مشاكل البشرة المختلطة وأهم طرق علاجها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 يونيو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
مشاكل البشرة المختلطة وأهم طرق علاجها
مقالات ذات صلة
أهم المشاكل التي تحدث في الحمل وعلاجها
علاج البشرة المتهيجة وأسباب مشاكلها
علاج مشاكل البشرة الدهنية للرجال بالأدوية والأعشاب

كما تعلم أي امرأة من الضروري أن تهتمي ببشرتك بشكلٍ مستمر وذلك ليس من أجل المظهر وحسب بل للحفاظ على بشرةٍ صحية وسليمة، العناية بالبشرة يجب أن تأخذ نوعها بعين الاعتبار ولكن إن كنتِ تمتلكين بشرةً مختلطة فما هي المشاكل التي يمكن أن تُعانين منها وكيف يجب عليك التعامل معها؟

أنواع البشرة المختلفة

يُصنف معظم خبراء الجلد البشرة وفقاً لطبيعتها إلى 4 أو 5 أنواع أساسية تتميز كل منها عن الأخرى ببعض العوامل الداخلية والخارجية، هذه الاختلافات بين أنواع البشرة المختلفة تُوجب عليكِ معرفة نوع البشرة التي تمتلكينها قبل الشروع في اختيار الروتين الذي ستتبعينه للعناية بها وأنواع المنتجات التي ستشترينها. ويمكن القول أنّ البشرة تُصنف إلى [1]:

  1. البشرة الدهنية: يتميز هذا النوع بمظهر دهني ولامع نتيجة إفراز المواد الدهنية المفرط كما تكون هذه البشرة أكثر عرضةً للإصابة بحب الشباب والرؤوس السوداء، العناية بها تتطلب منتجاتٍ خاصة خالية من الزيوت.
  2. البشرة العادية: تكون هذه البشرة جميلةً وسميكة وذات مظهرٍ معتدلٍ بين الجفاف والإفرازات الدهنية، تنضج البشرة العادية بشكلٍ جميل ولا تبدو عليها علامات التقدم في السن بشكلٍ مبكر
  3. البشرة الجافة: تنتج البشرة الدهنية كميةً أقل من المواد الدهنية وتكون أقل حيويةً حيث تظهر عليها خطوط بارزة حول العينين والفم وتتعرض لتغيرات كبيرة عند تقلبات الطقس.
  4. البشرة المختلطة: كما يوحي الاسم فهذا النوع من البشرة يتضمن نوعين معاً هما البشرة العادية مع وجود جزء ينتمي إلى البشرة الدهني على شكل حرف T على الوجه.

إضافةً لما سبق يستخدم بعض الخبراء مصطلح البشرة الحساسة لوصف أنواع البشرة التي تتحول إلى اللون الأحمر مع التهيج عند التعرض لبعض العوامل المعينة كالطعام مثلاً، يمكن أن تكون خصائص البشرة الحساسة مشابهةً لأي من الأنواع السابقة هي تحتاج لعناية خاصة تختلف عن غيرها.

خصائص البشرة المختلطة

لكل نوع من أنواع البشرة عددٌ من الخصائص المميزة من حيث الشكل والوظيفة، ومن أهم خصائص البشرة المختلطة التي تُميزها عن الأنواع الأخرى [2] :

  • مظهر جاف متقشر على الخدين
  • مظهر دهني وزيتي في المناطق الأخرى من الوجه
  • وجود مسامات أكثر وضوحاً من غيرها لكونها متفتحة أكثر

علامات البشرة المختلطة

في حال كنتِ تشكين بأنك تمتلكين بشرةً مختلطة فهناك بعض الدلائل التي يمكن أن تؤكد لك الأمر، كل ما يتطلبه الأمر منكِ هو أن تبحثي عن علامات البشرة المختلطة ومن اهم مميزات البشرة المختلطة التي يمكنك ملاحظتها:

  1. ظهور زيوت على بعض الأجزاء من الوجه دون الأخرى على الوجه خلال 20 دقيقة من غسله
  2. الإحساس بشعورٍ جيد على الخدين عند استخدام المرطب مع شعور بملمس دهني على الأنف والجبين
  3. ملاحظة اختلاف في أحجام المسام على الوجه
  4. المعاناة من القشرة على الرأس
  5. ظهور البثور وبقع جافة على الوجه في وقتٍ واحد
  6. تأثر الجبين والأنف بشكل كبير بحالة الطقس
  7. تقشر الجلد ضمن منطقة حرف الـT على الوجه

كريمات العناية بالبشرة المختلطة

قد تكون العناية بالبشرة المختلطة من التحديات الحقيقية لأنّ هذا النوع من البشرة هو الأصعب في التعامل لأنّه يعني أنّ بشرتك تتضمن أجزاءً جافة ضمن بشرة عادية أو دهنية وهنا يُصبح من غير الممكن استخدام المنتجات الخاصة بالبشرة الجافة أو الدهنية، الحل الأمثل هو البحث عن منتجات العناية المخصصة للبشرة المختلطة ولذلك سنقدم لكِ قائمة بأفضل كريمات العناية بالبشرة المختلطة [4].

  • كريم نيتروجينا Hydro Boost: وهو من أفضل الخيارات وهو منتجٌ ينصح به العديد من الخبراء لأنه يناسب كافة أنواع الجلد وذا سعرٍ مناسب
  • لوشن سيرافي المرطب للوجه AM SPF30: يمكن استخدام هذا اللوشن على البشرة الجافة مع وضع كمية أكبر على المناطق الجافة، إضافة لعدم احتوائه على الزيوت فهو يحتوي واقي شمسي ما يعني فائدة إضافية للبشرة.
  • لوشن سيتافيل المرطب (Cetaphil Daily Hydrating Lotion): وهو من الكريمات المناسبة والفعالة والشاملة، تركيبته خالية من الزيوت ويُساعد على منح البشرة نعومةً فائقة
  • سيروم فيشي مينيرال 89: لا يعمل هذا الكريم على ترطيب الوجه وحسب بل أنّ تركيبته الغنية بالمواد المعدنية تقدم العديد من الفوائد للبشرة فتجعلها أكثر توهجاً ونعومةً من قبل.

ماسكات البشرة المختلطة

يوجد العديد من الماسكات التي يمكن أن تُساعدك على العناية بالبشرة المختلطة والتي يمكن أن تعمل كالسحر على البشرة وتمنحك وجهاً ناعماً ومشرقا، من أهم ماسكات البشرة المختلطة التي يمكن أن تفيدكِ:

ماسك العسل والشوفان والموز

يُساعد هذا القناع على التخلص من انسداد المسام واستعادة نضارة البشرة الباهتة، كل ما يتطلبه الأمر هو نصف موزة ناضجة وملعقة من العسل وملعقة من الشوفان المطحون، لتحضير الماسك امزجي المكونات جيداً في وعاء حتى يصبح لديكِ عجينة سميكة وضعيها على وجهكِ لمدة 15 دقيقة واغسلي وجهك بعدها.

ماسك بياض البيض واللبن

يُساعد هذا الماسك على تقليص المسامات الكبيرة في الأجزاء الدهنية، لتحضيره قومي بخفق بياض بيضة مع ملعقة من اللبن في وعاء وادهني المزيج على وجهك ودعيه عليه بين 10 إلى 15 دقيقة، بعد ذلك اغسلي وجهك بالماء الدافئ ويليه الماء البارد وستلاحظين الفرق.

ماسك الطين

ماسك الطين يُناسب كلاً من البشرة الدهنية والبشرة المختلطة ذلك أنّ الماسك يعمل على امتصاص المواد الدهنية الزائدة من البشرة وينظف البشرة من الغبار المتراكم عليها ليمنحكِ منظراً أكثر إشراقاً. [5]

ما هي مشاكل البشرة المختلطة؟

إنّ كون البشرة المختلطة تتكون من نوعين مختلفين من البشرة يجعل صاحباتها تُعانين من العديد من المشاكل الجلدية، يمكن أن نقول أنّ أبرز مشاكل البشرة المختلطة هي [2]:

  1. بشرة لامعة: يؤدي امتلاكك لبشرة مختلطة إلى لمعان جزءٍ من وجهكِ على الأقل وذلك بسبب القسم الدهني من الوجه
  2. الرؤوس السوداء والبثور: عندما تعلق المواد الدهنية في مسامات الجلد يختلط بالخلايا الميتة في الجلد فتظهر البثور ويسد المسام، وعندما تنفتح المسام تظهر الرؤوس السوداء على البشرة.
  3. ظهور القشرة: تنتشر القشرة بشكل كبير بين ذوي البشرة المختلطة ولكنه ليس محصوراً بهم بالطبع.

روتين العناية بالبشرة المختلطة

امتلاك بشرةٍ مختلطة قد لا يكون سهلاً لأنّ البشرة المختلطة تتأثر بشكل غير متناسق بالعوامل الجوية وتتطلب عنايةً خاصة، ولكن إن كنتِ ترغبين في إبقاء بشرتك المختلطة سليمةً وصحية فيمكنك أن تتبعي روتين العناية بالبشرة المختلطة هذا [6]:

  1. ابدئي يومك بغسل وجهك بغسول لطيف قابل للانحلال في الماء، الهدف من هذه الخطوة تنظيف الوجه من الشوائب وبقايا المكياج دون ترك الجلد مشدوداً أو جافاً أكثر من اللازم
  2. استخدمي كريم مرطب للبشرة لا يُسبب الحساسية، سيكون من الأفضل أن تختاري كريم يحتوي مواداً مضادةً للأكسدة ومواداً تُساعد على تجيد البشرة
  3. استخدام مقشر لطيف وغير قاشط لإزالة الخلايا الميتة بشكل طبيعي وسلس
  4. استخدمي واقي الشمس عند الخروج من المنزل، من الأفضل استعمال واقي شمسي SPF30 أو أكثر طوال أيام السنة
  5. استخدمي مرطباً ليلياً قبل النوم

في الختام.. يجب أن تعلمي أنّه ومع اتباع الروتين الخاص واستخدام منتجات مناسبة يمكنك التألق ببشرتك المختلطة وتقليل المشاكل التي يمكن أن تظهر، ولكنّ ذلك سيتطلب منك العمل المستمر وقد يحتاج لبعض الوقت لتظهر النتائج.

  1. "مقال كيف تعتنين بكل نوع من أنواع البشرة" ، منشور على موقع https://www.neutrogena-me.com/
  2. أ ب "مقال ما هي البشرة المختلطة" ، منشور على موقع https://www.colorescience.com/
  3. "مقال 7 علامات تدل على أنك تمتلكين بشرة مختلطة" ، منشور على موقع https://www.allure.com/
  4. "مقال أفضل الكريمات المرطبة للبشرة وفقاً أطباء الجلد" ، منشور على موقع https://nymag.com/
  5. "مقال وصفات لقناع للبشرة المختلطة" ، منشور على موقع https://lovefromyours.com/
  6. "مقال ماذا تفعلين عندما تمتلكين بشرةً مختلطة" ، منشور على موقع https://www.paulaschoice.com/