فوائد استخدام زيت فازلين للشعر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد استخدام زيت فازلين للشعر
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الثوم للشعر وكيفية استخدامه
زيت فازلين
فوائد زيت الخردل للشعر والبشرة وطرق استخدامه

يستخرج زيت الفازلين أو ما يعرف بالزيت المعدني من عملية تقطير البترول، ويستخدم في العديد من المجالات الطبية والتجميلية، وخصوصاً فيما يخص الشعر، لما له من فوائد عديدة، لذا سنستعرض ضمن هذا المقال جميع فوائد زيت الفازلين للشعر وطريقة استخدامه.

فوائد زيت فازلين للشعر

يساهم استخدام زيت الفازلين للشعر في تحقيق العديد من الفوائد، وتشمل ما يلي: [1] [2]

  • يزيد من نمو الشعر

يلعب زيت فازلين الشعر دوراً رئيسياً في نمو الشعر، وذلك من خلال الرطوبة التي توفرها الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لبصيلات الشعر، والتي تساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين ونمو الشعر بشكل جيد، إضافة إلى تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، لذا في حال لم يحصل الشخص على العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر، يكون زيت الفازلين بديلاً فعالاً لذلك.

  • يساعد على ترطيب بصيلات الشعر

وهي من الفوائد الرئيسية لزيت فازلين الشعر، حيث يساهم بشكل فعال في ترطيب وتليّن الشعر، ما يمنح الشعر لمعاناً ومظهر جميلاً ورائعاً.

  • يساهم في تقليل تقصف الأطراف

حيث يعمل زيت الفازلين على ترطيب بصيلات الشعر، ما يساهم في الاحتفاظ بزيوت الشعر الطبيعية، والحصول على شعر أقوى وأكثر صحة ولمعاناً وأقل عرضة للتكسر، إضافة إلى حمايته من التقصف والجفاف.

  • يحمي فروة الرأس

يعد استخدام زيت فازلين الشعر من أحد أفضل طرق حماية فروة الرأس، خاصة في حال كان الشخص يعاني من بعض أنواع تلف سطح فروة الرأس، مثل جفاف الجلد أو تقصف الشعر، لذا يمكن استخدام كمية صغيرة منه بشكل يومي لتحسين صحة فروة الرأس، والحد من حكة الرأس، ويمكن استخدم زيت فازلين الأخضر للشعر، لهذا الغرض بالتحديد، فهو مخصص لتنعيم فروة الرأس إلى جانب تقوية الشعر.

  • يقلل من قشرة الرأس

تلعب خاصية الترطيب التي يوفرها زيت فازلين الشعر، دوراً رئيسياً في الحد من جميع أنواع تلف فروة الرأس والشعر، وخصوصاً قشرة الرأس، فعندما تكون فروة الرأس أقل جفافاً، تختفي قشرة الرأس تقريباً.

  • يساعد على تصفيف الشعر

يمكن أن يكون زيت فازلين الشعر خياراً مناسباً لتصفيف الشعر، حيث يمنح شعراً أكثر ثباتاً وأقل جفافاً، لكن يفضل قبل استخدامه لتصفيف الشعر، أن يغسل الشعر ويجفف باستخدام مجفف الشعر، للمساهمة في فتح مسام فروة الرأس، ووصول زيت الفازلين إلى بصيلات الشعر.

  • يحافظ على الشكل الذي يُصفف به الشعر

غالباً ما يؤدي النوم إلى تغيير الشكل الذي يعتمده الشخص في تصفيف شعره، في حين أن استخدام زيت الفازلين بشكل متكرر، يساعد كل خصلة من الشعر على استعادة شكلها الطبيعي، وكلما زادت فترة استخدام زيت الفازلين، زاد احتمال أن تكون خصلات الشعر أكثر ثباتاً على الشكل الذي تصفف به.

ومن الفوائد الأخرى لزيت فازلين الشعر:

طريقة استخدام زيت فازلين للشعر

عند شرائك لزيت الفازلين ستجد أن بعض الناس يسمونه زيت فازلين تونك للشعر، وتأتي هذه التسمية من كتابة كلمة Tonic بالعربية، والتي تعني "المنشط"، ويمكن استخدام زيت الفازلين وفقاً للطرق التالية: [2]

  • لتصفيف الشعر: يغسل الشعر بالماء والشامبو، ثم يُنشف باستخدام المجفف، ويدلك بعدها بزيت الفازلين لمدة دقيقة تقريباً، ويصفف الشعر بالشكل الذي يرغب الشخص به، لكن يجب وضع كمية صغيرة منه أولاً، لأن إضافة الكثير من زيت الفازلين يمكن أن يجعل الشعر دهنياً، لذا توضع كمية قليلة في البداية، وإضافة المزيد في حال لم تكن الكمية الأولى كافية.
  • لترطيب الشعر: يتم وضع كمية قليلة على اليدين وتوزيعها برؤوس الأصابع على جميع مناطق الرأس، ثم يدلك الشعر وفروة الرأس عن طريق الأطابع، وفي حال شعر الشخص بجفاف أصابعه في منطقة فروة الرأس، يجب إعادة وضع ذات الكمية وتدليك الرأس مرة أخرى، حتى يحصل على طبقة رقيقة من زيت الفازلين على جميع أنحاء الشعر وفروة الرأس.
  • للعناية بصحة فروة الرأس: إن زيت الفازلين يكون أكبر تأثير على فروة الرأس من الشعر، لذا عند استخدامه للعناية بفروة الرأس، يجب التأكد من أنه وصل إلى جميع مناطق فروة الرأس، وخصوصاً مؤخرة الرأس، لذا بعد أن يتم تدليك كامل الرأس بزيت للفازلين، توضع كمية قليلة منه مرة أخرى لكن يبدأ التدليك بها من مؤخرة الرأس وحتى مقدمته.

ما هي أضرار زيت الفازلين للشعر؟

يعد استخدام زيت الفازلين للشعر أمناً، حيث لم يثبت أنه سبب أي أضرار أو مخاطر على صحة مستخدميه، ويمكن القول بأن أضراره تقتصر على عدد من الأثار الجانبية الطفيفة، وهي: [3]

  • رد فعل تحسسي: وتشمل أعراضه الاحمرار أو التورم أو الحكة أو الطفح الجلدي، وغالباً ما تكون ردود الفعل التحسسية نادرة نسبياً.
  • تهيج فروة الرأس: كأي منطقة في الجسم، يمكن أن تصاب فروة الرأس بالتهيج من زيت الفازلين، إلا أن هذا نادر الحدوث أيضاً.
  • تهيج العينين: لا يحدث هذا إلا في حال دخل زيت الفازلين إلى العينين، وعند حدوث ذلك، يجب غسل العينين على الفور.

هل زيت الفازلين آمن لشعر الأطفال؟

غالباً ما يشار إلى زيت الفازلين أو ما يعرف بالزيت المعدني، باسم زيت الأطفال عند استخدامه في مستحضرات التجميل للأطفال، حيث يستخدم كمرطب للبشرة بنسبة أكبر، ولا يوجد دليل على أنه يشكل خطورة على الأطفال، إلا في حالات نادرة، وتقتصر خطورته على حدوث رد فعل تحسسي، وبالتالي يعتبر زيت الفازلين آمن بالنسبة لشعر الأطفال وبشرتهم. [3]

شاهدي أيضاً: مينوكسيديل للشعر

ختاماً، يعد زيت الفازلين، إضافة جيدة لروتين العناية بالشعر، ويمكن استخدامه وفقاً للطرق التي سبق ذكرها، وفي حال كان لدى الشخص مخاوف من تهييج فروة الرأس، يفضل أن يطلب الاستشارة الطبية، للتأكد من ذلك.