عملية بالون المعدة - الفوائد والأضرار والتكلفة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020
عملية بالون المعدة - الفوائد والأضرار والتكلفة
مقالات ذات صلة
بالون المعدة في السعودية بالميزات والعيوب والتكاليف
عمليات تكميم المعدة وقص المعدة
عملية تحويل مسار المعدة

يتكون نظام بالون المعدة من بالون طري قابل للتمدد وأنبوب وضع ونظام تعبئة، يقوم الجراح بإدخال البالون عن طريق الفم ثم يقوم بتوسيعه بسائل ملحي معقم بمجرد وضعه في معدتك.

عند الامتلاء يكون البالون كبيراً جداً بحيث لا يمكن تمريره إلى الأمعاء وهذا يجعلك تشعر بالشبع مع وجود طعام أقل في معدتك، بشكل عام يمكن أن يقلل علاج بالون المعدة بشكل كبير من أحجام حصصك ويساعدك على الوصول إلى أهدافك طويلة المدى لفقدان الوزن

هل بالون المعدة مناسب لي؟

إذا كانت نتيجة مؤشر كتلة الجسم (BMI) الخاصة بك أعلى من 32، فقد يساعدك بالون المعدة على خسارة الوزن، كما يساعد في علاج الحالات الطبية الأخرى مثل داء السكري من النوع الثاني ومرض ارتفاع ضغط الدم.

يمكن أن يكون بالون المعدة مفيد لمن يعانون من الوزن الزائد وليس بإمكانهم أن يخضعوا لعملية جراحية بهدف تخفيف الوزن.

ما هي فوائد بالون المعدة؟

عند نجاح عملية بالون المعدة، سيساعدك ذلك على خسارة الوزن بعد فترة من الزمن، لكن يجب عليك أن تتكيف وتعتاد على نمط الحياة الذي يتضمن بالون في معدتك.

نتيجة فقدان الوزن، قد تتحسن العديد من المشكلات الصحية مثل:

  • مرض السكري
  • ارتفاع ضغط الدم
  • توقف التنفس خلال النوم
  • مشاكل الحركة
  • مشاكل نفسية لها علاقة بالثقة بالنفس واحترام الذات

هل توجد بدائل لعملية لبالون المعدة؟

تتضمن الطريقة البسيطة لفقدان الوزن تناول كميات أقل وتحسين نظامك الغذائي وممارسة الرياضة، كما أن لبعض الأدوية التي يصفها طبيبك العام دور مساعد.

تتوفر أيضاً خيارات جراحية أخرى لبالونات المعدة، مثل تقصير طول الجهاز الهضمي، وهو ما يسمى بتكميم المعدة، تجاوز معدتك وجزء من أمعائك من خلال (مجازة معدة) أو ربط معدة مما يخلق كيساً صغيراً في الجزء العلوي من المعدة يحد من كمية الطعام التي تتناولها.

كل هذه إجراءات جراحية كبرى تتطلب البقاء داخل المستشفى عدة أيام، لكن عملية بالون المعدة يكون لها عدد أقل من التأثيرات والمضاعفات، ونادراً ما تحدث مضاعفات خطيرة.

ما يحدث أثناء العملية؟

تستغرق العملية حوالي 15 دقيقة، يتم إجراؤها في العيادة الخارجية تحت تأثير مهدئ خفيف أو مخدر خفيف.

سيقوم الطبيب بإدخال بالون المعدة مفرغة وهو مفرغ من الهواء عن طريق فمك، عبر المريء إلى معدتك، البالون متصل بواسطة أنبوب مرن ورفيع مزود بكاميرا للتصوير وضوء.

يُملأ البالون بمحلول ملحي معقم عن طريق أنبوب تعبئة صغير (قسطرة) يكون متصلًا بالبالون، وبعد ستة أشهر، يمكن سحب السائل والهواء من البالون وإزالته بنفس الطريقة

نوع جديد من بالون المعدة يسمى كبسولة بالون المعدة، وهي كبسولة يتم ابتلاعها وحين تصل للمعدة، تنفخ بالهواء بواسطة أنبوب رفيع، هذه العملية سهلة ولا تتطلب تخدير ويمكن أن يبقى البالون في المعدة لمدة ستة أشهر.

المضاعفات والآثار الجانبية؟

قد تتضمن المضاعفات المحتملة لإجراء بالون المعدة ما يلي:

  • الشعور بعدم التوازن (شعور يشبه دوار البحر)
  • شعور بالثقل في البطن
  • ألم في الظهر والبطن.
  • ارتداد الحمض أو عسر هضمي.
  • قد يتمزق البالون، حالة نادرة غير خطيرة حيث يتم إخراج البالون بشكلٍ طبيعي.
  • إصابة أثناء إدخال البالون أو إزالته.

متى سأشفى من عملية بالون المعدة؟

يجب أن تتمكن عادةً من العودة إلى المنزل في نفس اليوم إذا لم يحدث أي رد فعل سلبي خطير تجاه البالون.

في الأسابيع الأولى التي تلي العملية، من الممكن شرب السوائل فقط، ثم تنتقل لتناول الطعام الطري ثم الطعام الصلب تدريجيًا.

يجب أن تعود لعملك بعد يوم أو يومين هذا يعتمد، على كيفية تكيف معدتك على وجود الجسم الغريب فيها.

قد تشعر بالغثيان بين الحين والأخر، لكن هذا الشعور يختفي في غضون يوم أو يومين.

ما مقدار الوزن الذي يمكن أن أخسره ببالون المعدة؟

يتراوح إجمالي فقدان الوزن الزائد من 30-47٪ ويعتمد بشكل كبير على الالتزام بالنظام الغذائي وخطط التمارين الرياضية، (على سبيل المثال: يمكن أن يتوقع الشخص الذي يبلغ وزنه 100 كجم أن يخسر حوالي 15-20 كجم في المتوسط).

 ما هي نتائج إنقاص الوزن ببالون المعدة مقارنة ببرامج الحمية الأخرى؟

يمكن أن يساعدك بالون المعدة على إنقاص وزنك أكثر من برامج النظام الغذائي الأخرى لأنه يعطي ويحافظ على الشعور بامتلاء المعدة لذلك، من السهل عليك التحكم في عاداتك الغذائية واختيار أسلوب حياة أكثر صحة، ومع ذلك فإن البالون نفسه لا يقوم بكل العمل، وأنت مسؤول عن أعلى النتائج بنفسك.

هل سأشعر بالبالون في معدتي؟

ستشعر ببعض الانزعاج خلال الأيام القليلة الأولى بعد الإجراء، وهذا أمر معتاد، بعد ذلك ستشعر في الغالب أن معدتك ممتلئة.

الرعاية اللاحقة والشفاء؟

سيناقش جراح إنقاص الوزن أو اختصاصي التغذية التغييرات الغذائية والتمارين الرياضية التي تحتاجها للوصول إلى أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن والحفاظ عليها، من المهم أن تلتزم باتباع هذه التوصيات بدقة

عندما يزال البالون من معدتك، تعود المعدة لحجمها الأصلي، من الضروري الاستمرار في اتباع نظامٍ غذائيٍ ونمط حياة خاص لكي تحافظ على وزنك.

سوف تحتاج إلى حضور مواعيد المتابعة المنتظمة بما في ذلك نصائح النظام الغذائي والتخطيط.

تكاليف عملية بالون المعدة

سيختلف سعر بالون المعدة حسب موقعك وطبيبك والجهاز الذي تختاره، يمكن أن تتراوح التكلفة الإجمالية لبالون المعدة من 6500 دولار إلى 10000 دولار، تقدم العديد من العيادات الخدمة بحوالي 7500 دولار.

يجب أن تشمل التكلفة الإجمالية لنظام بالون المعدة الجهاز، والإدخال، والإزالة، والاستشارة خلال مرحلة البالون التي تبلغ ستة أشهر، وتقديم المشورة لمدة ستة أشهر بعد الإزالة.

ضع في اعتبارك أنه يجب أن تأخذ في الاعتبار أكثر من التكلفة عند اختيار بالون المعدة والطبيب لإدخال الجهاز، يوصي الخبراء بضرورة البحث دائماً عن طبيب معتمد من البورد ولديه خبرة في إدخال الجهاز.