فوائد خميرة البيرة للجمال والصحة الجسدية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 24 يوليو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
فوائد خميرة البيرة للجمال والصحة الجسدية
مقالات ذات صلة
فوائد أعشاب البحر الجسدية والجمالية
فوائد الاذخر المتعددة للصحة والجسد
فوائد عسل الزعتر للجسد والصحة

تعتبر خميرة البيرة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم خاصة أنها غنية بفيتامينات (B) والعديد من المعادن مما يجعلها ذات قيمة غذائية كبيرة، وتشمل فوائد خميرة البيرة الوجه والشعر وعلاج العديد من الحالات الصحية، لكن يجب عليك تناول خميرة البيرة بحذر في حال المعاناة من أي مرض، في هذا المقال سنتعرف على خميرة البيرة.

خميرة البيرة

هي الخلايا المجففة من الفطر المعروف باسم فطريات الخمير (Saccharomyces cerevisiae)، والتي تستخدم في الطب البديل لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما أنها تعالج عدداً من الحالات الصحية المختلفة، كونها غنية بفيتامينات ب والبروتينات والمعادن، وتُصنف خميرة البيرة على أنها بروبيوتيك (Probiotic) - المُعينات الحيوية- مما يعني أنها تساعد على تحقيق التوازن الصحيح بين الخميرة والبكتيريا الصحية في أمعائك، وبالتالي تحافظ على صحة الأمعاء.

القيمة الغذائية لخميرة البيرة

خميرة البيرة غنية بالعناصر الغذائية مثل [1]:

فوائد خميرة البيرة للجسم

تعود خميرة البيرة بالعديد من الفوائد على الجسم منها [2] [3]:

  • طريقة فعالة للوقاية من الإسهال.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية، وعدم تحمل اللاكتوز (سكر الحليب).
  • علاج متلازمة القولون العصبي: تفيد في علاج متلازمة القولون العصبي (IBS)، وبحسب مراجعة لعدد من الدراسات في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي عام 2017 فإن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ويتناولون خميرة البيرة انخفضت لديهم أعراض القولون العصبي بنسبة 51 ٪.
  • علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي: تعالج نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، عبر زيادة الاستجابة المناعية للجسم، كما أن المكملات الغذائية التي تحتوي على خميرة البيرة تقلل من شدة التهابات الجهاز التنفسي العلوي لدى المرضى، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات العلمية للتحقق من ذلك.
  • تعزيز المناعة: تساعد خميرة البيرة في تحسين المناعة وفقاً لجامعة يوتا (Utah) الأميركية للرعاية الصحية، كما تمنع خميرة البيرة مسببات الأمراض التي تنقلها الأغذية مثل السالمونيلا والإي كولاي (E Coli).

فوائد خميرة البيرة للوجه

هناك عدد من فوائد خميرة البيرة للوجه منها [4]:

  • بشرة صافية: تساعد خميرة البيرة على قتل بكتيريا الجلد مع تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.
  • محاربة شيخوخة الجلد: يحارب فيتامين B3 الموجود في خميرة البيرة شيخوخة الجلد، كما يجدد الخلايا.
  • ترطيب الجلد: يساعد استهلاك خميرة البيرة في الحفاظ على رطوبة بشرة الوجه، ويؤدي إلى بشرة متألقة وشابة.
  • التخلص من حب الشباب وتحسين لون البشرة.

فوائد خميرة البيرة للشعر

من فوائد خميرة البيرة للشعر [5]:

تعزيز نمو الشعر: خميرة البيرة عنصر مثالي لدعم صحة الشعر لأنها غنية بفيتامينات ب والعديد من المعادن، كما أن فيتامين ب ضروري لتكوين الكيراتين الذي يجعل الشعر ناعماً ولامعاً.

علاج تساقط الشعر: تساعد خميرة البيرة في محاربة تساقط الشعر من خلال تحسين نمو الشعر، كما أن غناها بالفيتامينات والبروتينات يساهم في تحسين حالة الشعر وخاصة المزروع حديثاً.

فوائد خميرة البيرة للتنحيف

تشير بعض الدراسات إلى أن الكروم في خميرة البيرة يساعد في تقليل دهون الجسم، إلا أن كمية الدهون المفقودة صغيرة مقارنة بما يمكن فقدانه من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن.

كما أن خميرة البيرة تحتوي على بعض الألياف التي تعطي شعوراً بالشبع، حيث يمكنك خلط خميرة البيرة مع الماء أو العصير وتناولها من أجل التنحيف [6] [7].

فوائد خميرة البيرة لزيادة الوزن

خميرة البيرة غنية بالبروتينات إضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة الوزن، وتستخدم الخميرة لهذا الغرض من قبل الرياضيين لزيادة الوزن والعضلات.

حيث يتم استخدامها على هيئة كبسولات عدة مرات يومياً بحسب ما يحدده الطبيب أو يمكنك خلط خميرة البيرة مع الزبادي [8] .

فوائد خميرة البيرة للسكري

وجد الباحثون أن عامل تحمل الغلوكوز (GTC) الموجود في خميرة البيرة يعزز استجابة هرمون الأنسولين، عن طريق زيادة ارتباطه بالأنسولين وامتصاصه في الأوعية الدموية.

كما أفادت دراسة أجريت عام 2013 في المجلة الدولية للطب الوقائي (Preventive Medicine) أن البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 والذين تناولوا 1800 ملليغرام من خميرة البيرة يومياً انخفض لديهم مستوى سكر الدم بنسبة 9 ٪.

بينما وجدت دراسة أخرى في نفس العام أن نفس جرعة خميرة البيرة (1800 ملليغرام يومياً) حسنت ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 [2] .

فوائد خميرة البيرة للرجال

خميرة البيرة غنية بعدد من الفيتامينات والمعادن التي تحسن الأداء الجنسي وتعالج الضعف الجنسي لدى الرجال.

لكن لا بد أن يترافق ذلك مع نظام غذائي جيدة إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، كما أن هذه الفوائد بحاجة لمزيد من الدراسات العلمية [1] [2].

طريقة تناول خميرة البيرة

هناك عدد من الطرق لتناول خميرة البيرة منها [1] [2] [9]:

الأقراص: تتوفر خميرة البيرة على شكل أقراص بجرعات تتراوح من 250 ملليغرام إلى 1000 ملليغرام، التي يمكنك تناولها عدة مرات يومياً بحسب ما يحدده الطبيب أو ما هو مكتوب على المنتج.

المسحوق: يمكنك خلط ملعقة إلى ملعقتين من مسحوق خميرة البيرة مع الماء أو العصير، كما تستطيع إضافة القليل من السكر إلى الخليط وتناوله يومياً.

الأطعمة: تستطيع إضافة القليل من مسحوق خميرة البيرة إلى بعض الأطعمة مثل البسكويت وجميع أنواع الخبز والمعجنات وتناولها.

محاذير تناول خميرة البيرة

هناك عدد من المحاذير لتناول خميرة البيرة منها:

  • يمكن أن تتفاعل خميرة البيرة مع بعض الأدوية، لذلك عليك تحدث إلى طبيبك قبل تناولها إذا كنت تستعمل هذه الأدوية:
  1. مثبطات مونوامين أوكسيديز: تشمل ترانيلسيبرومين (Tranylcypromine) سيليغيلين (Selegiline) ووإيزوكاربوكسازيد (Isocarboxazid)، والتي تُستخدم لعلاج الاكتئاب.
  2. ميبيريدين (Meperidine): دواء مسكن للألم والذي قد يتفاعل مع خميرة البيرة، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • لا يجب استخدام خميرة البيرة مع أدوية السكري، لأنها تخفض نسبة السكر في الدم، إضافة إلى الأدوية التي تقوم بذلك أيضاً.
  • عليكِ استشارة طبيبك قبل تناول خميرة البيرة إذا كنت حاملاً أو مرضعة.
  • ابدأ بجرعات صغيرة من خميرة البيرة وزدها تدريجياً على مدار عدة أيام أو أسابيع.

في النهاية.. تعرفنا على فوائد خميرة البيرة والقيمة الغذائية لخميرة البيرة، إضافة إلى فوائد خميرة البيرة للسكري والوجه، حيث تعتبر خميرة البيرة من المواد الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعود بالعديد من الفوائد على الجسم، ولكن يجب تناولها بحذر وخاصة في حال معاناتك من أي أمراض.