فوائد البيض الصحية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد البيض الصحية
مقالات ذات صلة
فوائد بيض السمان
فوائد رجيم البيض
فوائد البيض للبشرة بأنواعها المختلفة

يعتبر البيض مصدر غذائي أساسي، بالإضافة الى أن البيض له طعم شهي فهو غني بالفيتامينات والمعادن وغيرها من المكونات؛ بيضة واحدة هي خلية واحدة.. الخلية الأكبر في عالمنا، متجانسة وجميلة وتخفي داخلها فوائد وأسرار كثيرة، خلية حية واحدة تمثل لمن يحبون تناولها، مصدراً غذائياً مهماً. وقد يكون تناول بيضة واحدة إحدى أهم الوجبات وأغناها بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، وهو ما سنعرفه أكثر في مقالنا.

مكونات البيض:

وتأتي أهمية البيض كغذاء متكامل نظراً لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة ومتنوعة، وتحتوي بيضة واحدة متوسطة الحجم على حوالي [1]:

  1. 7 سعرات حرارية.
  2. 6 غرامات من البروتين تقريباً.
  3. 5غرامات من الدهون الصحية.
  4. كما تحوي على مجموعة من الفيتامينات منها فيتامين (أ، ب2، ب5، ب12، ك).
  5. عدد كبير من المعادن المختلفة مثل الكالسيوم والزنك والسيلينيوم والحديد والمغنيزيوم والفسفور والبوتاسيوم.
  6. الحمض الدهني أوميغا 3.

ونظراً لهذا الغنى الغذائي والتنوع الكبير، تعددت فوائد البيض وتناوله بكافة أشكاله سواء نيء أو مسلوق، في هذا المقال سنتحدث عن الفوائد العامة للبيض، ثم سنتطرق لبعض فوائده الصحية.

فوائد البيض المسلوق:

نبدأ مع الفوائد الكثيرة للبيض وأهمها [2][3]:

  1. يحسن صحة الدماغ: تناول البيض المسلوق يحسن من وظائف الدماغ بصورة جيدة لأنه يحوي على كميات كبيرة من مادة  الكولين التي تقاوم التهابات الدماغ وتقاوم مرض الزهايمر، كما أن غنى البيض بالأوميغا3 يعزز وظائف الدماغ وعمله أيضاً.
  2. يقي من فقر الدم: البيض غني بفيتامين ب12 الذي يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء او الهيموغلوبين بالتالي يحارب الأنيميا أو فقر الدم.
  3. مقوي للعظام: إن نسبة الكالسيوم العالية في البيض تمد الجسم بحاجته الكاملة من الكالسيوم والتي تساهم في صحة العظام وكثافتها وتقلل من إصابتها الناتجة عن الصدمات. وتساعد في الشفاء السريع في حالات الكسور كما وتمنع من الإصابة بترقق العظام.
  4. الجلد الصحي: مضادات الأكسدة الموجودة في البيض عدو لدود للجذور الحرة المنتشرة في الجسم، وأثناء عملها في الجسم تحافظ على بشرة سليمة وجلد معافى.
  5. بناء الجهاز العضلي وصحته: البيض بشكل عام والمسلوق بشكل خاص مصادر جيدة للبروتين، كذلك الأحماض الأمينية والمعادن التي تساهم في بناء كتلة عضلية سليمة وقوية.
  6. يساهم تناول البيض في تنظيم مستويات الكوليسترول: إن دهون البيض نوعان جيدان وهما دهون أحادية مشبعة جيدة ودهون جيدة أحادية غير مشبعة والاثنان معاً يساعدان في خفض مستوى الكوليسترول السيء والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  7. تحسين وظائف الرؤية والعين: مادة اللوثين الموجودة في بياض البيض تساعد في منع الضمور البقعي واعتام العدسة، كما تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في البيض من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  8. البيض المسلوق مهم في حميات تخفيف الوزن: إن الشعور بالشبع الذي يمنحه تناول البيض يؤدي إلى تناول كميات أقل في الوجبات التي تحتوي البيض، لذلك يفضل تناوله على وجبات الفطور لمن يرغب في تخسيس وزنه.

فوائد البيض للرجال:

 بالإضافة لفوائد البيض العامة فإن فوائده للرجال متعددة أيضاً وأهمها:

  1. مصدر للبروتين عالي الجودة: حيث يعتبره الرياضيون أحد أهم مصادر تغذيتهم الخاصة للمساعدة في بناء العضلات، كما يساهم في تحسين بنية العظم وإفراز الهرمونات اللزمة لعمليات الأيض والبناء.
  2. مصدر مهم لفيتامين ب: يساعد فيتامين ب بأنواعه الموجود في البيض على الهرمونات الجنسية والنفسية التي تحسن من عملية الانتصاب والتحكم في عمليات القذف اثناء الممارسات  الجنسية [4]

فوائد البيض للمرأة:

 يتساءل البعض ما إذا كان تناول البيض يعتبر صحياً لاحتواء البيض على نسبة عالية من الكوليسترول لكن على العكس تماماً، إذ يعد البيض وجبة غنية بالبروتينات الغنية بالأحماض الأمينية التي لا تستطيع أجسامنا تركيبها وخاصة للنساء اللاتي يتبعن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

  1. قد يفيد تناول البيض في الوقاية من سرطان الثدي: حيث أظهرت دراسات أجرتها كلية هارفارد الطبية أن "تناول البيض بانتظام من قبل النساء يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل".
  2. الحفاظ على صحة الشعر والأظافر: يعزز تناول البيض صحة الشعر والأظافر، كما يساهم مخزون البيض من الفيتامينات؛ في نمو الشعر  بطريقة أسرع، وتعزيز قوة الأظافر.
  3. صحة الجنين أثناء الحمل: نظراً لما يؤمنه تناول البيض من مواد غذائية تساهم في نمو أجهزة الجنين العصبية والعضلية والهيكل العظمي.

فوائد البيض للأطفال:

 البيض مصدر غذائي أساسي لدعم نمو الأطفال لعدة أسباب أهمها:

  1. مصدر مميز للبروتين والأحماض الأمينية: حيث تساهم البروتينات في بناء سليم للدماغ والبنية الجسدية للأطفال.
  2. مصدر مهم للأوميغا3: إن تناول الأطفال للبيض يوفر لهم كمية جيدة من الأحماض الدهنية أوميغا3؛ اللازمة لدعم نمو  ووظائف الدماغ والقدرات الإدراكية لدى الطفل.
  3. تعزيز صحة العظام والنمو: يدعم التنوع والغنى الغذائي الذي يحتويه البيض؛ نمو الطفل الطبيعي وسلامة وقوة هيكله العظمي.

فوائد البيض النيء:

 يمتلك البيض النيء مواصفات تجعله مرغوباً لدى شريحة معينة من الناس [5]:

  1. تناول البيض النيء مع الحليب يعتبر وصفة فعالة للطاقة والحيوية، كما تشكل وصفة مهمة للشفاء من نزلات البرد.
  2. للبيض النيء دور مهم في التخلص من الدهون الضارة، بالإضافة إلى تنظيم معدلات الكولسترول الطبيعي لوجود مادة الليسيثين التي تقلل من امتصاص الكوليسترول السيء.
  3. البيض النيء يعتبر وجبة مفيدة في حالات القصور الرئوي وانتفاخ الرئة، وتقوية الرئتين.

فوائد البيض لإنقاص الوزن:

للبيض فوائد كثيرة لتخسيس وإنقاص الوزن الزائد [2]:

  1. حمية البيض للتنحيف: يدخل البيض في كثير من البرامج الغذائية للحصول على وزن مثالي، بالإضافة إلى كونه مكون صحي، فهو غير معقد وسهل في التحضير والمتابعة، كما أنه يمنح البشرة نضارة خاصة، قد تحرمها منها حميات غذائية أخرى.
  2. يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين: مما ينشط عمليات الاستقلاب وحرق الدهون، ويساعد الكوليسترول الجيد في تعديل الكوليسترول السيئ داخل الجسم.
  3. الإحساس السريع بالشبع: يأتي هذا الإحساس لوجود الكثير من الأحماض الأمينية في البيض وخاصة الأحماض المتجبنة في البيض المسلوق والتي تعطي إحساساً عالياً بالشبع، لذلك يفضل تناول البيض على الفطور، مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام وقد يرافقك الإحساس بالشبع لمعظم اليوم.

فوائد البيض للأعصاب:

تدعم الفوائد المهمة للبيض في تعزيز صحة الجهاز العصبي هذه الأسباب [6]:

  1. محتوى البيض الجيد من الأوميغا3 يجعله داعم أساسي لخلايا الدماغ والأعصاب ويساهم في تحسين وظائفها والعمل بكفاءة عالية.
  2. البيض مصدر غني بفيتامينات ب1،ب2،ب6،ب12 ولهذا يعد داعماً للجهاز العصبي والنهايات العصبية، كما يساهم ب12 في تصنيع بعض النواقل العصبية.

أضرار تناول البيض:

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت حول اضرار البيض إلى أن "تناول كمية تصل الى 7 بيضات في الأسبوع لا يشكل خطراً على الأشخاص الأصحاء، وحتى إذا زادت عن هذا الحد فبداية ظهور بعض الأعراض يختلف من شخص لأخر" [7].

البيض واحد من أهم أسباب الحساسية الغذائية الأكثر شيوعاً لدى الأطفال، وخاصة في الطفولة المبكرة، ومعظم حالات حساسية البيض مؤقتة وعادة ما تنتهي قبل سن المراهقة.

ويأتي معظمها على شكل طفح جلدي (شرى) أو احتقان بالأنف، كذلك قيء وغثيان، وفي حالات نادرة تؤدي إلى صدمة الحساسية والتي تشكل خطراً على الحياة.

البيض وأمراض القلب:

معظم الدراسات توصي بعدم تناول أكثر من ثلاث بيضات أسبوعاً للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية [8].

شاهدي أيضاً: نقص تروية الأمعاء

الخاتمة: إذا كنت مهتمة بصحتك وصحة عائلتك فبمكون مهم يجب عليك أن تحرصي على وجوده في الثلاجة ويتكرر حضوره على مائدتك... البيض بأشكاله! ما رأيك بالمعلومات التي تعرفت عليها من خلال هذا المقال؟ شاركنا من خلال التعليقات.

  1. "مقال "فوائد البيض"" ، منشور على موقع medicalnewstoday.com.
  2. أ ب "مقال "البيض المسلوق : مكونات وفوائد"" ، منشور على موقع healthline.com.
  3. "مقال: "ما هي فوائد تناول البيض المسلوق؟"" ، منشور على موقع livestrong.com.
  4. "مقال "طرق لتحسين القدرة الجنسية لدى الرجال"" ، منشور على موقع healthline.com.
  5. "مقال "أكل البيض النيء"" ، منشور على موقع healthline.com.
  6. "مقال "فوائد فيتامين د"" ، منشور على موقع healthline.com.
  7. "مقال "كم بيضة يمكنك أن تتناول بأمان؟"" ، منشور على موقع healthline.com.
  8. "مقال "هل البيض خطر على صحة القلب"" ، منشور على موقع health.harvard.edu.