فوائد الفلفل الأسود وأضراره

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
العرقسوس فوائده وأضراره
فوائد الزبيب وأضراره
فوائد وأضرار الزيتون

الفلفل الأسود، واحد من أكثر التوابل الشعبية استخداماً، فهو مكون أساسي في أغلب الأطباق حول العالم، إلى جانب مذاقه الشهي والنكهة الرائعة، التى يضيفها الفلفل الأسود عند إضافته للوجبات الغذائية، فهو غني بالفيتامينات والمعادن، فوائد الفلفل الأسود تحمي الجسم من العديد من الأمراض بسبب احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات المختلفة.

فوائد الفلفل الأسود للمعدة 

يعمل الفلفل الأسود على تخفيف قرحة المعدة، فهو من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة والالتهابات، مما يساعد على تقوية الدفاع المخاطي في المعدة، وبالتالي الحد من الإصابة بقرحة المعدة، يعمل  الفلفل الأسود على تحسين الهضم، وذلك من خلال إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وبدوره يعزز هضم البروتينات والمكونات الغذائية الأخرى مما يساعد في تحسين عملية الهضم.

يساعد الفلفل الأسود على تقليل الشعور بالانتفاخ، الذي يصيب الكثير خاصة وأنه بمثابة طارد للغازات، يعمل على  تنظيف الجسم بسهولة من الغازات الضارة، والتي قد تؤدي إلى إجهاد الأعضاء الحيوية الأخرى في الجسم، كما أنه يساعد في عملية التعرق والتبول، التى تساعد الجسم في التخلص من السموم.

يحافظ الفلفل الأسود على سلامة وصحة الأمعاء، وذلك من خلال منع نمو البكتيريا فيها، ومنع تشكل الغازات المعوية، مما يؤدي إلى تسهيل عملية الهضم والوقاية من الإسهال والإمساك والمغص.

فوائد الفلفل الأسود لخسارة الوزن

تعمل الطبقة الخارجية من الفلفل الأسود على تقليل نسبة الدهون، والوقاية من زيادة الوزن، و الإحساس بالشبع، ذلك عبر منع تشكل خلايا دهنية جديدة، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن، إضافة إلى أنه يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي، مع زيادة حرق السعرات الحرارية من خلال تحفيز إنتاج الحرارة في الجسم.

فوائد الفلفل الأسود للفم 

يحتوي الفلفل الأسود على العديد من الخصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، والتي تمنع انتشارها في الفم مما يعمل على الحماية  من تسوس الأسنان، إضافة إلى أن استخدام الفلفل الأسود مباشرة على الأسنان واللثة المصابه يساعد في تخفيف الآلام المزعجة بسبب التهاب اللثة.

فوائد الفلفل الأسود للقلب

يحتوي الفلفل الأسود على مادة البيبيرين التي تعمل على تنظيم ضغط الدم وتعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، والوقاية من الالتهابات، كما أنه يساعد في الحفاظ على نظافة الشرايين وذلك من خلال التخلص من الكولسترول الزائد في الأوعية الموجودة في القلب، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل تصلب الشرايين، مما يحد من حدوث النوبات القلبية والسكتة الدماغية بشكل مفاجئ.

فوائد الفلفل الأسود للوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان، هي واحدة من أهم فوائد الفلفل الأسود الرائعة، وبالأخص سرطان الثدي، حيث تعمل مادة الببريدين الموجود في الفلفل الأسود كمضاد للأكسدة، كما أنه يساعد على الوقاية من نمو الخلايا السرطانية.

فوائد الفلفل الأسود للشعر

تغفل السيدات أهمية الفلفل الاسود للشعر، فهو يعالج الشعر التالف وقشرة الرأس البيضاء، إضافة إلى قيامه بإعادة الشعر الحيوية واللمعان، ويمكن إضافته إلى ماسك الشعر الطبيعي للاستفادة من فوائده.

فوائد الفلفل الأسود للبشرة

يعالج الفلفل الأسود البشرة وذلك من خلال العمل على معالجة الحبوب والبثور والحد منها، إضافة إلى مساهمته في تقشير البشرة وذلك من خلال التخلص من الجلد الميت الموجود على البشرة، ويزيل تجاعيد الوجه وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

فوائد الفلفل الأسود للأنفلونزا

يجهل الكثير الأهمية الكبيرة لعلاج الانفلونزا ونزلات البرد وذلك من خلال الفلفل الأسود، حيث يعد علاج طبيعي للإحتقان و الربو والجيوب الأنفية، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات القوية، كما أنه يعمل كطارد طبيعي للبلغم والذي يساعد على تفتيت المخاط ،وترسبات البلغم في الجهاز التنفسي بسبب نزلات البرد والتي تزعج الكثير من المواطنين وهى عدم القدرة على البلع، إضافة إلي احتواءه على مواد كيميائية تساعد على  تهييج الأغشية المخاطية، مما يساهم  في تخليص الممرات الأنفية من الجراثيم وتنظيفها من خلال الحث على العطس أو السعال وجعل التنفس أكثر سهولة.

أضرار الفلفل الأسود

إن الإفراط في تناول  الفلفل الأسود غير مفيد للصحة، فكما يوجد فوائد للفلفل الأسود تحدث الأضرار في جسم الإنسان عند الإفراط في تناوله بكثرة.

  • تحفيز العطس بشكل سريع
  • احمرار الجلد والهيجان
  • حرقة في المعدة
  • مشكلات في الجهاز الهضمي.
  • تعزيز امتصاص بعض الأدوية، مثل: مضادات الهيستامين.
  • منع أو تحفيز نشاط بعض الإنزيمات الأيضية والناقلات، مما يسبب تفاعلات مع بعض الأدوية.
  • إصابة بغض السيدات الحوامل أو المرضعات ببعض مشكلات أثناء الولادة أو الحمل، لذا يجب تجنبه.