طريقة استخدام حبوب منع الحمل

  • تاريخ النشر: السبت، 07 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
طريقة استخدام حبوب منع الحمل
مقالات ذات صلة
حبوب الإجهاض واستخدامها لإنهاء الحمل
حبوب سنتروم للحمل تركبيته ونصائح استخدامه
لصقة منع الحمل ما هي وكيف يتم استخدامها

تلجأ ملايين النساء حول العالم لاستخدام وسائل منع الحمل المتاحة على اختلاف أنواعها، بهدف منع الحمل أو تأجيله لفترة من الزمن. أحد الوسائل التي أثبتت فعاليتها وسلامة استخدامها هي حبوب منع الحمل الفموية، حيث تصل نسبة فعاليتها إلى أكثر من 90% عند استخدامها بطريقة صحيحة ومنتظمة. تعرّفي معنا في مقال اليوم حول أنواع حبوب منع الحمل وطرق استخدامها لأول مرة، وما هي حبوب منع الحمل الطارئة وحبوب منع الحمل المفضّلة عند الأم المرضع.

أنواع حبوب منع الحمل

يوجد نوعان رئيسيّان من حبوب منع الحمل [1]:

  1. حبوب منع الحمل المركبّة: تتألف هذه الحبوب في تركيبتها على نوعين من الهرمونات هما هرموني الأستروجين (Estrogen) والبروجستين (Progestin). تتألف أغلب حبوب منع الحمل المركبة من 21 حبّة فعالة (أي تلك التي تحتوي على التركيب الهرموني) و 7 حبّات غير فعّالة (لا تحتوي على أي دواء هرموني)؛ أو قد تحتوي حبوب منع الحمل المركبّة على 24 حبّة فعالة و4 حبات غير فعّالة. يحدث النزيف كل شهر في وقت تناول الحبوب غير الفعّالة.
  2. حبوب منع الحمل الأحادية: تحتوي هذه الحبوب في تركيبتها على هرمون واحد فقط هو هرمون البروجستين. تعتبر هذه الحبوب خياراً بديلاً جيداً بالنسبة للنساء اللواتي يُمنع عليهنّ تناول حبوب منع الحمل المركبّة لأسباب مختلفة مثل حالة المرأة المرضع.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

يختلف استخدام حبوب منع الحمل وفقاً للنوع المستخدم وتوقيت استخدام العلبة [2]:

طريقة استخدام حبوب منع الحمل المركبّة (21 حبّة فعّالة و7 حبّات غير فعّالة):

  • تؤخذ حبوب منع الحمل المركبّة بمعدّل مرة واحدة يومياً بنفس التوقيت لمدة 21 يوم متواصلة، من الأفضل البدء باستخدام حبوب منع الحمل المركبّة خلال 1-5 أيام من بدء الدروة الشهرية؛ حيث ستكونين محميّة من حدوث الحمل بشكل مباشر دون الحاجة للاستعانة بوسيلة حمل أخرى.
  • يمكنك أيضاً البدء باستخدام حبوب منع الحمل المركبة من اليوم الخامس للدورة الشهرية، ولكن يجب عليكي الانتباه لضرورة استخدام وسيلة حمل منع أخرى (مثل الواقي الذكري) خلال الأسبوع الأول فقط من بدء استخدام حبوب منع الحمل.
  • تستخدم حبوب منع الحمل المركبّة عموماً بمعدل حبة واحدة يومياً بشكل متواصل (21 يوم)، ثمّ البدء بالأقراص غير الفعّالة (7 حبّات) لمدة أسبوع كامل يحدث خلالها النزيف، وبعدها يجب البدء باستخدام علبة جديدة من حبوب منع الحمل بنفس الترتيب السابق.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل الأحادية :

  • تؤخذ حبوب منع الحمل الأحادية خلال 1-5 أيام منذ بدء الدورة الشهرية، دون الحاجة للاستعانة بوسيلة حمل أخرى
  • كما يمكن البدء بأخذ حبوب منع الحمل الأحادية بعد مرور 5 أيام من بدء الدورة الشهرية، ولكن ستحتاجين في هذه الحالة لاستخدام وسيلة منع حمل إضافية لمدة يومين فقط من بدء تناول حبوب منع الحمل الأحادية
  • استخدمي حبوب منع الحمل الأحادية بمعدّل حبة واحدة يومياً في نفس التوقيت (دون التأخر أكثر من 3 ساعات)، وبشكل متواصل أي بدون فواصل بين العلبة السابقة والعلبة الجديدة.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل الطارئة

تستخدم حبوب منع الحمل الطارئة أو الإسعافية لمنع حدوث الحمل بعد حدوث جماع غير محميّ أو في حال فشل طريقة منع الحمل المستخدمة (مثل نسيان تناول حبوب منع الحمل أو تمزق الواقي الذكري أثناء الجماع).

يوجد نوعان من حبوب منع الحمل الطارئة [3]:

  • حبوب الليفونيل (Levonelle): تحتوي في تركيبتها على دواء الليفونورجستريل (levonorgestrel). تؤخذ حبوب ليفونيل خلال 72 ساعة (3 أيام) من حدوث الجماع، بمعدّل قرص واحد كل 12 ساعة أو يمكنكِ تناول قرصان معاً في نفس التوقيت
  • حبوب إلّا-ون (ellaOne): تحتوي في تركيبتها على دواء خلات يوليبريستال (Ulipristal Acetate). تؤخذ حبوب إلا-ون خلال 150 ساعة (5 أيام) من حدوث الجماع، بمعدّل قرص واحد لمنع حدوث الحمل.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل للمرضع

تعتبر حبوب منع الحمل الأحادية هي النوع المفضّل للاستخدام عند الأم المرضع، لمنع حدوث الحمل خلال فترة الإرضاع. يمكن للمرأة التي ولدت حديثاً البدء باستخدام حبوب منع الحمل الأحادية بعد 21 يوم من الولادة (3 أسابيع بعد الولادة ) بشكل يومي ومستمر وفي نفس التوقيت يومياً [2].

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة قبل الزواج

لا تستخدم حبوب منع الحمل عموماً قبل الزواج، بل يتمّ البدء باستخدامها من الدورة الشهرية الأولى بعد الزواج بغرض منع الحمل في هذه الفترة [4] .

يعتبر استخدام حبوب منع الحمل أحد الوسائل الفعّالة للوقاية من حدوث أي حمل غير مخطّط له. استشيري طبيبك لاختيار حبوب منع الحمل المناسبة لكِ. وكنصيحة أخيرة؛ التزمي باستخدام حبوب منع الحمل بشكل يومي ووفقاً لتعليمات الاستخدام التي ذُكرت في مقال اليوم لضمان فعاليّة أكبر من استخدامها.