هرمون الذكورة عند النساء والرجال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
هرمون الذكورة عند النساء والرجال
مقالات ذات صلة
أعراض ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وعلاجاته
اضطرابات الهرمونات لدى الرجال
ما أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال مع الأسباب

يعتبر هرمون الذكورة المعروف باسم التستوستيرون المحرك الرئيسي للتغيرات التي تصيب جسم الرجل خاصة في مرحلة البلوغ، عندما ينمو شعر الجسم ويحصل تغير في الصوت والشكل فضلاً عن كل ما يتعلق بالوظيفة الجنسية.

وهذا الهرمون ليس حكراً على الرجال بل يوجد عند النساء أيضاً ولكن بكميات قليلة، في هذا المقال سنتعرف على كل ما يتعلق بهرمون الذكورة.

ما هو هرمون الذكورة؟

هو الهرمون المسؤول عن تطور الخصائص الجنسية الذكورية، ويسمى بهرمون التستوستيرون (Testosterone)، الذي يتم إنتاجه عن طريق الخصيتين عبر خلايا تسمى "خلايا ليديغ" (Leydig cells).

ويبدأ إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل كبير خلال فترة البلوغ، فيما يبدأ في الانخفاض بعد سن الثلاثين أو نحو ذلك.

يرتبط التستوستيرون بالدافع الجنسي ويلعب دوراً في إنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يؤثر على كتلة العظام والعضلات وطريقة تخزين الدهون في الجسم، كذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء ومزاج الرجل [1] [2].

هرمون الذكورة الطبيعي

التستوستيرون هرمون الذكورة الطبيعي والذي يلعب دوراً في نمو الأنسجة التناسلية الذكرية مثل الخصيتين والبروستات.

كما يعمل على تعزيز الخصائص الجنسية مثل نمو شعر الجسم، ويختلف المستوى الطبيعي لهرمون التستوستيرون في مجرى الدم اعتماداً على وظيفة الغدة الدرقية وحالة البروتين.

ووفقاً للإرشادات الحديثة الصادرة عن جمعية المسالك البولية الأمريكية (AUA)، فإن مستوى هرمون التستوستيرون الطبيعي لدى الرجل يجب أن يكون بحدود 300 نانوغرام لكل ديسيلتر (نانوغرام / ديسيلتر) [2] [3].

هرمون الذكورة عند النساء

على الرغم من أن هرمون التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الرئيسي عند الذكور، إلا أنه يوجد أيضاً عند النساء بكميات صغيرة، حيث يبلغ المعدل الطبيعي لمستوى التستوستيرون عند الإناث من 15 إلى 70 نانوغرام لكل ديسيلتر (نانوغرام / ديسيلتر)، ويتم إنتاجه من قبل الغدد الكظرية والمبايض، فهو يلعب دوراً في العديد من وظائف الجسم لدى النساء بما في ذلك [4]:

هرمون الذكورة عند الرجال

التستوستيرون هرمون الذكورة عند الرجال، والذي يلعب دوراً مهماً في التطور الجنسي والإنجابي، إذ تشير المعاهد الوطنية للصحة إلى أن هرمون التستوستيرون هو أهم هرمونات الذكورة عند الرجال نظراً لوظائفه المهمة للجسم.

يشارك التسوستيرون في تطوير الأعضاء الجنسية الذكرية قبل الولادة، وتطوير الخصائص الجنسية الثانوية عند البلوغ مثل تعميق الصوت، وزيادة حجم القضيب والخصيتين ونمو شعر الوجه والجسم، إضافة إلى ما ذكرناه سابقاً من وظائف للتستوستيرون.

ويتم إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل رئيسي في الخصيتين مع كمية صغيرة منه في الغدد الكظرية، ويتحكم تحت المهاد والغدة النخامية في إنتاجه.

حيث يوجه تحت المهاد الغدة النخامية إلى كمية التستوستيرون التي يجب إنتاجها، وتمرر الغدة النخامية الرسالة إلى الخصيتين للقيام بما يجب فعله، ويحدث هذا التواصل والتبادل من خلال المواد الكيميائية والهرمونات في مجرى الدم [5].

تحليل هرمون الذكورة

يقيس هذا التحليل مستويات هرمون التستوستيرون في الدم عبر سحب عينة من الدم، وقبل التحليل يطلب منك طبيبك التوقف عن تناول أي أدوية قد تؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون لديك.

وبعد أن يجري تحليل هرمون الذكورة يدقق الطبيب النتائج لمعرفة مستوى الهرمون لديك، حيث يمكن أن تسبب مستويات التستوستيرون المنخفضة أو المرتفعة جداً مشاكل صحية لدى كل من الرجال والنساء مثل [6]:

  • وجود ورم في الخصيتين أو الغدد الكظرية.
  • وجود مرض وراثي أو مزمن أو مشكلة في الغدة النخامية.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض).
  • سرطان المبيض أو الغدد الكظرية.
  • مرض أديسون وهو اضطراب في الغدة النخامية.

طرق طبيعية لزيادة هرمون الذكورة

هناك عدد من الطرق الطبيعية التي تساعد على زيادة هرمون الذكورة منها [7]:

  • الرياضة: تعتبر من أكثر الطرق فعالية للوقاية من العديد من الأمراض، وتعزيز هرمون التستوستيرون.
  • تناول البروتين والدهون والكربوهيدرات: ما تأكله له تأثير كبير على هرمون التستوستيرون وكذلك مستويات الهرمونات الأخرى، حيث إن اتباع نفس النظام الغذائي بشكل مستمر أو الإفراط في تناول الطعام يسبب تراجع مستويات هرمون التستوستيرون لديك، لذلك عليك الاعتماد على نظام غذائي غني بالدهون والبروتينات والكربوهيدرات، مما يساعد على تحسين مستويات الهرمونات ومنها التستوستيرون.
  • تقليل التوتر ومستويات الكورتيزول (Cortisol): تؤدي الارتفاعات غير الطبيعية في الكورتيزول (هرمون الإجهاد) إلى تقليل هرمون التستوستيرون بسرعة، حيث تعمل هذه الهرمونات بطريقة تشبه الأرجوحة عندما يرتفع أحدهما ينخفض ​​الآخر، وبالتالي فإن التوتر والإجهاد وارتفاع الكورتيزول يؤثر سلباً على هرمون التستوستيرون، مما يتطلب منك الراحة والنوم الجيد والضحك ونمط حياة متوازن.
  • التعرض لأشعة الشمس أو تناول مكملات فيتامين د يعزز مستوى التستوستيرون لديك.
  • تناول البصل والثوم: كلاهما يحفزان الجسم على إنتاج هرمون التستوستيرون.
  • تناول مكملات الفيتامينات والمعادن: وجد الباحثون أن مكملات الزنك وفيتامين ب تعزز مستويات التستوستيرون لدى الرياضيين والذين يعانون من نقص في الزنك، كما أن فيتامينات A وC وE تلعب دوراً في زيادة مستويات هرمونات الجنس ومنها التستوستيرون، لكن هذا الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات العلمية.
  • الحصول على قسط وفير من النوم المريح: النوم الجيد لا يقل أهمية عن النظام الغذائي المثالي وممارسة الرياضة، مما ينعكس بشكل إيجابي على مستويات التستوستيرون لديك.

علاج هرمون الذكورة

بعد إجراء تحليل هرمون الذكورة واكتشاف الطبيب أي خلل يقرر الطبيب العلاج المناسب لك الذي قد يكون [8] [9] :

قد تكون مستويات التستوستيرون مرتفعة أو منخفضة لديك بناء على نتائج تحليل هرمون الذكورة، وعلى أساسها يحدد الطبيب سبب وجود خلل في مستوى التستوستيرون، فقد يكون السبب مشكلة صحية يبدأ الطبيب بعلاجها، أو نتيجة دواء ما تتناوله عندها قد يقرر الطبيب إيقافه.

مكملات التستوستيرون: تساعد على تحسين مستوى الهرمون، حيث حصل أحد أنواع مكملات التستوستيرون وهو ميثيل تستوستيرون (Methyltestosterone) على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ومع ذلك هناك بعض المخاطر من تناوله فقد يسبب تسمم الكبد.

إذا كانت المستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي، يعمل الطبيب على تحديد السبب ليبدأ العلاج فقد يكون ناتج عن:

بدائل التستوستيرون: تساعد في استعادة بعض الوظائف المتضررة من انخفاض هرمون التستوستيرون، حيث يتم الحصول عليها كما يلي:

رقعة الجلد: يتم وضع لاصقة مرة كل 24 ساعة في المساء، والتي تطلق كميات صغيرة من الهرمون في الجلد.

الهلام: عبارة عن جل موضعي يوضع يومياً على الذراعين أو الكتفين أو الفخذين.

عن طريق الفم: يتم ابتلاع الكبسولات يومياً بحسب تعليمات الطبيب.

الحقن: كل سبعة إلى 14 يوماً بحسب ما يقرره الطبيب المختص.

ومن المهم أن يقرر الطبيب إمكانية استخدام هذه البدائل أو لا، وخاصة أنها قد تسبب تأثيرات جانبية خطيرة.

في النهاية.. تعرفنا على هرمون الذكورة الطبيعي، وهرمون الذكورة عند النساء، إضافة إلى طرق طبيعية لزيادة هرمون الذكورة، والذي يعتبر من الهرمونات المهمة في الجسم كونه يقوم بالعديد من الوظائف وخاصة الجنسية، لذلك يجب الانتباه إلى مستوياته عبر إجراء التحليل المناسب، ومراجعة الطبيب في حال ظهور أي عرض خطير.