فوائد وأضرار بروتين الشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد وأضرار بروتين الشعر
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار بوتكس الشعر
بروتين إيزو (بروتين مصل اللبن المعزول) فوائده وأضراره
حبوب هيرفنتي للشعر فوائدها وأضرارها

جميعنا يرغب في شعر صحي جميل ومتألق، فالشعر في حالته الطبيعية عادةً ما يفقد حوالي 100-150 شعرة يومياً، وبذلك تكون نسبة 5% من شعرك في مرحلة الراحة، ويُعد البروتين جزءاً أساسياً من النظام الغذائي اليومي فهو يدخل في بناء العضلات والأنسجة والشعر والأظافر أيضاً.

لذا يمكن للعلاج بالبروتين أن يمنح الشعر حياة جديدة، فيصبح الشعر قوياً وصحياً وكثيفاً ورطباً.

ما هو بروتين الشعر؟                                           

يتكون الشعر في معظمه من بروتين أساسي هو الكيراتين وسلسلة من الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والميلانين والماء. وأي اضطراب في هذه التركيبة قد يؤدي إلى ضعف الشعر وهشاشته.

عند اجراء علاج بروتيني للشعر فإن البروتينات الموجودة في المنتج المستخدم تلتصق مؤقتا ببصيلات الشعر وتقوي فروة الرأس عن طريق ملء المسامات.

مما يمنع المزيد من الضرر لخصلة الشعر ويحميها من التلف الطبيعي. يساعد الشعر في الحفاظ على توازنه الطبيعي من البروتينات والزيوت والمواد المغذية. [1]

فوائد بروتين الشعر

كما ذكرنا أعلاه فإن الشعر يتكون معظمه من الكيراتين والأحماض الأمينية، فعندما تتعرض هذه البروتينات للأشعة الضارة والملوثات بفعل البيئة المحيطة والمواد الكيميائية المستخدمة في منتجات العناية بالشعر والشامبو، فإنها تتأذى وتتحلل مما يؤدي إلى ضعف الشعر وتقصفه، ولإعادة تنشيط هذا البروتين وإحياءه من جديد، نلجأ إلى العلاج بالبروتين الذي يملك فوائد كثيرة للشعر: [2]

  • تقوية الشعر: لأن أساس الشعر هو البروتين لذا يجب تناول البروتين في الوجبات الغذائية اليومية مما يساعد على تقوية الشعر، أثناء العلاج بالبروتين فإن الشعر يتشرب ذلك البروتين المتحلل مما ينتج طبقة صلبة تغلف الشعر وبالتالي تقوي خيوط الشعر.
  • ترطيب الشعر: يزيل العلاج بالبروتين طبقات الخلايا الميتة من الشعر والتي تمنع وصول البروتينات إلى الشعر، فيوفر ترطيب دائم للشعر.
  • تكثيف الشعر: يمنحه مظهراً صحياً متألقاً حيث تتغلغل البروتينات في خصل الشعر ليكون طبقة خارجية سميكة مما يمنحها سماكة فيبدو الشعر أكثر كثافة وأقوى.
  • تنعيم الشعر: يزيل البروتين الطبقات الميتة من الخلايا ويشكل طبقة بروتينية تمنح الشعر نعومة وسلاسة، وبالتالي الحصول على شعر صحي ولامع وكثيف.
  • مرونة: يوفر العلاج بالبروتين مرونة وسلاسة للشعر.
  • حماية الشعر: يزود الشعر بطبقة بروتينية تحميه من تأثير الإشعاعات المفرطة والمواد الكيميائية التي يتعرض لها الشعر بشكل مستمر.
  • يقلل من المسامية في فروة الرأس: والمسامية تعني أن بصيلات الشعر غير منتظمة وتحوي فراغات بينها. إذ يؤدي امتصاص المواد المختلفة في هذه الفجوات إلى المزيد من الضرر للشعر. وهنا يأتي دور البروتين، الذي يملأ هذه الفراغات والفجوات فتتخلص من المسامات.

ما هي أنواع بروتين الشعر؟

كل شخص يملك نوع شعر مختلف وباختلاف أنواع الشعر تختلف العلاجات تبعاً لذلك، فالشعر المجعد له خصائص تميزه عن الأنواع الأخرى، كما أن اللون أيضاً يؤثر على نوعية الشعر وكيفية علاجه، ولذلك فإن علاج البروتين تتنوع حسب مصادرها، ومنها: [3]

  • البروتين النباتي: يوجد في المكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات والأفوكادو.
  • البروتين الحيواني: مصدر غني بالعناصر الغذائية والأحماض الأمينية، فهو يتوفر في اللحوم والأسماك ومشتقات الألبان والبيض، كما أن بروتين الكافيار يعد من أهم البروتينات الحيوانية فهوي يحتوي على أحماض أوميغا3 وأوميغا6 وكذلك فيتامين E و A.
  • بروتين الصويا: كما هو واضح من الاسم، يؤخذ هذا البروتين من فول الصويا ويحتوي على الأحماض الأمينية المساعدة في تلبية المتطلبات البيولوجية للجسم، كما يعد فول الصويا مصدراً مهماً لفيتامينات ب والمعادن الأساسية الأخرى لشعر صحي.
  • الكولاجين: يوفر الكولاجين الدعم لمعظم الأنسجة وهو المكون الرئيسي للجلد. يملك قوة شد هائلة لأنها تتكون في حزم قوية تسمى ألياف الكولاجين. فالكولاجين يستعيد مرونة الجلد ويقوي الأظافر ويجدد الشعر.
  • الكيراتين: يوجد الكيراتين بشكل طبيعي في الجلد والشعر، وهي مسؤولة عن جعل الشعر ناعماً وحريرياً. يقوي بروتين الكيراتين ويساعد على إعادة بناء الطبقة الخارجية من خيوط الشعر. يوجد هذا البروتين القوي في الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد والشعر.
  • بروتين القمح: يقال أن بروتين القمح له خصائص تقوية يمكنها اختراق القشرة التي تشكل غالبية جذع الشعرة. يتم استخدامه في منتجات العناية بالشعر عالية الجودة لمنع الشعر من الجفاف. يحتوي بروتين القمح على خصائص تشكيل غشاء تعمل على تحسين النعومة والرطوبة.
  • بروتين الحرير: يسمى ببتيد الحرير ويأتي من مركز خيوط دودة الحرير، يقال أنه أكثر المواد الغذائية تقدماً في منتجات العناية بالشعر. يوفر بروتين الحرير طبقة واقية عند وضعه على الشعر. ثم يحسن اللمعان الطبيعي للشعر ويزيد من مرونة الشعر ويمكن أن يمنع التلف.

طريقة عمل بروتين الشعر

لكي تفردي شعرك بالبروتين عليك أولاً معرفة أن الكيراتين هو عملية ضخ الكيراتين في الأجزاء المسامية من خصل الشعر لتغذية الشعر وتقويته وإضفاء اللمعان والنعومة، وعادةً ما تكون العلاجات المنزلية أقل ضرراً إلا أنها تستمر لفترة أقصر وقد لا تحصل على الاستقامة المطلوبة، كما يجب التأكد من فعالية المنتج وخلوه من الفورمالديهايد قبل الاستخدام، والآن إليك طريقة عمل البروتين للشعر في عدة خطوات: [4]

  • غسل الشعر باستخدام الشامبو المنقي أو الشامبو المضاد للرواسب: هذا الشامبو مصمم لإزالة المواد المتراكمة، دلك شعرك جيداً بالشامبو حتى تتكون الرغوة، ثم اتركه لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ثم اشطفه جيداً بالماء. ضع الشامبو مرة أخرى، ثم اشطفه ثانيةً. لا تستخدم أية مستحضرات أخرى كالبلسم أو ماسكات الشعر، فقط اترك شعرك نظيفاً.
  • تجفيف الشعر بالمجفف: مرر يديك على شعرك أثناء تجفيفه في درجة حرارة متوسطة، تأكد من شعرك أصبح جافاً تماماً. اتبع التعليمات الموجودة على المنتج فالعلاج البرازيلي يتطلب شعراً رطباً قليلاً وجافاً بنسبة85-90% بينما الكيراتين فيتطلب شعراً جافاً تماماً.
  • تجزئة شعرك إلى أقسام، باستخدام فرشاة أو مشط، ابدأ بمنتصف الشعر ثم قسمه إلى أربعة أقسام أو إلى ثمانية وذلك حسب كمية الشعر.
  • وضع المنتج بالتساوي على شعرك وذلك باستخدام فرشاة أو مشط ادهني شعرك بالمستحضر بدءاً من الجذور إلى الأطراف ثم زود الكمية حتى يتم تغطية ذلك الجزء بشكل جيد ولكن ليس بشكل مفرط.
  • ترك المنتج على الشعر لمدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة، أو حسب الارشادات الموجودة على المنتج، ويجب تغطية الشعر بواسطة قبعة الاستحمام، ثم اتركه المدة التي تطلبها الارشادات الموجودة على المنتج.
  • تجفيف الشعر، قم بإزالة الغطاء والمشابك عن شعرك ثم جففه بالمجفف مع بقاء البروتين على شعرك.
  • فرد شعرك بمكواة شعر مسطحة، وذلك بضبط المكواة على درجة الحرارة الموصى بها في تعليمات المنتج الخاص بنوع شعرك.

بروتين الشعر الطبيعي

النظام الغذائي الغني بالبروتين أو مكمل نمو الشعر هو الطريقة الوحيدة لتغذية الشعر بالبروتين من الداخل، ومع ذلك قد تساعد علاجات البروتين الموضعية للعناية بالشعر في حماية وتقوية الشعر من الخارج. يمكنك إضافة علاجات البروتين لنمو الشعر إلى روتين العناية بجمالك من خلال ماسكات الشعر التالية:

  • قناع البيض: إن البيض ليس مصدراً غنياً بالبروتين فقط، بل بالأنزيمات المفيدة، لذا يعد علاج بروتيني طبيعي جيد للشعر التالف، اخفقي بيضة بأكملها حتى تحصلي على مزيج مزبد وضعيه بالتساوي على الشعر وفروة الرأس، ثم غطي شعرك بمنشفة دافئة، واتركي الخليط لمدة 20 دقيقة. لعلاج الشعر الدهني استخدمي فقط بياض البيض.
  • الزبادي: لا تحتوي الزبادي والقشدة الحامضة ومنتجات الألبان المماثلة على البروتين فحسب، بل على حمض اللاكتيك الذي ينظف الشعر بينما تعمل الدهون الموجودة في الألبان على ترطيبه. يعتبر هذا العلاج الأسبوعي ينشط ويعيد لمعان شعرك، من خلال إضافة بيضة إلى خليط الزبادي لتحصلي على بلسم بروتيني قوي، واتركي المزيج لمدة تصل إلى 20 دقيقة قبل غسله.
  • الأفوكادو: يعمل الأفوكادو على إصلاح تلف الشعر وتقويته وجعل الشعر أقل جفافا وهشاشة وعرضة للتقصف. اخلطي نصف حبة أفوكادو مهروسة مع ملعقتين كبيرتين من المايونيز (الذي يحتوي على بروتين البيض) وضعي بلسم البروتين المصنوع منزلياُ على شعرك أسبوعياً.
  • زيت جوز الهند: أو زبدة جوز الهند غنية بالدهون والبروتينات الصحية التي تعتبر علاجاً بروتينياً طبيعياً للشعر التالف. يمكن أن يوفر قناع زيت جوز الهند ترطيباً رائعاً لشعرك.

بروتين الشعر للأطفال

عادةً ما يحاول الأهل تعليم أطفالهم الاهتمام بنظافتهم الشخصية، ولكن من المهم أيضاً تعليمهم كيفية الحفاظ على صحة شعرهم ونظافته أيضاً. قد يولد بعض الأطفال بشعر رقيق جداً ولكن عند بلوغهم الثالثة، فإن شعرهم يزداد كثافةً ولمعاناً وجمالاً. ولكن من الضروري المحافظة على هذا الشعر الجميل لدى أطفالك وحمايته، وذلك باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتوجد الكثير من الطرق للاهتمام بشعر أطفالك بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه من مستحضرات منزلية فإننا سنذكر بعض العلاجات البروتينية المنزلية سهلة المكونات لتقوية شعر طفلك: [6]

  • صفار البيض: وهو مصدر غني للبروتين. يمكنك خفق بيضة واحدة ووضع صفارها على فروة رأس طفلك لمدة ساعة تقريبا ثم اغسليها بشامبو للأطفال. يساعد البيض على تكثيف الشعر بالإضافة إلى تغذيته. ولأن البيض ذو رائحة مزعجة يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من أحدى الزيوت الأساسي مثل زيت الياسمين، وبذلك تحافظين على الشعر رطباً وبارداً كما أنه يمنع القشرة وتقصف الشعر.
  • عصير الليمون: يمكنك إيجاد الليمون في كل بيت، لذا ضعي عصير الليمون على شعر طفلك لتجعليه لامعاً وصحياً وسميكاً.
  • حليب جوز الهند: يعمل حليب جوز الهند كعنصر رائع لتغذية الشعر الجاف والباهت، ويفضل استخدامه بعد غسل الشعر، حيث يجب تركه على فروة الرأس المبللة للحفاظ على الشعر طويلاً وسميكاً ولامعاً. كما يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى الزيت وخلطه ثم استخدامه.
  • الحلبة: انقعي بذور الحلبة طوال الليل واطحنيها حتى تحصلي على عجينة ناعمة في اليوم التالي. فالحلبة فيها خصائص مضادة للبكتيريا إذ تمنع قشرة الرأس والعدوى وتحافظ على الشعر صحياً ولامعاً، كما يمكن مزجه مع جيل الصبار لتعزيز نمو الشعر والحفاظ على لونه الطبيعي.
  • التدليك بالزيت: سواء كان زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، يمكنك استخدام ملعقة من زيت جوز الهند النقي، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من بذور الحلبة وبذور الكمون الأسود، و2 ملعقة صغيرة من مسحوق أملا الجاف.

بروتين الشعر للنساء

يعد جمال الشعر من أولويات الجمال لدى المرأة، وخاصة بعد أن ظهرت الكثير من العلاجات الحديثة المتطورة، فكَثُر استخدام المواد الكيميائية والمنتجات الضارة والأشعة المؤذية التي تؤثر على طبيعة الشعر وتفقده التوازن في تركيبته، حيث يتحلل البروتين في المقام الأول وهنا يأتي دور علاج البروتين الذي يستهدف إعادة بناء تلك البروتينات التي تشكل معظم بنية الشعر. وبالإضافة إلى أقنعة البروتين الطبيعية التي ذكرناها أعلاه، يمكنك استخدام بعض المنتجات الموثوقة لعلاج بروتين الشعر وهي: [7]

  • أقنعة الشعر الجاف والتالف: التي تحتوي على فيتامين ب5 مما يساعد في الحفاظ على توازن رطوبة الشعر، كما يعزز من لمعان الشعر، يستخدم مرة واحدة أسبوعياً، يوزع بالتساوي على كل الشعر بالتدليك، ثم يترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيداً.
  • المرطبات التي تحتوي على مزيج من بروتينات الحرير: الذي يقوي بصيلات الشعر وزيت الأرغان الذي يعطي الشعر نعومة ولمعان، مما يساهم في إصلاح الشعر وتنعيمه، يعد خيار مثالي للشعر المجعد والشعر الجاف والتالف. يستخدم بعد غسل الشعر بالشامبو، ثم يوضع على أطراف الشعر ويترك لمدة 3 إلى 5 دقائق ثم يشطف جيداً.
  • الأقنعة التي تعمل على ترطيب الشعر: مما يمنحها القدرة على إحياء الشعر التالف. فهي تعالج هشاشة الشعر ومثالية لجميع أنواع الشعر. وتحتوي في معظمها زبدة الشيا والعسل والزبادي التي تعمل على تجديد البروتين لتقوية الشعر.
  • الأقنعة التي تحتوي على الكولاجين لتقوية الشعر ومنع تقصف الأطراف: كما تحتوي على أحماض أمينية مشتقة من القمح للترطيب، يصلح لجميع أنواع الشعر باستثناء الذين يعانون من حساسية تجاه القمح. حيث يوضع المنتج على الشعر المبلل بالتساوي ويدلك حتى الأطراف، ثم يترك على الشعر لمدة 2 إلى 5 دقائق، ثم يشطف جيداً.
  • رذاذ علاج الشعر اليومي الذي يحتوي على مكونات طبيعية: كالأحماض الأمينية المشتقة من الحرير الذي يزيد من انسدال الشعر، وفيتامين سي والصبار الذين يحميان الشعر من أضرار أشعة الشمس، وبذور عباد الشمس، هذه المكونات تساهم في إعادة بناء بروتينات الشعر، وهو مناسب لجميع أنواع الشعر.

بروتين الشعر للرجال

لا تقتصر العناية بجمال الشعر والطلة الأنيقة على النساء فقط، وإنما هناك الكثير من الرجال الذين يعتنون بشعرهم للحفاظ على مظهر أنيق وجذاب، ويعد علاج البروتين أو الكيراتين أحد أفضل الطرق التي قد تختارها، كما أن منتجات بروتين الشعر تناسب النساء والرجال على حد سواء، ولأنك كثير التنقل وتقضي معظم وقتك خارجاً تساعدك علاجات بورتين الشعر الطبيعية والمصنعة؛ على بقاء شعرك حريرياً ناعم الملمس ولامعاً، كما أن لها فوائد كثيرة نذكر منها: [8]

  • توفير الوقت.
  • آمن تماماً للشعر، لمكوناته الطبيعية التي ترطب الشعر وتحافظ على لمعانه وتحميه من التلف.
  • مناسب لجميع أنواع الشعر.
  • تدوم نتائج العلاج ببروتين الشعر لمدة لا تقل عن أربعة إلى خمسة أشهر.

أضرار بروتين الشعر

إن العلاج بالبروتين المصنّع مثل العلاجات الأخرى لا يخلو من الآثار الجانبية. فعلى الرغم من أن العلاج وجد لتقوية الشعر وإصلاحه إلا أن الإفراط في استخدامه أو استخدامه بطريقة غير مناسبة يؤدي إلى تصلب الشعر وجفافه مما يشكل نهايات متقصفة، وهنا نذكر بعض الأضرار الناتجة عن العلاج بالبروتين: [2]

  • تلف الشعر: يتضمن العلاج بالبروتين تعرض الشعر لدرجات حرارة عالية مما يسبب اتلاف نسيج الشعر، بالإضافة إلى أن الشعر يصبح باهتاً وجافاً بعد بضعة غسلات. وغالباً ما يكون الضرر الذي يصيب الشعر أكثر حدة بعد العلاج.
  • تساقط الشعر: يحتوي بروتين الشعر المصنع على العديد من المواد الكيميائية القاسية. هذه المواد تضعف جذور الشعر وتجعلها رقيقة. الكيماويات القاسية وارتفاع درجة الحرارة هما السببان الرئيسيان وراء تساقط الشعر.
  • ردود فعل تحسسية: تسبب المواد الكيميائية تفاعلات حساسية متوسطة إلى شديدة. الجلد الجاف والتهاب الجلد والحكة والأكزيما هي أكثر الحساسيات شيوعاً بسبب العلاج بالبروتين.
  • السرطان: من المعروف أن الفورمالديهايد والذي يستخدم أثناء علاجات تسبيل الشعر من المواد الكيميائية المستخدمة مع البروتين، التي تسبب السرطان، حيث تتولد أبخرة الفورمالديهايد مسببة تهيج الحلق والعين.
  • أعراض أخرى مثل:

وفي الختام.. على الرغم أن البروتين يمنح الشعر جمالاً ورونقاً خاصاً إلا أنك يجب الحذر عند اختيار المنتج المناسب لشعرك، فجمال شعرك يمنحك ثقة بنفسك وبمظهرك الخارجي، لذا من الضروري الاهتمام بنمو شعر صحي، إذا كانت لديك تجربة مع علاجات الشعر باستخدام البروتين، شاركينا التجربة.