تفتيح الشفايف بطرق متعددة ومتنوعة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 31 يوليو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
تفتيح الشفايف بطرق متعددة ومتنوعة
مقالات ذات صلة
لازانيا صحية بطرق ووصفات متنوعة
تفتيح اليدين بتقنيات متنوعة وطرق طبيعية
تفتيح البشرة بعد البحر بطرق ووصفات مختلفة

هناك الكثير من الأسباب لاسمرار لون الشفاه واسودادها في بعض الأحيان، ولكن لا داعي للقلق فهناك طرق عديدة يمكنك استخدامها لتفتيح شفاهك لتستعيد لونها الوردي الطبيعي وهذا ما سنتعرف عليه في سياق هذا المقال.

كريم تفتيح الشفايف من الصيدلية

يمكنك استخدام الكثير من الكريمات لتفتيح الشفايف مثل [1]:

  • كريم أو بلسم أومورفي العضوي لتفتيح الشفاه (Omorfee Organic Lip Lightening Balm): يفتح الشفايف لاحتوائه على زبدة الكاكاو وزيت اللوز الحلو، يحرص أومورفي على إعطاء شفتيك العلاج الذي تشتد الحاجة إليه. ضعي الكريم على شفاهك مرة واحدة كل يوم.
  • كريم مرطب الشفاه ماتشا الشاي الأخضر (Moisturizing Green Tea Matcha Sleeping Lip Mask Balm): يحوي مستخلصات الشاي الأخضر وزيت جوز الهند وفيتامين ه، هذا الكريم ليس سريعاً في إعطائك النتائج فحسب، بل إنه سهل الاستخدام أيضاً. فقط ضعيه على شفتيك في الليل يومياً وشاهد السحر.

خلطة تفتيح الشفايف

هناك الكثير من الخلطات التي تساعدك على تفتيح شفاهك واستعادة لونها الطبيعي، ومن هذه الخلطات نذكر [2]:

  • ليمون وسكر: قطعي قطعة من الليمون واغمسيها في السكر. افركي شفتيك بالليمون المحلى قبل النوم. في صباح اليوم التالي، اشطفي شفتيك بالماء الفاتر.
  • الليمون والعسل والجلسرين: اخلطي ملعقة صغيرة ونصف من عصير الليمون الطازج مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الجلسرين، ثم ضعي الخليط بلطف على شفتيك قبل النوم. اغسلي شفتيك في صباح اليوم التالي.
  • كركم: قد يعمل الكركم كمثبط للميلانين. اخلطي في وعاء صغير ملعقة كبيرة من الحليب وكمية مناسبة من مسحوق الكركم لعمل عجينة، باستخدام طرف إصبع مبلل، افركي المعجون على شفتيك. اتركيه في مكانه لمدة خمس دقائق قبل شطفه برفق بالماء البارد. بعد تجفيف شفتيك، ضعي المرطب المفضل لديك.
  • نبات الصبار: يثبط إنتاج الميلانين. ضعي طبقة رقيقة من جل الصبار الطازج على شفتيك، بمجرد أن يجف، اشطفيه بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرة واحدة كل يوم.
  • رمان: قد يخفف مستخلص الرمان من فرط تصبغ الجلد. لعمل  هذه الخلطة، امزجي ملعقة طعام من بذور الرمان مع ملعقة صغيرة من ماء الورد وملعقة كبيرة من كريمة ألبان طازجة، ثم دلكي المعجون بلطف على شفتيك لمدة ثلاث دقائق، ثم اشطفي شفتيك بالماء البارد. كرري هذه العملية يومياً.

تفتيح الشفايف بالليزر

يقوم الطبيب بتفتيح الشفاه من خلال استخدام الليزر لإزالة الصبغة الزائدة من الشفاه وإظهار لون الشفاه الوردي الطبيعي وغالباً يتم ذلك في جلسة علاج واحدة فقط [3].

تفتيح الشفايف للمدخنين

إذا كان سبب لون شفاهك الداكنة التدخين فيمكنك تفتيحها من خلال ما يلي [4]:

  • تقشير الشفاه: جربي خلط الملح الخشن أو السكر بزيت اللوز أو زيت جوز الهند ودلكي الخليط برفق على شفتيك مرة يومياً. كما يمكنك استخدام فرشاة ناعمة أو قطعة قماش مغموسة بالزيت للتقشير.
  • قناع الشفاه: الذي يحتوي على الكركم أو الليمون أو عصير الليمون قد يساعد في تفتيح الشفاه. جربي مزج واحد أو أكثر من هذه المكونات مع فيتامين أ أو زيت فيتامين هـ، وغطي شفتيك لمدة 15 دقيقة، مرة واحدة يومياً.
  • العلاج بالليزر: يتم إجراء علاجات الليزر باحتراف من قبل طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل، وتعمل من خلال تركيز نبضات الضوء المركزة في أعماق طبقات الجلد. يمكن استخدام هذه العلاجات لإعادة الشفاه إلى لونها الطبيعي، واستهداف البقع الداكنة، وإزالة الميلانين الزائد، وتحفيز إنتاج الكولاجين.

تفتيح الشفايف بالمايكرو

يمكنك تفتيح شفاهك الداكنة باستخدام المايكرو أو المايكروبليدنج، يقوم بهذه العملية طبيب التجميل حيث يخدر شفتيك، ثم يستخدم إبرة صغيرة لوضع الصبغة الوردية في الجلد، مما يؤدي إلى دخول طبقات رقيقة من اللون إلى شفتيك فتستعيد شفاهك لونها الطبيعي [5].

تفتيح الشفايف بالفازلين

لا يمكن للفازلين تفتيح الشفايف، ولكن يمكنك استخدامه بعد إزالة خلطات تفتيح لون الشفايف للحفاظ على شفتيك الوردية رطبة، بالتالي حماية شفتيك من الجفاف والتشقق [6].

تفتيح الشفايف بمعجون الأسنان

يمكنك استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين لتفتيح شفاهك، فهو يمنحك شفاهاً زهرية ناعمة، ولكن استخدمي فرشاة الأسنان لوضع المعجون على شفتيك لأنها تحفز تدفق الدم في الشفاه فتصبح شفاهك أفتح لوناً ويقشر خلايا الجلد الميتة.. فما هي طريقة الاستخدام؟

هناك وصفات عديدة يدخل فيها معجون الأسنان لتفتيح شفاهك سنتعرف عليها فيما يلي [7]:

  • معجون الأسنان والعسل: امزجي نصف ملعقة من معجون الأسنان مع نصف ملعقة من العسل، ثم ضعي فرشاة الأسنان في الخليط وافركيها برفق على الشفاه بالتساوي لبضع دقائق. اتركيها لمدة 1-2 دقيقة، ثم امسحها باستخدام الماء الفاتر.
  • معجون الأسنان والسكر: اخلطي نصف ملعقة من معجون الأسنان مع نصف ملعقة من السكر، ثم ضعي فرشاة الأسنان في الخليط وافركي شفتيك بلطف وباستمرار لبضع ثوان. اتركيه لمدة 1-2 دقيقة، ثم نظفيه بالكثير من الماء.
  • معجون الأسنان والليمون: ضعي معجون الأسنان على الفرشاة وافركيها برفق في جميع أنحاء الشفاه لبضع ثوان، ثم افركي نصف الليمون على شفتيك لمدة 2-3 دقائق. اشطفيه بالماء الفاتر وضعي الفازلين على الشفاه بالتساوي قبل الذهاب النوم.

تفتيح الشفايف للرجال

يمكن تفتيح شفايف أو شفاه الرجال بإحدى الطرق التالية [1]:

  • ليمون:  يعمل الليمون كمثبط للميلانين. كل ليلة قبل النوم مباشرة، اقطع الليمون وافرك جزء العصير برفق على شفتيك. في صباح اليوم التالي، اشطف شفتيك بالماء البارد. كرر هذا الروتين كل ليلة حتى ترى النتائج. قد يستغرق الأمر 30 يوماً.
  • ماء الورد: امزج قطرتين من ماء الورد مع ست قطرات من العسل. ضع هذا الخليط على شفتيك ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. يمكنك أيضاً وضع هذا الخليط قبل النوم ليلاً.
  • زيت الزيتون: قبل النوم، دلك بضع قطرات من زيت الزيتون على شفتيك وسترى نتائج تعجبك.
  • الفراولة: اصنع عجينة من خلال خلط خمس حبات فراولة متوسطة الحجم و ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز. ضع هذا المعجون برفق على شفتيك وقت النوم، ثم اشطفه بالماء البارد في صباح اليوم التالي.
  • اللوز: امزج في وعاء صغير ملعقة كبيرة من اللبن الطازج مع كمية كافية من مسحوق اللوز لعمل عجينة. دلك المعجون على شفتيك لمدة ثلاث إلى خمس دقائق. اتركه يجف لمدة خمس دقائق. اشطف شفتيك بالماء الفاتر. كرر هذه العملية يومياً.

أسباب اسمرار الشفايف

يمكن أن يكون اسمرار الشفاه نتيجة فرط تصبغ لزيادة الميلانين بسبب أحد العوامل التالية [2]:

إذا كانت شفاهك مسمرّة لأي سبب من الأسباب يمكنك تجربة العلاجات التي أوردناها في هذا المقال للحصول على لون طبيعي لشفتيك من دون عناء.

  1. أ ب "مقال أفضل كريم لتفتيح الشفاه" ، منشور في موقع thepopularlist.com.
  2. أ ب "مقال طرق تفتيح الشفاه" ، منشور في موقع healthline.com.
  3. "مقال تفتيح الشفاه بالليزر" ، منشور في موقع barotzdental.com.
  4. "مقال تفتيح الشفايف للمدخنين" ، منشور في موقع healthline.com.
  5. "مقال تفتيح الشفايف بالميكرو" ، منشور في موقع microbladingla.com.
  6. "مقال هل الفازلين يفتح الشفايف" ، منشور في موقع whomadewhat.org.
  7. "مقال تفتيح الشفايف بمعجون الأسنان" ، منشور في موقع brightstuffs.com.