زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في السعودية والأردن ومصر وتركيا

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 25 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في السعودية والأردن ومصر وتركيا
مقالات ذات صلة
زراعة الشعر بالخلايا الجذعية
الخلايا الجذعية للشعر
الخلايا الجذعية في الأردن بأحدث الطرق والتقنيات

الشعر جزء أساسي من الجسم وهو من معايير الجمال سواء للرجل أو للمرأة، وفقدان الشعر وتساقطه أو الإصابة بالصلع والثعلبة يؤثر على نفسيتك وثقتك بنفسك، ولكن هذا ليس كل شيء، يمكنك علاج هذه المشاكل من خلال زرع الشعر بالخلايا الجذعية المتاحة في العديد من الدول والتي سنتناول أبرزها فيما يلي.

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في السعودية

إذا كنت تعاني من الصلع أو الثعلبة أو فقدان الشعر فيمكن إجراء زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في المملكة العربية السعودية، حيث تستخدم طريقتين لزراع الشعر [1]:  

  • حقن الخلايا الجذعية للشعر: تستخدم هذه التقنية لعلاج مشاكل الشعر، التي أهمها التساقط والضعف والتقصف، وقد أثبتت الخلايا الجذعية نتائج جيدة بهذا الصدد.
  • زراعة الشعر بتقنية الخلايا الجذعية: وتعد تلك التقنية أحدث تقنيات زراعة الشعر، وتعتمد على انقسام الخلايا الجذعية، فتنتج أكثر من شعرة في نفس البصيلة بالرأس.

تكلفة زراعة الخلايا الجذعية في السعودية

تختلف تكلفة زراعة الخلايا الجذعية في السعودية حسب نوع العملية هل هي حقن الخلايا الجذعية أو زراعة الشعر بالخلايا الجذعية، فتكلفة زراعة الشعر باستخدام الخلايا الجذعية أعلى من تكلفة حقن الخلايا الجذعية للشعر، ولكن في المجمل تعد تكلفة كل الإجراءات المتعلقة باستخدام الخلايا الجذعية في السعودية مرتفعة جداً وهي أحد أهم عيوبها.

ما سبب ارتفاع تكلفة زراعة الشعر في السعودية ؟

يرجع ارتفاع تكلفة زراعة الشعر في السعودية للأسباب التالية [1]:

  • ارتفاع أجر الطبيب الذي يقوم بعملية زرع الشعر بالخلايا الجذعية.
  • إضافة تكلفة استخلاص الخلايا الجذعية وحفظها لمدة عام كامل لاستخدامها على عدة جلسات.

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في الأردن

إذا كنت تعاني من الثعلبة او الصلع أو فقدان الشعر فيمكنك استخدام زراعة الشعر بالخلايا الجذعية للتخلص من هذه المشكلة في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تمتاز علاجات الخلايا الجذعية بأنها متقدمة مقارنة بعمليات الحقن الأخرى، لذا ستجد معظم المراكز الطبية التي تقوم بزراعة الشعر بالخلايا الجذعية في العاصمة الأردنية عمان، ولا ينصح بإجراء هذه العملية في المراكز الصغيرة أو غير المعروفة لأن احتمالات العدوى والخطر فيها عالية على نحو ما [2].

كلفة زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في الأردن

تختلف تكلفة زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في الأردن مثلها مثل البلدان الأخرى باختلاف الطبيب الذي يقوم بعملية الزرع وعدد جلسات زرع الشعر التي تحتاجها، إضافة لسمعة المركز الذي يقوم بهذا النوع من العمليات، ولكن بشكل عام تعد تكلفة زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في الأردن منخفضة مقارنة بدول الخليج العربي ودول أوربا الغربية [2].

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في مصر

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية متاحة في جمهورية مصر العربية، ولا تختلف إجراءاتها عن الإجراءات المتبعة في بقية الدول، وتختلف كلفة عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية باختلاف المركز الطبي الذي تختاره للقيام بزراعة الشعر بالخلايا الجذعية، وباختلاف عدد الجلسات التي ستحتاجها لعملية زرع الشعر بالخلايا الجذعية، وتبدأ من 100 دولار للجلسة [3].

ميزات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في مصر وعيوبها

تمتاز زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في مصر في أنها منخفضة التكلفة مقارنة بالدول الخرى التي تقوم بهذا النوع من العمليات، وفيها أطباء ذوو خبرة عالية بهذا النوع من العمليات ويتحدثون باللغتين العربية والإنجليزية مما يسهل التواصل بينهم وبين المرضى على اختلاف جنسياتهم، أما عيوبها فهي أن مصر تفتقر للمراكز الطبية الكافية للقيام بهذا النوع من العمليات [3].

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في تركيا

تركيا أحد البلدان التي تعتم على زراعة الشعر بالخلايا الجذعية، كطريقة لعلاج تساقط الشعر والثعلبة والصلع، ويمكن زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في تركيا المعروفة باسم الألياف الحيوية، على عدة مراحل [4]:

  • المعاينة السريرية: يجب على الطبيب التأكد من أنك مرشح جيد لزراعة الشعر بالخلايا الجذعية، حيث يقوم الطبيب بفحص فروة رأسك المريض، والتأكد من أنه ليس لديك حساسية من الشعر الذي سيتم زراعته. سيقوم بزرع 100 - 200 شعرة فقط قبل الزراعة الكاملة.
  • اختيار لون الشعر وطوله: سيتم اختيار لون الشعر وطوله، بالإضافة إلى نوع الشعر سواء كان مجعداً أو أملساً، وفقاً للمريض ونوع الشعر الطبيعي.
  • التخدير الموضعي: سيقوم الطبيب بتخديرك موضعياً.
  • استخراج الخلايا الجذعية: سيقوم الطبيب باستخراج الخلايا الجذعية، وإرسالها إلى المختبر حيث تمر الخلية الجذعية بعدة مراحل، حتى تحصل على ألياف صناعية مماثلة للشعر، ومن ثم يتم منحها خصائص مثل اللون والطول والنوع للحصول على الشعر المزروع.
  • زرع الخلايا الجذعية في فروة رأسك: سيتم زراعة الشعر باستخدام جهاز العقد الدقيقة الذي يحمل الشعر تحت جلد فروة الرأس.
  • مدة عملية زرع الخلايا الجذعية: تستغرق عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية فترة لتحديد عدد الشعر وحالتك ودرجة الصلع. يتم زراعة خمسمائة شعرة في غضون ساعة واحدة في المتوسط.
  • النتائج: سترى النتيجة بمجرد انتهاء الطبيب من زراعة الشعر بالخلايا الجذعية.
  • النقاهة: يمكنك العودة إلى حياته الطبيعية بعد الانتهاء من الزرع.

تكلفة عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في تركيا

تتراوح تكلفة عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية في تركيا بين 1000 دولار أمريكي إلى 2000 دولار أمريكي، وهي أقل من تكلفة من التقنيات الأخرى المستخدمة في زراعة الشعر [4].

تكلفة عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

من خلال النماذج التي عرضناها في سياق هذا المقال، يظهر لنا أن تكلفة عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية تختلف باختلاف الطبيب الذي يقوم بالعملية والمركز الذي تحصل فيه العملية وعدد الجلسات التي تحتاجها لحل المشكلة التي تعاني منها، كما أن لسعر الصرف تأثير على تحديد قيمة العملية بالدولار، ففي حين تعتبر العملية منخفضة التكلفة في الأردن ومصر، تعتبر مرتفعة التكلفة في السعودية وتركيا [1] [2] [3] [4].

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية متاحة في العديد من الدول العربية والأجنبية، قدمنا لكم في هذا المقال نماذج عن الدول التي تعتمد زراعة الشعر بالخلايا الجذعية وهي السعودية والأردن ومصر وتركيا ولك الخيار في المكان الذي تفضل إجراء العملية فيه في حال اضطررت للقيام بها – لا سمح الله-.