نصائح لنجاح تقويم الأسنان.. نصائح إيجابيات وسلبيات

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 27 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
نصائح لنجاح تقويم الأسنان.. نصائح إيجابيات وسلبيات
مقالات ذات صلة
تقويم الأسنان.. فوائده وتكلفته وأنواع تقويم الأسنان
صفات الزوج السلبي ونصائح للتعامل معه
تقنية البلازماج استخداماتها إيجابياتها وسلبياتها

إن تقويم الأسنان هو تخصص في طب الأسنان يهتم بتشخيص وعلاج تشوهات الأسنان، وكذلك عدم انتظام طبِاق الفك السفلي مع العلوي، لذلك هو علاج ضروري لإصلاح آلية عمل الفكين والأسنان، فإذا كنت تعاني من الأسنان الملتوية أو غير منتظمة يجب عليك التوجه إلى طبيب الأسنان للحصول على العلاج المناسب، وفي هذا المقال سنتعرف على إيجابيات وسلبيات تقويم الأسنان وبعض النصائح الهامة لضمان نجاح العلاج بتقويم الأسنان.

تقويم الاسنان قبل وبعد

يمكن لطبيب الأسنان تحديد إذا كان بإمكانك الاستفادة من تقويم الأسنان، استناداً إلى التشخيص التي يتضمن تاريخك الطبي وصحة الأسنان والفحص السريري ونماذج جص لأسنانك وأشعة سينية (صورة بانوراميه للفكين والأسنان) وصور فوتوغرافية أيضاً، فقد تكون أسنانك مزدحمة أو بارزة أو متباعدة جداً أو تلتقي بطريقة غير طبيعية أو لا يكون الطِباق طبيعياً على الإطلاق، وبناء على التشخيص يقترح الطبيب العلاج والأدوات المناسبة، حيث يتم استخدام العديد من أنواع الأجهزة المختلفة، للمساعدة في تحريك الأسنان وإعادة تدريب العضلات والتأثير على نمو الفكين، حيث تعمل هذه الأجهزة بالضغط اللطيف على الأسنان والفكين.

ويختلف الوقت اللازم لاستخدام أجهزة تقويم من شخص لآخر ويعتمد ذلك على شدة المشكلة وصحة الأسنان واللثة والعظام الداعمة وكيف يتبع المريض التعليمات عن كثب، وفي المتوسط بمجرد وضع الأجهزة فإنها عادة ما تبقى لمدة سنة إلى ثلاث سنوات، وبعد إزالة الدعامات سيحتاج معظم المرضى إلى ارتداء جهاز تثبيت طوال الوقت خلال الأشهر الستة الأولى ثم أثناء النوم فقط.

وسيرغب طبيب تقويم الأسنان في الاطمئنان على النتائج كل شهر تقريباً للتأكد من أن الأقواس تمارس ضغطاً ثابتاً على الأسنان، كما سيقوم بإجراء تعديلات في الأسلاك أو الأربطة المطاطية للأقواس، وبعد خلع الأجهزة سيتم تنظيف أسنانك بالكامل، وقد يرغب طبيب تقويم الأسنان في أخذ مجموعة أخرى من الأشعة السينية وطبعات العضة للتحقق من مدى نجاح تقويم الأسنان، ومعرفة ما إذا كانت أسنانك قد تحسنت وتخلصت من مشاكلها (1/2).

شاهدي أيضاً: ضرس العقل

إيجابيات وسلبيات تقويم الأسنان

يعمل تقويم الأسنان على إصلاح المشاكل المتعلقة بطِباق الفكين العلوي والسفلي وتباعد الأسنان، وسيؤدي الوقت والجهد في علاج تقويم الأسنان إلى تحسين صحة الفم، فهنالك العديد من الإيجابيات لتقويم الأسنان منها (5):

  1. احترام الذات والثقة بالنفس من الظهور بأفضل شكل أمام الآخرين، وعندما تتخلص من مشاكل الأسنان فلا داعي لشعورك بالإحراج.
  2. التخلص من بعض التصرفات التي قد تزعجك، مثل تغطية فمك عند التحدث أو الضحك أو أن تتردد في الابتسامة بسبب شكل أسنانك، وهذا ما يمكنك التغلب عليه عبر علاج المشكلة بتقويم الأسنان.
  3. يحسن علاج تقويم الأسنان من مظهر أسنانك ويغير شكل وجهك للأفضل، وهذا ما يوفر مزيد من الثقة بالنفس.
  4. التخفيف من ضعف الكلام وعدم القدرة على التحدث بشكل سليم بسبب مشاكل تراكب الأسنان.
  5. نظافة فموية أفضل: إن نظافة الفم التي تحصل عليها بعد العلاج بتقويم الأسنان، تؤثر على الطريقة التي ترى بها نفسك وتتواصل مع الآخرين، فالجميع يتجنب الأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة أثناء المحادثات، والأسنان المنتظمة لن تجعلك أكثر جاذبية فقط، بل سيلاحظ الجميع صحة وجمال أسنانك.
  6. القدرة على تنظيف الأسنان بشكل أسهل.
  7. التخلص من آلام المضغ أو الفك أو الصداع النصفي أو توقف التنفس أثناء النوم، حيث يساعد تقويم الأسنان في تخفيف الألم المرتبط بحالة الأسنان، فعندما يتم ضبط توضع الأسنان بشكل صحيح وإعادة الفك إلى وضعه الطبيعي؛ تتوقف مشكلة المضغ والألم المرافق للطِباق غير الصحيح في أسنانك.

ورغم إيجابيات تقويم الأسنان العديدة فإنه يترافق مع بعض السلبيات والمخاطر التي قد تؤثر على الفم والأسنان ومن أبرز سلبيات تقويم الأسنان (6/7):

  1. عند بدء العلاج لأول مرة قد تشعر ببعض الانزعاج الخفيف، وعندما يعتاد فمك على جهاز تقويم الأسنان وتبدأ أسنانك في الحركة للوضع الصحيح؛ سيخف الانزعاج.
  2. الخدوش والتقرحات: في بداية علاج تقويم الأسنان، من الشائع أن تُصاب ببعض الخدوش والقروح الصغيرة داخل فمك، وسيحدث هذا لبضعة أيام فقط حتى يعتاد فمك على شكل الجهاز.
  3. إصابات الأنسجة الرخوة: من الشائع أن يتعرض الأشخاص الذين يخضعون لعلاج تقويم الأسنان إلى ظهور شيء من الحساسية على الخدين والشفاه واللثة بسبب الحامل المعدني وأسلاك الأقواس في جهاز التقويم.
  4. رد فعل تحسسي: قد يعاني من يخضع لعلاج تقويم الأسنان من رد فعل تحسسي بسبب المواد المستخدمة في تصنيع أجهزة تقويم الأسنان.
  5. قصر طول الجذر: عندما تتحرك الأسنان خلال إجراء علاج التقويم، فإن بعض العظام تذوب ويتم استبدالها بعظم جديد، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان دائم لطول جذر السن، مما قد يقلل من استقرار السن على المدى الطويل.

نصائح وارشادات لتقويم أسنان ناجح

في نهاية علاج تقويم الأسنان ستحصل على ابتسامة جميلة بالإضافة إلى تحسن صحة الفم والتخلص من مشاكل الأسنان، ولكن للوصول إلى هذه النقطة والتأكد من حصولك على نتائج جيدة، يجب أن تتبع ببعض النصائح والإرشادات منها (8):

- استخدم خيط الأسنان: عليك استخدام خيط لتنظيف أسنانك كل يوم، وإذا كنت تواجه مشكلة في تنظيف الأسنان بالخيط فيمكنك الاعتماد على التنظيف بالغسول والمضمضة بالماء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.

-كن إيجابياً طوال فترة العلاج من خلال التفكير كيف سيكون شكل ابتسامتك عند الانتهاء من العلاج بتقويم الأسنان.

-قد تشعر بتهيج الشفة والخد بسبب الحساسية من الأقواس والأسلاك. ولتتخلص من ذلك عليك خلط ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم القيام بالمضمضة لتهدئة التهيج.

- يمكنك إضافة غسول الفم بالفلورايد إلى روتين نظافة الفم، بحيث تستخدمه مرتين يومياً لمدة 60 ثانية.

-عدم تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة (السكاكر مثلاً) لأنها يمكن أن تتلف المشابك في جهاز التقويم، كما لا يجب أن تتناول أو تعض أطعمة قاسية مثل الجزر أو التفاح.

-قد تشعر بأن أسنانك رخوة وعلى وشك الاقتلاع! ولكن لا تصب بالذعر بسبب ذلك، فهذا أمر طبيعي حيث يجب أن تكون أسنانك قادرة على الحركة، ولا تقلق لأنها مؤمّنة بشكل صحيح بجهاز تقويم الأسنان.

- قم بزيارة طبيب الأسنان كل ثلاثة أشهر لإجراء عمليات التنظيف والفحوصات أثناء استخدام أجهزة تقويم الأسنان لفترة طويلة.

- لا تستسلم: يعتمد الإطار الزمني لعلاج تقويم الأسنان بشكل كبير على شدة مشكلة الأسنان، فقد يحتاج البعض إلى العلاج لمدة ستة أشهر، في حين يحتاج آخرين لمدة قد تصل إلى عامين، أياً كان الوضع الذي تجد نفسك فيه فاعلم أنك ستصل في النهاية إلى هدفك.

شاهدي أيضاً: علاج ألم الضرس

في النهاية.. تعرفنا على سلبيات وإيجابيات العلاج بتقويم الأسنان، فهو مهم لعلاج مشاكل الأسنان وحصولك على مظهر أفضل أمام الآخرين، والحفاظ على صحة فمك على المدى الطويل.