أضرار الجنسنج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
أضرار الجنسنج
مقالات ذات صلة
فوائد الجنسنج للجسم
فوائد عشبة الجنسنج للجسم وكيفية شربه
أضرار التدخين وأضرار التدخين السلبي

يُعتبر الجنسنج من أبرز العلاجات العشبية حول العالم حيث كانت تُستخدم أنواع مختلفة من جذوره في الطب الشعبي والتقليدي لقرون، ولكن كما كلّ الأدوية فهو يحمل الأضرار والفوائد فما هي أضرار الجنسنغ؟

أضرار الجنسنج للجسم

على الرغم من فوائد الجنسنج المختلفة إلا أنّ الدراسات أثبتت أنّه يمكن أن بحمل بعض الأضرار، أضرار الجنسنج المختلفة يمكن ألا تظهر على الجميع بالطبع ولكن من الضروري أن نأخذ كافة الاحتمالات بعين الاعتبار قبل استعمال الأدوية العشبية. وتشمل أضرار الجنسنج للجسم ما يلي:

  • العصبية وفقدان التحكم الأعصاب
  • الأرق
  • الصداع وآلام الرأس عند الاستخدام على المدى الطويل
  • الدوار
  • اضطرابات في المعدة
  • يمكن أن يؤثر على أدوية خفض سكر الدم
  • يمكن أن يُقلل من فاعلية بعض أدوية تمييع الدم
  • يمكن أن يؤثر على تأثير بعض الأدوية النفسية
  • يمكن أن يُلغي الجنسنج الآسيوي تأثير تسكين الآلام للمورفين [1]

أضرار الجنسنج للرجال

من المعروف أنّ بعض الرجال يستخدمون الجنسنج من أجل تحسين الرغبة الجنسية وتحسين الانتصاب حيث تبين أنّه علاج جيد للصحة الجنسية، ضمن الجرعة المحددة من قبل الطبيب لا يُعتبر الجنسنج ضاراً للرجال ولكنّ الأطباء لا ينصحون باستخدامه لفتراتٍ طويلة بشكل مستمر.

تناول الجنسنج يجب أن يتم ضمن فترة لا تتجاوز 3 أشهر أو عدة أسابيع ومن بعدها يجب أن يكون هناك فترة راحة قبل معاودة العلاج من جديد وإلا ستظهر بعض الأعراض الجانبية التي يمكن أن تشمل مشاكل معوية مثل الإسهال والأرق وتغير ضغط الدم. [2]

أضرار الجنسنج للنساء

تستخدم العديد من النساء الجنسنج للاستفادة من ميزاته العديدة ولكنّه في حال عدم الالتزام بالجرعة أو في بعض الحالات الأخرى يمكن أن يكون شديد الضرر، أضرار الجنسنج للنساء وآثاره الجانبية غير معروفة بشكل كامل ولكن هذه الآثار تتضمن:

  1. ردود الفعل الجلدية التحسسية
  2. حمى والتهاب في الحلق
  3. ورم في الوجه أو اللسان
  4. تسارع في ضربات القلب
  5. ألم في الثدي
  6. نزيف مهبلي

من الضروري أن تتواصلي مع الطبيب في حال شعورك بأي من تلك الأعراض خلال فترة تناولك للجنسنج والحصول على العناية الطبية إن لزم الأمر. [3]

أضرار الجنسنج للحامل

عندما تكونين في فترة الحمل من الضروري ألا تتناول أي شيءٍ دون التأكد من سلامته بشكلٍ قطعي لجسدك أو لصحة الجنين، بشكل عام الدراسات حول سلامة الأدوية العشبية قليلة وتُصبح أقل عندما يتعلق الأمر بخصوص تأثيرها على الحمل، وفيما يتعلق بالجنسنج بالذات فإنّ أضرار الجنسنج المحتملة للحامل ستجعلك تمتنعين عن تناوله خلال فترة الحمل.

  1. مخاطر تشوهات الولادة: يحتوي الجنسنج مادةً كيميائية نشطة تُسمى جينسينويد RB1 والتي تم ربطها بالتسبب بعيوب في نمو أجنة الحيوانات مما يجعلها مادةً خطيرة على الجنين.
  2. خطر النزيف: يحتوي الجنسنج الكوري على مواد ذات خصائص مضادة للتخثر مما يمكن أن يشكل مخاطر كافية لتهديد الحمل، يمكن للجنسنغ أن يمنع تجلط الدم الطبيعي مما قد يتسبب بمشاكل في الولادة او ما بعد الولادة.
  3. يمكن أن يتسبب بالإسهال: الإسهال هو أحد الأعراض الشائعة لتناول شاي الجنسنج والإسهال يمكن أن يؤدي إلى التجفاف مما قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين.
  4. يُسبب اضطرابات النوم: لوحظ أن تناول الجنسنغ أثناء الحمل يمكن أن يؤدي لاضطرابات النوم وهو ما من شأنه أن يؤدي لتدهور صحة الحامل وشعورها بالإرهاق ومعاناتها من تقلبات مزاجية.
  5. جفاف الفم: من المعتاد أن تشتكي النسوة اللاتي يشربن شاي الجنسنج من جفاف الفم وهو ما يحدث بسبب ضعف أداء الغدة اللعابية نتيجة الإنزيمات الموجودة في الجنسنغ.
  6. خفض مستويات السكر في الدم: تتعرض المرأة في فترة الحمل إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري وبما أنّ تناول الجنسنج يخفض مستوى سكر الدم فقد يتسبب بالشعور بالدوار وانخفاض ضربات القلب وهو ما يشكل خطراً على صحة الأم وجنينها.
  7. اضطراب الهرمونات: يمكن أن يؤدي تناول الجنسنج إلى حالة من عدم التوازن الهرموني أثناء الحمل. [4]

أضرار الجنسنج للمرضع

كما هو الحال مع معظم الأدوية التقليدية والعشبية لا يوجد دراسات وأبحاث كافية عن تأثير تناول الجنسنغ أثناء الإرضاع أو عن أضرار الجنسنج للمرض وطفلها، إلا أنّ احتواء الجنسنج على العديد من المواد القوية فلا فمن غير المفضل أن تتناول المرضع الجنسنج لتجنب أي آثار جانبية محتملة.

بالطبع في حال رغبة الأم في تناوله على أي حال فمن الضروري أن تتوخى الحذر وتُخبر الطبيب حتى يُراقب صحتها وصحة الطفل عن كثب، ومن المهم أيضاً أن تعلم أنّ هناك حالاتٍ أُبلغ فيها عن نقص في حليب الأم عند تناول الجنسنج. [5]

أضرار الجنسنج للأطفال

إنّ كون المنتج طبيعياً لا يعني أنّه آمن بالضرورة ومع نقص الأبحاث التي تدرس آثاره على الأطفال ينصح الأطباء بعدم إعطاء الجنسنج للأطفال، المواد الفعالة القوية في الجنسنج قد تؤدي إلى أضرار ومشاكل متعلقة بنمو الأطفال وتطور أعضائهم الأمر الذي قد يؤثر عليهم في المستقبل.  [6]

أضرار الجنسنج لزيادة الوزن

على الرغم من أنّ الجنسنج يمتلك تأثيراً فعالاً لمحاربة السمنة إلا أنّ آليات محاربته للسمنة غير واضحة تماماً، ورغم أننا نعلم أنّ الجنسنج يؤثر على امتصاص الجلوكوز ويمنع تخليق الدهون ويُحفّز استهلاك العضلات للطاقة إلا أنّ دراسات آثاره كانت تُجرى على الحيوانات مما يجعلنا غير واثقين من الآليات الدقيقة المتعلقة بالبشر.

هذا يعني أنّ عليك الحذر في حال استخدام الجنسنج لتنظيم الوزن، واستشارة الطبيب بشكل منتظم وخاصة في حال أصبت بأي أعراض غريبة بعد استعمال الجنسنج. [7]

أضرار الجنسنج السيبيري

يُعتبر الجنسنج السيبيري عند تناوله عبر الفم آمناً بشكل عام على كلّ من المدى القصير والبعيد للبالغين، إلا أنّ بعض الأعراض كانت تظهر أحياناً مثل:

  1. تغيرات في إيقاع القلب
  2. الشعور بالحزن
  3. القلق
  4. انقباضات في العضلات
  5. تغير في ضغط الدم (عند تناوله بجرعات كبيرة) [8]

أضرار الجنسنج الأحمر

على الرغم من أنّ الجنسنج الأحمر أو الكوري يُعتبر آمناً للاستخدام عند البالغين إلا أنّ بعض الأعراض قد تظهر عند استخدامه في حالاتٍ معينة، وتتضمن أضرار الجنسنج الأحمر ما يلي:

  1. صداع
  2. الشعور بالإعياء
  3. اضطرابات في الدورة الشهرية
  4. دوار
  5. تسارع في ضربات القلب

    شاهدي أيضاً: علاج الضغط

في النهاية يجب أن تتذكر دوماً أنّ كون الجنسنج رغم مادةً طبيعية لا يعني بالضرورة أنه آمن تماماً ولهذا من الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناوله، كما يجب أن تكون الجرعات تحت إشرافٍ طبي وأن تحرص على شراءه عند الحاجة من أماكن موثوقة ونوعيات مشهورة. [9]

  1. "مقال الجنسنج" ، منشور على موقع https://www.webmd.com/
  2. "مقال الجنسنج الكوري" ، منشور على موقع https://www.webmd.com/
  3. "مقال الجنسنج" ، منشور على موقع https://www.afwomensmed.com/
  4. "مقال هل تناول الجنسنج أثناء الحمل آمن؟" ، منشور على موقع https://parenting.firstcry.com/
  5. "مقال الجنسنج هل هو آمن للأم المرضع؟" ، منشور على موقع https://www.drjaygordon.com/
  6. "مقال الجنسنج ليس آمناً للأطفال" ، منشور على موقع https://greensboro.com/
  7. "مقال الجنسنج والسمنة المفرطة" ، منشور على موقع https://www.sciencedirect.com/
  8. "مقال الجنسنج السيبيري" ، منشور على موقع https://www.rxlist.com/
  9. "مقال الفوائد الصحية للجنسنج الكوري" ، منشور على موقع https://www.verywellhealth.com/