فوائد صابون الجلسرين للبشرة الدهنية ونصائح لاستخدامها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد صابون الجلسرين للبشرة الدهنية ونصائح لاستخدامها
مقالات ذات صلة
فوائد الجلسرين للوجه ووصفات لاستخدامه
زيت الجلسرين للبشرة فوائده واستخدماته
فوائد صابون الجزر واستخداماته على البشرة

الجلد عنصر جمالي مهم جداً في مظهر الإنسان الخارجي، لذلك يجب الاهتمام بصحته والعناية به بشكل جيد، ويختلف نوع الجلد والبشرة بين الناس، فالبعض لديه بشرة جافة بينما يكون لدى الكثيرين بشرة دهنية تتميز بكثرة إفراز المواد اللزجة التي تزعج الشخص، وهنا قد يتم اللجوء إلى العديد من الحلول لتخفيف هذه المشكلة ومنها استخدام الصابون غسول الوجه الحاوي على الجلسرين.

أنواع صابون الجلسرين

يتواجد عدة أشكال وأنواع من صابون الجلسرين، هي [1]:

  • الصابون السائل: يفضله الكثيرون كونه الأسهل استخداما يأتي بشكل عبوات.
  • ألواح الصابون.
  • الصابون الحاوي على مكونات حيوانية: يستخلص من دهون الحيوانات.
  • الصابون النباتي: يكون خالي من المكونات الحيواني ومؤلف من زيوت نباتية فقط.

طريقة استخدام صابون الجلسرين للبشرة الدهنية

لضمان الاستفادة من صابون الجلسرين في العناية بالبشرة وحمايتها من البثور وحب الشباب يجب الانتباه إلى بعض النصائح وهي [1]:

  • يجب استخدام صابون الجلسرين بشكل يومي كجزء من طقوس غسيل الوجه، ويفضل استخدامه مرتين يومياً، صباحاً بعد الاستيقاظ وليلاً قبل النوم للتخلص من المفرزات والأوساخ المتراكمة خلال اليوم والتي يكون مصدرها من الجو المحيط الملوث.
  • الإبقاء على رغوة الصابون لعلى تماس مع الجلد مدة عشر ثوانِ قبل غسلها بالماء.
  • تجنب تماس رغوة الصابون مع العيون تجنباً أذية العينين واحمرارها.

هل صابون الجلسرين مفيد للبشرة الدهنية؟

إن فوائد صابون الجلسرين للبشرة الدهنية كثيرة، نذكر منها [1]، [3]:

  • يعتبر صابون الجلسرين صابوناً مكوناً من مواد طبيعية كما أنه خالٍ من المواد الكيميائية المصنعة أو المواد العطرية والمكونات الأخرى التي قد تسبب تخريش وتهيج للبشرة، مما يجعله خياراً ممتازاً لأصحاب البشرة الحساسة.
  • يساعد في الحفاظ على المواد الطبيعية التي يفرزها الجلد والتي ترطب البشرة مما يمنع جفاف وتشقق الجلد.
  • يمكن أن يساعد في التخفيف من ظهور حب الشباب لكونه يساعد من التخلص من الدهون المتراكمة ويقلل احمرار الجلد وتهيجه.
  • يعتبر صابون الجلسرين عاملاً مضاداً لشيخوخة الجلد وبالتالي يحافظ على شبابه، كما أنه يخفف من التجاعيد والخطوط الجلدية التي تظهر على البشرة وحول العينين.
  • يساعد أيضاً في التقليل من أمراض الجلد المرتبطة بالجفاف كالتهاب الجلد (الأكزيما).
  • عند استخدام صابون الجلسرين لغسيل الشعر فإن ذلك يكسبه لمعاناً صحياً ولوناً ومظهراُ جميلاً، ويعتبر علاجاً للشعر الجاف ذو اللون الباهت.

أضرار صابون الجلسرين للبشرة الدهنية

لا يوجد أضرار حقيقية لاستخدام صابون الجلسرين، ولكن على الرغم من أن صابون الجلسرين يعتبر مستحضراً طبيعياً ومن النادر أن  يسبب الحساسية للجلد، إلا أن احتمال حدوثها يبقى موجوداً، حيث من الممكن حدوث احمرار الجلد وتهيجه بعد استخدام هذا الصابون، كما أن احتمال حدوث التحسس يكون أكبر في حال وجود مركبات أخرى داخلة في تركيب الصابون مثل العطور وغيرها [1] [3] .   

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

يمكن لبعض العادات الخاصة بالعناية بالبشرة أن تخفف من دهون البشرة، والتي في حال الانتباه لها تساعد في التخلص من مشكلة البشرة الدهنية، وهي [2]:

  • غسل الوجه صباحاً ومساءً: يساعد ذلك في التخلص من بقاياً الأوساخ وخلايا الجلد الميتة والتي تسد المسام في البشرة وتزيد الإفراز الدهني.
  • استعمال مرطبات البشرة: بعد غسل الوجه وإزالة مستحضرات التجميل، يمكن استخدام المرطبات الجلدية والتي تعد ضرورية للعناية بجميع أنماط البشرة وبشكل خاص البشرة الدهنية، ولكن يجب الانتباه لنوع المرطب المستخدم، حيث ينصح بعدم احتواء الكريم المرطب على الزيوت وأن يكون ذو أساس مائي (قوامه مائي).
  • استخدام الواقيات الشمسية عند الخروج من المنزل، وعكس ما يعتقده البعض فإن الواقيات الشمسية ضرورية في الشتاء والطقس الغائم أيضاً وذلك لمرور جزء من أشعة الشمسة المؤذية إلى الجلد، كما أنها تساعد في التقليل من احمرار الجلد وتهيجه.

أسعار صابون الجلسيرين

يختلف سعر صابونة الجلسرين بحسب نقاوتها وطبيعة المواد الداخلة في تركيبها، وكذلك بحسب الشركة المصنعة لها، فمثلاً في مصر يتراوح سعر الصابونة الواحدة ما بين 15 و 25 جينيه مصري، بينما في قطر يمكن أن يصل سعر صابونة الجليسرين مع جل الألوفيرا إلى 8 ريال قطري. وفي باقي دول الخليج يعادل سعرها 1,80 دولار أميركي [3].

ختاماً... يعتبر استخدام صابون الجليسرين للعناية بالبشرة والشعر خياراً صائباً، خصوصاً لأصحاب البشرة الدهنية أو الذين يرغبون بالتمتع بشعر ذو لمعانٍ طبيعي وصحي، لكن لا بد من الانتباه للمكونات الداخلة في تركيب الصابون، إذ تلجأ بعض الشركات المصنعة إلى إدخال العطورات وبعض المواد الكيميائية للصابون لتحسين رائحته أو لونه وهو ما قد يقلل من فوائده المرجوة."