التالية: 58 دقيقة من ركوب الدراجات، 90 دقيقة من لعب البولينج، 47 دقيقة من التمارين الرياضية.

قدم تشارلز ديكنز البطاطس المقلية لأول مرة إلى الأدب في القرن التاسع عشر، أشار إلى البطاطس المقلية في كتابه قصة مدينتين.

يأكل كل أمريكي ما معدله 13 كيلوجرامًا من البطاطس المقلية سنويًا. هذا يساوي حوالي 77 حصة من بطاطس ماكدونالدز. هذا يعني أن استهلاك البطاطس المقلية في الولايات المتحدة يصل إلى أكثر من مليوني طن.

من المشكوك فيه أن يعود أصل البطاطس المقلية إلى البلجيكيين. لكن البلجيكيين قاموا ببناء متحف للبطاطس المقلية لإثبات أنه من اختراعهم.

يحافظ قلي البطاطس بالقشر على الفيتامينات التي يتم فقدانها في حالة تقشير البطاطس.

كان أول حدث للبطاطس المقلية في الولايات المتحدة في مأدبة عشاء دبلوماسية استضافها توماس جيفرسون.

أكثر من ثلث البطاطس المقلية المباعة في الولايات المتحدة من إنتاج شركة واحدة هي شركة ماكدونالدز.

هناك ما لا يقل عن 15 طريقة مختلفة لتحضير البطاطس المقلية.

تمتص البطاطس المقلية السميكة كمية أقل من الزيت المستخدم في القلي، لذلك، تكون صحية أكثر.

أكبر حدث للبطاطس المقلية في العالم يكون في ولاية نورث داكوتا الأمريكية، والذي يحضره حوالي 10000 شخص كل عام يأكلون جميعًا البطاطس المقلية في نفس الوقت.

ليست كل البطاطس المقلية من نفس النوعية. كلما زاد نشا البطاطس كان مذاقها أفضل.

هناك آلات بيع يمكنها توصيل البطاطس المقلية في أقل من دقيقة. تُستخدم هذه الأجهزة في الصين وبلجيكا وسلوفاكيا وهولندا.

البطاطس المقلية مغذية أكثر مما تعتقد، في الواقع، تحتوي البطاطس المقلية على بعض الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها، بما في ذلك فيتامين B6 وفيتامين C والمغنيسيوم والحديد.

طريقة تحضير حساء البطاطس المغذي

أخيرا أود أن أشارك معكم طريقة تحضير حساء البطاطس اللذيذ والمغذي:

المكونات المطلوبة

  • 4 حبات متوسطة الحجم من البطاطس
  • ملعقة كبيرة دقيق
  • ملعقة كبيرة زبدة
  • 6 ملاعق كبيرة من الكريمة الجاهزة
  • كوبين من الماء
  • كوب حليب
  • ملعقة صغيرة ملح

طريقة التحضير

  1. قشري البطاطس وقومي بتقطعيها إلى مكعبات وضعيها في القدر.
  2. أضيفي كوبين من الماء واسلقي البطاطس.
  3. اهرس البطاطس المسلوقة في الخلاط.
  4. نضع الزبدة والدقيق في المقلاة ونقليها حتى يتحول لون الدقيق إلى اللون الأصفر.
  5. نضيف البطاطس المهروسة والحليب والكريمة والملح مع الخلط جيدا.
  6. تغلى المكونات لمدة 15 دقيقة وتقدم مع جبنة شيدر مبشورة.

نصيحة: يمكنك استخدام مرق الدجاج بدلا من الحليب.