أسباب انتفاخ العين وعلاجها بطرق مختلفة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أكتوبر 2021
أسباب انتفاخ العين وعلاجها بطرق مختلفة
مقالات ذات صلة
أسباب وعلاج جلد الوزة بطرق مختلفة
أسباب وعلاج حكة المهبل بطرق مختلفة
علاج النقرس بطرق مختلفة

يعدُّ انتفاخ العين أو تورمها لاسيما عند الاستيقاظ صباحاً، ظاهرة شائعة تتعدد أسبابها وطرق علاجها.

في هذا المقال أسباب انتفاخ العين صباحاً، وأسباب انتفاخ العين من فوق، كما يبين أسباب انتفاخ العين عند الأطفال، وعلاج انتفاخ العين من فوق، إضافةً إلى علاج انتفاخ العين من تحت، والتخلص من انتفاخ العين نهائياً، فضلاً عن علاج انتفاخ العين منزلياً.

أسباب انتفاخ العين صباحاً

تتعدد أسباب انتفاخ العينين صباحاً لاسيما عند الاستيقاظ من النوم ومن أهم هذه الأسباب  [1] [2]:

  • كثرة الملح في الطعام: يعدُّ الإكثار من الملح في الطعام من أولى أسباب انتفاخ العينين في الصباح الباكر. فعندما يحتوي النظام الغذائي على الكثير من الصوديوم، فمن المرجح أن يحتفظ الجسم بالسوائل. هذا بسبب وجود توازن دقيق بين الصوديوم والبوتاسيوم في الخلايا. عندما يدخل الكثير من الصوديوم إلى الخلايا، يتبعها الماء لتخفيفها، يؤدي ذلك في كثير من الأحيان إلى الانتفاخ وامتلاء الخلايا بالماء الزائد.
  • اضطراب النوم: يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليل، أو النوم غير المريح، إلى زيادة احتباس السوائل والدم حول العينين في الصباح عند الاستيقاظ. 
  • بعض أمراض العيون مثل التهاب الملتحمة
  • الإكثار من شرب الكحول والتدخين.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء.

ولا يقتصر التورم على العينين بل قد يشمل الوجه أيضاً ومرد ذلك إلى عدد من الأسباب أهمها:

  • النوم مع ترك المكياج على الوجه: يمكن أن يتسبب النوم دون إزالة المكياج في حدوث تفاعل جلدي يسمى التهاب الجلد التماسي، والذي يمكن أن يؤدي إلى احمرار أو تهيج أو انتفاخ في الوجه والعينين.
  • يؤدي تناول أطعمة معينة في الليل أو في المساء، كالوجبات السريعة (البيتزا والبيرغر ..) والمعجنات وغيرها من الأطعمة إلى انتفاخ الوجه عند الاستيقاظ.
  • الدورة الشهرية: يرجع ذلك إلى التقلبات الهرمونية التي تحدث خلال الدورة الشهرية، إذ يرتفع خلال هذه الفترة مستوى هرمون البروجستيرون المسؤول عن الإصابة بما يعرف بـ"المتلازمة السابقة للحيض".

أسباب انتفاخ العين من فوق

يعدُّ تورم العين من فوق أو انتفاخ الجفن أكثر من مجرد إزعاج تجميلي يرتبط بالمظهر الخارجي. إذ قد يكون الأمر مضراً، خاصةً إذا كان التورم شديداً بما يكفي للتأثير على قدرة الشخص على الرؤية.

وفي هذا السياق تتعدد أسباب انتفاخ الجفن ومن أهم هذه الأسباب [3]:

  1. اللدغة: أو شحاذ العين أو الجليجل أو تبزّل العين أو جنجل العين هي أسماء لمرض دمل الجفن وهي نوع من العدوى التي قد تسبب تورم الجفون.
  2. الحساسية: يمكن أن يؤدي الغبار وحبوب اللقاح وغيرها من مسببات الحساسية الشائعة إلى تهيج العينين، مما يؤدي إلى حدوث تفاعل تحسسي وتورم الجفن.
  3. البكاء: يمكن أن يؤدي البكاء إلى تمزق الأوعية الدموية الدقيقة في العين والجفون، خاصةً إذا كان البكاء قوياً أو طويل الأمد.
  4. مستحضرات التجميل: عندما تدخل مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة في العين، فإنها يمكن أن تسبب تهيج العينين والأنسجة المحيطة بها، مما يؤدي إلى انتفاخ أحمر اللون وفوضى مؤلمة.
  5. البردة: مثل شحاذ العين، تَنتج البردة عن انسداد غدد الدهون في الجفن أو خارجه، ولكن في هذه الحالة يَنتج عن الانسداد كيسة صلبة، وعادة ما تظهر البردة بجانب الجفن وليس على الجفن، وكلاهما شحاذ العين والبردة يؤديان إلى جفون حساسة ومنتفخة.

أسباب انتفاخ العين عند الأطفال

تتعدد أسباب انتفاخ العين عند الأطفال ومن أهم هذه الأسباب [4]:

  • فرك العينين: يؤدي فرك الطفل لعينيه بيديه الملوثة إلى تحسسها وتورمها بشكل مؤقت.
  • تعرض عيني الطفل للدغ الحشرات وخاصةً البعوض.
  • التهاب كيس الدمع: وهي عدوى تصيب الكيس الدمعي في زاوية العين.
  • عدوى الجيوب الأنفية: الأمر الذي يسبب تورم واحمرار في الجفن.
  • وجود عدوى في رموش العين أو الجفون نتيجة وجود بكتيريا بها.

علاج انتفاخ العين من فوق

تتعدد طرق علاج انتفاخ العين من الأعلى ومن أهم هذه الطرق [5]:

  1. استخدم محلول ملحي لشطف العينين، إذا كان هناك إفرازات.
  2. وضع كمادات باردة على العينين. يمكن أن يكون ذلك باستخدام منشفة باردة.
  3. النوم مع رفع الرأس ليلاً لمنع الانتفاخ والتورم فوق العينين.

علاج انتفاخ العين من تحت

تتعدد طرق علاج انتفاخ تحت العين ومن أهم هذه الطرق [6]:

  • وضع أكياس الشاي الأسود تحت العينين حيث يساعد الكافيين الموجود في الشاي على إزالة الانتفاخ والتورم.
  • استخدام الكمادات الباردة.
  • إزالة الماكياج قبل النوم: يساعد ذلك في تجنب الانتفاخات تحت العينين. كما ومن المهم غسل الوجه قبل النوم كل ليلة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.

التخلص من انتفاخ العين نهائياً

يرغب الكثير من الأشخاص في التخلص نهائياً من انتفاخ العين والحقيقة أن هناك العديد من الطرق أهمها [7]:

  1. رأب الجفن: تعد جراحة تجميل الجفن (وتسمى أيضاً شد العين) خياراً فعالاً للتخلص من انتفاخ العينين. وهو علاج دائم ولكنه مكلف.
  2. التدليك اللمفاوي: في بعض الأحيان، يمكن أن يتراكم السائل في الوجه بسبب احتقان الجيوب الأنفية، وحساسية الطعام، وما شابه ذلك. يعتبر التصريف اللمفاوي أمراً فعالاً لتقليل الانتفاخ وهو شكل لطيف من أشكال التدليك. حيث يعتبر السائل اللمفاوي في الجسم مسؤولاً عن إزالة الفضلات والسموم في الأنسجة التي يمكن أن تؤدي في بعض الحالات الصحية إلى تراكم السوائل.
  3. كما يمكن اللجوء إلى التقشير الكيميائي أو إجراء التقشير باستخدام الليزر.

علاج انتفاخ العينين منزلياً

تتعدد الطرق المنزلية لعلاج انتفاخ العينين ومن أهم هذه الطرق [8]:

  • الملاعق الباردة: وذلك عن طريق وضع ملعقتين في الثلاجة وتركها حتى تتجمد ثم وضعها على العينين لمدة عشر دقائق. احرص على وضع الجانب المستدير للملعقة على العينين.
  • استخدام بياض البيض: وذلك بخفق بياض بيضتين جيداً، ثم وضعها تحت العينين وتركها حتى تجف وشطفها بعد ذلك يساعد ذلك في شد البشرة تحت العينين.
  • استخدام أكياس الشاي: ينقع كيسين من الشاي في الماء ويضاف القليل من الملح وتوضع على العينين لمدة 15 إلى 20 دقيقة. الشاي له خصائص مضادة للالتهابات ومليء بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة. كما يساعد الكافيين الموجود في الشاي أيضاً في تقييد تدفق الدم لتقليل التورم.
  • استخدام شرائح الخيار: يعدُّ استخدام شرائح الخيار علاجاً فعالاً لانتفاخ العين وتورمها، اغسلي الخيار جيداً قبل تقطيعه إلى شرائح ووضعها على العينين المنتفختين.

في الختام.. تتعدد أسباب انتفاخ العين فمن كثرة الملح في النظام الغذائي واضطرابات النوم، إلى أمراض العين مثل التهاب الملتحمة والحساسية فضلاً عن لدغات الحشرات وغيرها العديد من الأسباب، ولكن في المقابل تتعدد طرق العلاج، بما في ذلك العلاجات المنزلية كاستخدام بياض البيض، وأكياس الشاي والملاعق الباردة وغيرها العديد من الطرق العلاجية، ولكن يبقى من الأهمية بمكان الأخذ بالوسائل الوقائية، من قبيل الحصول على قسط كافٍ من النوم والتوقف عن التدخين، والتقليل ما أمكن من الملح في النظام الغذائي.