فوائد البرغل وأضراره للصحة والرجيم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 17 يوليو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
فوائد البرغل وأضراره للصحة والرجيم
مقالات ذات صلة
فوائد الرجيم الكيميائي وأضراره
فوائد وأضرار رجيم اتكنز للحامل
فوائد الحمص للصحة وأضراره

البرغل (Bulgur) في الأساس هو جريش القمح المجفف بعد سلقه وطحنه وتنخيله، واُشتهر منذ القدم لدى المصريين القدماء بشكل خاص، وهو ذو فوائد صحية عديدة وذو قيمة غذائية عالية.

يبين هذا المقال فوائد البرغل للرجيم، والمفاصل، كما يبين فوائد البرغل للرجال، وفوائده للأعصاب، وفوائده للسكري، فضلاً عن فوائد البرغل للمرضعة، بالإضافة إلى أضرار البرغل.

فوائد البرغل للرجيم

إن تضمين البرغل إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف يساهم في خفض الوزن ويدعم الوزن الصحي ومرد ذلك إلى عددٍ من العوامل والأسباب أهمها [1] :

فوائد البرغل للمفاصل

من أهم فوائد البرغل الصحية تأثيره المضاد للالتهابات. يساعد تناول البرغل بانتظام في تخفيف الالتهابات المزمنة، ومنها التهابات المفاصل، ومرد ذلك إلى احتواء البرغل على الحمض الأميني البيتين الذي يقلل من تركيز الهوموسيستين وهو يعدُّ أحد مسببات الالتهاب المزمن المرتبط بمرض السكري وهشاشة العظام وأمراض القلب ومرض الزهايمر  [2].

فوائد البرغل للرجال

عندما يتعلق الأمر بالصحة الجيدة للرجال، لا شيء يضاهي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية.

لكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن للرجال تناولها والتي قد تساعد في زيادة المدخول الغذائي وتعزيز الصحة، وفي هذا السياق يعدُّ البرغل غذاءً مفيداً، إذ أن تناوله يحقق العديد من الفوائد الصحية أهمها  [3]:

1- يعتبر البرغل مصدراً غنياً للألياف والمغذيات النباتية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

2- يدعم صحة الجهاز الهضمي والأمعاء.

3- يمنع العجز الجنسي والعقم لوجود فيتامينات B المركبة، كذلك الفوسفور، والحديد التي تعمل على تعزيز حصانة الأجهزة التناسلية.

4- تناول الحبوب مثل البرغل يمكن أن يوفر الوقاية للقلب.

فوائد البرغل للأعصاب

البرغل مكون أساسي للحفاظ على صحة الجهاز العصبي، إذ أنه يحتوي على فيتامين H الذي يستخدم لحماية الخلايا السليمة والحفاظ عليها.

كما يحتوي على فيتامين E الذي يعزز وظائف المخ ويمنع التنكس العصبي. واحتواء البرغل على فيتامينات B المركبة يقي الجسم من التشنجات العصبية. بالتالي فإن تضمين البرغل في النظام الغذائي يعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي ويقويه  [4].

فوائد البرغل للسكري

عموماً يحدث مرض السكري عندما يتوقف الجسم عن إنتاج هرمون الأنسولين أو عندما لا يُستخدم الأنسولين بالطريقة الصحيحة. ويعدُّ البرغل مكوناً غذائياً هاماً يساهم في علاج مرض السكري ومرد ذلك لعددٍ من الأسباب أهمها [5]:

1يحتوي البرغل على العديد من العناصر الغذائية الهامة: وفي هذا السياق يقول طبيب التغذية الأمريكي أودري كولتون: "يحتوي البرغل على البروتين، والكثير من الألياف، وهو مصدر جيد للعناصر الغذائية الصحية ويعدُّ تناوله أفضل بكثير مقارنةً بالمعكرونة والأرز الأبيض بالنسبة لمرضى السكري".

-2 يحتوي البرغل على نسبة عالية من الألياف، لذلك فإنه يستغرق وقتاً أطول للهضم وهذا ما يساعد على ثبات معدل السكر الطبيعي في الدم.

3البرغل غني بالكربوهيدرات الصحية: الكربوهيدرات الصحية غير المعالجة صناعياً؛ ضرورية للسيطرة على معدل السكر في الدم خاصةً لدى المصابين بمرض السكري، حيث يحتوي كل نصف كوب من البرغل على 17غرام من الكربوهيدرات وفقًا لتقديرات  المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض.

فوائد البرغل للمرضعة

على الرغم من عدم وجود نظام غذائي محدد للرضاعة الطبيعية، فمن المستحسن اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع بشكل عام أثناء الرضاعة الطبيعية.

إن اختيار نظام غذائي صحي أثناء الرضاعة الطبيعية ليس مفيداً للأم وحسب، ولكنه مفيد للطفل الرضيع أيضاً.

وفي هذا السياق يعد تضمين البرغل في النظام الغذائي للأم المرضعة أمراً ضرورياً فالبرغل غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، التي تعزز إمداد الحليب الصحي للطفل [6].

أضرار البرغل

على الرغم من الفوائد العديدة للبرغل إلا أن له في المقابل بعض الأضرار والآثار الجانبية أهمها [8] [7] :

1البرغل مضر لمن يعانون من مشاكل في الكلى: يحتوي البرغل بشكل طبيعي على بعض مركبات الأوكزالات. الأوكزالات ليست ضارة بصحة الإنسان الذي لا يعاني من الأمراض، لكنها قادرة على زيادة كمية الكالسيوم التي يطلقها الجسم في البول، بالتالي يمكن أن تسبب أمراضاً معينة في الكلى مثل حصوات الكلى.

2-النفخة: من المحتمل أن يكون البرغل آمناً للاستهلاك. ومع ذلك، فإن تناول البرغل بكميات كبيرة، قد يزيد من الانتفاخ والغازات المتكونة. والانتفاخ هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لزيادة كمية الألياف التي يتم تناولها يومياً. قد يصاب الشخص بانتفاخ مؤلم إذا كان يعاني من حساسية تجاه الغلوتين. يجب استشارة الطبيب إذا كان الانتفاخ شديداً أو مؤلماً.

في الختام.. لقد عُرف البرغل كغذاء منذ القدم، وهو المكون الرئيسي في أطباق الشرق الأوسط الشعبية مثل التبولة (سلطة البرغل) والكبّة. وللبرغل العديد من الفوائد الصحية فهو مفيد لصحة القلب، كما أنه يعزز جهاز المناعة، فضلاً عن فوائده للجهاز العصبي والمفاصل، وكما يُقال في الثقافة الشعبية "البرغل مسامير الركب"، فكن حريصاً على تضمين البرغل في نظامك الغذائي، مع التأكيد على أن الإفراط في تناوله له العديد من الأضرار كآلام الكلى والنفخة.