فوائد الكرز للحامل والجنين وأضرار الإفراط في تناوله

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أكتوبر 2021
فوائد الكرز للحامل والجنين وأضرار الإفرأط في تناوله
مقالات ذات صلة
البطيخ الأصفر للحامل فوائد وأضرار تناوله
فوائد السفرجل للحامل أضراره وطرق تناوله
فوائد السباحة للحامل فوائدها وأضرارها

الكرز فاكهة لذيذة، ذات قيمة غذائية عالية، ولها العديد من الفوائد الصحية ولاسيما للمرأة الحامل.

يبين هذا المقال ما هي القيمة الغذائية للكرز، وفوائده للحامل في الأشهر الأولى، إضافةً إلى أضرار الكرز للحامل في الأشهر الأولى، وما هي فوائد الكرز للجنين، فضلاً عن أضرار الكرز على الحامل، وأضرار الكرز الأخضر للحامل.

القيمة الغذائية للكرز

يتميز الكرز بقيمته الغذائية العالية، فوفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية كل كوب من الكرز يحتوي على العناصر الغذائية التالية [1]:

طاقة 97 سعرة حرارية
كربوهيدرات 24.7 غرام
ألياف 3.23 غرام
كالسيوم 20 ميليغرام
فوسفور 32.3 ميليغرام
مغنيسيوم 16.9 ميليغرام
بوتاسيوم 342 ميليغرام
فيتامين سي 10.8 ميليغرام
فيتامين ك 3.23 ميكروغرام


فوائد الكرز للحامل في الأشهر الأولى

تتعدد فوائد الكرز للحامل، لا سيما خلال الأشهر الأولى من الحمل ومن أهم هذه الفوائد [2]:

  1. تحسين الحالة المزاجية للحامل: تنتاب الحامل خلال مراحل الحمل المختلفة الكثير من التقلبات الشديدة في المزاج، وخاصة في الأشهر الأولى، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل. وهنا يأتي دور الكرز وفوائده للحامل حيث وجدت الدراسات أن تناول القليل من الكرز، يُحسن الحالة المزاجية للحامل ويساعدها على الاسترخاء ويهدئ أعصابها.
  2. تعزيز المناعة: يحتوي الكرز على فيتامين سي، ومن المعروف أن فيتامين سي له خصائص مضادة للأكسدة. التي تلعب دوراً حيوياً في إزالة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب عدوى وأمراضاً مختلفة. خاصةً وأن مستويات المناعة تكون منخفضة أثناء الحمل. كما يحتوي الكرز على مركبات الفلافونويد، وهي نوع من مضادات الأكسدة التي تصنعها النباتات والتي تساعد في محاربة الالتهابات وتعزيز مستويات المناعة لدى الحامل.
  3. ضبط مستويات ضغط الدم: يعمل محتوى البوتاسيوم في الكرز على منع احتباس الماء والتحكم في ضغط الدم في الجسم. ويمنع بالتالي خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج أثناء الحمل.
  4. يعالج الصداع النصفي: يعتقد الأطباء أن تقلبات هرمون الاستروجين وحالات تسمم الحمل تسبب الصداع النصفي. يحتوي الكرز على الأنثوسيانين والبيوفلافونويد، والتي تساعد في تخفيف الصداع النصفي.
  5. يخفف الإمساك: يعد الإمساك من أكثر المشكلات التي تواجهها معظم النساء الحوامل. وفي هذا السياق يعدُّ الكرز الغني بالألياف بديلاً مثالياً للملينات التي توصف عادة خلال هذه الفترة لتجنب الإمساك. إذ يساعد الكرز على تطبيع حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.
  6. تخفيف آلام العضلات: يحتوي الكرز أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات توفر راحة كبيرة للنساء اللاتي يعانين من أي مشاكل أو آلام في العضلات. مما يجعله نعمة حقيقية خلال فترة الحمل.

أضرار الكرز للحامل في الأشهر الأولى

على الرغم من الفوائد العديدة للكرز أثناء الأشهر الأولى من الحمل إلا أن تناول الكرز له أيضاً العديد من الأضرار أهمها [3]:

ما هي فوائد الكرز للجنين

تتعدد فوائد تناول الكرز أثناء فترة الحمل للأم وجنينها ومن أهم فوائد تناول الكرز للجنين [4]:

  • يعزز صحة دماغ الجنين: يساعد الكرز في حماية الخلايا العصبية وتعزيز صحة الدماغ لدى الجنين. كل هذا بفضل وجود الأنثوسيانين في الكرز. 
  • يعمل تناول الكرز على تعزيز مناعة الجنين. 
  • يقوي الأوعية الدموية: يقوي فيتامين ج الموجود في ثمار الكرز الأوعية الدموية لدى الأم الحامل ويساعدها على ضخ الدم الكافي للجنين.

أضرار الكرز على الحامل

برغم الفوائد العديدة لتناول الكرز أثناء الحمل، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية أهمها [5]:

  1. يمكن أن يؤدي تناول الكرز إلى ردود فعل تحسسية لدى بعض النساء الحوامل.
  2. يمكن أن يؤدي تناول الكرز إلى إفراز حمض البروسيك. وهو في الواقع أحد مكونات سيانيد الهيدروجين وهو شديد السمية ويمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى موت الجنين.
  3. لذلك على الرغم من أن الكرز يعد إضافة غنية لأي نظام غذائي للأم أثناء الحامل، إلا أنه يجب الاعتدال في تناول هذه الفاكهة وعدم الإفراط. تأكدي أيضاً من استشارة طبيبك حول سلامة تناول الكرز قبل جعله جزءاً من نظامك الغذائي أثناء الحمل.

أضرار الكرز الأخضر للحامل

الكرز الأخضر أو الجارنك أو الخوخ الكرزي، فاكهةٌ طعمها حامض لذيذ ذات شعبية واسعة لاسيما في منطقة الشرق الأوسط. لها العديد من الفوائد بما في ذلك تعزيز الجهاز المناعي، والحفاظ على صحة اللثة والأسنان، كما أنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد، لكن الإفراط في تناولها يسبب العديد من الأضرار لاسيما للحوامل بما في ذلك [6]:

في الختام... يعد الكرز ذو قيمةٍ غذائية عالية، وله العديد من الفوائد الصحية للأم الحامل وجنينها، إذ يساعد تناول الكرز على تحسين الحالة المزاجية للحامل لا سيما خلال الأشهر الأولى من الحمل، كما أنه يعمل على تعزيز الجهاز المناعي للحامل، ويضبط ضغط الدم، ويخفف الإمساك، ويقوي الأوعية الدموية مما يساعد على ضخ الدم للجنين بشكل أفضل، وغيرها العديد من الفوائد الصحية. فكوني حريصةً على تضمين الكرز في نظامك الغذائي خلال فترة الحمل، مع مراعاة عدم الإفراط درءاً للأضرار المحتملة.