دوالي الخصية الأعراض والأسباب

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
دوالي الخصية الأعراض والأسباب
مقالات ذات صلة
أعراض دوالي الخصية ومضاعفاتها
علاج دوالي الخصية
تمارين دوالي الخصية

هل سمعت عن دوالي الخصية من قبل؟ هل عانيت منها أنت أو أحد أقربائك؟ ماذا تعرف عن دوالي الخصية وإمكانية علاجها؟

سنتعرف في هذا المقال على المقصود بدولي الخصية ودرجات دوالي الخصية وأسباب دوالي الخصية إضافةً إلى تشخيص دوالي الخصية وعلاج دوالي الخصية.

ما هي دوالي الخصية؟

تعرف دوالي الخصية باللغة الإنجليزية باسم (varicocele) هي تضخم في الأوردة داخل كيس الصفن وهو كيس من الجلد الرخو الذي يحمل الخصيتين، وتشبه دوالي الخصية دوالي الوريد التي قد تراها في ساقيك [1].

درجات دوالي الخصية

دوالي الخصية ليست درجة واحدة بل ثلاث درجات سنتعرف عليها فيما يلي [2]:

  • دوالي الخصية من الدرجة الأولى: وهي أصغر نوع من دوالي الخصية، وتكون غير مرئية، لكن يمكن للطبيب أن يشعر به إذا استخدم تقنية مناورة فالسالفا (Valsalva maneuver) وهو تمرين تنفسي يستعمل كطريقة فحص دوالي الخصية، حيث يطلب الطبيب من المريض أخذ نفس عميق والاحتفاظ به والشد أثناء فحص الطبيب لكيس الصفن.
  • دوالي الخصية من الدرجة الثانية: هذا النوع من دوالي الخصية هو غير مرأي أيضاً، ولكن يمكن الشعور به بدون مناورة فالسالفا.
  • دوالي الخصية من الدرجة الثالثة: تكون الدوالي في هذا النوع مرئية، وإذا كان حجم الدوالي كبير فقد تبدو الدوالي وكأنها كيس ناعم من الديدان.

أسباب دوالي الخصية

قد يخطر ببالك السؤال التالي: ما هي أسباب دوالي الخصية؟ في الواقع ما تزال أسباب دوالي الخصية غير مؤكدة، ولكن ماذا يعتقد الخبراء؟

يعتقد العديد من الخبراء أن دوالي الخصية تتشكل عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة في الحبل المنوي (وهو الحبل الذي ينقل الدم من الخصيتين وإليهما) الدم من التدفق بشكل صحيح إلى الخصيتين، مما يؤدي إلى تمدد الأوردة، بالتالي ظهور دوالي الخصية [1].

أعراض دوالي الخصية

إذا كنت تعاني من دوالي الخصية – لا سمح الله-فغالباً لا ينتج عنها أية علامات أو أعراض، وفي حالات نادرة قد تشعر بما يلي [1]:

1. الألم في الخصية:

يحدث في حالات نادرة، ويوصف ألم الخصية كما يلي:

  • متفاوت الشدة: يختلف الألم من الألم الخفيف إلى الألم الشديد الذي يصعب عليك تحمله.
  • يزداد الألم مع الوقوف لساعات طويلة أو بذل المجهود البدني لفترة طويلة.
  • يتفاقم الألم على مدار اليوم.
  • لا يخف الألم وتشعر بالارتياح إلا إذا استلقيت على ظهرك.
  • اضطرابات وضعف في الخصوبة.

2. تورم في الخصية أو انتفاخ الخصية:

تعاني منه إذا كانت الدوالي التي تعاني منها من النوع الثالث.

متى تراجع الطبيب بسبب دوالي الخصية؟

مثلما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن أعراض الخصية نادرة الحدوث ولكن عليك مراجعة الطبيب في الحالات التالية [1]:

  • شعرت بألم أو تورم في كيس الصفن.
  • اكتشفت وجود كتلة في كيس الصفن.
  • لاحظت أن حجم الخصيتين مختلفتين.
  • أصبت بدوالي الخصية في شبابك.
  • تعاني من مشاكل في الخصوبة.

تشخيص دوالي الخصية

إذا راجعتَ الطبيب لتشخيص ما تعانيه إن كان دوالي الخصية أم لا، فسيقوم الطبيب بفحصك من خلال ما يلي [3]:

  • الفحص الجسدي: سيجري طبيبك لك فحصاً جسدياً، والذي قد يكشف عن وجود كتلة غير رقيقة فوق خصيتك تبدو (دوالي الخصية)، وإذا كانت كبيرة بما يكفي، فسيكون طبيبك قادراً على الشعور بها.
  • مناورة فالسالفا: إذا كنت تعاني من دوالي الخصية من الدرجة الأولى، فسيقم الطبيب بفحصك بتقنية مناورة فالسالفا حيث يطلب منك الوقوف، وأخذ نفس عميق وحبسه أثناء الضغط (مناورة)، وهذا يساعد طبيبك على اكتشاف تضخم غير طبيعي في الأوردة.
  • الموجات فوق الصوتية: إذا كان الفحص البدني غير حاسم، فقد يطلب طبيبك فحص كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية، يمكن استخدام هذا الاختبار للتأكد من عدم وجود سبب آخر لأعراضك.

علاج دوالي الخصية

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل علاج دوالي الخصية ضرورياً؟ في الواقع قد لا يكون علاج دوالي الخصية ضرورياً، ويستطيع العديد من الرجال المصابين بدوالي الخصية إنجاب طفل دون أي علاج.

متى تتطلب دوالي الخصية العلاج؟

تتطلب دوالي الخصية العلاج في حال تسببت بالألم أو ضمور الخصية أو العقم أو إذا كنت تفكر في تقنيات الإنجاب المساعدة (مثل: طفل الأنبوب)، فقد ترغب في الخضوع لإصلاح دوالي الخصية.

طرق علاج دوالي الخصية

سمكن إصلاح دوالي الخصية من خلال العملية الجراحية ويكون هدفها إغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية. في حالات العقم عند الذكور، قد يؤدي علاج دوالي الخصية إلى تحسين أو علاج العقم أو تحسين جودة الحيوانات المنوية إذا تم استخدام تقنيات مثل الإخصاب في المختبر (IVF).

ما هي طرق إجراء جراحة الدوالي؟

هناك عدة طرق لإجراء جراحة الدوالي وهي:

  • الجراحة المفتوحة: يتم إجراء هذا العلاج عادةً في العيادة الخارجية، أثناء التخدير العام أو الموضعي. بشكل عام، سيقترب الجراح من الوريد من خلال الفخذ، ولكن من الممكن أيضاً إجراء شق في البطن أو أسفل الفخذ.
  • جراحة بالمنظار (Laparoscopic): يقوم الجراح بعمل شق صغير في بطنك ويمرر أداة صغيرة عبر الشق لرؤية وإصلاح دوالي الخصية. يتطلب هذا الإجراء تخديراً عاماً.
  • الانصمام عن طريق الجلد (Percutanous embolization): يقوم اختصاصي الأشعة بإدخال منظار في وريد بالفخذ أو الرقبة، وعند مشاهدة الأوردة المتضخمة على الشاشة، يقوم الطبيب بإطلاق لفائف أو محلول يتسبب في حدوث ندبات لإنشاء انسداد في أوردة الخصية، مما يقطع تدفق الدم ويصلح دوالي الخصية. بعد الانصمام، يمكنك غالباً العودة إلى العمل بعد يومين والبدء في ممارسة الرياضة بعد سبعة إلى 10 أيام.

    شاهدي أيضاً: فيتامينات للرجال

تختلف خطورة دوالي الخصية باختلاف درجتها، وقد تكون تعاني منها ولا تظهر عليك الأعراض، ولكن إذا كنت تعاني من ألم في إحدى الخصيتين أو كتلة فعليك مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وتشخيص حالتك ووصف العلاج المناسب لك.