تكميم المعدة في السعودية مميزاتها وأفضل المستشفيات

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
تكميم المعدة في السعودية مميزاتها وأفضل المستشفيات
مقالات ذات صلة
تكميم المعدة (gastric sleeve) فوائد تكميم المعدة ومضاعفات تكميم المعدة
تكميم المعدة في الأردن مميزاتها وعيوبها وتكلفتها
رجيم تكميم المعدة

تعد عملية تكميم المعدة من الحلول الجراحية الجيدة التي تساعدك في فقدان الوزن والحصول على وزن طبيعي وصحي يجنبك التعرض لمخاطر ومضاعفات زيادة الوزن وهنا شهدت عمليات تكميم المعدة في السعودية إقبالاً كبيراً تعرف على التفاصيل في هذا المقال، عن مميزات عملية تكميم المعدة وأفضل المستشفيات لإجراء تكميم المعدة في السعودية.

تكميم المعدة في السعودية:

إن عملية تكميم المعدة المنتشرة مؤخراً في المملكة العربية السعودية هي أحد طرق لإنقاص الوزن حيث يتم تقليل حجم المعدة بما يقارب 85٪ عن طريق استئصال جزء كبير من المعدة جراحياً، مع إبقاء الجزء المتبقي من المعدة يشبه شكل الموزة أو الأنبوب وهنا لا يستطيع المرضى تناول وهضم الكثير من الطعام إذ ينتابهم الشعور بالشبع ونتيجة لذلك يمكنك فقدان الوزن بسرعة لكن هذا النوع من الجراحة غير قابل للعكس فعليك التفكير مليَاً.

تستغرق عملية تكميم المعدة في السعودية حوالي ساعة واحدة في غرفة العمليات بعد ذلك يتم نقلك إلى غرفة الإنعاش حيث تتم مراقبة عناصرك الحيوية كما أنه عليك الإقامة في المستشفى لمدة يومين إلى ثلاثة أيام بعد الجراحة ويتم إخراجك عندما تكون حالتك مستقرة يجب عليك البقاء في المملكة العربية السعودية لمدة 7-8 أيام على الأقل لمتابعة الفحوصات خلال هذه الفترة، يتم إبقاؤك قيد المراجعة ثم يفك الطبيب الغرز بعد 5 إلى 7 أيام من العملية.

ماذا تتضمن عملية تكميم المعدة؟

يتم إجراء الجراحة تحت التخدير العام باستخدام منظار البطن، مع إجراء عدة شقوق صغيرة على البطن ثم يتم إدخال أنبوب مزود بكاميرا (منظار البطن) من خلال هذه الشقوق لإعطاء صورة واضحة من الداخل سيقوم الجراح بمشاهدة هذه الصور قبل البدء بعملية إزالة ما يصل إلى 85٪ من حجم المعدة جراحياً باستخدام أدوات جراحية خاصة يشبه كيس المعدة المتبقي الآن الكم أو الموز المصغر بشكل كبير يتم إزالة جميع الأدوات وخياطة الشقوق ووضع ضمادات على الجروح. [1]

تكميم المعدة قبل وبعد:

قبل إجراء العملية تتمكن من تناول كميات كبيرة من الطعام ولكن بعد إجراء تكميم المعدة ستقل إمكانيتك بتناول الطعام لذا يمكنك توقع خسارة 60٪ من وزنك الزائد في غضون 12 إلى 18 شهر بعد الجراحة. [1]

ما هو وقت الشفاء من عمليات تكميم المعدة في المملكة العربية السعودية؟

سوف يستغرق الأمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر للعودة إلى وجبات الطعام العادية وستتناقص كمية الطعام الذي ستتناوله بشكل كبير من المحتمل أن تعاني من تورم وألم في المعدة لعدة أيام، مع وصف الأدوية للمساعدة في التعامل مع الألم خلال هذه الفترة بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع، يمكنك العودة إلى بعض الأنشطة العادية، ومع ذلك، في المتوسط، يلزم ستة أسابيع من الراحة.

بعد مغادرة المستشفى عليك مراعاة الأمور التالية [1]:

  • عليك البدء بتناول السوائل فقط في أول يومين إلى ثلاثة أيام بعد ذلك، ثم يمكنك البدء في تناول الطعام المهروس والمخفوقات لمدة 4 أسابيع على الأقل بعد ذلك يمكنك البدء في تناول الأطعمة الصلبة لكن انتبه لا تأكل المواد الغذائية الثقيلة جداً وتجنب شرب الماء مع الطعام، لأنه يملأ معدتك الصغيرة على الفور.
  • اتبع نظام غذائي مناسب مع الحفاظ على كمية أقل من الطعام.
  • تناول الفيتامينات والمعادن يومياً خاصة فيتامين ب 12، حتى تحمي نفسك من فقر الدم.
  • تجنب جميع الأنشطة التي يمكن أن تسبب الضغط على بطنك فعلى سبيل المثال لا تنحني ولا تصعد الدرج.
  • غيّر الضمادة بانتظام حتى لا تتسبب بالعدوى.
  • تأكد من إجراء فحوصات منتظمة وتسجيل فقدانك للوزن خلال هذه الزيارات.
  • تناول مسكنات الألم بانتظام لتخفيف آلام ما بعد الجراحة. 

مميزات إجراء عملية تكميم المعدة في السعودية:

على الرغم من أن عملية تكميم المعدة تعني إزالة جزء من المعدة بطريقة لا رجعة فيها إلا أنها تملك العديد من المميزات وتشمل [2]:

  • إزالة الجزء الأكبر من المعدة الذي ينتج الهرمونات المسؤولة عن تحفيز الجوع من الجهاز الهضمي.
  • يقلل من احتمالية إصابة المريض بالقرحة.
  • يتجنب المشاكل المصاحبة لبعض أنواع الجراحات بما في ذلك فقر الدم وانسداد الأمعاء أو انسدادها وهشاشة العظام ونقص البروتين والفيتامينات.
  • حلاً مناسباً للمرضى الذين يعانون من مخاطر تتبع أنواع الجراحات الأخرى.
  • يوفر حلاً مناسباً للمرضى الذين يعانون من السمنة ومضاعفاتها. 

أفضل مراكز تكميم المعدة في السعودية:

المراكز والعيادات التي تقوم بإجراء جراحة السمنة المشهورة في جدة، المملكة العربية السعودية تفيدك بنتائج مذهلة لا تضطر بعدها إلى المعاناة من زيادة وزنك حيث تؤدي السمنة أو البدانة الزائدة إلى ظهور أعراض قد تؤثر على حياتك اليومية، وبالتالي يمكن أن تساعدك عملية جراحة علاج البدانة في تخفيف هذه الأعراض مثل [3]:

والآن باختيارك جراحة السمنة في جدة المملكة العربية السعودية، ستستفيد من فقدان الوزن على المدى الطويل، وتخفيف المشاكل الصحية العكسية المرتبطة بالسمنة، والحد من مخاطر المضاعفات، وتحسين الصحة العامة يمكن أن تنقذ جراحة السمنة حياة بعض الأشخاص الذين لديهم الكثير من الوزن ليخسروه ويحتاجون إلى إجراءات أكبر من اتباع الحمية وممارسة التمارين الرياضية.

فقد شهدت جدة طفرة في جراحة السمنة على مدى السنوات الماضية إذ يأتي المرضى إليها من جميع أنحاء العالم، على أمل الحصول على تجربة ناجحة بجراحة تكميم المعدة بالإضافة إلى السعر المقبول والمنخفض عن باقي دول العالم فإن ما يجذب المرضى إلى المملكة العربية السعودية هو خبرة الأطباء، كما تمتلك المرافق الطبية لجراحة السمنة في جدة، كل ما تحتاجه لتقدم لك النتائج التي تتوقعها من تجربة جراحة السمنة.

كما تعتبر عيادة الدكتور نايف العنزي الطبية أخصائي جراحة السمنة والمناظير أحد الخيارات المتاحة لإجراء عملية تكميم المعدة. [2]

أفضل مستشفيات عمليات التكميم في السعودية:

إليك أفضل مستشفيات جراحة تكميم المعدة في المملكة العربية السعودية:

  • مستشفى رعاية الرياض.
  • مستشفى المملكة في الرياض. 
  • مستشفى القاضي التخصصي. [4]

تكلفة عملية تكميم المعدة في السعودية:

قد تتفاوت تكلفة عملية تكميم المعدة من مستشفى لآخر ولكنها تقدر ب 6500$. [4]

عملية تكميم المعدة مجاناً في السعودية:

إن تكلفة عملية تكميم المعدة عالية بحيث لم أجد مكاناً يقدمها بشكل مجاني ربما عليك البحث في الجمعيات الخيرية مثل مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية.

وأخيراً قد تحتاج إلى التفكير مليَاً قبل إجراء عملية التكميم المعدي التي تحمل الكثير من الفوائد والمضاعفات التي عليك استشارة طبيبك بها.