فوائد وأضرار شاي الماتشا

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 آخر تحديث: منذ 3 أيام
فوائد وأضرار شاي الماتشا
مقالات ذات صلة
شاي الماتشا
فوائد شاي المورينجا
فوائد وأضرار النعناع

يعتبر شاي الماتشا من أنواع الشاي الأخضر الموجود بكثرة في اليابان، ويتميز بسهولة تحضيره ويعود على الجسم بالعديد من الفوائد مما ساعد على انتشاره بكثرة في منطق مختلفة من العالم، وفي هذا المقال سنتعرف على شاي الماتشا الأصلي وفوائد شاي الماتشا للجسم وللبشرة وللشعر، إضافة إلى فوائد شاي الماتشا للتنحيف وللمرأة الحامل، بالإضافة إلى التعرف على أضرار شاي الماتشا.

شاي الماتشا الأصلي

يتكون شاي الماتشا من أوراق الماتشا التي تصبح مسحوقاً أخضراً يستخدم لصنع الشاي، ويزرع شاي الماتشا في الظل لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع قبل الحصاد.

حيث يكون الحقل مظللاً بالكامل من خلال حجب ما يصل إلى 90٪ من ضوء الشمس على المكان الذي تزرع فيه الماتشا والذي يجب أن يكون مجهزاً بالنسبة لذلك.

يعوض نقص الضوء من خلال الإنتاج المكثف للكلوروفيل (اليخضور) الذي يجعل الأوراق غنية بالأحماض الأمينية، ثم تتحول الأوراق إلى اللون الأخضر الغامق، ويمكن التعرف على جودة ماتشا ليس فقط من خلال هذا اللون فقط بل من خلال نكهتها الحلوة.

وينتشر شاي الماتشا بكثرة في اليابان، لكن نخبة المزارعين اليابانيين هم فقط من لديهم المعرفة بإنتاج هذا الشاي [1].

فوائد شاي الماتشا للجسم

وجد الباحثون أن شاي الماتشا ومكوناته لهما فوائد عديدة للجسم، ومن هذه الفوائد [2]:

  1. غني بمضادات الأكسدة: إن شاي الماتشا غني بمضادات الاكسدة وهي فئة من المركبات النباتية الموجودة في الشاي، والتي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية تساعد في محاربة الجذور الحرة الضارة وهي مركبات يمكن أن تدمر الخلايا وتسبب أمراضاً مزمنة.
  2. يساعد في حماية الكبد: يعتبر الكبد أمراً حيوياً للصحة ويلعب دوراً رئيسياً في التخلص من السموم واستقلاب الأدوية ومعالجة العناصر الغذائية، ووجد الباحثون أن شاي الماتشا يساعد في حماية صحة الكبد عبر منع تلف الكبد.
  3. يعزز وظائف المخ: تساعد مكونات شاي الماتشا في تعزيز وظائف المخ مثل تحسين الانتباه والذاكرة ووقت رد الفعل.
  4. يساعد في منع السرطان: إن شاي الماتشا مليئ بالمركبات المعززة للصحة، بما في ذلك بعض المركبات التي تم ربطها بالوقاية من السرطان بعد بعض التجارب والاختبارات، لكن هذا الكلام بحاجة لمزيد من الأبحاث.
  5. يعزز صحة القلب: عند دمج شاي الماتشا مع نظام غذائي جيد ونمط حياة صحي، فإن ذلك يساعد في الحفاظ على صحة قلبك والوقاية من الأمراض.

فوائد شاي الماتشا لصحة الجلد

يقدم شاي الماتشا جملة من الفوائد للبشرة بفضل مكوناته التي تحمي البشرة وتحافظ عليها ومن هذه الفوائد [3]:

  • إن الكلوروفيل الموجود في شاي الماتشا يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس ويقلل من الشيخوخة، مما يعني تجاعيد وبقع شمسية أقل.
  • يساعد شاي الماتشا في حماية البشرة من الشوائب والمواد الكيميائية الموجودة في البيئة المحيطة بنا، والتي يمكن أن تسد المسام.
  • يحتوي شاي الماتشا على مركبات لها خصائص مضادة للبكتيريا، كما أن المضادات الحيوية في هذا الشاي تساعد في علاج البشرة المعرضة لظهور حب الشباب.

أقنعة وماسكات شاي الماتشا لصحة الشعر

يساعد شرب شاي الماتشا بانتظام أو وضعه على الشعر وفروة الرأس على تعزيز طول عمر الشعر الجيد، كونه يعود على الشعر بالعديد من الفوائد منها [4] [5]:

  • تساعد مضادات الأكسدة والفيتامينات C وE الموجودة في شاي الماتشا على تعزيز الصحة العامة لشعرك وحمايته من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يحتوي شاي الماتشا على فيتامين ب، وبالتالي فإن شرب هذا الشاي يزيد من قوة الشعر.

وصفة لقناع ماتشا للشعر:

  1. اخلط شاي الماتشا مع زيت جوز الهند لعمل عجينة.
  2. ضع الخليط برفق على فروة رأسك ودلكه بحركات بطيئة.
  3. دع الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة، ثم اغسله.

فوائد شاي الماتشا للتخسيس

يشتهر شاي الماتشا بقدرته على تعزيز فقدان الوزن، حيث تشير الدراسات إلى أنه يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي لزيادة استهلاك الطاقة وزيادة حرق الدهون وكلاهما يساعد في إنقاص الوزن، كما أن تناول الشاي الأخضر ومنه الماتشا أثناء ممارسة التمارين الرياضية يزيد من حرق الدهون بنسبة 17٪، ووجد الباحثون أن تناول شاي الماتشا يعزز بشكل كبير من استهلاك الطاقة على مدار 24 ساعة [2].

فوائد شاي الماتشا للقولون العصبي

يتطلب الحفاظ على صحة الأمعاء والقولون العمل على توفير البكتيريا الجيدة، وتساعد شاي الماتشا على ذلك بفضل احتوائها على مركب البوليفينول، كما أنها تشجع على نمو البكتيريا الجيدة مثل Lactobacillus) وBifidobacteria)، ومن فوائد شاي الماتشا للقولون أيضاً:

  • وجدت دراسة أجريت عام 2008 على 69710 امرأة صينية أن شاربي الشاي الأخضر بانتظام ومنه الماتشا يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم إلى النصف.
  • إن مادة الكافيين الموجودة في شاي الماتشا تحفز الأمعاء على التحرك وتنشط القولون لدفع الأشياء إلى الأمام، حيث يُطلق على هذا التحفيز للقولون رد الفعل المعدي القولوني، ويكون أكثر كثافة في الصباح بعد تناول الطعام لأول مرة.
  • تعتبر اللويحات المخاطية التي تتكون في الجهاز الهضمي من المواد المضرة بصحة القولون، لكن مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الماتشا تساعد بالتخلص من السموم من القولون [6] [7] [8].

فوائد شاي الماتشا للحامل

يعتبر شاي الماتشا أمناً بالنسبة للحامل ولكن بشرط عدم الإفراط بتناوله كونه يحتوي على الكافيين، والتوصية العامة للمرأة الحامل هي عدم تناول أكثر من 200 ملغ من الكافيين في اليوم، ويحتوي كوب واحد من شاي الماتشا على حوالي 70 ملغ من الكافيين لذلك يعتبر أمناً، كما يقدم الماتشا عدداً من الفوائد للحامل منها [9]:

أضرار شاي الماتشا

على الرغم من الفوائد العديدة لشاي الماتشا إلا أنه قد يؤدي إلى بعض الأضرار منها [10] [11]:

  • إن تناول شاي الماتشا باعتدال لا يسبب آثاراً جانبية كبيرة، ولكن الجرعات العالية التي توفر كميات كبيرة من الكافيين تسبب الصداع والإسهال والأرق والتهيج.
  • قد يحتوي شاي الماتشا على الفلورايد والزرنيخ والرصاص، والتي يمتصها نبات الشاي من التربة المحيطة مما يسبب أضراراً للجسم.
  • يؤدي استهلاك شاي الماتشا بجرعات كبيرة إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي أو الإسهال.

    شاهدي أيضاً: شاي كرك

في النهاية.. تعرفنا على فوائد شاي الماتشا للصحة بالعموم، إضافة إلى فوائد شاي الماتشا للتنحيف وفوائد شاي الماتشا العصبي، والأضرار التي قد يسببها الإفراط في استخدام شاي الماتشا.

  1. "مقال بعنوان "حول شاي الماتشا"" ، منشور على موقع originalmatcha.com
  2. أ ب "مقال بعنوان "7 طرق أثبتت جدواها أن شاي الماتشا يحسن صحتك"" ، منشور على موقع healthline.com
  3. "مقال بعنوان "الفوائد المخفية لماتشا: لماذا هي رائعة لبشرتك"" ، منشور على موقع onegreenplanet.org
  4. "مقال بعنوان "شاي الماتشا وشعرك"" ، منشور على موقع teaologists.co.uk
  5. "مقال بعنوان " لماذا ماتشا جيد لشعرك"" ، منشور على موقع medium.com/@grace.douglas743
  6. "مقال بعنوان "هل شاي الماتشا مفيد للهضم؟"" ، منشور على موقع chalait.com
  7. "دراسة بعنوان "دراسة جماعية مستقبلية لاستهلاك الشاي الأخضر وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى " ، منشورة على موقع pubmed.ncbi.nlm.nih.gov
  8. "مقال بعنوان "16 من الفوائد الصحية المسندة بالبينة لشاي ماتشا"" ، منشور على موقع well-beingsecrets.com
  9. "مقال بعنوان "ماتشا والحمل"" ، منشور على موقع gotmatcha.com
  10. "مقال بعنوان " ماتشا: الفوائد والآثار الجانبية المحتملة"" ، منشور على موقع verywellfit.com
  11. "مقال بعنوان "الفوائد الصحية لشاي الماتشا ، الاستخدامات والآثار الجانبية"" ، منشور على موقع lybrate.com/?lpt=NAV