أعراض هشاشة العظام

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 ديسمبر 2020 آخر تحديث: منذ 4 أيام
أعراض هشاشة العظام
مقالات ذات صلة
هشاشة العظام
علاج هشاشة العظام
الوقاية من هشاشة العظام

على الرغم من أننا نرى العظام كأشياء صلبة إلا أنّه تتكون من مجموعةٍ من الأنسجة الحية التي تتكسر باستمرار ليحل محلها أنسجة جديدة، إعادة بناء الخلايا تضمن لنا بقاء عظامنا سليمة وصلبة ولكنّ هذا لا يحدث دوماً ففي بعض الحالات عندما تُصبح عملية الهدم أسرع من عملية البناء يفقد العظم متانته وهو ما يُعرف بحالة هشاشة العظام.

أعراض هشاشة العظام عند الأطفال

إنّ هشاشة العظام لدى الأطفال والمراهقين ليست أمراً شائعاً في العادة ولكنّه يمكن أن يظهر نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو بسبب تعاطي بعض الأدوية. من أبرز أعراض هشاشة العظام لدى الأطفال.

  • الشعور بالألم في أسفل الظهر (يكون عادةً أول أعراض الإصابة بهشاشة العظام لدى الأطفال).
  • صعوبة في المشي أو أن يعرج الطفل أثناء المشي.
  • كسور في الأطراف السفلية (خاصة في الركبتين والكاحل).
  • بعض التشوهات الجسدية مثل الصدر المقعر وفقدان بعض الطول مع انحناء غير طبيعي للعمود الفقري (تحدب العمود الفقري). [1]

شاهدي أيضاً: علاج شد الأعصاب

أعراض هشاشة العظام عند النساء

من الضروري أن تعلمي أنّ هشاشة العظام تبدأ فبل وقتٍ طويل من ملاحظتك للأعراض، مرض هشاشة العظام يبدأ في سنوات الشباب ويتعلق بأنماط حياتنا واختياراتنا لتتسارع مشاكل العظام لاحقاً، وعندما تبدأ دلائل وجود هشاشة العظام ستلاحظين أنّ أبرز أعراض هشاشة العظام لدى النساء:

  • فقدان الطول بسبب الفقدان العام لأنسجة العظام وضغط الفقرات.
  • تحول وضعية الوقوف إلى وضعية منحنية بسبب تأثير هشاشة العظام على العمود الفقري وهو ما يؤثر على كلّ من وضعيتي الوقوف والجلوس.
  • ألم في الظهر بسبب فقدان دعم العمود الفقري الجيد أو بسبب وجود كسور في فقرات العمود الفقري.
  • سهولة انكسار العظام.  [2]

أعراض هشاشة العظام عند الحامل

في بعض الحالات النادرة تُعاني المرأة الحامل من هشاشة العظام المرتبطة بالحمل أو هشاشة العظام العابرة للحمل (POA)، ويمكن أن تحدث هذه الحالة خلال الحمل أو حتى بعد الولادة بفترة قصيرة.

يؤثر مرض هشاشة العظام العابر بشكل أساسي على عنق الفخذ وفي بعض الأحيان على الفقرات القطنية من العمود الفقري وعلى الأضلاع، وتتمثل أعراض هشاشة العظام لدى الحامل بشكل أساسي في كسور في هذه المناطق مع شعورٍ بآلامٍ حادة في منطقة المفصل أو الفخذ او الأرداف أو أعلى الفخذ.

بالطبع يمكن في بعض الأحيان الخلط بين ألم الورك الناتج عن هشاشة العظام العابرة للحمل وألم أسفل البطن وللتمييز بينهما يجب أن تعلمي أنّ:

  • ألم الورك الناتج عن هشاشة العظام العابرة للحمل يظهر خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
  • هشاشة العظام العابرة تُسبب انخفاض كثافة العظم في عنق الفخذ وفي بعض الأحيان في الحُق (Acetabulum).  [3]

أعراض هشاشة العظام عند الرجال

مقارنةً بالنساء فإنّ مخاطر إصابة الرجال بهشاشة العظام أقل بكثير وذلك يعود إلى عدة عوامل مثل امتلاك الرجال بشكل عام هياكل عظمية أكبر وعدم اختبار الرجال لانخفاض مفاجئ في هرمون الاستروجين في مرحلة معينة من حياتهم وكون معدل سرعة انخفاض كتلة العظام لدى الرجال أقل من المعدل لدى النساء قبل الدخول في العقد السادس من العمر، ولكن في حال الإصابة تكون أبرز أعراض هشاشة العظام عند الرجال.

  • فقدان جزء من الطول.
  • تغيرات في وضعية الوقوف الجلوس.
  • الشعور بالألم.  [4]

أعراض هشاشة العظام عند كبار السن

تميل أعراض هشاشة العظام إلى الظهور في المراحل المتقدمة وهذا يعني أنّ أعراض هشاشة العظام لدى كبار السن تكون أكثر وضوحاً، ولهذا نجد أنّه من الشائع أن يُعاني كبار السن المصابون بهشاشة العظام من:

  • آلام في العظام.
  • انحناء في العمود الفقري.
  • وقفة منحنية (وهو ما يعرف بالحداب أو حداب الأرملة).
  • فقدان جزء من الطول (بحوالي 6 إنشات أو 15 سنتيمتر).
  • تغيرات أخرى في وضعية الجسم.
  • آلام في الظهر أو في الرقبة بسبب الكسور في العمود الفقري.

من الممكن أن يُعاني كبار السن من الكسور دون أن يُدركوا ذلك لأنّ الكسور في بعض الأحيان لا تترافق مع أية أعراض، حيث من الممكن أن تعلم بوجود الكسر من كون الملابس لم تُعد مناسبة كما كانت في السابق أو في حال استمرت آلام الظهر لأكثر من أسبوعين. [5]

أعراض هشاشة العظام في اليد

تؤثر هشاشة العظام على العظام بشكل عام وهذا يتضمن اليد بالطبع، بالإضافة إلى سهولة الكسر يوجد بضعة أعراض أخرى لهشاشة العظام في اليد ومن أهمها:

  • ضعف الأظافر وتكسرها: يُعتبر تكسر الأظافر أحد الدلائل المبكرة على وجود هشاشة العظام كما أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة بين كثافة العناصر المعدنية في العظام والأظافر.
  • ضعف قبضة اليد: من المعروف أنّ قبضة الإنسان تضعف مع التقدم في العمر ولكنّ الضعف الزائد لقبضة اليد قد يكون من أعراض هشاشة العظام في اليد. [6]

أعراض هشاشة العظام في الركبة

إنّ استخدام مصطلح هشاشة عظام الركبة هو من الأخطاء المنتشرة فلا يوجد ما يُسمى هشاشة عظام الركبة وقد يكون الألم الناتج في الركبة نتيجة الإصابة بمرض يُسمى فصال العظام، إنّ اسم مرض فصال العظام (OSTEOARTHRITIS) يُشبه إلى حد ما اسم مرض هشاشة العظام بالإنكليزية (OSTEOPOROSIS) وهو ما قد يكون السبب في هذا الخلط وما يجب أن تعلمه أنّ مرض فصال العظام هو أحد أمراض التهاب المفاصل.[7]

أعراض هشاشة العظام في الأرجل

ينتشر مرض هشاشة العظام في كامل الجسم ويؤثر على كافة العظام بما يتضمن الأرجل، مع انخفاض كثافة العظام يزيد احتمال التعرض للكسور وغالباً ما تكون هذه الكسور في عظام الأرجل في نهايات العظام كما في عنق الفخذ وليس في منتصف العظم. [8]

قد يؤدي مرض هشاشة العظام إلى آثارٍ خطيرة وكسورٍ مؤلمة يطول زمن التعافي منها وخاصة لدى المسنين ولذلك من الضروري أن تتحدث إلى طبيبك في حال لاحظت أحد أعراضه أو كان لديك شكٌ بإصابتك بهشاشة العظام.

  1. "مقال نظرة عامة حول هشاشة العظام لدى الأطفال" ، منشور على موقع https://www.verywellhealth.com/
  2. "مقال هشاشة العظام" ، منشور على موقع https://www.cmhc.org/
  3. "مقال هشاشة العظام العابرة للحمل" ، منشور على موقع https://www.archivesofmedicine.com/
  4. "مقال هشاشة العظام لدى الرجال" ، منشور على موقع https://www.betterhealth.vic.gov.au/
  5. "مقال هشاشة العظام" ، منشور على موقع https://www.healthinaging.org/
  6. "مقال علامات يمكن أن تعني إصابتك بهشاشة العظام" ، منشور على موقع https://www.advancedboneandjoint.com/
  7. "مقال فصال العظام وهشاشة العظام" ، منشور على موقع https://osteoporosis.ca/
  8. "مقال هشاشة العظام" ، منشور على موقع https://www.merckmanuals.com/