أنواع العنبر وفوائد العنبر الصحية للجنس وللتسمين

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 02 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
أنواع العنبر وفوائد العنبر الصحية للجنس وللتسمين
مقالات ذات صلة
فوائد زيت العنبر للجلد والبشرة
فوائد التين الصحية وأنواعه
فوائد حبة البركة للصحة والمناعة والجنس

يعد العنبر مادة طبيعية تستخرج من حيتان العنبر، التي تستهلك ما يصل إلى طن من الطعام كل يوم لتغذية وزن الجسم، كما أنها تحب تناول الحبار ويمكن لهذه الحيتان أن تأكل المئات من الحبار في ساعة غوص واحدة، وهي قادرة على هضم كل شيء ما عدا المنقار الصلب وقلم الحبار وتتراكم هذه العناصر ثم يطردها الحوت من جسمه ليتكون العنبر، وفي هذا المقال سنتعرف العنبر وأنواعه، وفوائد العنبر الصحية، واستخدامات العنبر بأنواعه

ما هو العنبر؟

العنبر (Ambergris) مادة شمعية صلبة بألوان متعددة؛ تنشأ في أمعاء حوت العنبر، ويتكون من إفراز القناة الصفراوية في أمعاء الحوت، وافترض العلماء أن المادة يتم إنتاجها بواسطة الجهاز الهضمي للحوت لتسهيل مرور الأشياء الصلبة الحادة التي ربما تكون قد أكلتها ولكن لم يتم هضمها.

يمكن العثور على العنبر عائماً على سطح البحر وأحياناً في بطون الحيتان الميتة.

في المحصلة.. العنبر هو نفايات من الأمعاء الدقيقة لحوت العنبر التي تفرز من فتحة الشرج مع برازها.

قد تكون للعنبر رائحة براز بحرية كريهة؛ لكن يكتسب رائحة ترابية رائعة بمضي الأيام تُشبه رائحة الكحول عادةً.

ويمكن أن تشم رائحة العنبر مثل أي من هذه الأشياء؛ البحر، الملح، الأرض والتراب، التبغ الأضر، الصخور. المسك، إسطبل، الفانيليا، صحيفة أو أوراق قديمة، وذلك اعتماداً على درجة (جودة) العنبر، وعمر القطعة، والظروف البيئية الدقيقة التي تحيط بتكوينها [4] .

ومن المرجح أن البشر قد استخدموا العنبر منذ أكثر من 1000عام وأطلقوا عليه (كنز البحر والذهب العائم).

أنواع العنبر

تنتشر على مستوى العالم العديد من أنواع العنبر، ويتم الخلط بين العنبر والكهرمان بسبب التسمية حيث تُترجم كلمة كهرمان إلى عنبر باللغة الإنكليزية بينما عنبر الحوت فهو المتعارف عليه عربياً بالعنبر الأشهب، لكن نلفت نظرك أن الكهرمان ذو منشأ نباتي صمغي متحجر منذ ملايين السنين، بينما العنبر منشأه حيواني أو براز الحوت كما ذكرنا، ومع ذلك سنتحدث عن أنواع العنبر والكهرمان معاً نذكر [1] [2]:

  1. العنبر البلطيقي: أكثر أنواع العنبر شيوعاً ويوجد على طول شواطئ جزء كبير من بحر البلطيق، ويطلق عليه كهرمان البلطيق الذي يعود تاريخه إلى 44 مليون سنة، حيث يشمل عنبر البلطيق أكثر أنواع الحشرات الأحفورية المكتشفة حتى يومنا ثراءاً.
  2. العنبر الكاريبي: يستخرج من جزيرة هيسبانيولا التي تتألف من هايتي والدومينيكان، ويوجد بألوان طبيعية مختلفة من بينها الأخضر الفلوري والأزرق، وهو شفاف وفيه شوائب أحفورية.
  3. العنبر الأصفر: تم العثور على قطع العنبر الصفراء والبنية في جميع أنحاء العالم، وتشكل أكثر من ثلثي الكهرمان الموجود في العالم، وكان المكان الأصلي الذي تم العثور فيه على العنبر الأصفر في منطقة بحر البلطيق، ولا تزال هذه المنطقة أفضل سوق للكهرمان من حيث الجودة والكمية.
  4. العنبر الأبيض: وهو نادر جداً لتميز جماله الطبيعي وزخرفته بألوان مختلفة مثل العسلي أو الرمادي أو الأخضر أو الأزرق.
  5. العنبر الأحمر: ثاني الأنواع النادرة من العنبر، حيث اللون أصيل، ويمكن أن يكون عميقاً جداً وهذا الكهرمان مكلف للغاية.
  6. العنبر الأسود: يوجد في المنطقة المحيطة بمدينة اولتو داخل مقاطعة أرضروم شرق تركيا، وتُستخدم المادة العضوية الموجودة في هذا العنبر كأحجار كريمة في صناعة المجوهرات.
  7. العنبر الأزرق: يوجد بشكل شائع في مناجم الكهرمان في سلاسل الجبال حول سانتياغو بجمهورية الدومينيكان وفي الأجزاء الشرقية منها، وعندما يضرب الضوء الطبيعي الكهرمان الأزرق على سطح أبيض، يمر الضوء من خلاله وينكسر بواسطة السطح الأبيض. والنتيجة هي اللون الأزرق الخفيف لهذا النوع من العنبر.
  8. العنبر البورمي: المعروف أيضاً باسم البورميت (Burmite) ويصل عمره إلى 99 مليون سنة، ويوجد بشكل رئيسي في وادي هوكاونج ولاية كاشين في ميانمار (بورما)، ويحتوي هذا النوع من العنبر على شوائب حشرية.
  9. العنبر الأخضر: له رائحة طبيعية لطيفة، ويمكن تعزيز هذه الرائحة بإضافة حمض النيتريك (Nitric)، ويصل عمر العنبر الأخضر إلى ملايين السنين، ورغم تخصيصه لصناعة المجوهرات إلا أن رائحة العنبر الأخضر تكون ناعمة صنوبرية عند فركه على الجلد.
  10. الكوبال: هو الاسم الذي يطلق على شجرة الراتينج والعنبر المستخرج من أحفوريات شجرة الكوبال.
  11. العنبر المكسيكي: يوجد بشكل رئيسي في تشياباس بالمكسيك، يُستخرج من أحفوريات أشجار معينة ويشبه عنبر البحر الكاريبي.

ويستخرج العنبر من بعض البحار والمحيطات التي تسكنها حيتان العنبر في مختلف أنحاء العالم منذ آلاف السنين، وله عدة أنواع أبرزها [10] [11] [12] [13]:

  1. عنبر الساحل: هو الاسم الذي يطلق على العنبر المستخرج من الشريط الساحلي لبحر البلطيق في شمال غرب كالينينغراد (روسيا، كالينينغراد أوبلاست، شبه جزيرة سامبيا)، حيث تم العثور عليه منذ منتصف القرن التاسع عشر.
  2. عنبر البلطيق: يأتي هذا النوع من العنبر من الحيتان التي تعيش في بحر البلطيق، وتعد أكبر منطقة تركز للعنبر في العالم، واكتشف عنبر البلطيق منذ القرن التاسع عشر.
  3. عنبر المحيط الهادي: يستخرج من شمال غرب المحيط الهادي وأركنساس وجنوب كاليفورنيا، ويعود هذا النوع من العنبر إلى منتصف العصر الأيوسيني (حقبة جيولوجية امتدت من 56 مليون إلى 34 مليون سنة) وخاصة.
  4. عنبر المحيط الأطلسي: استخرج بشكل خاص من جزر الأزور المطلة على المحيط الأطلسي وكان يباع بأسعار مرتفعة جداً، بين عامي 1948 و1970، تم الحصول على 750 كجم تقريباً من العنبر بعد اصطياد أكثر من 23000 حوت.
  5. عنبر المحيط المتجمد الجنوبي: كان الناس يمارسون صيد الحيتان من أجل اللحوم والعنبر في أواخر القرن الثامن عشر، حيث تم العثور على كميات كبيرة

فوائد العنبر الصحية

بفضل مكونات العنبر وخصائصه فإنه يمتلك العديد من الفوائد على مر التاريخ الطبي في العالم، التي يمكن الاستفادة منها [3] [4] [5]:

  1. العنبر لصحة الجهاز الهضمي: ذكر الطبيب اليوناني ديوسكوريدس (Dioscorides) في كتابه الطبي الرائد (De Materia Medica) أن العنبر مفيد ضد مشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء سواء كنت تعاني من الغازات أو الإسهال أو الإمساك، ويؤخذ مع الماء لمعالجة أمراض المعدة.
  2. لأمراض القلب والصحة النفسية: استخدم العالم ابن البيطار (1188-1248) العنبر، على نطاق واسع كعلاج للأمراض العقلية والشلل والقلب.
  3. لصحة الدماغ: في جميع أنحاء العالم العربي وفي الصين أيضاً تم استخدام العنبر في العصور الوسطى من أجل علاج مشاكل الجهاز الهضمي والدماغ وأمراض القلب.
  4. لعلاج المشاكل العصبية: تم علاج الصرع والصداع طوال العصور الوسطى في بريطانيا باستخدام العنبر، كما كان العلاج المفضل للمشاكل العصبية من جميع الأنواع مثل الشلل والارتجاف وحتى لعلاج فقدان القدرة على الكلام بسبب عصبي.
  5. لآلام التسنين وعلاج أمراض الحلق والأذن والعين: كتب الطبيب الشهير كاليستراتوس (Callistratus) خلال فترة (460-377 قبل الميلاد) أن العنبر يحمي من الجنون، وأن مسحوق العنبر الممزوج بالعسل يشفي من أمراض الحلق والأذن والعيون.
  6. مضاد تشنج: في البلدان الآسيوية تم استخدام شراب العنبر، وهو خليط من حمض العنبر والأفيون، كمهدئ ومضاد للتشنج.
  7. مضاد للأكسدة: يعد العنبر من المواد الغنية بمضادات الأكسدة، لهذا السبب يدرجه مصنعو منتجات العناية بالبشرة كأحد مكوناتهم الأساسية، وبفضل مضادات الأكسدة الموجودة به؛ فهو مفيد في منع فرط التصبغ، وحماية جسمك من الآثار الخطيرة للجذور الحرة.

استخدامات العنبر

توجد العديد من الاستخدامات للعنبر على مر مئات السنين ومن أبرز هذه الاستخدامات [6]:

  • يستخدم العنبر الأسود كمثبت في صناعة العطور النادرة مثل المسك، حيث يجعل الرائحة تدوم لفترة أطول.
  • كان قدماء المصريين يحرقون العنبر الخام كبخور، بينما يستخدم في مصر الحديثة بتعطير السجائر.
  • يستخدم العنبر في جميع أنواعه بصناعة المجوهرات والكهرمان.
  • اسُتخدم العنبر بمختلف أنواعه في الطعام والشراب سابقاً، حيث يُقال إن وجبة من البيض والعنبر كانت الطبق المفضل لدى الملك تشارلز الثاني ملك إنجلترا (Charles).
  • اسُتخدم العنبر الأبيض في الشوكولاتة الساخنة خلال القرن الثامن عشر في أوروبا.
  • خلال العصور الوسطى استخدم الأوروبيون العنبر الخام كدواء لعلاج الصداع ونزلات البرد والصرع.

فوائد العنبر للجنس

تم اكتشاف العديد من فوائد العنبر للجنس؛ مما جعله من الأشياء التي يمكن اللجوء إليها للحصول على حياة جنسية أفضل، ومن هذه الفوائد [7]:

  • يساعد العنبر في تعويض استنزاف الطاقة في الجسم والدماغ، مما يعزز الطاقة والنشاط وخاصة خلال العملية الجنسية.
  • يساهم العنبر بفضل مكوناته في تقليل التوتر مما يساعد على القيام بالعملية الجنسية بشكل مريح.
  • يحسن زيت العنبر الدورة الدموية في الجسم ومنه القضيب؛ مما يساعد على الانتصاب والقيام بالممارسة الجنسية بشكل جيد.
  • يُعتقد أن خليط كمية من قطع العنبر مع أي مشروب تزيد من الفاعلية الجنسية للرجال.

فوائد العنبر للتسمين

يعد العنبر من الأشياء التي تساعد على التسمين وزيادة وزن الجسم بسبب مكوناته، ومن أهم فوائد العنبر للتسمين [8]:

- العنبر فاتح الشهية: يعمل على زيادة الوزن بشكل سريع وملحوظ.

- يزيد الوزن بتناوله مع العسل: إن خلط كمية من العنبر مع كمية من العسل، وتناوله كل صباح قبل الإفطار بشكل يومي يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير وسريع.

-يساعد على التسمين بشربه مع الحليب أو العصائر: إن مزج نصف ملعقة صغيرة من العنبر مع كوب من الحليب أو العصير أو العسل وشربه بعيد كل وجبة، يساعد في زيادة الوزن والتسمين.

في النهاية.. تعرفنا على العنبر وأنواعه وفوائده للجنس، وللتسمين واستخدامات العنبر بأنواعه، حيث يعد العنبر من المواد الثمينة وله فوائد عديدة للجسم والصحة عموماً.

  1. "مقال بعنوان "ما هو العنبر"" ، منشور على موقع nhm.ac.uk
  2. "مقال بعنوان " بالصور: أنواع العنبر"" ، منشور على موقع geologyin.com
  3. "مقال بعنوان "العنبر"" ، منشور على موقع wikipedia.org/wiki/Main_Page
  4. أ ب "مقال بعنوان "العنبر: الأساطير والحقائق ونصف الحقائق"" ، منشور على موقع basenotes.net
  5. "مقال بعنوان " العنبر"" ، منشور على موقع wikipedia.org/wiki/Main_Page
  6. "مقال بعنوان "العنبر المدهش"" ، منشور على موقع doctorsreview.com
  7. "مقال بعنوان "العنبر البلطيقي الطب العلاجي الطبيعي"" ، منشور على موقع amberartisans.com
  8. "مقال بعنوان " فوائد العنبر للتسمين"" ، منشور على موقع otwt.net
  9. "مقال بعنوان " أين يوجد العنبر؟"" ، منشور على موقع getty.edu/publications/ambers/
  10. "مقال بعنوان " عنبر إيوسين من ساحل المحيط الهادئ بأمريكا الشمالية"" ، منشور على موقع pubs.geoscienceworld.org/gsabulletin
  11. "مقال بعنوان " العنبر"" ، منشور على موقع britannica.com
  12. "مقال بعنوان " العنبر كمورد بحري تاريخي مهمل: علم الأحياء ودوره كسلعة اقتصادية عالمية"" ، منشور على موقع researchgate.net
  13. "مقال بعنوان " رحلة الجنوب"" ، منشور على موقع voyagingsouth.com