طريقة استخدام بذور الخردل للتنحيف بالإضافة إلى فوائد زيت الخردل

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 نوفمبر 2021
طريقة استخدام بذور الخردل للتنحيف بالإضافة إلى فوائد زيت الخردل
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الخردل واستخداماته
فوائد زيت الخردل للشعر والبشرة وطرق استخدامه
ما هو الخردل وما هي فوائده على الصحة

إذا كنت تفكر في تنحيف جسمك، فبذور الخردل، تمتلك العديد من الفوائد الصحية ويمكن أن تساعد في عملية إنقاص الوزن، فهي منخفضة السعرات الحرارية ولها خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، في هذه المقالة نقدم لكم: طريقة استخدام بذور الخردل للتنحيف، مع فوائد بذور الخردل للتنحيف، إضافة لأضرارها المحتملة.

طريقة استخدام بذور الخردل للتنحيف

يصعب هضم ألياف بذور الخردل، مما يتطلب مزيداً من الطاقة وحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أن غناها بالألياف الغذائية تعطي شعوراً بالامتلاء لفترة أطول وتساعد على منع الإفراط في تناول الطعام أيضاً، وإليكم طريقة استخدام بذور الخردل للتنحيف. [1]

  • تناول ملعقة كبيرة من بذور الخردل: يمكن أن يعزز معدل التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 25 % خلال الساعات الثلاث إلى الأربع التالية.
  • أضفها إلى الحليب واشربها قبل الوجبة بعشرين دقيقة: فلها فوائد في الهضم، وبالتالي تساعد على التنحيف. 
  • أضف بذور الخردل إلى المحاليل الملحية كالمخللات.
  • بذور الخردل مع العسل: يعد تحضير مجموعة من بذور الخردل النيئة والعسل طريقة جيدة لدمج البذور في نظامك الغذائي اليومي.

طريقة استخدام زيت الخردل للتخسيس

يعمل زيت الخردل كبديل صحي للزيوت المكررة، لكن المفيد أنه يساعد في التخسيس، من خلال قدرته على زيادة التمثيل الغذائي، ويمكن استخدامه بعدة طرق وهي: [2]

  1. القلي: هذا الزيت هو الأفضل لقلي رقائق البطاطا وغيرها.
  2. طهي الخضار: يمكنك طهي الخضار باستخدامه بدلاً من الزيوت المكررة أو الزبدة المصنعة.
  3. كمادة حافظة في المخللات: وهي المادة الحافظة الأكثر شيوعاً في المخللات.
  4. عمل الصلصات: ملعقة كبيرة من زيت الخردل تعزز المذاق الكلي للصلصات.
  5. كتوابل لإضافة النكهة: بفضل رائحته المميزة، يضيف زيت الخردل نكهة خاصة لكل الأطعمة التي يضاف إليها.

كيفية استخدام الخردل للتخسيس

في حين أن تناول الخردل وحده لن يجعلك تصل إلى أهدافك في التخسيس، فإن إضافته إلى نظام غذائي صحي يمكن أن يمنح جسمك زيادة في حرق الدهون، إليكم كيفية استخدام الخردل للتخسيس: [1]

  • التحميص: تعد إضافة بذور الخردل إلى مقلاة ساخنة وتحميصها، حتى تصبح منتفخة كالفشار، إحدى الطرق العصرية التي يمكنك تناول الخردل عن طريقها للتخسيس. 
  • إضافة بذور الخردل إلى السلطة والحساء ووصفات الشطائر اليومية. 
  • تخليل بذور الخردل واستخدامها إلى كزينة لذيذة. 
  • إضافة بذور الخردل غير المطبوخة على الزيوت والمخللات والتوابل لإضفاء النكهة.
  • مضغ بذور الخردل النيئة هو خيار غير محبب، لكنه يمكنك من الحصول على أكبر قيمة غذائية منها.

فوائد بذور الخردل للتنحيف

أفضل طريقة للتنحيف هي اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، ولكن قد يصعب الحفاظ على الأنظمة الصارمة، ولكن يمكن لبعض التغييرات البسيطة كإضافة بذور الخردل إلى وجباتك أن تعزز عملية التمثيل الغذائي لديك، وتزيد من حرق الدهون وتساعدك على فقدان الدهون، إليكم فوائد بذور الخردل للتنحيف: [3]

  1. تقلل الشهية: يسبب الخردل في توليد الحرارة الناتجة عن النظام الغذائي مما يؤدي لانخفاض الشهية.
  2. غنية بالدهون الصحية: بذور الخردل غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للصحة، وهي دهون أساسية ضرورية لوظائف الجسم كحركة العضلات ومقاومة الالتهابات وما إلى ذلك، وهذه الدهون الصحية لن تجعلك سميناً.
  3. تساعد على الشعور بالشبع: بذور الخردل غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهناك علاقة بين استهلاك أحماض أوميجا 3 الدهنية والشعور بالشبع، بالإضافة إلى أنها تمنع السمنة.
  4. تحفز حرق السعرات الحرارية: لاحتوائه على الدهون، التي تحرق السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة، وتساعد في تحقيق فقدان الوزن على المدى الطويل.
  5. تدعم التمثيل الغذائي: بذور الخردل غنية بفيتامينات ب، وهو ضروري لأنواع مختلفة من التمثيل الغذائي في أجسامنا، بما في ذلك التمثيل الغذائي للدهون، والذي يلعب دوراً في إدارة الوزن.

أضرار بذور الخردل

تعتبر بذور الخردل آمنة بشكل عام عند استهلاكها بكميات مدروسة، ولكن يجب توخي الحذر عند تناولها بكميات كبيرة فلها العديد من الأضرار، وهي:  [4]

  • يمكن أن تضر الحلق: وتسبب آثاراً جانبية منها قصور القلب والإسهال والنعاس وصعوبة التنفس والغيبوبة والموت.
  • الحساسية من بذور الخردل شائعة: ومن المحتمل أن تسبب ردود فعل لدى الأشخاص المصابين بحساسية الخردل، قد تكون خفيفة أو شديدة، فقد تعاني من طفح جلدي أو شعور بالوخز والحكة في الفم، من الممكن أن يؤدي لصعوبة التنفس في بعض الحالات.

وأخيراً... لا تساعد بذور الخردل في إنقاص الوزن فحسب، بل يمكنها أيضاً خفض ضغط الدم لاحتوائها على المغنيسيوم، لذلك، أضف هذه البذور الصغيرة إلى طعامك للحصول على نكهة جيدة وصحة جيدة، ومع ذلك، يجب أيضاً ملاحظة أنه للحصول على جسم صحي جيد بشكل عام، من الضروري اتباع نظام غذائي قياسي وممارسة الرياضة بانتظام وتناوله بكميات قليلة دون مبالغة لتجنب آثاره الجانبية.