بوتكس الأنف بميزاته وعيوبه ونتائجه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 أغسطس 2021
بوتكس الأنف بميزاته وعيوبه ونتائجه
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار بوتكس الشعر
بوتكس الوجه أنواعه وخطوات إجراؤه
الجيوب الأنفية

يعدُّ الأنف الأنيق أحد أهم معايير جمال الوجه، وفي هذا السياق يعدُّ بوتكس الأنف وهو إجراء تجميلي غير جراحي لتحسين مظهر الأنف؛ وسيلةً هامة للحصول على أنف جميل وأنيق.

يبين هذا المقال ما بوتكس الأنف؟ ومتى يتم استخدام بوتوكس الأنف؟ وخطوات حقن البوتكس في الأنف، والنتائج قبل وبعد، إضافة إلى مميزات وعيوب بوتكس الأنف، فضلاً عن أماكن إجراء بوتكس الأنف.

ما بوتكس الأنف؟

بوتكس الأنف: هو إجراء تجميلي غير جراحي يهدف إلى تحسين مظهر الأنف ويسمى أيضاً تجميل الأنف السائل. يهدف إلى تغيير وتحسين شكل الأنف بشكل مؤقت.

يعدًّ بوتكس الأنف إجراءً مثالياً للأشخاص الذين يتطلعون إلى إزالة النتوءات في أنفهم أو جعلها تبدو أقل زوايا، ولكنهم ليسوا مستعدين لحل دائم أو قلقون بشأن المخاطر ووقت التعافي الذي تنطوي عليه عملية تجميل الأنف الجراحية.

فقد أصبح بوتوكس الأنف جذاباً لأولئك الذين لا يرغبون في الخضوع لعملية جراحية. فبوتوكس الأنف عملية فعالة للغاية لتنظيم أجنحة الأنف وتصحيح طرف الأنف السفلي [1].

متى يتم استخدام بوتوكس الأنف؟

يستخدم بوتوكس الأنف كخيار غير جراحي في العديد من الحالات أهمها [2]:

خطوات حقن البوتكس للأنف

هناك عدة خطوات لحقن البوتكس للأنف [3]:

  1. تحديد موعد استشارة: قبل أن تبدئي بحقن أنفك، سيحتاج طبيبك إلى معرفة المناطق التي يجب معالجتها. وأثناء استشارتك ستناقشين مع طبيبك العلاج الذي تريدينه. سيحدد الطبيب عدد وحدات البوتوكس التي سيتم حقنها. كما تتم مناقشة مخاطر وفوائد العلاج.
  2. بعد الاستشارة، سيطلب طبيبك منك الاستلقاء مع إمالة وجهك. قد يتم وضع مخدر موضعي على الأنف والمنطقة المحيطة به حتى لا تشعري بالألم.
  3. بعد أن يصبح المخدر ساري المفعول، سيحقن الطبيب مادة البوتكس في المنطقة المحيطة بالأنف وربما في جسر أنفك نفسه. قد تشعرين بضيق أو ضغط طفيف أثناء القيام بذلك.
  4. تستغرق عملية تجميل الأنف غير الجراحية من 16 دقيقة أو أقل إلى 45 دقيقة، وتستهدف الجسر والطرف وجوانب الأنف. 

نتائج قبل وبعد بوتكس الأنف

في عيادة الطبيب الأمريكي رودجيه روهريش، وهو جراح عالمي تم اختياره كواحد من أكثر جراحي التجميل شهرة في هذا القرن، أجرى عددٌ كبير من الأشخاص عمليات حقن بوتكس للأنف ومنهم من أدلى برأيه، وكانت آراؤهم إيجابية حول النتائج التي حصلوا عليها [4]:

كان من بين الذين أجروا بوتكس الأنف امرأة في الثلاثين من عمرها رغبت في تحسين مظهر أنفها. تم حقن أنفها لتحسين المظهر الجانبي والأمامي.

قد أبدت سعادتها بالنتائج التي حققتها وتفكر في تكرار هذه العملية في المستقبل.

كما عبرت سيدة أخرى خضعت لعملية حقن بوتكس للأنف في نفس العيادة عن سعادتها بالنتائج التي حققتها بقولها:" عندما يقوم خبير حقيقي في تجميل الأنف. تُظهر نتائج ما بعد الحقن شكلًا طبيعياً للأنف ومظهراً رائعاً".

مميزات بوتكس الأنف

تتعدد مميزات تجميل الأنف عن طريق حقن البوتكس ومن أهم هذه المميزات [5]:

  • انخفاض التكلفة: تعتبر عملية تجميل الأنف غير الجراحية أقل تكلفة بكثير من عملية تجميل الأنف التقليدية. إذ أنها تكلف ما بين 600 و 1500 دولار أميركي.
  • فعاليتها كبيرة: حيث أبلغ المرضى والأطباء عن رضاهم بنتائج عملية تجميل الأنف غير الجراحية.
  • نتائج بوتكس الأنف مؤقتة: بالتالي إذا لم تكن النتيجة مرضية بالنسبة لمن أجروا بوتكس الأنف يمكن تغييرها مع مرور الوقت. 
  • لا يستغرق الكثير من الوقت للتعافي: ذلك أن بوتكس الأنف لا يسبب جروحاً كبيرة، كل ما ينجم عنه بعض الاحمرار البسيط في موضع الحقن، وربما بعض الكدمات والتورم الخفيف التي تحتاج من خمسة إلى سبعة أيام حتى تزول. 

عيوب بوتكس الأنف

مثله مثل أي تقنية تجميلية حقن البوتكس للأنف له مجموعة من العيوب وأهم هذه العيوب [6]:

1. الأنف منطقة حساسة: الأنف مليء بالأوعية الدموية وقريب من العينين. هذا هو السبب في أن عملية تجميل الأنف السائلة تعدُّ أكثر تعقيداً إلى حد ما من عمليات حقن البوتكس في مناطق أخرى من الجسم. ويترك بالتالي عدداً من الآثار الجانبية أهمها:

  • كدمات في موقع الحقن.
  • تورم.
  • غثيان.

2. نتائج حقن البوتكس للأنف مؤقتة، وتستمر من أربعة إلى ستة أشهر، وستحتاجين بعد هذه المدة إلى تكرار الحقن مرة أخرى.

أماكن إجراء بوتكس الأنف

تستهدف عملية تجميل الأنف غير الجراحية (بوتكس الأنف) جسر وطرف وجوانب الأنف.
حيث يعمل هذا الإجراء على تحقيق الأمور التالية [7]:

في الختام... لقد أصبح بوتكس الأنف شائعاً في السنوات الأخيرة، نظراً لسهولته وقلة التكاليف إذا ما قيس بعملية تجميل الأنف التقليدية، التي تتطلب عملاً جراحياً، كما أنه إجراء مؤقت، كل ما عليكي أن تتحملي بعض الآثار الجانبية مثل: بعض الاحمرار في موضع الحقن، وربما بعض الكدمات والتورم الخفيف التي تحتاج من خمسة إلى سبعة أيام حتى تزول.