أنواع البطيخ ونصائح عند شراء البطيخ الأحمر

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أغسطس 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
أنواع البطيخ ونصائح عند شراء البطيخ الأحمر
مقالات ذات صلة
أضرار البطيخ وطرق الوقاية منها
فوائد البطيخ للجسم وأهم المعلومات عنه
فوائد البطيخ للصحة والحامل والرجيم

يعتبر البطيخ من أكثر الفواكه انتشاراً بين الناس وخاصة في فصل الصيف، كونه غنياً بالماء ويعطي شعوراً منعشاً عند تناوله، لاحتوائه على نسبة عالية من الماء تترواح بين 90 – 95 %، فضلاً عن مذاقه الحلو، كما يحتوي على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى العديد من المركبات التي تحقق عدداً من الفوائد الصحية.

ويعتقد معظم الناس أن للبطيخ نوعاً او نوعين فقط، في حين أن له عشرات الأنواع، لذا سنتعرف ضمن هذا المقال على انواع البطيخ، بالإضافة إلى معرفة فوائد البطيخ وطريقة شراء بطيخ احمر.

أنواع البطيخ

يمكن أن تجد العشرات من أنواع البطيخ المختلفة، سنقدم لك أبرزها: [1]

  • بطيخ كريمزون سويت

يستغرق هذا النوع من البطيخ حوالي 80 – 85 يوماً حتى ينضج، ويحظى بشعبية كبيرة خاصة على الصعيد التجاري، لأن له قوام صلب ومذاق حلو، فيمكن شحنه بسهولة كبيرة، ولا يحتاج تخزينه إلا لظروف باردة نسبياً، وتصل مدة التخزين حتى 3 أسابيع.

يتراوح وزن الثمار الناضجة منه 7 – 10 كيلو غرام، وهي بيضوية الشكل مخططة باللون الأخضر الفاتح والغامق.

  • بطيخ ملك القلوب

أحد أنواع البطيخ الخالية من البذور، يحتاج 85 يوماً حتى ينضج، لهذا يعد نوعاً قصير الموسم إلى حد ما، ومناسب بشكل خاص للنمو في المناخات الباردة حيث لا تمتد الأشهر الدافئة لفترات طويلة، وتزن الحبة الواحدة منه ما بين 6 – 8 كيلو غرام.

تحتاج زراعة هذا النوع من البطيخ إلى مساحات كبيرة، لذا تأكد من وجود مسافة 8 – 10 أقدام بين كل بذرة، ويتطلب تلقيحه بنبات بطيخ آخر، لذلك لا يمكن زراعتها بمفردها.

كما يحتاج هذا البطيخ إلى الكثير من الشمس، وأن تبقى تربته رطبة باستمرار خاصة عندما تهزهر.

  • البطيخ المليونير

نوع هجين خالي من البذور يحتاج حوالي 90 يوم حتى ينضج، وتزن كل حبة منه 7 - 10 كيلو غرام، وتكون القشرة الخاصة به خضراء داكنة صلبة مع خطوط صفراء وخضراء دقيقة، أما القوام الداخلي فهو صلب أحمر اللون، يحتوي على بذور بيضاء ناعمة وغير مكتملة النمو صالحة للأكل، يحظى هذا النوع بشعبية تجارية، كونها ينتج كميات كبيرة، ويمكن شحنه بسهولة.

  • بطيخ إستريلا

بطيخ بيضوي الشكل، قشرته سمكية ذات خطوط خضراء داكنة وفاتحة، قوامه الداخلي صلب أحمر اللون، تزن البطيخة الناضجة من هذا النوع من 10 – 13 كيلو غرام، وتحتاج ما بين 85 – 90 يوم حتى تنضج.

  • بطيخ القمر والنجوم

تأتي تسمية هذا البطيخ من قشرته الخارجية، حيث تكون خضراء داكنة وعليها بقع صفراء اللون تبدو مثل السماء في الليل، وتكون إما مستديرة أو بيضوية الشكل، وتزن الحبة الوحدة منها حوالي 10 كيلو غرام، وتحتوي على الكثير من البذور السوداء.

  • بطيخ النمر

اكتسب هذا البطيخ تسميته من الخطوط على قشرته الخارجية والتي تشبه فرو النمور الصغيرة، ولها قوام داخلي أحمر حلو المذاق.

يبلغ وزن هذا البطيخ 3- 4 كيلو غرام، وتستغرق حوالي 90 يوم حتى تنضج، ولا يجب زراعتها حتى يزول خطر حدوث الصقيع بشكل نهائي.

  • بطيخ النزهة

تأتي هذه التسمية من حجم البطيخة الكبير، حيث تعتبر مناسبة لإطعام جميع أفراد الأسرة في نزهة، ويتميز هذا البطيخ بمظهر البطيخ التقليدي ويمكن أن يتراوح وزنها من 9 – 20 كيلو غرام.

  • البطيخ البرتقالي والأصفر

يفتقر هذا النوع من البطيخ إلى مادة اللايكوبين، لذا يعتبر النوع الأقل فائدة بين أنواع البطيخ، ويتوفر منه نوعان الأول ببذور والآخر دون بذور، ويكون إما مستدير أو بيضوي الشكل، ويزن ما بين 4 – 13 كيلو غرام.

  • البطيخ الأسود

هو من أغلى أنواع البطيخ في العالم، يتميز البطيخ الاسود بقشرة صلبة ذات لون أسود خالية نهائياً من البقع أو الخطوط، وهو خالِ بشكل نهائي من البذور، وله قوام أحمر مقرمش ومذاق حلو.

يبلغ وزن الحبة الواحدة منه 8 – 11 كيلو غرام، ويتراوح سعرها ما بين 100 – 250 دولار أمريكي.

طريقة شراء بطيخة حمراء

هناك طريقة معينة لشراء البطيخة، تضمن لك أن تكون البطيخة حمراء وذات مذاق حلو بنسبة 80%، لذا سنخبرك كيف تشتري بطيخة حمراء وفق الخطوات التالية:

  • الضرب على قشرة البطيخة الخارجية والتأكد من أنها لامعة، وأن ذيل البطيخة جاف.
  • عندما تضرب براحة اليد على البطيخة الناضجة، يجب أن تسمع صوتاً أجوفاً وتشعر باهتزازها.
  • وعندما تضغط بكلتا يديك عليها، تسمع صوت تشقق وتصدع خفيف.

نصائح أخرى عند شراء البطيخ:

  1. الأفضل أن تكون البطيخة لامعة.
  2. يجب أن يكون لون البطيخة أخضر داكن.
  3. يجب أن تكون الخطوط الخارجية للبطيخة بارزة.
  4. لا تشتري بطيخة يقل وزنها عن 5 كيلو غرام.
  5. لا تقم بشراء البطيخة في حال كان يوجد فيها نتوء أو شرخ.
  6. يجب أن يتناسب حجم البطيخة مع وزنها.
  7. في حال كان هناك بطيختان بذات الحجم فاشتري الأثقل لأنها الأفضل.
  8. يمكنك شراء البطيخة التي تكون خطوطها البيضاء مُصفرّة بعض الشي.

فوائد البطيخ

يساهم تناول البطيخ في تحقيق مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية للجسم، وهي: [2]

  • يساعد البطيخ على إنقاص الوزن: يساهم تناول البطيخ وخاصة قبل وجبات الطعام، في زيادة الإحساس بالشبع، فضلاً عن أنه منخفض السعرات الحرارية، وبالتالي فهو جيد للتخلص من الدهون وخسارة الوزن.
  • ترطيب الجسم: فالبطيخ يحتوي على حوالي 95% ماء، وبالتالي يساعد على بقاء الجسم مرتوياً، خاصة خلال درجات الحرارة المرتفعة.
  • البطيخ يقي من السرطان: يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الليكوبين، وهو مضاد أكسدة يقي من السرطان عن طريق حماية الحمض النووي من التلف، ووقف نمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى تحفيز الإنزيمات التي تدمر مسببات السرطان.
  • خفض ضغط الدم: يحتوي كل كوب من البطيخ على 170 ميلليغرام من البوتاسيوم، وهو معدن يساهم بشكل فعاّل في خفض تأثير الصوديوم على ضغط الدم.
  • البطيخ جيد للتمارين الرياضية: يساهم تناول البطيخ قبل التمرين بساعة في خفض احتمال الشعور بألم في العضلات وتعزيز الدورة الدموية.
  • يحمي البطيخ من أمراض القلب:  يقلل البطيخ من مستويات الكوليسترول في الدم، ويحد من خطر انسداد الشرايين، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • بذور البطيخ مفيدة لصحة الجسم: تحتوي بذور البطيخ على البروتينات والمغنيسيوم والحديد والزنك والدهون الأحادية غير المشبعة، لذا يمكنك الاستفادة منها من خلال رشها بالقليل من زيت الزيتون وتحميصها في الفرن على حرارة 176 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة.
  • البطيخ يعزز عمل الأمعاء: تعمل نسبة الماء الكبيرة في البطيخ على تلين الأمعاء، وتفريغها بشكل منتظم.
  • البطيخ يحمي البصر: يساهم مركب الليكوبين أيضاً بالحد من خطر التنكس البقعي، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C.

ختاماً، إن لهذه الفاكهة يوماً عالمياً خاصاً بها، يسمى اليوم العالمي للبطيخ، يصادف في 3 آب/ أغسطس من كل عام، وتحتفل فيه العديد من الدول والشعوب، عن طريق تناول البطيخ بطرق وأساليب مختلفة.