تعليم الطفل على الكلام وسن النطق عنده

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 04 نوفمبر 2021
تعليم الطفل على الكلام وسن النطق عنده
مقالات ذات صلة
تعليم الأطفال النطق وأسباب تأخر النطق عند الأطفال
كيف أعلم طفلي الكلام
تشجيع الطفل على الكلام بسرعة

ما هو السن الذي يبدأ الطفل فيه الكلام وكيف تساعده؟

قبل أن يبدأ طفلك بتحدث اللغة الإنجليزية أو العربية أو أية لغة أخرى فإنه يبدأ بإصدار الأصوات والتعبير عن احتياجاته وطلباته ومشاعره من خلال البكاء والمناغاة والحركات وهذه اللغة هي لغة الأطفال المشتركة حول العالم لكن ما هو السن الذي سينطق به طفلك أولى كلماته وكيف ستساعده؟ تعرف معنا على التفاصيل.

سن النطق عند الطفل

يصدر طفلك الأصوات منذ يومه الأول وهي وسيلته في التعبير عن مجموعة من المشاعر والاحتياجات الجسدية، من الخوف والجوع إلى الشعور بالبرد أو الألم وهنا يتعلم الآباء الاستماع وتفسير صرخات أطفالهم المختلفة ويبدأ الطفل بالمناغاة وإصدار أصوات تشبه الحديث منذ الشهر الثالث وتتطور إلى

مقاطع على سبيل المثال، قد يقول طفلك "با-با" أو "دا-دا" رغم أنه لا يفهم معناها بحلول نهاية الشهر السادس أو السابع، ويستجيب الأطفال لأسمائهم وبالفعل يبدأ حديث الطفل في عمر 12-18 شهر يقول معظم الأطفال بضع كلمات بسيطة مثل "ماما" و "باي باي" بحلول نهاية الشهر 12 ويعرفون الآن ما يقولونه ثم يبدأ الطفل في عمر 18 شهر بقول عدة كلمات بسيطة ويمكنه الإشارة إلى الأشخاص والأشياء وأجزاء الجسم التي تسميها ويكرر الكلمات أو الأصوات التي يسمعك تقولينها.

في سن الثانية، يقوم الأطفال بربط بضع كلمات معاً بعبارات قصيرة من كلمتين إلى أربع كلمات، مثل "باي ماما" أو "أريد حليب" بينما ببلوغ طفلك عامه الثالث، تتوسع دائرة مفرداته بسرعة، وتحفزه لعبة "التخيل" على فهم اللغة الرمزية والتجريدية مثل "الآن"، والمشاعر مثل "حزين" أو "سعيد"، ومفاهيم مكانية مثل "في وإلى". [1]

طرق تعليم الطفل على الكلام:

إذا كنت تظنين أنك ستبدئين بتعليم طفلك الكلام بعد شهور أو سنة من ولادته فأنت مخطئة! في الواقع عليك البدء بتعليم الطفل على الكلام منذ ولادته وفق الخطوات التالية [2]:

  • من عمر 0 إلى 6 شهور:
  1. احملي طفلك عن قرب وانظري إليه وأنت تتحدثين إليه أو تغنين له يحب الأطفال الوجوه وسوف يراقبونك ويستجيبون أثناء حديثك.
  2. كرر الأصوات التي يصدرها طفلك ومن ثم استمعي إليه فهذا يعلم طفلك الاستماع والتناوب في محادثة.
  • من عمر 6 إلى 12 شهراً:
  1. أشيري إلى الأشياء وسميها بأسمائها مثلاً "انظر حمامة". سيساعد ذلك طفلك على تعلم المفردات،
  2. ابحثي عن الكتب مع طفلك ليس عليك قراءة القصة كاملة فقط تحدثي عما يمكنك رؤيته.
  • من عمر 12 إلى 18 شهراً:
  1. إذا كان طفلك يحاول نطق كلمة ما ولكنه يقولها بشكل خاطئ، فقولي الكلمة بشكل صحيح على سبيل المثال، إذا أشار إلى عصفور وقال فولة مثلاً ردي عليه "نعم، إنها عصفورة" لكن إياك أن تنتقديهم أو تستهزئي بكلماتهم أو حتى تخبريهم بأنهم أخطأوا في الكلام.
  2. أثري مفردات طفلك من خلال إعطائه خيارات مثل، "هل تريد تفاحة أم موزة؟".
  • من سن 18 إلى 24 شهراً:
  1. كرري الكلمات، على سبيل المثال، "أين حذائك؟"، "هل ترتدي حذاء أزرق اليوم؟" و "لنرتدي حذائك". يساعد التكرار طفلك على تذكر الكلمات.
  2. استخدمي تعليمات بسيطة مثل "تناول طعامك بملعقتك" أو "أغلق الباب" سيساعد الحفاظ على التعليمات قصيرة وبسيطة طفلك على فهمها.
  3. اسألي طفلك عن الأشياء مثل أين عينك؟ ودعي طفلك يشير إليها وقولي نعم هذه عينك ثم اسأليه ما هذه وأشيري إلى العين وما إلى ذلك.

حدد وقت التلفزيون اليومي لطفلك بما لا يزيد عن 30 دقيقة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 24 شهر. من 2 إلى 3 سنوات:

  1. ساعدي طفلك على بناء الجمل سيبدأ طفلك بقول جمل بسيطة في سن الثانية حاولي الرد باستخدام جمل أطول ببضع كلمات.
  2. اجذبي انتباهه بقول اسمه في بداية الجملة وامنحيه الوقت للإجابة على سؤالك.
  3. أطفئي التلفاز والراديو ليستمع طفلك إليك جيداً.
  4. الأطفال في هذا العمر يحبون المساعدة تحدث معهم عما تفعلينه أثناء قيامك بالأعمال الروتينية مثل التسوق والطهي والتنظيف وشاركيه العمل.

تعليم الطفل المتأخر في الكلام:

من بداية تكون الجنين في رحم أمه والآباء هم الجزء الأهم في حياة طفلهم وعندما يصل الموضوع إلى مرحلة تعليم الطفل كل ما يخص الحياة فالآباء عنصر مهم في مساعدة أطفالهم ومن ضمنهم الأطفال الذين يعانون من مشكلة في الكلام أو اللغة.

لذا سنذكر لك بعض الطرق لتشجيع تطوير كلام طفلك [3]:

  • التواصل الفعال مع طفلك: تحدثي مع طفلك، وغني له، وشجعيه على تقليد الأصوات والإيماءات وشجعيه.
  • اقرأي القصص والكتب لطفلك: ابدأي بالقراءة عندما يكون طفلك رضيعاً وابحثي عن الكتب اللينة القماشية أو الكرتونية السميكة المناسبة لعمر طفلك أو الكتب المصورة التي تشجع الأطفال على النظر والتفاعل أثناء قراءتها وتسمية الصور.
  • استخدمي المواقف في الحياة اليومية: لبناء حديث طفلك ولغته، عليك أن تحدثي طفلك طوال اليوم عن كل شيء حولك، قومي بتسمية الخضار والفواكه أثناء التسوق، واشرحي ما تفعلينه أثناء طهي وجبة أو تنظيف وترتيب المنزل والإشارة إلى الأشياء الموجودة في جميع أنحاء المنزل.
  • تحدثي بمفردات بسيطة بداية وتجنبي الحديث بلغة الأطفال بل استخدم اللغة الصحيحة.
  • إن التعرف على تأخيرات الكلام واللغة ومعالجتها مبكراً هو الحل الأنسب لذا استشر طبيبك إذا كنت خائف بشأن تطور الكلام أو اللغة لدى طفلك لإجراء فحوصات السمع والنطق اللازمة.

نصائح أثناء تعليم الطفل على الكلام

حقيقة فإن الأطفال يفهمون ما تقولونه قبل وقت طويل من تمكنهم من التحدث بوضوح ويمكنكم اتباع هذه النصائح أثناء تعليم الطفل على الكلام:

  1. المراقبة: راقبي حركات طفلك وترجميها بكلمات واضحة لتشجيع محاولاته غير اللفظية في التطور إلى حديث مثل عندما يمد طفلك ذراعيه لكي تحملينه أو يعطيك لعبته ليقول إنه يريد اللعب معك، ابتسمي له، وانظري بعينيه، واستجيبي له.
  2. استمعي إليه: انتبهي إلى هديل طفلك وثرثرته، وردي على نفس الأصوات مباشرة لطفلك فهو يحاول تقليد الأصوات التي تصدرينها لذا تحلي بالصبر وامنحي طفلك الكثير من الوقت "للتحدث" معك.
  3. امدحيه وشجعيه: ابتسمي وصفقي لمحاولات حديث طفلك إذ يتعلم الأطفال قوة الكلام من خلال ردود أفعال البالغين من حولهم.
  4. قلدي طفلك: يحب الأطفال سماع أصوات والديهم وعندما يتحدث الوالدان معهم، يساعد ذلك على تطوير الكلام، كلما تحدثت معه باستخدام كلمات قصيرة وبسيطة وصحيحة سيحاول طفلك أكثر.
  5. اشرحي له: عندما يشير طفلك للطعام فلا تطعميه وحسب بل تحدثي إليه وقولي مثلاً: "هل تريد المزيد من الطعام تبدو هذه المعكرونة لذيذة الطعم مع الجبن أليس كذلك؟"
  6. أروي له: تحدثي عما تفعلينه أثناء الطبخ والتنظيف وعندما تحممينه وتغيرين ملابسه أخبريه بكل شيء حتى يربط الأحداث.
  7. اصبري عليه: حتى عندما لا تفهمين ما يقوله طفلك، استمري في المحاولة.
  8. أعطه القيادة: أثناء وقت اللعب، اتبع انتباه طفلك واهتماماته لإظهار أن التواصل هو لعبة ثنائية الاتجاه من التحدث والاستماع والقيادة والمتابعة.
  9. العبي معه: شجعيه على اللعب والتخيل بصوت عالٍ لتنمية المهارات اللفظية.
  10. اقرأ بصوت عالي وواضح.
  11. حاولي التخلص من اللهاية بنهاية 12 شهر من عمر طفلك.

ببساطة أحبي طفلك استجيبي له بإيجابية وشجعيه على محاولاته فهذا هو أفضل لبنة. [1]

وأخيراً عليك أن تعلمي لكل طفل خط زمني وتطور معين مختلف عن الآخرين بعضهم لكن عموماً إذا وصل طفلك عامه الثاني دون أن ينطق الكلمات الأساسية وعامه الثالث دون أن يربط كلمتين بجملة قد تضطري لاستشارة طبيب.