فوائد الفطر الأسود وقيمه الغذائية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد الفطر الأسود وقيمه الغذائية
مقالات ذات صلة
فوائد الثوم الأسود للجسم وقيمه الغذائية
فوائد عين الجمل وقيمه الغذائية
فوائد اليانسون وقيمه الغذائية

الفطر الأسود.. فطر بري يشار إليه أيضاً باسم أذن الشجرة بسبب شكله. تم العثور على الفطر الأسود في الصين على الأغلب، كما  أنه يوجد في الأماكن ذات المناخ الاستوائي أيضاً. ينمو الفطر الأسود على جذوع الأشجار ويمكن زرعه أيضاً.

في هذا المقال القيمة الغذائية للفطر الأسود وطريقة استخدامه، وحول ما إذا كان الفطر الأسود ساماً، وفوائد الفطر المعلب، وفوائد الفطر الأسود للحامل، وأضرار الفطر الأسود، فضلاً عن الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل تناول الفطر الأسود.

القيمة الغذائية للفطر الأسود

الفطر الأسود ذو قيمةٍ غذائية عالية، إذ يحتوي كل ربع كوب من الفطر الأسود المجفف على العناصر التالية [1]:

الفطر الأسود منخفض الدهون والسعرات الحرارية ولكنه غني بالألياف.

كما يحتوي الفطر الأسود على البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والمغنيسيوم. وتعدُّ هذه الفيتامينات والمعادن ضرورية لصحة القلب والدماغ والعظام.

علاوة على ذلك، يحتوي الفطر الأسود على مضادات الأكسدة القوية من مادة البوليفينول. حيث يرتبط النظام الغذائي الغني بالبوليفينول بانخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان والحالات الصحية المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب.

طريقة استخدام الفطر الأسود

عند استخدام الفطر الأسود يجب أخذ مجموعة من الأمور بعين الاعتبار [2] :

1-من الأفضل أن يتم شراء الفطر الأسود مجففاً، حيث يمكن الاحتفاظ به لفترة أطول فقط ضعي الفطورالمجففة في وعاءٍ محكم الإغلاق ثم ضعيها في مكان جاف ومظلم في مطبخك أو خزانة المؤن.

2- قبل التحضير تنقع الفطور السوداء المجففة في الماء الساخن أثناء النقع يزداد حجم الفطر 4-3 مرات.

3- بمجرد إعادة ترطيب الفطور السوداء، يمكنكِ استخدامها بالكامل أو تقطيعها إلى شرائح رفيعة، مهما كانت الوصفة.

4- الفطر الأسود محايد المذاق إلى حد ما ويمكن أن يأخذ العديد من النكهات. وهو شائع الاستخدام في آسيا، حيث يُضاف عادةً إلى الحساء، ويستخدم منذ فترة طويلة في الطب الصيني التقليدي.

هل الفطر الأسود سام

لا يعدُّ الفطر الأسود فطراً ساماً، ولكنه قد يصبح ساماً عند تحضيره بشكل خاطئ، إذ قد ينتج عن الفطر الأسود المنقوع بشكل غير صحيح حمض بونجكريكيك السام (مادة سامة تنتجها البكتيريا في الدقيق المخمر والفطريات الفاسدة).

وفي هذا السياق كانت هناك تقارير عن حالات تسمم غذائي خطيرة تتعلق بحمض بونجكريكيك في الصين وإندونيسيا. وكان الفطر الأسود من بين المواد الغذائية التي تسببت بحالة التسمم.

حيث أشارت هذه التقارير إلى أن بعض المواد الخام والمنتجات الغذائية قد تتلوث بحمض بونجكريك أثناء الإعداد والتخزين غير المناسبين [3].

فوائد الفطر المعلب

يعدُّ الفطر المعلب مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن وله العديد من الفوائد الصحية أهمها [4]:

1- يحتوي الفطر المعلب على نفس المحتوى الغذائي للفطر الطازج. ومع ذلك، فإن الصوديوم المضاف من محلول التعليب (الماء المالح) هو شيء يجب مراعاته إذا كنت تحاول الحد من كمية الصوديوم التي تتناولها.

2- يساعد الفوسفور الموجود في الفطر المعلب الخلايا الحمراء على توصيل الأكسجين وقد يمنحك المزيد من الطاقة.

3- يساعد في منح العظام والأسنان المزيد من الصحة والقوة: على الرغم من أن صحة العظام مرتبطة أساساً بالكالسيوم، إلا أن المعادن مثل الفوسفور تعدُّ مهمةً أيضاً لدعم صحة العظام. يحتوي الفطر المعلب على كمية لا بأس بها من الفوسفور لتعزيز صحة العظام والأسنان.

4- تحسين عملية الهضم: تساهم الألياف الموجودة في الفطر المعلب في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

الفطر الأسود للحامل

يتعين على النساء الحوامل زيادة تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية أثناء الحمل.

فيما يتعلق بالفطر الأسود فنظراً لغناه بالفيتامينات والمعادن؛ يعدُّ مفيداً لصحة المرأة الحامل وجنينها، كما يعتبر تناوله آمناً أثناء فترة الحمل ولكن تأكدي من تنظيفه وتخزينه أو طهيه جيداً

إذ يمكن للمرأة الحامل أن تأكل معظم أنواع الفطر الصالح للأكل إذا تم تنظيفها أولاً، وطهيها جيداً. وذلك لأن التربة الموجودة على الفطر غير المغسول يمكن أن تحتوي على التوكسوبلازما جوندي (كائن طفيلي معدٍ)، كما أن الفطر النيء قد يسبب عدم ارتياح في المعدة [5].

أضرار الفطر الأسود

لا ترتبط الفطور السوداء عموماً بأي آثار جانبية، مما يعني أنه لا داعي للقلق بشأن تناول الكثير من الفطور السوداء.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من معدة أكثر حساسية قد يصابون بالإسهال عتد تناول الفطر الأسود [6]:

  • لذلك من الأفضل بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية تجنب تناول الفطر الأسود.
  •  أما بالنسبة للذين يعانون من الاسهال، يفضل تجنب تناول الفطر الأسود لبعض الوقت.

ما هي الاحتياطات اللازمة قبل تناول الفطر الأسود؟

يوصي العلماء قبل تناول الفطر الأسود باتخاذ مجموعة من الاحتياطات أهمها [7]:

  • نقع الفطر الأسود جيدا في ماء دافئ قبل الطهي لقتل البكتيريا الموجودة فيه. إذ في بعض الأحيان، قد تحتوي الفطور السوداء على بقايا مثل الملوثات والأتربة التي يمكن أن تكون سامة.
  • إذا كنتَ تعاني من حساسية تجاه طعام ما، فاستشر الطبيب قبل إدراج الفطر الأسود في نظامك الغذائي.

في الختام.. يعد الفطر الأسود ذو قيمةٍ غذائية عالية، وله العديد من الفوائد الصحية فهو مفيد لصحة القلب والدماغ والعظام وغيرها من الفوائد الصحية، لذا كن حريصاً على تضمينه في نظامك الغذائي، ولكن مع الحرص على تحضيره بالطريقة الصحيحة كي تحصل على فوائده الصحية كاملةً، مع التأكيد على أهمية استشارة الطبيب في حال كنت تعاني من حساسية تجاه الفطر الأسود أو تعاني من الإسهال.