فوائد فاكهة الكاكا

أضرار فاكهة الكاكا

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 23 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد الكاكا
مقالات ذات صلة
فاكهة البابايا فوائدها وأضرارها
فاكهة كعب الغزال بالفوائد والأضرار
فوائد فاكهة القشطة وكيفية أكل ثمار القشطة

لا يوفر تناول فاكهة الكاكا المذاق الحلو واللذيذ فقط، بل هي ثمار غنية بالقيم الغذائية والفوائد الصحية، التي تساعد الجسم على محاربة الالتهابات والوقاية من الأمراض المزمنة لذلك زرعها الإنسان واستخدمها منذ القدم للاستفادة من فوائدها الكبيرة التي نغطيها في مادتنا التالية.

ما هي فاكهة الكاكا؟

تعد الكاكا فاكهة صالحة للأكل تنمو على مجموعة متنوعة من أشجار تنتمي إلى جنس يدعى ديوسبيروس معطيةً أنواع من الكاكا وأشهرها الآسيوي.

يتراوح لون فاكهة الكاكا بعد النضوج من الأصفر الفاتح إلى الأحمر البرتقالي الغامق وتوجد بأحجام وأشكال متعددة فمنها المستدير ومنها على شكل قلب.

وهناك نوعان من الكاكا الآسيوي:

  1. أحدهما يدعى هاشي وتكون حباته شاحبة على شكل قلب أو بلوط وذات طعم يشبه طعم السفرجل، إذ يحتوي هذا الكاكا القابض (طعم جاف وخشن في الفم) على مستويات عالية من التانينات القابلة للذوبان لذلك لن يكون من المريح تناولها إلا في حال نضجها الكامل ونعومتها الثمار.
  2. النوع الأخر من الكاكا يدعى فويو وتشبه حباته شكل الطماطم وطعمها قابض ولكن بأقل شدة من نظيرتها هاشي لذلك من الممكن تناولها قبل تمام النضوج وهي لا تزال صلبة.

هناك الكاكا الأميركي وهو ذو طعم قابض للغاية، وللفاكهة عند ذروة النضوج طعم حلو وخفيف وغني.. يشبه مذاق العسل ونسيجه الثمار مشابه للمشمش بينما يكون قشره أقسى بدرجة قليلة من قشر التفاح، وفي حال تناولها قبل النضوج يكون طعمها مراً كما ستسبب إزعاجات داخل الفم من جفاف وخشونة [1].

شاهدي أيضاً: فوائد العنب

فوائد الكاكا

على الرغم من كون الكاكا فاكهة صغيرة الحجم ولكنها محملة بكمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة الجسم ووظائفه ونلخص فوائد الكاكا تالياً [2] [3]:

  1. مصدر غني لمضادات للأكسدة: فتحتوي فاكهة الكاكا على مركبات نباتية تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة والمقاومة للإجهاد التأكسدي وبالتالي تمنع أو تبطئ تلف الخلايا الناتج عن جزئيات غير مستقرة تدعى الجذور الحرة، فتعمل مضادات الأكسدة القوية في الكاكا مثل: الكاروتينات والفلافونويد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة وسرطان القولون ومرض السكري والتدهور العقلي المرتبط بتقدم العمر.
  2. يقلل تناولها الالتهاب: تحتوي الكاكا على نسبة 20% من الحصة اليومية الموصي بها لفيتامين (C) المضاد الفعال للأكسدة والمكافح للالتهاب في الجسم والمساعد على حماية الخلايا من التلف نتيجة الجذور الحرة، كما يعد الالتهاب المزمن سبباً شائعاً للعديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسرطان.
  3. يساعد على فقدان الوزن: فتقدم فاكهة الكاكا 31 جرام من الكربوهيدرات وتكاد تخلو من الدهون وتعتبر وجبة خفيفة مثالية للراغبين بالتخلص من الدهون الزائدة فهي منخفضة السعرات الحرارية ومحملة بالألياف.
  4. غنية بالألياف: الكاكا فاكهة عالية بمحتوى الألياف وخاصة الألياف القابلة للذوبان المهمة لخفض مستويات الكوليسترول الضار والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق تنظيم حركة الأمعاء وتغذية البكتيريا الجيدة الموجودة فيها، كما أنها فعالة في تقليل معدل السكر العالي في الدم ومنع ارتفاع السكر، من خلال إبطاء هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر.
  5. يقوي تناول الكاكا المناعة: بما أن فاكهة الكاكا مصدر جيد لفيتامين (C) يمكنك تناولها ضمن النظام الغذائي المتوازن لرفع مناعة الجسم وبالتالي محاربة نزلات البرد والإنفلونزا.
  6. مضاد طبيعي للبواسير: فتمتلك الفاكهة خصائص مضادة للنزيف كما أن محتوها من الألياف يشكل عامل حماية من تشكل البواسير أو نزف البواسير.
  7. يدعم صحة العين: فتعد فاكهة الكاكا مصدراً ممتازاً للفيتامين (A) الضروري لدعم الرؤية الصحية فتقدم فاكهة الكاكا نسبة  55% من الحصة اليومية الموصي بها من الفيتامين أ، الذي يدعم وظيفة الملتحمة والقرنية في العين، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات أكسدة تدعى لوتين وزياكسانثين المعززة للرؤية الطبيعية، حيث تم العثور على مستويات عالية منها في شبكية العين، كما وجدت دراسات أن النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة هذه؛ قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض العين مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر والذي يمكن أن يسبب فقدان الرؤية.
  8. جيد لضبط ارتفاع ضغط الدم: يسبب الإفراط في تناول الأغذية الحاوية على الصوديوم ارتفاع ضغط الدم بينما تمتلك فاكهة الكاكا مستويات منخفضة منه، لذلك يمكن استخدامها كجزء من نظام غذائي منخفض الصوديوم لمرضى ارتفاع ضغط الدم.
  9. قد يكافح تناول الكاكا السرطان: يحتوي الكاكا على خصائص مقاومة للسرطان مثل مضادات الأكسدة التي تحد من الجذور الحرة المتلفة للخلايا والمسببة للسرطان، بالإضافة إلى غناها بكل من فيتامين (A) وحمض البيتولينيك.
  10. تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء: وذلك بسبب احتواء ثمار الكاكا على النحاس المساعد على امتصاص الحديد بصورة صحيحة خلال عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  11. يقلل تناول الكاكا من احتباس الماء: لأن الكاكا مدر للبول ويعمل على وقف احتباس الماء وزيادة كمية البول المتدفقة عبر الكلى وبما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم يمكن تجنب فقدان الكثير من المعادن خلال التبول.
  12. يقدم الكثير من الطاقة: يمكن لعصير الكاكا مد الجسم بالطاقة فيعمل كمنشط طبيعي بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والسكر، لذلك يمكن استخدامه كوجبة خفيفة؛ لتأمين طاقة فورية لأداء مختلف الأنشطة وتخفيف الإجهاد.

اضرار فاكهة الكاكا

لا توجد معلومات كافية حول أضرار فاكهة الكاكا للصحة، ولكنه آمن للأكل إلا في حال وجود حساسية تجاهه. كما لا توجد معلومات كافية حول استخدامه أثناء الحمل والرضاعة، لذلك من الأفضل تجنبه خلال فترة الحمل والرضاعة.

وبما أن الثمار تخفض ضغط الدم قد تضر بمرضى انخفاض الضغط أو تتداخل مع الدواء المقصود لضبط معدل ضغط الدم، كما يجب إيقاف تناول فاكهة الكاكا قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة لتجنب تداخل تأثير فاكهة الكاكا مع التحكم بضغط الدم أثناء الجراحة وبعدها [4].

شاهدي أيضاً: فوائد الافوكادو

في النهاية.. ثمار الكاكا لذيذة وحلوة المذاق ومليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة جداً للصحة لذلك لا تتردد في تذوقها وإضافتها إلى نظامك الغذائي.

المصادر:

[1] مقال  Corey Williams "ما هو الكاكا وما هي طعمته؟" منشور على موقع myrecipes.com

[2] مقال Jillian Kubala "أعلى 7 فوائد صحية وغذائية للكاكا" منشور على موقع healthline.com

[3] مقال Nithya Shrikant "14 فائدة صحية مذهلة لفاكهة الكاكا وكيفية صنع عصير الكاكا" منشور على موقع stylecraze.com

[4] مقال "فاكهة الكاكا اليابانية" منشور على موقع webmd.com