فوائد الكاجو للرجال للصحة الجسدية والجنسية

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 22 أكتوبر 2021
فوائد الكاجو للرجال للصحة الجسدية والجنسية
مقالات ذات صلة
فوائد عين الجمل للجنس والرجال
فوائد عسل الزعتر للجسد والصحة
فوائد لحم الغنم للصحة والجسد

حبوب الكاجو عبارة عن بذرة على شكل الكلى مصدرها شجرة الكاجو، وهي شجرة استوائية موطنها البرازيل ولكنها تزرع الآن في مختلف المناخات الدافئة في جميع أنحاء العالم، سنشرح في هذه المقالة سبب شهرة الكاجو، وسنناقش فوائدها الصحية المختلفة للرجل.

فوائد الكاجو للجسم:

الفوائد الصحية للكاجو لا تصدق! فيما يلي بعض الأسباب التي تشجعك على إضافتها إلى نظامك الغذائي: [1]

  1. قد يحسن صحة القلب: يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة بشكل خاص، والتي تم ربطها بتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب وفق بعض الدراسات، ويعتبر الكاجو مصدراً كبيراً للألياف ويحتوي على نفس البروتين تقريباً مثل كمية مكافئة من اللحوم المطبوخة.
  2. قد يخفض نسبة الكوليسترول: فهو يقلل من كمية الكوليسترول الضار في الجسم ويزيد من كمية الكوليسترول الجيد، لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون غير المشبعة، مما يعني أنه يجب أن يساعدك بشكل افتراضي على خفض نسبة الكوليسترول عند استخدامه كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.
  3. قد يجعل عضلاتك وأعصابك أكثر صحة: يعتبر الكاجو مصدراً جيداً للمغنيسيوم، وهو أمر حيوي للنمو الصحي للعظام والعضلات والأنسجة وأعضاء الجسم، وقد يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على ضغط الدم وتعزيز المناعة والحفاظ على وظيفة الأعصاب وقوة العظام، وقد يشارك أيضاً في وظائف التمثيل الغذائي
  4. قد يساعد الكاجو في إدارة مرض السكري: قد يحتوي الكاجو على كميات قليلة جداً من السكر، ولا يحتوي على كولسترول ضار، مما يجعله آمناً لمرضى السكري، وينصح خبراء التغذية باستخدام 4-5 حبات من الكاجو يومياً. 
  5. يعزز تكوين كرات الدم الحمراء: الكاجو غني بالنحاس، مما قد يساعد في استقلاب الحديد، ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء (RBC)، وساعد في الحافظ على صحة العظام والجهاز المناعي.
  6. قد يعزز الكاجو صحة العظام والفم: يوفر الكاجو الفوسفور الضروري للنمو الصحي للأسنان والعظام، ويساعد الفوسفور في استقلاب البروتين وامتصاص الكربوهيدرات والدهون، والحفاظ على الصحة الخلوية. 
  7. قد يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم: من المعروف أن الكاجو مصدر للحديد الغذائي المعروف بحيويته لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساعد في عمل الإنزيمات والجهاز المناعي.
  8. قد يمنع تشكل حصوات المرارة: حصوات المرارة عبارة عن رواسب شبيهة بالحجارة تتكون عادة من الكوليسترول الضار الذي يتراكم في المرارة، وتشمل عوامل الخطر العمر والوزن وأي مشاكل في الجهاز الهضمي، ويمكن أن يساعد التضمين المنتظم للمكسرات الصحية في النظام الغذائي مثل الكاجو في تقليل خطر تكون حصوات المرارة. 
  9. قد يعزز الكاجو جهاز المناعة: يحتوي الكاجو على الزنك الذي يلعب دوراً حيوياً في تقوية جهاز المناعة ضد الالتهابات الميكروبية، والتئام الجروح

فوائد الكاجو للرجال:

يحتوي الكاجو على الكثير من العناصر الغذائية، فهناك العديد من الفوائد الصحية المثبتة للكاجو للرجال مثل: [2]

  • يساعد على زيادة الخصوبة: يمكن أن يؤثر نقص الزنك سلباً على الخصوبة عند الرجل، ولكن كون الكاجو مصدراً جيداً للزنك، يمكن أن يعزز الخصوبة الذكورية عن طريق تحسين مستويات هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية.
  • يساعد على زيادة الانتصاب: يتطلب مركب أكسيد النيتريك المسؤول عن الانتصاب حمض الأرجينين الأميني الموجود في الكاجو، ولقد ثبت في دراسات أن الأطعمة التي تحتوي على الأرجينين تساعد الرجال في الحفاظ على حياة جنسية جيدة.
  • يحافظ الكاجو على صحة العضلات: يعد تناول الطعام الصحيح أحد أهم الطرق للحفاظ على صحة عضلاتك، فهناك حاجة إلى المغنيسيوم للحفاظ على قوة عظامك، لذا فإن تضمين الكاجو في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يكون الخيار الصحيح.
  • يمنع الكاجو سرطان البروستاتا: يقال أن الكاجو مفيد في الوقاية من السرطانات التي تحدث في الجهاز الهضمي، ولكنه قد يكون مفيداً في الوقاية من سرطان البروستاتا أيضاً، لأنه يحتوي على الفيتامينات المضادة للأكسدة، بالتالي يحمي جسمك من الإجهاد التأكسدي الناجم عن أضرار الجذور الحرة.
  • زيادة مستويات هرمون التستوستيرون: يمكن زيادة مستويات هرمون التستوستيرون عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل الكاجو، مما يؤدي إلى الوقاية من سرطان البروستاتا. 

فوائد الكاجو للصحة الجنسية:

تطلب الصحة الجنسية المتوازنة العديد من المعادن والفيتامينات، ولكن لا أحد يمكنه منافسة الزنك من حيث تأثيره الواضح، وحيث يؤثر الزنك على كل جانب من جوانب الصحة الجنسية والإنجابية تقريباً، بما في ذلك الفاعلية والخصوبة والرغبة الجنسية.

ويمكن أن يكون هو الفرق بين النشاط الجنسي والقوة الجنسية، ويؤدي تناول الكاجو إلى تحسين الصحة الجنسية بشكل عام. [3]

القيمة الغذائية للكاجو:

قد يكون الكاجو صغير الحجم، لكن قيمته الغذائية كبيرة، إذ تحتوي حفنة 30 جرام من الكاجو تقريباً على: [4]

  • 5 جرامات من البروتين.
  • 7.8 جرام من الكربوهيدرات.
  • 13 جرام من الدهون الكلية.
  • 0.63 جرام من الألياف.
  • 10 ملليغرام من الكالسيوم.
  • 83 ملليغرام من المغنيسيوم.
  • 187 ملليغرام من البوتاسيوم.
  • 622 ميكروجرام من النحاس.
  • 168 ملليغرام من الفوسفور.

نصائح قبل تناول الكاجو:

الكاجو من المكسرات المليئة بالبروتين وهي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، ولا بأس من تناولها باعتدال، وهذه بعض النصائح قبل تناول الكاجو: [5]

  1. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المكسرات، فمن المحتمل أيضاً أن تكون لديك حساسية من الكاجو، استشر الطبيب قبل تناول الكاجو.
  2. الكاجو يحتوي على نسبة عالية من الأكسالات، لذلك يمكن أن يسبب حصوات الكلى، فمن المهم مراقبة كمية الكاجو الذي تتناولها، قد يكون أكثر من 28 جرام في اليوم أكثر من اللازم، ويفضل تناولها مع الحليب، لأن الكالسيوم يمكن أن يساعد في تقليل امتصاص الأوكسالات.
  3. الكاجو الخام غير آمن، لأنه يحتوي مع القشرة على مادة كيميائية تسمى اليوروشيول، وهي مادة سامة، ويمكن أن تتسرب هذه المادة السامة إلى الكاجو أيضاً، فإن إزالة قشر الكاجو النيء وتحميصه يدمر اليوروشيول، لذا اختر الكاجو المحمص، لأنه أكثر أماناً للأكل.
  4. إذا كنت تحاول إنقاص الوزن أو كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ابتعد عن الكاجو المملح، لأنه يحتوي على مستويات عالية من الزيوت المضافة أو الملح، لهذا السبب، قد يكون من الأفضل اختيار الأصناف المحمصة الجافة غير المملحة بدلاً من ذلك.
  5. يحتوي الكاجو على الفيتات التي يمكن أن تجعل من الصعب على جسمك امتصاص الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، ويساعد نقع المكسرات طوال الليل قبل إضافتها إلى الأطباق على تقليل محتواها من الفيتات وتحسين قابليتها للهضم.

وختاماً.. تأكد من إضافة الكاجو إلى نظامك الغذائي اليومي، لجني هذه الفوائد المذهلة.