فوائد الرمان الصحية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 02 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد الرمان الصحية
مقالات ذات صلة
فوائد الرمان وعصير الرمان
فوائد دبس الرمان
فوائد الرمان للتخسيس

الرمان من أكثر الفواكه فائدةً للصحة إذ يعتبر مصدراً للكثير من العناصر الغذائية اللازمة لعمل وظائف الجسم بالصورة المثلى والوقاية من الأمراض الخطيرة مثل السرطان، كما نتكلم في مادتنا عن فوائد الرمان للحمل وفوائد الرمان للأطفال بالإضافة إلى فوائد الرمان الصحية واستخداماته الكثيرة.

فوائد الرمان للحمل

يحتوي الرمان على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحامل لذلك يعتبر من أفضل الفواكه للمرأة الحامل ومن فوائد الرمان للحمل [1]:

  1. يمنع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: يحتوي الرمان على كمية جيد من فيتامين (C) الذي يساعد جسم المرأة الحامل على امتصاص الحديد ما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم المسبب للولادة المبكرة.
  2. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي: يعتبر الرمان مصدراً للألياف الضرورية للحامل ما يعالج الإمساك وباقي اضطرابات الجهاز الهضمي عن طريق تحفيز الأمعاء وتوفير الراحة من إزعاجات الجهاز الهضمي المصاحبة للحمل.
  3. محاربة الجذور الحرة: تعد الجذور الحرة نفايات ناتجة عن العمليات الجسدية يطرحها الجسم في الغالب ولكن في بعض الحالات تبقى داخل الجسم وتتفاعل مع الخلايا السليمة ومع الحمض النووي ما يسبب ضرر وتلف الأنسجة وقد تلحق الضرر بالمشيمة وبدماغ الطفل وتعمل مضادات الأكسدة في الرمان على مكافحة الجذور الحرة وإصلاح أي ضرر تسببه.
  4. يخفف تقلصات الحمل: يحتوي الرمان على كمية كافية من البوتاسيوم الضروري للحامل والذي يخفف شدة تقلصات الحمل.
  5. يساعد في نمو دماغ الطفل: يتضمن الرمان حمض الفوليك (Folic Acid) الضروري للنظام الغذائي أثناء الحمل والذي يدعم النمو العقلي السليم للجنين عن طريق دعم نمو الأنابيب العصبية والجهاز العصبي للجنين.

فوائد الرمان للمعدة

من فوائد الرمان للمعدة أنه يحسن عملية الهضم بسبب احتوائه على كمية جيدة من الألياف حيث تحتوي ثمرة رمان واحدة على 45% من الحصة اليومية اللازمة من الألياف التي تحافظ على صحة الأمعاء [2].

فوائد الرمان على الريق

يضمن تناول الرمان على معدة فارغة في الصباح الحصول على فوائد الرمان على الريق المتمثلة بتقليل التهابات الجهاز الهضمي ومكافحة سرطان الثدي وسرطان البروستات بالإضافة إلى الوقاية من سرطان القولون وذلك بسبب خصائص الرمان المضادة للالتهاب [3].

فوائد الرمان للرجال

بما أن الرمان غني بمضادات الأكسدة يساهم في خفض مستويات الإجهاد التأكسدي في الجسم المرتبط بضعف الحيوانات المنوية عند الرجال وانخفاض الخصوبة عند النساء، بالإضافة إلى ذلك من فوائد الرمان للرجال تعزيز القدرة الجنسية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المناطق التناسلية ورفع مستويات الهرمونات الجنسية [3].

فوائد الرمان للأطفال

من السهل إضافة حبوب الرمان اللذيذة أو عصيره إلى الحمية الغذائية للطفل وكسب فوائد الرمان للأطفال التالية [4]:

  • علاج الالتهابات: يقضي عصير الرمان على الالتهابات البكتيريا بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.
  • علاج المشاكل الهضمية: التي قد تصيب الأطفال فيعالج عصير الرمان الأطفال من الكوليرا والإسهال الناتج عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية ولقشر الرمان ولحاءه خصائص مهدئة لاضطرابات المعدة.
  • القضاء على الديدان المعوية: أحياناً يصاب الأطفال بعدوى الطفيليات المعوية أو الديدان المعوية التي تتغذى على العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة والغليظة ويعمل الرمان على علاجها وقتلها.
  • مكافحة الحمة ونزلات البرد: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان على تخفيف أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد التي تصيب الأطفال.
  • علاج مشاكل الأسنان: يحمي أسنان الأطفال ويقي من أمراض الفم مثل التهاب اللثة.
  • حماية الكبد: عن طريق تحسين وظائف الكبد عند الأطفال ومكافحة الإجهاد التأكسدي.
  • يعالج فقر الدم: يمد الرمان جسم الأطفال بالحديد الضروري لصحة الدم ما يزيد من عدد خضاب الدم.
  • يقوي المناعة: يعتبر الرمان مصدراً ممتازاً لفيتامين (B) الذي يحافظ على صحة النظام العصبي ويقوي مناعة الطفل كما يحافظ على عمل وظيفة الدماغ بالصورة المثلى ويعمل حمض الفوليك في الرمان على تكوين خلايا جديدة في الجسم والحفاظ عليها.

فوائد الرمان للدم

من فوائد الرمان للدم أنه يعمل على خفض مستويات ضغط الدم في حال تناوله بانتظام كما يعمل على علاج فقر الدم بمساعدة الجسم على امتصاص الحديد وإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء وبالتالي رفع مستوى خضاب الدم [5] [6].

فوائد الرمان لمرضى السكر

يساعد شرب عصير الرمان مرضى السكري عن طريق تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشريين كما وجدت دراسة حول فوائد الرمان لمرضى السكر [7].

فوائد الرمان للرجيم

يعتبر تناول حبوب الرمان بشكل يومي خياراً ممتازاً للحمية الغذائية بسبب فوائد الرمان للرجيم التي نلخصها تالياً [8]:

  • يقلل دهون البطن عن طريق منع تخزين الدهون الثلاثية وظهورها ككتل في منطقة البطن.
  • غني بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع وتمنع الإفراط في تناول الطعام.
  • ينظف الجسم عن طريق طرد السموم ورفع مستويات الطاقة اللازم لأداء التمارين الرياضة.

فوائد الرمان للكرش

الرمان غني بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى مواد مثل وحمض اللينولينيك المرافق (Conjugated Iinolenic Acid) والبوليفينول (Polyphenols) التي تساعد جميعها على حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي ما يسرع خسارة الوزن وقمع الشهية من هنا تكون فوائد الرمان للكرش المتمثلة بخسارة المزيد من الدهون المزعجة [9].

في المحصلة الرمان مليء بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة للدم ولعمل جهاز المناعة وللوقاية من مختلف أنواع السرطان.